C 2003/7
يوليو/تموز 2003




المؤتمر العام



الدورة الثانية والثلاثون

روما، 29 / 11 – 10/12/ 2003

تقرير عن التقدم فى تنفيذ خطة العمل الخاصة باستئصال ذبابة التسى تسى
ومرض المثقبيات (التريبانوزوما) من البلدان الأفريقية
(القرار 4/2001)

أولا – معلومات أساسية

1 - مرض التريبانوزوما أو مرض المثقبيات الذى تنقله ذبابة التسى تسى هو مرض خاص بأفريقيا وحدها، وهو يصيب الإنسان والحيوان على السواء. ويظهر هذا المرض فى منطقة مساحتها نحو 10 ملايين كيلــو متر مربع فـــى 37 بلدا من بلدان جنوب الصحراء الكبرى، وهذه المساحة تعادل تقريبا ثلث مجموع مساحة الأراضى فى أفريقيا. ولهذا المرض تأثير اقتصادى شديد على الإنتاج الزراعى الأفريقى. ففى البلدان المصابة به يسبب خسارة سنوية تقدر بمبلغ 4.5 بليون دولار ويعوق بشدة تقدم التنمية الاجتماعية والاقتصادية. كما يحد من استخدامات الأراضى، ويعرقل الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية، ويسبب الفقر وانعدام الأمن الغذائى.

2 - ولهذا ليس من قبيل المصادفة أن الـ 37 بلدا المصابة بذبابة التسى تسى منها 32 بلدا من بلدان العجز الغذائى ذات الدخل المنخفض و 29 من أقل البلدان نموا. وتقوية قطاع الزراعة عنصر أساسى فى الحرب ضد الجوع فى معظم تلك البلدان. كما أن القطاع الحيوانى يقدم مساهمات مهمة لسبل العيش والأسواق فى أكثر من 20 بلدا من البلدان المصابة بهذا المرض. ولهذا فإن المرض المذكور هو تهديد دائم وجاد أمام الأمن الغذائى فى المناطق المصابة بذبابة التسى تسى فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
3 - ومن شأن مكافحة أمراض الإنسان والحيوان التى تنقلها الذبابة، والقضاء على هذه الأمراض فى نهاية الأمر، أن يساهم مساهمة كبيرة فى زيادة إنتاجية الأراضى والقطاع الحيوانى ويقلل من انتشار الفقر فى الريف فى أفريقيا.

4 - ونظرا لأن نطاق مشكلة الذبابة هو نطاق شبه قارى، ونظرا لأبعادها المعقدة وشديدة التأثير من النواحى الطبية والبيطرية والزراعية ونواحى التنمية الريفية، فقد أقرت البلدان الأعضاء بضرورة إنشاء بؤرة وتوجيه فى الحرب ضد ذبابة التسى تسى ومرض المثقبيات. وهذه الحرب تسير بموجب برنامجين متكاملين هما برنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا، وخطة العمل الخاصة بحملة استئصال ذبابة التسى تسى ومرض المثقبيات (التريبانوزوما) من البلدان الأفريقية.

5 - وقد أنشئ برنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا بقرار المؤتمر بدورته التاسعة والعشرين عام 1997 (القرار 5/1997) وهو بمثابة مظلة شاملة للتعاون بين الوكالات، ويضم الجهود المشتركة التى يبذلها كل من الاتحاد الأفريقى، ومنظمة الأغذية والزراعة، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومنظمة الصحة العالمية. فالاتحاد الأفريقى، من خلال المكتب الأفريقى للموارد الحيوانية التابع له، ينفذ وينسق، من بين جملة أمور، مشروعات مكافحة أمراض الحيوان فى أفريقيا. كما أنه يتحمل مسؤوليات نوعية عن تنظيم وإدارة المجلس العلمى الدولى لبحوث التريبانوزوما ومكافحتها. وأما منظمة الأغذية والزراعة فهى عضو رسمى فى اللجنة التنفيذية لهذا المجلس العلمى، وتتولى أيضا عمل التحليلات الفنية للطبيعة الدقيقة فى عوائق التنمية الزراعية والريفية الراجعة إلى التسى تسى ومرض المثقبيات، كما أنها تروج وتنفذ أسلوبا متكاملا للتنمية الريفية فى المناطق المصابة بهذه الذبابة. وتقدم أيضا خدمات الأمانة للبرنامج سالف الذكر. وأما الوكالة الدولية للطاقة الذرية فهى تعمل، من خلال المكتب المشترك بينها وبين منظمة الأغذية والزراعة الموجود فى فيينا، والذى تشمل أنشطته الرئيسية تطوير تقنيات التشخيص، ودراسة وبائيات المرض وتطبيق تقنيات الحشرات العقيمة. وأما منظمة الصحة العالمية فلها مسؤوليات تمتد على مجموعة واسعة من الأنشطة المطلوبة لفهم مرض النوم الذى يصيب الإنسان، ومكافحته والإشراف عليه، وعلاقته بالمرض الذى يصيب الحيوان.

6 - وقد حصل هذا البرنامج على اعتراف دولى من الناحيتين العلمية والفنية لأنه يقدم مشورة مستندة إلى العلم وموثوقا بها إلى البلدان الأعضاء فى مسائل التسى تسى ومرض المثقبيات. ويقوم هيكل البرنامج على طريقة استشارية وتشاورية قطرية، وهو فى وضع جيد يستطيع منه تقديم المشورة بشأن السياسات الفنية الدولية، وأن يساعد ويشجع البرامج الإقليمية والوطنية، وأن يتعرف على الخطوط التوجيهية للمشروعات وعلى أولويات البحوث والاستراتيجيات فى التدخل لمكافحة الذبابة والمرض.

7 - ويصدر هذا البرنامج نشرات علمية وفنية، ويذيع المعلومات المتصلة بالتسى تسى ومرض المثقبيات، وينظم اجتماعات سنوية للجنة منسقى الجماعة الاستشارية التابعة له التى جاء ذكرها فى القرار 5/197 باعتبارها من الأجهزة الدستورية، واجتماعات لجنة البرنامج نفسه، وهى جهاز إصدار قرارات يضم كبار المستشارين الفنيين وممثلى البلدان المصابة، والجهات المانحة، ومؤسسات البحوث الدولية، وهى التى تتولى توجيه البرنامج بصورة شاملة على أساس المشورة التى تقدمها لجنة منسقى الجماعة الاستشارية. وهذه اللجنة بدورها تحصل على المشورة من موظفى الاتصال فى منظمة الأغذية والزراعة، ومن الممثلين الميدانيين الموجودين فى مختلف البلدان الذين يساعدون فى تجميع المعلومات عن الأولويات والأنشطة الوطنية.

8 - وأما خطة العمل الخاصة بحملة استئصال ذبابة التسى تسى ومرض المثقبيات (التريبانوزوما) من البلدان الأفريقية فقد أنشئت يوم 12/7/2000 فى لومى (توغو) فى الدورة السادسة والثلاثين العادية لاجتماع رؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الأفريقية – التى أصبح اسمها الآن الاتحاد الأفريقى – وهى أكثر اتجاها نحو العمليات لأنها تسعى إلى تمهيد الطريق أمام تنفيذ البرامج الميدانية، مع التركيز على القضاء على أعداد ذبابة التسى تسى، ويكون ذلك فى المقام الأول بتطبيق تقنيات الحشرات العقيمة.

9 - وكان إنشاء هذه الخطة اعترافا على أعلى مستوى سياسى بمشكلة التسى تسى ومرض المثقبيات باعتبارها من العوائق الرئيسية أمام التنمية فى أفريقيا. وقد أقر رؤساء الحكومات والدول فى قمة الاتحاد الأفريقى فى شهر يوليو/تموز 2001 فى لوساكا (زامبيا) أول خطوط عريضة لتنفيذ خطة العمل المذكورة. وبدأ العمل رسميا فى هذه الخطة فى الاجتماع السادس والعشرين للمجلس العلمى الدولى لبحوث التريبانوزوما ومكافحتها فى أكتوبر/تشرين الأول 2001 فى واغادوغو (بوركينا فاصو). وفى مارس/آذار 2002 اجتمعت لجنة السياسات والتعبئة فى هذه الخطة لأول مرة فى مقر الاتحاد الأفريقى فى أديس أبابا (إثيوبيا).

10 - وبموجب القرار 4/2001 رحب المؤتمر فى دورته الواحدة والثلاثين فى نوفمبر/تشرين الثانى 2001 بمبادرة الاتحاد الأفريقى إلى مكافحة ذبابة التسى تسى تدريجيا توطئة لاستئصالها فى مرحلة لاحقة (خطة العمل سالفة الذكر)، وحث الدول الأعضاء المصابة على إدراج استئصال ذبابة التسى تسى فى أوراق استراتيجياتها للتخفيف من حدة الفقر، وطلب من أمانة منظمة الأغذية والزراعة دعم خطة العمل المذكورة وتقديم تقرير عن تنفيذ هذا القرار إلى المؤتمر فى دورته الثانية والثلاثين.

ثانيا - متابعة القرار 4/2001

11 - اتفاقا مع القرار 4/2001 كانت المنظمة تعمل على تعزيز التآزر والتنسيق بين برنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا وخطة العمل الخاصة بحملة استئصال ذبابة التسى تسى ومرض المثقبيات (التريبانوزوما) بين البلدان الأفريقية. ويشترك هذا البرنامجان فى الهدف طويل الأجل وهو استئصال عقبة داء مرض المثقبيات من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

12 - والبرنامج الأول هو محفل دولى واسع يسعى إلى الجمع بين كل المعنيين بالتدخل فى بحوث التسى تسى ومرض المثقبيات الأفريقى ومكافحتهما. ودور المنظمة الداعم لخطة العمل الخاصة بحملة استئصال ذبابة التسى تسى ومرض المثقبيات (التريبانوزوما) بين البلدان الأفريقية – من خلال برنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا – هو تزويد خطة العمل المذكورة بالخبرة الدولية فى مختلف جوانب التسى تسى وإدارة المرض، وما يتصل بذلك من قضايا استخدامات الأراضى، وحماية البيئة والتنمية المستدامة للقطاعين الزراعى والحيوانى، والتنمية الاجتماعية الاقتصادية. وتسير خطة العمل على أسلوب المناطق فى مكافحة التسى تسى أى على إدارة أعداد الذبابة فى مناطق بأكملها والقضاء عليها فى هذه المناطق.

13 - وكان تقدم البلدان الأعضاء فى إبراز ضرورة معالجة مشكلات الذبابة والمرض فى أوراق استراتيجيات التخفيف من حدة الفقر تقدما بطيئا بعض الشئ. فالبلدان الأعضاء، مع استثناءات قليلة، لم تدرج حتى الآن مشكلة الذبابة والمرض بصورة صريحة باعتبارهما عقبة رئيسية فى الحرب ضد الجوع أثناء وضع أوراقها الخاصة باستراتيجيات التخفيف من حدة الفقر. ويعمل البرنامج وخطة العمل سويا نحو الاعتراف بصورة أشمل بعائق التسى تسى والمرض باعتباره قضية أساسية يجب معالجتها على المستويين الوطنى الاقليمى من أجل تعزيز الإنتاجية الزراعية وتخفيف حدة الفقر فى المناطق المصابة. وفى هذا الصدد بدأت منظمة الأغذية والزراعة فى التشاور مع البلدان الأعضاء لإيجاد مناخ يفضى إلى الاعتراف، على مستوى واضعى السياسات، بعقبة التسى تسى ومرض المثقبيات، وإدراج هذا الموضوع فى أوراق استراتيجيات تخفيف حدة الفقر، ووضع البرامج الميدانية وتنفيذها لمكافحة ناقل المرض ومكافحة المرض نفسه.

14 - والمساهمة الرئيسية من المنظمة فى خطة العمل المذكورة – من خلال برنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا – هى تقديم الدعم الفنى والعلمى. فتعقد المنظمة اجتماعات سنوية للجنة منسقى الجماعة الاستشارية التابعة للبرنامج المذكور، ولجنة البرنامج نفسه وحلقات علمية دولية، كما تضع خطوطا توجيهية معترفا بها دوليا وتساعد البلدان الأعضاء فى عملية ترتيب أولويات مكافحة الذبابة والمرض. كما أن المنظمة تستضيف وتدير نظام المعلومات التابع لهذا البرنامج (PAAT IS) الذى يسمح لشركاء البرنامج وشركاء خطة العمل بالتفاعل والاتصال مع المجتمع العلمى والفنى، ومع واضعى السياسات، ومع الجهات المانحة، والمسؤولين عن تخطيط هذا المجال فى مجموع أنحاء أفريقيا. ونظام المعلومات هذا يضم أطلسا الكترونيا عن التسى تسى والزراعة، كما يضم ملامح قطرية ومراجع بحثية. وتنشر المنظمة بانتظام دورية معلومات التسى تسى والتريبانوزوما، وهى قاعدة معارف ببليوغرافية بها أكثر من 000 12 مرجع، إلى جانب سلسلة الأوراق الفنية والعلمية من البرنامج المذكور، وهى موجهة للمجتمع العلمى المشترك فى البحث والتطوير.

15 - ومما يستحق الذكر أن هناك تقدما فى تحقيق التشاور وتوافق الآراء على مبادئ اختيار مجالات الأولوية التى يتدخل فيها برنامج خطة العمل. وكانت المبادئ التى تحكم توافق الآراء موجهة إلى إيجاد الحلول لمشكلة التسى تسى ومرض المثقبيات وخلق فرص النجاح فى سياق التنمية الزراعية والحيوانية والوطنية والإقليمية ومراعاة احتياجات الأسواق، والفرص والتنافسية. وقد ثبتت أهمية مفهوم المكافحة المتكاملة للآفة فى مناطق بأكملها، وأصبحت الآن تندرج فى سياق أوسع هو رفاه البشر وتخفيف حدة الفقر وتحقيق الأمن الغذائى، وأصبحت المبادئ التى تستهدى بها تنمية الاستراتيجية هى تحسين الصحة العامة، وتعزيز تنمية القطاع المحصولى والحيوانى بصورة مختلطة، والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية. ومن الأساسى فى تدخلات مكافحة التسى تسى ومرض المثقبيات وجود علاقة سببية بين الفقر وفرص تنمية المناطق المصابة بهذه الذبابة.

16 - وعلى هذا فإن الإدارة المتكاملة للآفة فى مناطق بأكملها ليست مدفوعة أساسا بتقانة واحدة، بل إنها تجمع بين جميع أدوات مكافحة الذبابة والمرض، بما فى ذلك استخدام الذبابات العقيمة، على النحو المناسب، لمكافحة المرض والقضاء عليه فى الإنسان والحيوان. والأكثر من ذلك أن معايير أسلوب المكافحة المتكاملة للآفة فى مناطق بأكملها تنظر إلى اتجاهات الإنتاج الزراعى الإيكولوجى والقوى المؤثرة فيه، وتستفيد منها، كما تنظر إلى التباينات المناخية، وتضم مفهوم الاستقلال فى القضاء على الذبابة وهو المفهوم الذى تجسده قوى من صنع الإنسان، مثل توسيع الزراعة وتكثيفها، وتوسيع نطاق السوق. كما أن التقدير الدقيق لمردودية التكاليف هو من العناصر الداخلة فى اختيار مجالات الأولوية وتنفيذ استراتيجية المكافحة المتكاملة للآفة فى مناطق بأكملها. وفى هذا الخصوص يكون المطلوب من البلدان المشاركة تطبيق المعايير المتفق عليها عند اختيار مجالات الأولوية التى يمكن النظر إليها على أنها تتيح فرصا لمزيد من التدخلات المستدامة فى مكافحة الذبابة والمرض.

17 - وهذا التحليل النظرى لتطوير فرص التدخل لمكافحة الذبابة والمرض تجسد بنجاح فى الاتفاق بين برنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا وخطة العمل الخاصة بحملة استئصال ذبابة التسى تسى ومرض المثقبيات (التريبانوزوما) من البلدان الأفريقية على منطقتين هما جنوب الوادى المتصدع فى إثيوبيا و "حزام القطن" فى المنطقة الحدودية بين بوركينا فاصو ومالى باعتبارهما منطقتين للعمل المشترك الوطنى والدولى. ويكون اختبار أدوات التدخل الفنى فى جميع الأوضاع مستندا إلى الحاجة إلى هذه الأدوات ضمن حملة متكاملة، ويجرى التنفيذ بصورة مرحلية.

18 - وتبذل منظمة الأغذية والزراعة جهودا أخرى فى دعم خطة العمل سالفة الذكر، وقد ظهر ذلك فى البيان المشترك الصادر من الاتحاد الأفريقى ومنظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الصحة العالمية، والذى يدعو إلى عمل موحد ضد التسى تسى ومرض المثقبيات فى نطاق برامج برنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا وبرامج خطة العمل الخاصة بحملة استئصال ذبابة التسى تسى ومرض المثقبيات (التريبانوزوما) من البلدان الأفريقية، وقد صدر هذا البيان يوم 7/6/2002 قبل انعقاد مؤتمر القمة العالمى للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد. يضاف إلى ذلك البيان الذى صدر فى الاجتماع الثامن للجنة منسقى الجماعة الاستشارية لبرنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا فى سبتمبر/أيلول 2002 فى نيروبى (كينيا) والذى رحب بتوسع توافق الآراء على أهداف خطة العمل وضرورة تكثيف الجهود المشتركة فى التدخلات ضد الذبابة والمرض. وهذا البيان يعكس أيضا توافق آراء أعضاء برنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا - وهى منظمات دولية لها ولاياتها، وشبكات البحث الزراعى الوطنية ومؤسسات البحوث المتقدمة والمعاهد الدولية ذات الصلة والجهات المانحة (مثل الصندوق الدولى للتنمية الزراعية) - على السياسات والاستراتيجيات والأسلوب المنهجى فى تدخلات مكافحة التسى تسى ومرض المثقبيات. ومما يبرز التعاون الوثيق بين البرنامج وخطة العمل فى الاشتراك فى مكافحة الذبابة والمرض فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى اشتراك خطة العمل وأعضاء لجنتها المعنية بالسياسات والتعبئة فى الاجتماعات الدولية العلمية والفنية الرئيسية التى تدعو إليها منظمة الأغذية والزراعة من خلال برنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا، أى الاجتماعين الثامن والتاسع للجنة منسقى الجماعة الاستشارية لبرنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا، اللذين عقدا على التوالى فى نوفمبر/تشرين الثانى 2002 فى نيروبى (كينيا) وفى سبتمبر/أيلول 2003 فى بريتوريا (جنوب أفريقيا)، وفى الاجتماع السابع للجنة البرنامج المذكور فى نوفمبر/تشرين الثانى فى جنيف (سويسرا).

19 - وفيما يتعلق بترتيب أولويات الأنشطة المعيارية دعت المنظمة إلى عقد حلقة عملية دولية فى يوليو/تموز 2003 فى مقر المنظمة بعنوان "الانتقال من معايير اختيار مجالات الأولوية إلى صياغة مقترحات البرامج الميدانية لمكافحة التسى تسى ومرض المثقبيات: جنوب الوادى المتصدع فى إثيوبيا – دراسة حالة". ومن المقرر عقد حلقة عملية مماثلة لحزام القطن فى المنطقة الحدودية بين بوركينا فاصو ومالى فى نوفمبر/تشرين الثانى 2003 فى بوركينا فاصو.

20 - وقد شاركت المنظمة فى محافل المناقشة الدولية المعنية بهذا الموضوع، بما فى ذلك الاجتماعان الثانى والثالث للجنة السياسات والتعبئة فى خطة العمل، فى أديس أبابا (إثيوبيا) فى أغسطس/آب 2002 وفبراير/شباط 2003 على التوالى، بهدف رعاية التفاهم وتنسيق الجهود وتجانسها فى معالجة مشكلة التسى تسى ومرض المثقبيات ضمن إطار التنمية الزراعية والريفية المستدامة.

21 - وكانت العملية الاستشارية التى بدأتها منظمة الأغذية والزراعة سببا فى إيجاد مناخ ملائم للوكالة الدولية للطاقة الذرية للانضمام رسميا إلى برنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا فى خطاب أرسلته إدارة الوكالة المذكورة إلى المنظمة فى يوليو/تموز 2002. وبالمثل أشارت الأمانة العامة للاتحاد الأفريقى إلى أن الجهود جارية للتوقيع على اتفاق البرنامج المذكور.

22 - والمنظمة بصدد إعداد مشروع إقليمى من مشروعات برنامج التعاون الفنى لديها سعيا إلى تعبئة الموارد من أجل "بناء القدرات ووضع البرامج دعما لخطة العمل الخاصة بحملة استئصال ذبابة التسى تسى ومرض المثقبيات (التريبانوزوما) من البلدان الأفريقية" ومن أهداف هذا المشروع بناء القدرات الإقليمية والوطنية اللازمة لتنفيذ خطط تدخل متكاملة فى مناطق بأكملها لمكافحة الذبابة والمرض فى مناطق الأولوية المتفق عليها أى بوركينا فاصو ومالى وإثيوبيا. وسيقدم المشروع دعما للفرق الميدانية الأساسية وللموظفين الفنيين فى مبادرة الخطة المذكورة من أجل وضع تخطيط استراتيجى على المستويين دون الإقليمى والوطنى لإدارة الآفة والمرض بصورة متكاملة.

23 - والمشكلة التى يثيرها مرض المثقبيات أمام التنمية الزراعية فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى هى مشكلة متعددة الجوانب، وتتباين بين مختلف البلدان والأقاليم وفى داخل البلدان والأقاليم. وفى هذا الصدد ستستمر المنظمة – من خلال برنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا – فى السعى إلى تطوير المبادئ المعيارية وصقلها من أجل وضع استراتيجيات التدخل لمكافحة الذبابة والمرض دعما لمبادرة خطة العمل الخاصة بالحملة ولتعزيز التآزر وأوجه التكامل بين جميع المعنيين من الوكالات الدولية والحكومات.
24 - والنتيجة الرئيسية التى تحققت حتى الآن فى دعم المنظمة لخطة العمل المذكورة هى توافق الآراء فى المجتمع المعنى بشؤون السياسات والشؤون الفنية على أسلوب مشترك لمكافحة الذبابة والمرض ضمن سياق التنمية الزراعية والريفية المتكاملة، وتوافق الآراء على المساحات التى يتركز فيها العمل الميدانى من جانب خطة العمل (بوركينا فاصو ومالى وإثيوبيا). وقد أمكن الوصول إلى هذا التوافق فى الآراء فى سلسلة من الاجتماعات التى توسط فى عقدها برنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا وكانت مدعومة بمعلومات فنية وعلمية شاملة عن ناقل المرض وعن المرض وعن تفاعله مع قطاع الزراعة والموارد الطبيعية.

25 - وترحب منظمة الأغذية والزراعة بالتوصية التى أصدرها المؤتمر الأول لوزراء الزراعة فى الاتحاد الأفريقى الذى عقد فى يومى 1 و2 يوليو/تموز 2003 فى مابوتو (موزامبيق) والتى طلب فيها من الحكومات الأفريقية تخصيص موارد كافية والتعاون فيما بينها ومع الاتحاد الأفريقى فى تنفيذ خطة العمل الخاصة بحملة استئصال ذبابة التسى تسى ومرض المثقبيات (التريبانوزوما) من البلدان الأفريقية. كما أن المنظمة ترحب بتوصية المؤتمر باعتماد أسلوب متكامل لمعالجة مشكلات الإنتاج الزراعى والغذائى، وبتقديم كل دعم ممكن لتعزيز إنتاج الثروة الحيوانية.

26 - وتدعو المنظمة المؤتمر العام إلى أن يأخذ علما بتقريرها عن التكامل المعزز القائم على العلم بين أساليب مكافحة التسى تسى ومرض المثقبيات والبرامج الجارى تنفيذها فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى كما تظهر فى برنامج مكافحة التريبانوزوما فى أفريقيا وخطة العمل الخاصة بحملة استئصال ذبابة التسى تسى ومرض المثقبيات (التريبانوزوما) من البلدان الأفريقية، وتدعو إلى التزام البلدان الأعضاء بهذه البرامج التزاما مستمرا ومتجددا.