C 2003/INF/20
سبتمبر/أيلول 2003




المؤتمر العام



الدورة الثانية والثلاثون

روما، 29 /11 - 10 /12/ 2003

تقرير عن مدى التقدم في التصديق على اتفاقية روتردام بشأن تطبيق إجراء الموافقة المسبقة عن علم على مواد كيماوية ومبيدات آفات معينة خطرة متداولة
في التجارة الدولية ودخولها حيز النفاذ

ألف - معلومات أساسية

1- من المنتظر أن تدخل اتفاقية روتردام حيز النفاذ في نهاية عام 2003، على أن يعقد الاجتماع الأول لمؤتمر الأطراف في موعد أقصاه سنة واحدة بعدها.

2- في عام 1989، أدرج مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومؤتمر منظمة الأغذية والزراعة إجراء الموافقة المسبقة عن علم على مبيدات ومواد كيماوية أخرى محظورة أو مقيدة بشدة في "مبادئ لندن التوجيهية المعدلة لتبادل المعلومات بشأن المواد الكيمائية المتداولة في التجارة الدولية"، وفي "مدونة السلوك الدولية بشأن توزيع مبيدات الآفات واستخدامها"، على التوالي. ومنذ ذلك الحين، اشترك برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الأغذية والزراعة في تنفيذ الإجراء الوعي للموافقة المسبقة عن علم.

3- وفي 1992، أوصى مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية، في الفصل 19 من جدول أعمال القرن 21، بإدراج صك ملزم قانونا بشأن إجراء الموافقة المسبقة عن علم. فقد أوصى، في الفقرة 19 – 39 (د) بأنه ينبغي للحكومات والمنظمات الدولية ذات الصلة، بالتعاون مع الصناعة، "تنفيذ إجراءات الموافقة المسبقة عن علم في أقرب وقت، والقيام، في ضوء الخبرة المكتسبة، بدعوة المنظمات الدولية ذات الصلة مثل برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومجموعة "الجات"، ومنظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة الصحة العالمية وغيرها، بالنظر في العمل على وجه السرعة من أجل إعداد الصكوك الملزمة قانونا".

4- ووافق مجلس منظمة الأغذية والزراعة، في دورته السابعة بعد المائعة التي عقدها في نوفمبر/تشرين الثاني 1994، "على أن تمضي الأمانة في إعداد مشروع صك ملزم قانونا بشأن تنفيذ إجراءات الموافقة المسبقة عن علم، كجزء من البرنامج المشترك بين المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة الخاص بالموافقة المسبقة عن علم، وذلك بالتعاون مع بقية المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية المعنية". 1

5- وناقش مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، في دورته الثامنة عشرة التي عقدها في مايو/أيار 1995، التقدم المحرز في هذا الصدد والإجراءات اللازمة لوضع صك ملزم قانونا. ورخص مجلس الإدارة، بموجب قراره GC.18/12، بالإعداد للجنة تفاوض حكومية دولية ودعوتها للانعقاد للاشتراك مع منظمة الأغذية والزراعة، وأن تتمثل ولاية هذه اللجنة في إعداد صك دولي ملزم قانونا لتطبيق إجراء الموافقة المسبقة عن علم على مواد كيمائية ومبيدات آفات معينة خطرة متداولة في التجارة الدولية.

6- وقد عقد برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الأغذية والزراعة، عملا بتوجيهات الأجهزة الرياسية لكل منهكا، خمسة اجتماعات للجنة التفاوض الحكومية الدولية في الفترة الممتدة من مارس/ آذار 1996 حتى أبريل/نيسان 1998. وحضرت دورات التفاوض حكومات، ومنظمات حكومية دولية، ومنظمات غير حكومية. وقد مولت المفاوضات أساسا من خلال مساهمات توعية قدمها عدد من الأطراف المتفاوضة.

7- ولدى النظر في حالة المفاوضات، قام مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة في دورته التاسعة والعشرين التي عقدها في عام 1997، ومجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة في دورته الخاصة الخامسة التي عقدها في عام 1998 بما يلي:

8- واختتمت المفاوضات في الدورة الخامسة للجنة التفاوض الحكومية الدولية، التي عقدت في مارس/ آذار 1998، وأعد مشروع نص نهائي للاتفاقية. ثم قام مؤتمر المفوضين، في 10 سبتمبر/ أيلول 1998 في روتردام بهولندا باعتماد هذا النص بوصفه "اتفاقية روتردام بشأن تطبيق إجراء الموافقة المسبقة عن علم على مواد كيماوية ومبيدات آفات معينة خطرة متداولة في التجارة الدولية". وبقت الاتفاقية مفتوحة للتوقيع لمدة عام واحد. وخلال هذه الفترة، وقعت على الاتفاقية 72 دولة إلى جانب منظمة واحدة من منظمات التكامل الاقتصادي الإقليمية2.

9- وعند النظر في نتائج المفاوضات، أعرب مؤتمر المنظمة في دورته الثلاثين في 1999، عن ارتياحه للاختتام الناجح للمفاوضات، وإقرار الاتفاقية في روتردام. ورحب المؤتمر بالتعاون بين المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة سواء خلال التفاوض بشأن الاتفاقية، أو في المشاركة في تقديم خدمات الأمانة المؤقتة. وقد أيد المؤتمر الدور الأساسي لكل من المنظمة والبرنامج في الأمانة المؤقتة وفي أمانة الاتفاقية.

10- وفى إعلان جوهانسبرغ بشأن التنمية المستدامة، وافقت البلدان المشتركة في مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة على " تشجيع التصديق على الصكوك الدولية ذات الصلة بالمواد الكيميائية والنفايات الخطرة وتنفيذها، بما في ذلك اتفاقية روتردام لتطبيق إجراءات الموافقة المسبقة عن علم على مواد كيميائية ومبيدات آفات خطرة معينة متداولة في التجارة الدولية لكي يمكن دخولها حيز النفاذ بحلول عام 2003 واتفاقية استكهولم بشأن الملوثات العضوية الثابتة لكي يمكن دخولها حيز النفاذ بحلول عام 2004 وتشجيع وتحسين التنسيق وكذلك دعم البلدان النامية في تنفيذ تلك الصكوك."3

باء - الحالة الراهنة

11- ومنذ سبتمبر/أيلول 1998، عقدت ثلاث دورات أخرى للجنة التفاوض الحكومية الدولية. ومن المقرر أن تعقد الدورة العاشرة في جنيف، في الفترة من 17 إلى 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2003.

12- وستدخل الاتفاقية حيز النفاذ في اليوم التسعين بعد تاريخ إيداع الصك الخمسين من صكوك التصديق أو القبول أو الإقرار أو الانضمام. ويجب أن يعقد الاجتماع الأول لمؤتمر الأطراف في موعد أقصاه عام واحد من تاريخ بدء نفاذ الاتفاقية.

13- ونظرا لأن 46 طرفا قد صدق على الاتفاقية خلال الفترة من سبتمبر/أيلول 1998 وحتى أغسطس/آب 2003، وبافتراض مواصلة التصديق على الاتفاقية بنفس الوتيرة، فمن المتوقع أن تدخل الاتفاقية حيز النفاذ في ديسمبر/كانون الأول 2003، وأن يعقد الاجتماع الأول للجهاز الرياسي للاتفاقية، أي مؤتمر الأطراف، في أواخر عام 2004.

14- ويعالج مؤتمر الأطراف في اجتماعه الأول المسائل الهامة، بما فيها تسوية المنازعات، والامتثال، والقواعد المالية، والترتيبات الخاصة بالأمانة الدائمة، كما سيتخذ التدابير اللازمة للانتقال من الإجراء الوعي للموافقة المسبقة عن علم إلى الإجراء الملزم قانونا الذي نصت عليه الاتفاقية. وينبغي أن تتفق منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة على ترتيبات الأمانة الدائمة، وأن يوافق عليها مؤتمر الأطراف.

1 الفقرات 44-50 من الوثيقة CL 107/REP، عام 1994.

2 الفقرات من 72-76 من الوثيقة C 99/REP عام 1999.

3 الفقرة 23أ من "تقرير مؤتمر القمة العالمى للتنمية المستدامة "جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا، من 26/8 الى 4/9/2002.