JM 05.1/3
ابريل/نيسان 2005




الاجتماع المشترك



الاجتماع المشترك بين الدورة الثالثة والتسعين للجنة البرنامج
والدورة التاسعة بعد المائة للجنة المالية

رومـا، 11/5/2005

الوفورات وزيادة الكفاءة في الإدارة

الموائد المستديرة

1 - وافق المجلس، في دورته الرابعة والعشرين بعد المائة في يونيو/حزيران 2003، على عقد ثلاث موائد مستديرة أثناء إنعقاد الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر العام. وتهدف الموائد المستديرة إلى استكمال المداولات العامة وإتاحة الفرصة لرؤساء الوفود لمناقشة موضوع ذي أهمية استراتيجية بصورة تفاعلية.

2 - وعقدت بعدها الموائد المستديرة الثلاث أثناء الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر العام، مع مشاركة واسعة ورفيعة المستوى.

3 - واستعرض الاجتماع المشترك للجنتي البرنامج والمالية في سبتمبر/أيلول 2004، الورقة التي أعدتها الأمانة1 فيما يتعلق بصيغة وعمل وحصيلة الموائد المستديرة التي عقدت أثناء الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر العام. وقرر الاجتماع المشترك المضي قدما في إجراء تحليل تفصيلي للأشكال المتعلقة بعقد الموائد المستديرة أثناء الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر العام في مايو/أيار 2005.

4 - ومن المقترح، فيما يتعلق بالدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر العام فى نوفمبر/تشرين الثانى 2005، مثلما كان الحال مع الدورة الثانية والثلاثين، عقد ثلاث موائد مستديرة. بيد أنه فى هذه المناسبة، وأخذا بعين الاعتبار فمن الممكن دمج الموائد المستديرة مع ثلاثة اجتماعات خاصة مقررة تعالج الأمن الغذائى والتنمية المستدامة فى الدول النامية الجزرية الصغيرة، والمياه والزراعة فى أفريقيا والدول النامية الجزرية الصغيرة، والمرأة. وستكون هذه الاجتماعات مفتوحة للبلدان والمنظمات الدولية المدعوة للمشاركة فى مؤتمر المنظمة.

5 - بيد أنه بالنظر إلى مدى اهتمام الدول الأعضاء في المنظمة ومشاركتها في الموائد المستديرة أثناء انعقاد دورة المؤتمر في 2003، فمن المقترح أيضا أن تبقى هذه الموائد سمة منتظمة لمؤتمرات المنظمة اعتبارا من عام 2007.

6 - وفي هذا الصدد، ستواصل الأمانة دراسة السبل والوسائل التي تساعد على جعل الموائد المستديرة منتدى للمناقشات بصورة تفاعلية أكبر فيما بين الأعضاء في المنظمة أثناء دورات المؤتمر المقبلة. وستعد ورقة في هذا الشأن لبحثها من قبل الاجتماع المشترك للجنتي البرنامج والمالية في مايو/أيار 2006.

المحاضر الحرفية

7 - كذلك وافق الاجتماع المشترك للجنتي البرنامج والمالية في سبتمبر/أيلول 2004 على ضرورة أن تخضع اقتصاديات إصدار المحاضر الحرفية لتحليل مفصل.

8 - وتقوم الأمانة في الوقت الحاضر بدراسة شتى المقترحات فيما يتعلق بإصدار واستخدام المحاضر الحرفية. كما أنها تقوم، في سبيل ذلك، بالاتصال مع الوكالات الشقيقة فيما يتعلق بأفضل الممارسات التي تتبعها هذه الوكالات. وبالتالي، يقترح أن تعد الأمانة تحليلا مفصلا مصحوبا بمقترحات بشأن التدابير المجدية اقتصاديا، لبحثه من قبل الاجتماع المشترك للجنتي البرنامج والمالية في مايو/أيار 2006.

1 الوثيقة JM 04.2/3.