CL 125/6
أكتوبر / تشرين الأول 2003




المجلس



الدورة الخامسة والعشرون بعد المائة

روما، 26 – 28/11/2003

صيغة تقرير متابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية

بيان المحتويات

 

الفقرات

أولاً – مقدمة

1 – 7

ثانياً – العملية الراهنة لإعداد التقارير

8 – 14

ثالثاً – تعليقات البلدان على صيغة التقرير

15 – 22

رابعاً – الملخّص والتوصيات

23 - 29

خامساً – مشروع صيغة التقرير المنقحة

 

ألف – القسم الأول: معلومات أساسية

 

باء – القسم الثاني: قضايا الأمن الغذائي ذات الأولوية وتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية

 

جيم – الأمن الغذائي والمؤشرات ذات الصلة

 

دال – القسم الثالث: الإجراءات الموصى بها لكل التزام والتدابير المتخذة

 

هاء – القسم الرابع: الدروس المستفادة
استعراض أفضل الممارسات أو القيود في مجال الحد من الجوع

 

واو – ملاحظات تفسيرية عن المؤشرات

 

أولاً – مقدمة

1- وضعت لجنة الأمن الغذائي العالمي في دورتها الرابعة والعشرين في يونيو/حزيران 1998 خطة عمل لرصد التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية، بما يتماشى وتوصيات مؤتمر القمة العالمي للأغذية الواردة في الالتزام السابع. وتوصلت لجنة الأمن الغذائي العالمي في دورتها الخامسة والعشرين في يونيو/حزيران 1999 إلى صيغة لإعداد التقارير على المستويات القطرية وشبه الإقليمية والإقليمية والدولية.

2- وبالاستناد إلى صيغة التقرير وتماشياً مع خطة العمل التي أعدتها اللجنة، قدّمت الحكومات عام 2000 تقارير قطرية عن التقدم المحرز في تنفيذ المجموعة الأولى من الالتزامات الخاصة بالأهداف "المتمحورة حول العنصر البشري" (أي الالتزام الأول والثاني والخامس والأجزاء ذات الصلة من الالتزام السابع). وعام 2002، رفعت الحكومات تقارير قطرية عن الالتزام الثالث والرابع والخامس والأجزاء ذات الصلة من الالتزام السابع المتعلقة بالأهداف "المتمحورة حول التنمية".

3- وأبدت اللجنة في سياق استعراض التقارير تخوفها من عدم إحراز تقدم كافٍ باتجاه هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية بخفض عدد ناقصي التغذية إلى النصف بحلول عام 2015. واستناداً إلى البيانات في الفترة 1998-2000، تفيد آخر التقديرات أنّ عدد ناقصي التغذية في البلدان النامية بلغ 799 مليوناً عام 2002 أي بانخفاض 2.5 مليون في السنة تقريباً في خلال 8 سنوات منذ 1990-1992. وعلى ضوء ذلك، أوصت لجنة الأمن الغذائي العالمي في دورتها التاسعة والعشرين في مايو/أيار 2003 بأن تتخذ البلدان الأعضاء والمجتمع الدولية المزيد من الإجراءات المنسّقة للإسراع في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية. واعتُبر أنّ تحسين عملية إعداد التقارير القطرية سيساعد على فهم هذا البطء الشديد في إحراز التقدّم لخفض الجوع في البلدان النامية.

4- وخلال الدورة الرابعة والعشرين بعد المائة لمجلس منظمة الأغذية والزراعة في يونيو/حزيران 2003، قدّم الوفد الأمريكي (مدعوماً من اليونان نيابة عن المجموعة الأوروبية والدول الأعضاء الخمس عشرة فيها) اقتراحاً لتحسين صيغة التقرير لرصد التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية. وكان الغرض من ذلك تحسين التقارير القطرية بما يعكس أفضل الممارسات في حالات النجاح ويبيّن الأسباب الكامنة وراء التقدم البطيء في الحالات التي تكون فيها عملية التنفيذ والنتائج محدودة أكثر.

5- وأيّد المجلس الاقتراح بأن تعمد الأمانة، بالتعاون الوثيق مع هيئة المكتب، إلى:1

6- وأوصى المجلس أيضاً بوضع مشروع الصيغة المنقحة بالتشاور مع هيئة مكتب لجنة الأمن الغذائي العالمي تعرض على الدورة الخامسة والعشرين بعد المائة لمجلس المنظمة.

7- وقامت أمانة لجنة الأمن الغذائي العالمي، بغرض تحليل الصعوبات والأسباب الكامنة وراء الثغرات في العملية الحالية لإعداد التقارير، باستعراض (1) الوثائق والتعليقات الصادرة سابقاً عن لجنة الأمن الغذائي العالمي الخاصة بالتقارير عن التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية، (2) الأجوبة الواردة على الاستبيان عن صيغة التقرير الذي كان قد أرسل إلى حكومات البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة تحول عن طريق ممثلي المنظمة.

ثانياً – العملية الراهنة لإعداد التقارير

8- تكمن إحدى أهم العقبات في العملية الراهنة في أنّ عدداً قليلاً من التقارير القطرية عن تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية تعطي معلومات عن نتائج الإجراءات المتخذة أو الجاري اتخاذها لخفض عدد ناقصي التغذية، مع أنها تعطي في معظمها معلومات عن السياسات والبرامج والإجراءات المتخذة.

9- فضلاً عن ذلك، نادراً ما ترد التقارير في الوقت المطلوب ضمن المهلة الزمنية التي حددتها الأمانة. وأنّ مهلة تقديم التقارير القطرية تطرح مشكلة من حيث إعداد التقرير الموجز في الوقت اللازم لدراسته من جانب لجنة الأمن الغذائي العالمي.

10- ولم تتضمّن أيضاً معظم التقارير القطرية معلومات عن الإجراءات المتخذة بشأن بعض التوصيات الرئيسية الواردة في التزامات خطة العمل. فالتقارير القطرية مثلاً عن المجموعة الأولى من التوصيات (الأولى والثانية والخامســـة) لم تعطِ سوى معلومات قليلة عن الإجراءات الرامية إلى: إعطاء دفع لإصلاح الأراضي؛ الاعتراف بحقوق الملكية، والمياه، وحقوق المستخدمين وحمايتها لتعزيز فرص حصول الفقراء على الموارد؛ مراعاة مخاوف السكان في استراتيجيات التنمية؛ وتعزيز استقرار فرص العمل بما في ذلك العمل خارج المزارع في المناطق الريفية. ونادراً ما أفادت البلدان التي شهدت كوارث طبيعية أو من صنع الإنسان عن الخطوات المتخذة لربط عمليات الإغاثة ما بعد حالات الطوارئ ببرامج التنمية. وقد يكون هذا النوع من الإجراءات عنصراً أساسياً لا بل عاملاً حاسماً في بعض الحالات للحد من الجوع والفقر ويجدر بالتالي إدراجها في التقارير.

11- وترتب عن أوجه القصور هذه، أن التقارير التجميعية لم تكن وافية جراء قلّة المعلومات عن الإجراءات المحددة المتخذة بشأن التوصيات الرئيسية أو في حال ذكر الإجراءات المتخذة، بسبب قلّة المعلومات عن تأثيرها على الحد من الفقر.

12- وفشلت بالإجمال البلدان التي حققت تقدماً محدوداً أو معدوماً في تنفيذ خطة العمل في إعطاء معلومات عن القيود التي اعترضتها. ومما أوصت به لجنة الأمن الغذائي العالمي في هذا الإطار الحكومات بأن تعمد في تقاريرها القطرية في المستقبل إلى (1) تحديد العقبات والقيود التي تواجه تنفيذ خطة العمل (2) بالإضافة إلى الإفادة عن الإجراءات المتخذة لتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية، الإشارة إلى نتائج تلك الإجراءات2. كما أوصت لجنة الأمن الغذائي العالمي بأن تتضمّن التقارير القطرية معلومات عن الأولوية النسبية للبرامج الخاصة بالزراعة وبالأمن الغذائي في الميزانيات القطرية وتأثيرها على خفض الجوع.

13- وتتفاقم المشاكل في العملية الراهنة لإعداد التقارير بفعل تعقيد خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية حيث تتألّف من 7 التزامات يضمّ كل منها أهدافاً فرعية وتوصيات تبلغ بالإجمال 27 هدفاً فرعياً و181 توصية. وتغطي خطة العمل مجموعة واسعة من المجالات بدءاً بالالتزام بخلق مناخ سياسي واجتماعي واقتصادي مؤاتٍ، وصولاً إلى الالتزام بصياغة سياسات وبرامج خاصة بالإجراءات المرجوّة وتطبيقها من أجل (1) استئصال الفقر وعدم المساواة؛ (2) تعزيز استدامة الأغذية والزراعة ومصايد الأسماك والغابات والتنمية الريفية؛ (3) الحرص على أن تؤدي السياسات الغذائية والتجارة بالمنتجات الزراعية والتجارية عامة إلى تعزيز الأمن الغذائي للجميع؛ (4) الوقاية من الكوارث الطبيعية ومن حالات الطوارئ من فعل الإنسان والتهيؤ لها؛ (5) التشجيع على ترشيد توزيع الاستثمارات العامة والخاصة واستخدامها بما يدعم الموارد البشرية واستدامة نظم الأغذية والزراعة ومصايد الأسماك والغابات. وتتضمّن أيضاً خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية التزاماً من جانب الحكومات باتخاذ سلسلة إجراءات موصى بها لتنفيذ خطة العمل ومتابعتها على كافة الأصعدة، بالتعاون مع الأسرة الدولية ككلّ.

14- وليس إعداد التقارير عن الإجراءات المتخذة والنتائج المحققة في هذه المجموعة الواسعة من القضايا الاجتماعية والاقتصادية والمتعلقة بالسياسات بالمهمة السهلة أو البسيطة. وقد يبدو أنّ عملية إعداد التقارير تكون أفيد لو ركّزت على المحور/المحاور الرئيسية في كل التزام، مما يخفف العبء الملقى على عاتق البلدان مع إمكانية المساهمة في الارتقاء بجودة التقارير.

ثالثاً – تعليقات البلدان على صيغة التقرير

15- أرسلت الأمانة في أغسطس/آب 2003 استبياناً طلبت فيه إلى البلدان إبداء رأيها وتعليقاتها على الصيغة المذكورة، رغبة منها في فهم مدى تأثير صيغة التقرير على العملية الراهنة لإعداد التقارير3. واعتباراً من 15/9/2003، أجاب 51 بلداً على الاستبيان.

16- واعتبر 21 بلداً الالتزام بصيغة التقرير صعباً. وأشاروا إلى أنّ المعلومات المطلوبة واسعة جداً وينبغي جمعها من مصادر متنوّعة. وشددوا على الحاجة إلى دليل واضح وملموس يعطي أمثلة عن أنواع المعلومات المطلوبة لاستكمال صيغة التقرير.

17- وأفاد عدد آخر من البلدان أنّ المعلومات المطلوبة واضحة، إلا أنّ المشكلة تكمن في عملية جمع المعلومات. ولم يطرح طول الصيغة أي مشكلة بالنسبة إلى معظم البلدان، خلافاً لتركيبتها التي لم تخلُ من الصعوبات. وأشار عدد من البلدان إلى وجوب التوصل إلى صيغة شاملة ومجدية من الناحية النوعية.

18- وأفاد 29 بلداً عن افتقارها إلى نظم للمعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة ؛ فيما أشار 16 بلداً منها إلى وجود نظام رصد بديل قادر على توفير ولو جزء من المعلومات اللازمة. ومع أنّ نظام المعلومات موجود في بعض البلدان، إلا أنه لا يعمل بكامل طاقته.

19- وأبدت معظم البلدان التي أجابت على الاستبيان رغبتها في مناقشة خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية على المستوى الإقليمي. وعلّقت بلدان كثيرة أهمية كبيرة على هذا النوع من النقاش.

20- وأبدى 18 من أصل 51 بلداً رغبة في الحصول على مساعدة مالية، وشددت تلك البلدان على وجوب توفير المساعدة الفنية والتدريب لرصد الجوع بصورة أفضل وتمكينها بالتالي من استكمال صيغة التقرير. ورأت بعض البلدان أنه من الأجدى ترويج هذه الصيغة على نطاق أوسع. وشددت معظم البلدان على أهمية تشاطر الدروس المستفادة عن الاستراتيجيات الناجحة لخفض عدد ناقصي التغذية وأوصت بالتالي بالتركيز على هذه النقطة في صيغة التقرير وفي المؤتمرات اللاحقة. أبدت البلدان، وعلى وجه التحديد، رغبتها في حصر السياسات الناجحة والفاشلة لخفض عدد الجياع. وأشير إلى أنّ المؤتمرات الإقليمية تتيح للبلدان فرصة الحصول على المعلومات بشكل مباشر.

21- ومع أنّ معظم البلدان أبدت بالإجمال رغبتها في تبادل المعلومات، إلا أنها واجهت صعوبة في تحديد القضايا والمحاور الرئيسية التي يتركز عليها عمل أي من البلدان لخفض الجوع، نظراً إلى نطاق خطة العمل الواسع. وتحقيقاً لهذه الغاية، أبدت البلدان رغبتها في التركيز على بعض القضايا الرئيسية المتعلقة، وعلى وجه التحديد، بمشاكل الفقر والجوع فيها.

22- وقد برز إجماع واضح بين البلدان حول فائدة استكمال صيغة التقرير بشرط أن تركّز التقارير على تبادل التجارب بين مختلف البلدان. وأفاد 39 من أصل 51 بلداً أنه يفضّل أن تشمل التقارير الالتزامات السبعة مع العلم أنّه سيتعيّن على البلدان إبداء تعليقاتها على الالتزامات التي تعنيها دون سواها. كما أشير إلى أنه سيتعيّن على البلدان أن تركّز، في إطار العمل الواسع هذا، على المجالات التي حققت فيها بعض التقدم. ومع أنّ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية لا تتطرّق صراحة إلى متلازمة نقص المناعة المكتسبة/فيروس نقص المناعة البشرية، رأى العديد من البلدان وجوب إدراجها في صيغة التقرير.

رابعاً – الملخّص والتوصيات

23- أعدّ مشروع الصيغة المنقحة للتقرير استناداً إلى طلب مجلس المنظمة (كما ورد في الفقرة 6 أعلاه) وبالتشاور مع هيئة مكتب لجنة الأمن الغذائي العالمي. وجرت مراعاة العناصر التالية في الصيغة المعدلة للتقرير: (1) القضايا المطروحة في الوثائق السابقة وتعليقات لجنة الأمن الغذائي العالمي على عملية إعداد التقارير في سياق استعراض التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية في الأعوام 1998 و2000 و2002، (2) تعليقات الحكومات في سياق إجابتها على الاستبيان الذي أرسلته إليها الأمانة في أغسطس/آب 2003.

24- ويتألف مشروع الصيغة المنقحة للتقرير من أربعة أقسام هي (1) معلومات أساسية عن كل بلد؛ (2) قضايا الأمن الغذائي ذات الأولوية وتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية؛ (3) التدابير المتخذة لتحقيق أهداف محددة والإجراءات الموصى بها لكل التزام؛ (4) الدروس المستفادة - استعراض أفضل الممارسات أو القيود في مجال الحد من الجوع.

25- وتتمثل إحدى أبرز سمات الصيغة المنقحة للتقرير في ما نص عليه القسم الثاني من وجوب أن يعطي كل بلد من البلدان بياناً مقتضباً عن حالة الأمن الغذائي فيه في سياق الحديث عن أدائه بالنسبة إلى تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية والتقدم المحرز باتجاه هدف خفض الجوع المصرّح عنه في المؤتمر. وقد أرفقت بمشروع الصيغة قائمة بمؤشرات الأمن الغذائي، والمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والصحية بغية الحصول على معلومات مفيدة كمّاً ونوعاً.

26- ويطلب إلى البلدان في القسم الثالث الإبلاغ عن السياسات وبرامج الإجراءات الرامية إلى تنفيذ خطة العمل، على أن يركز كل بلد على الالتزامات والمحاور التي تعنيه في حالته الخاصة. وتتميّز الصيغة في هذا القسم في تركيز التقارير على المحاور الرئيسية وعلى مدى تأثير السياسات والإجراءات المتبعة على خفض الجوع. ومع مراعاة طلب لجنة الأمن الغذائي العالمي وكل من البلدان الأعضاء، يطلب القسم الرابع أيضاً في مشروع الصيغة معلومات عن أفضل الممارسات/أو القيود في مجال الحد من الجوع بهدف تبادل الدروس المستفادة من تجارب مختلف البلدان الأعضاء.

27- وجدير بالذكر أنّ لجنة الأمن الغذائي العالمي كانت قد قررت في دورتها الرابعة والعشرين، في سياق إعداد برنامج عملها لرصد تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية، باستعراض الالتزامات على مجموعتين (كما ورد في الفقرة 2 أعلاه). إلا أنّ عدداً من البلدان فضّلت، في إجابتها على استبيان الأمانة حول الصيغة الحالية، أن تشمل التقارير الالتزامات السبعة دفعة واحدة، مع التشديد على وجوب أن يتركز تقرير كل بلد على الالتزامات التي تعنيه في حالته الخاصة. وقد جرى إعداد مشروع الصيغة المعدلة للتقرير بما يراعي رغبات البلدان الأعضاء.

28- ونظراً إلى الأهمية والجدوى اللتين تعلقهما البلدان على استعراض التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية على الصعيد الإقليمي، قد يرغب المجلس أيضاً في البحث في جدوى اتباع أسلوب مجزّأ على مراحل في تقارير المتابعة لمؤتمر القمة العالمي للأغذية – في المؤتمرات الإقليمية للمنظمة أولاً وفي لجنة الأمن الغذائي العالمي تالياً. ويمكن الاستعانة بالصيغة المعدلة للتقرير للإفادة عن التقدم المحرز في كل بلد خلال المؤتمرات الإقليمية. فتشكل هذه الوثائق والملخص عن نتائج المناقشات في المؤتمرات الإقليمية مادة للتقرير العالمي عن متابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية، مما يشكل أيضاً قاعدة صلبة لآلية الرصد في لجنة الأمن الغذائي العالمي استناداً إلى التحليلات والتوصيات الإقليمية. ويمكن من خلال مراعاة القيود القطرية وشبه الإقليمية والإقليمية التي تعيق تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية، التوصل إلى تدابير لتصويب بعض الإجراءات المتّبعة أو تحسينها بشكل مفصل وهادف أكثر لإعطاء دفع أكبر لخفض عدد ناقصي التغذية.

29- وفي الختام، قد يرغب المجلس في:

مشروع الصيغة المنقحة للتقرير
القسم الأول: معلومات أساسية

  1. اسم البلد:
  2. اسم المؤسسة أو الوحدة المقدمة للتقرير:
  3. جهة الاتصال:

(ب) رقم الهاتف:

البريد الالكتروني:

الفاكس:

4 - الترتيبات المؤسسية الموضوعة لمتابعة خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية (إن وجدت):

القسم الثاني: قضايا الأمن الغذائي ذات الأولوية وتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية

يرجى وصف (بما لا يزيد على 500 كلمة) حالة الأمن الغذائي في البلاد من حيث توافر الأغذية واستقرار الإمدادات وفرص الحصول على الأغذية وتوفير البيانات ذات الصلة عن المؤشرات الواردة أدناه. كما يرجى الإشارة إلى التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية وفي تحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية بخفض عدد ناقصي التغذية إلى النصف بحلول عام 2015. وفي حال عدم إحراز تقدّم، يرجى الإشارة إلى أهم القيود التي تواجهها البلاد. وتشجّع البلدان على استخدام قائمة المؤشرات الإحصائية المرفقة4.

وقد ترغب البلدان التي تريد إعطاء معلومات عن برامج المساعدة الخارجية لديها في تقديم بيان منفصل يتضمّن وصفاً موجزاً لتلك البرامج ومدى تأثيرها على خفض الجوع والدروس المستفادة.

الأمن الغذائي والمؤشرات ذات الصلة 5


المؤشرات
1996 1997 1998 1999 2000 2001 2002 2003 المصدر

1- مؤشرات الأمن الغذائي والمؤشرات الاقتصادية

                 

    · توافر الأغذية

                 
  • اليومي لمتحصلات الطاقة الغذائية للشخص الواحد (كيلو سعرة)
                 
  • الإشاري لإنتاج الأغذية
                 
  • الحبوب للشخص الواحد
                 
  • البروتينات الحيوانية للشخص الواحد
                 
  • الواردات الغذائية إلى إيرادات الصادرات
                 
  • خدمة الدين
                 
  • الاستثمارات الإجمالية في الزراعة (بالدولار الأمريكي)
                 
  • استقرار الأغذية
                 
  • الإشاري لأسعار الأغذية
                 
  • الإشاري لتقلّب إنتاج الأغذية
                 
  • الحصول على الأغذية
                 
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للشخص الواحد في السنة (%)
                 
  • جيني الإشاري لتوزيع الدخل
                 
  • المئوية للسكان ما دون خط الفقر القطري (%)
                 
  • المئوية للسكان الذين يعيشون بأقل من دولار واحد في اليوم (%)
                 
  • المئوية للدخل المخصص للأغذية (%)
                 
  • الإشاري لأسعار الاستهلاك
                 
  • المقدر لناقصي التغذية
                 
  • المئوية لناقصي التغذية من السكان (%)
                 
  • المئوية للأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من نقص في الوزن (%)
                 
  • الأطفال دون سن الخامسة المصابين بالتقزم (%)
                 
  • المئوية للأطفال دون سن الخامسة المصابين بالهزال (%)
                 

2- المؤشرات الصحية والاجتماعية

                 

العمر المتوقع عند الولادة (السنّ)

                 

معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة (%)

                 

معدل الالتحاق الصافي بالمدرسة في التعليم الابتدائي للأطفال في سن 5-12 (%)

                 

نسبة الإناث إلى الذكور في التعليم الابتدائي

                 

العدد الإجمالي للأطفال والممرضات والعاملين الصحيين الآخـــرين لكــل 000 100 شخص

                 

معدل وفيات الأطفال (%)

                 

معدل إصابة البالغين بالأمراض (%)

                 

معدل وفيات البالغين (%)

                 

3- مؤشرات الأمراض المعدية وفيروس نقص المناعة البشرية/متلازمة نقص المناعة المكتسبة

                 

معدل الوفيات بسبب الأمراض المعدية (%)

                 

معدل الوفيات بسبب فيروس نقص المناعة البشرية/متلازمة نقص المناعة المكتسبة

                 

النسبة المئوية للأيتام من السكان (%)

                 

النسبة المئوية للأسر التي يرأسها أطفال (%)

                 

متوسط عمر ربّ الأسرة (السنّ)

                 

معدل السكان المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية/متلازمة نقص المناعة المكتسبة (%)

                 

القسم الثالث - الإجراءات الموصى بها لكل التزام والتدابير المتخذة

توصي خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية البلدان باتخاذ مجموعة إجراءات لتحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية بخفض عدد ناقصي التغذية إلى النصف بحلول عام 2015.

ويرجى إيضاح السياسات و/أو برامج الإجراءات المنفذة بالنسبة إلى كل التزام مع الحرص متى أمكن على إظهار مدى مساهمتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية عامة وفي التخفيف من حدة الفقر وفي الحد من الجوع. وللبلدان أن تركّز على الالتزامات والمحاور التي تعنيها بشكل خاص. بينما يطلب إلى البلدان المتقدمة والوكالات الدولية إعطاء معلومات عن دعمها للبلدان النامية من أجل مساعدتها على تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية وخفض الجوع والفقر.

الالتزام الأول

السياسات المتبعة لخلق بيئة سياسية، واجتماعية واقتصادية مواتية. ويرجى إعطاء تفاصيل عن الاستراتيجيات أو المبادرات الرامية في بلادكم إلى:

ويرجى تحديد النتائج المحققة أو المرتقبة من تلك الاستراتيجيات.

الالتزام الثاني

السياسات والإجراءات المتخذة لاستئصال الفقر والقضاء على عدم المساواة وتحسين الفرص المادية والاقتصادية للجميع للحصول على الأغذية. ويرجى إعطاء تفاصيل عن الاستراتيجيات والمبادرات في المجالات التالية:

.

الالتزام الثالث

الإجراءات المتخذة لاعتماد سياسات وممارسات مستدامة وقائمة على المشاركة من أجل تحقيق التنمية الغذائية والزراعية والسمكية والحرجية والريفية ولمكافحة الآفات والجفاف والتصحر. ويرجى إعطاء تفاصيل عن الاستراتيجيات أو المبادرات المتخذة في مجالات:


ويرجى تحديد التأثير المحقق أو المرتقب لكل من هذه الإجراءات بالنسبة إلى الدخل وتوافر الأغذية وفرص الحصول عليها.

الالتزام الرابع

الإجراءات المتخذة على المستوى القطري لضمان أن تكون السياسات المتعلقة بالتجارة في السلع الغذائية والزراعية وبالمبادلات التجارية عامة إلى تعزيز الأمن الغذائي. ويرجى إعطاء تفاصيل عن الاستراتيجيات أو المبادرات المنفذة في هذا المجال.

الالتزام الخامس

الإجراءات المتخذة لتلافى الكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ التي يسببها الإنسان والتأهب لمواجهتها. ويرجى إعطاء

يرجى تحديد التأثير المحقق أو المرتقب لهذه الإجراءات على توافر الأغذية وفرص الحصول عليها.

الالتزام السادس

الإجراءات المتخذة من أجل تشجيع تخصيص واستخدام استثمارات القطاعين العام والخاص على النحو الأمثل من أجل تعزيز الموارد البشرية، والنظم الغذائية والزراعية والسمكية والحرجية المستدامة. ويرجى إعطاء تفاصيل عن:

ويرجى تحديد التأثير المحقق أو المرتقب لهذه الإجراءات.

الالتزام السابع

الخطوات المتخذة لتيسير تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية. ويرجى الإبلاغ عن التقدم المحرز من أجل:

القسم الرابع: الدروس المستفادة

استعراض أفضل الممارسات أو القيود في مجال الحد من الجوع

1- إنّ البلدان التي نجحت في تخفيض عدد ناقصي التغذية مطالبة بتسليط الضوء على السياسات وبرامج الإجراءات التي ساهمت في تحسين الأمن الغذائي على الصعيدين المحلي والقطري والإشارة إلى التقدم المحرز في التنفيذ والذي ساهم في ذلك.

2- وإنّ البلدان التي واجهت صعوبات في تنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية بالفعالية المطلوبة وفي خفض عدد ناقصي التغذية مطالبة بإعطاء معلومات عن القيود التي اعترضتها.

ملاحظات تفسيرية عن المؤشرات

1- مؤشرات الأمن الغذائي والمؤشرات الاقتصادية

المعدل اليومي لمتحصلات الطاقة الغذائية للشخص الواحد (كيلو سعرة حرارية للفرد الواحد في اليوم)
الأغذية المتوافرة للاستهلاك البشري المعبّر عنها بكيلو سعرات حرارية للشخص الواحد في اليوم (كيلو سعرة حرارية للفرد الواحد في اليوم). وعلى المستوى القطري، يشير المعدل إلى كمية الأغذية المتبقية للاستهلاك البشري بعد حسم كافة الكميات غير الغذائية المستهلكة (الصادرات، علف الحيوانات، الاستخدام الصناعي، البذور والهدر).

الرقم الإشاري للإنتاج الزراعي

إمدادات الحبوب للشخص الواحد

إمدادات البروتينات الحيوانية للشخص الواحد

قيمة الواردات الغذائية على إيرادات الصادرات

معدل خدمة الدين

قيمة الاستثمارات الإجمالية في الزراعة

الرقم الإشاري لأسعار الأغذية

تغيّر تكلفة شراء سلّة محددة من الأغذية بالنسبة إلى المستهلك العادي.

الرقم الإشاري لتقلّب إنتاج الأغذية7

معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للشخص الواحد في السنة

رقم جيني الإشاري لتوزيع الدخل

النسبة المئوية للسكان دون خط الفقر القطري (%)

النسبة المئوية للسكان الذين يعيشون بأقل من دولار واحد في اليوم (%)

النسبة المئوية لدخل الأسر المخصصة للأغذية

الرقم الإشاري لأسعار الاستهلاك


تغيّر تكلفة شراء سلّة محددة من السلع والخدمات بالنسبة إلى المستهلك العادي.

العدد المقدّر لناقصي التغذية

النسبة المئوية لناقصي التغذية من السكان (%)

النسبة المئوية للأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من نقص الوزن

النسبة المئوية للأطفال دون سن الخامسة المصابين بالتقزم

النسبة المئوية للأطفال دون سن الخامسة المصابين بالهزال

2- المؤشرات الصحية والاجتماعية

العمر المتوقع عند الولادة

معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة

معدل الالتحاق الصافي بالمدرسة في التعليم الابتدائي للأطفال في سن 5-12 (%)

نسبة الإناث إلى الذكور في التعليم الابتدائي

العدد الإجمالي للأطباء والممرضات والعاملين الصحيين الآخرين لكل 000 100

معدل وفيات الأطفال

معدل إصابة البالغين بالأمراض

معدل وفيات البالغين

3- مؤشرات الأمراض المعدية وفيروس نقص المناعة البشرية/متلازمة نقص المناعة المكتسبة


معدل الوفيات بسبب الأمراض المعدية

معدل الوفيات بسبب فيروس نقص المناعة البشرية/متلازمة نقص المناعة المكتسبة

النسبة المئوية للأيتام من السكان

متوسط عمر ربّ الأسرة

معدل السكان المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية/متلازمة نقص المناعة المكتسبة

1 الفقرة 41 من وثيقة المجلس CL 124/REP.

2 الفقرة 30 من وثيقة المجلس CL 119/14.

3 نظراً إلى ضيق الوقت وعدم التمكن من إعداد مشروع الصيغة قبل انعقاد الدورة الخامسة والعشرين بعد المائة للمجلس، أرسل الاستبيان فقط إلى البلدان التي توجد فيها ممثليات للمنظمة.

4 تشجّع البلدان عند إعداد الوصف عن حالة الأمن الغذائي الإجمالية فيها على الاستعانة بنتائج عمليات الرصد والتقارير الصادرة عن أجهزة الأمم المتحدة الأخرى وبأنشطة الرصد الجارية في نظام المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة أو المعلومات في أوراق استراتيجية الحد من الفقر والتقييم القطري الموحد وإطار الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية.

5 يرجى العودة إلى الملاحظات التفسيرية لهذه المؤشرات في آخر الوثيقة.

6 ومن الأمثلة على ذلك البرامج الاجتماعية الموجهة لتلبية الاحتياجات الغذائية للفقراء.

7 تستعرض المنظمة حالياً المنهجيات الموجودة لتحسين عملية قياس هذا الرقم الإشاري.