C 2005/6
أكتوبر / تشرين الأول 2005




المؤتمر العام



الدورة الثالثة والثلاثون

روما، 19-26/11/2005

المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية

1- تتواصل التحضيرات للمؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية. وقد أُنجز عدد من الأنشطة التحضيرية الأساسية بينما العمل جارٍ على غيرها من الأنشطة المكمّلة.

معلومات أساسية

2- كان المجلس في دورته الثامنة والعشرين بعد المائة (20-24/6/2005) أقرّ الاقتراحات (التي سبق أن وافقت عليها لجنة الزراعة في دورتها التاسعة عشرة) والتي تقضي بعقد "مؤتمر دولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية: التحديات والخيارات الحديثة لإعادة الحياة للمجتمعات الريفية" عام 2006. وشدد المجلس على أهمية الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية للحد من الفقر وتحقيق خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية والأهداف الإنمائية للألفية. ووافق المجلس على الجدول الزمني وعلى اقتراح العمل فوراً على تشكيل لجنة توجيهية تضمّ ممثلين عن المجموعات الإقليمية بمشاركة كاملة من البلد المضيف، يكون الغرض منها مؤازرة تنظيم المؤتمر. ورحّب المجلس بعرض البرازيل استضافة المؤتمر والمساهمة في تمويله.

مساهمة المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الوفاء بالالتزامات العالمية

3- سوف يقدّم المؤتمر دعماً مباشراً للأهداف الإنمائية للألفية، وفي طليعتها الهدف 1 (القضاء على الفقر المدقع والجوع) والهدف 3 (تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة) والهدف 7 (كفالة الاستدامة البيئية) والهدف 8 (إقامة شراكة عالمية من أجل التنمية). كما سيساهم المؤتمر في تنفيذ الإعلان الوزاري الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي عام 2003 من أجل "تشجيع قيام نهج متكامل للتنمية الريفية".

الجدول الزمني للتحضير للمؤتمر

4- اقتُرح الجدول الزمني التالي للأنشطة التحضيرية للمؤتمر:

التحديد الأولي للمواضيع:

يوليو/تموز – سبتمبر/أيلول 2005

التشاور مع المجموعات الإقليمية (اللجنة التوجيهية):

سبتمبر/أيلول 2005

إعداد صيغة رفع التقارير والتوجيهات لإعداد التقارير القطرية:

سبتمبر/أيلول 2005

إعداد أوراق عن قضايا معيّنة:

سبتمبر/أيلول – نوفمبر/تشرين الثاني 2005

مشاورات مع المجموعات الإقليمية ومنظمات المجتمع المدني وبواسطة البريد الإلكتروني عن الأوراق الخاصة بقضايا معيّنة وتقييمها:

أكتوبر/تشرين الأول–ديسمبر/كانون الأول 2005

وضع الصياغة النهائية للأوراق عن قضايا معيّنة:

يناير/كانون الثاني 2006

تجميع التقارير الفنية (دراسات الحالة) والقطرية وعملية التقييم:

يناير/كانون الثاني – فبراير/شباط 2006

المؤتمر الدولي

7-10 مارس/آذار 2006

الخطوات المتخذة تحضيراً للمؤتمر الدولي

5- (1) أنشأت منظمة الأغذية والزراعة حساب أمانة عالمي لتولي الشؤون المالية للمؤتمر. وقدّمت حكومة البرازيل 000 250 دولار أمريكي إلى حساب الأمانة العالمي من أجل مباشرة الأنشطة التحضيرية للمؤتمر.

(2) كما أنشئت الأجهزة التالية للتحضير للمؤتمر:

(1) اللجنة التوجيهية:
تكون اللجنة التوجيهية مسؤولة بالإجمال عن توجيه مضمون المؤتمر وهيكله من الناحيتين المتخصصة والفنية، بما في ذلك التوجيه والدعم والاستعراض والموافقة على: (1) جدول أعمال المؤتمر والأحداث ذات الصلة؛ (2) كتاب الدعوة وقائمة المدعوّين؛ (3) الخطوط التوجيهية لإعداد دراسات الحالة القطرية والتقارير القطرية (التي قد ترغب البلدان في عرضها على المؤتمر)؛ (4) الأوراق الثلاث عن قضايا معيّنة؛ (5) نتائج رسمية أخرى، بما في ذلك مجريات المؤتمر وهيكلية الأرضية الدائمة وطرق عملها1.

تتألّف اللجنة التوجيهية من: (1) عدد قد يصل إلى ثلاثة أعضاء لكل من الممثلين السبعة عن المجموعات الإقليمية؛ (2) ممثل واحد من البلد المضيف (البرازيل)؛ (3) أمين تنفيذي (مدير قسم التنمية الريفية). الاستشارات وتبادل وجهات النظر بين منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية واللجنة التوجيهية قبل انعقاد اجتماعات اللجنة التوجيهية أو بعدها.

وعقدت اللجنة التوجيهية اجتماعها الأول في 8/9/2005 في مقر منظمة الأغذية والزراعة في روما.

(2) الأمانة التنفيذية:
تكون الأمانة التنفيذية مسؤولة عن التنظيم اليومي للمؤتمر، بما في ذلك إعداد جميع الوثائق التي ستدرسها اللجنة التوجيهية، فضلاً عن رسائل الدعوة الموجهة من المدير العام ومذكرة التفاهم مع البرازيل.

وتتألف الأمانة التنفيذية من الأعضاء التالين:

- مدير قسم التنمية الريفية ومجموعة صغيرة من المهنيين والأشخاص المرجعيين في القسم. ويساند الأمانة فريقا خبراء:
- فريق الخبراء الفنيين
يقدّم فريق الخبراء الفنيين مدخلات وتوجيهات فنية عن وثائق المؤتمر والتقارير القطرية والملخصات المطروحة للمناقشة مع فريق الخبراء في السياسات ومع اللجنة التوجيهية. وهو يتألف من مجموعات عمل مختصة بمواضيع معيّنة ويعقد اجتماعاته مرة في الشهر على الأقلّ.
- فريق الخبراء في مجال السياسات
يكون فريق الخبراء في مجال السياسات مسؤولاً عن تقديم التوجيهات في مجال السياسات واتخاذ القرارات ويعقد اجتماعاته قبل اجتماعات اللجنة التوجيهية وبعدها.

(3) أعدّت الأمانة اختصاصات الأوراق عن قضايا معيّنة

(1) الغرض من الأوراق عن قضايا معيّنة: (1) طرح القضايا الرئيسية التي ستجري مناقشتها في المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية و(2) استعراض الحالة الراهنة للمعارف والإجراءات الخاصة بالمواضيع المقترحة.
(2) سوف تتناول الأوراق عن القضايا المواضيع التالية:
ورقة القضايا 1: السياسات والممارسات الكفيلة بضمان الحصول على الأراضي وتحسينه؛
ورقة القضايا 2: بناء القدرات لتحسين فرص الوصول إلى الأراضي والمياه والمدخلات الزراعية والخدمات الزراعية؛
ورقة القضايا 3: الفرص الجديدة لدعم المنتجين في الريف والمجتمعات المحلية ومساعدة السكان على القيام بخيارات التنمية الريفية بسهولة أكبر.
ورقة القضايا 4: الإصلاح الزراعي والعدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة.
(ج) تمّ اختيار الأشخاص والمنظمات التي ستعدّ أوراق القضايا، وتمّت المباشرة بالإجراءات التعاقدية.

(4 ) العمل جارٍ في الأمانة على إنشاء موقع على الويب خاص بالمؤتمر. بدأت التحضيرات لعقد مؤتمر إلكتروني يمثّل منتدى لبحث القضايا المطروحة في المؤتمر.

(5 ) جرت سلسلة مناقشات فنية لاختيار دراسات الحالة القطرية التي ستقترح على اللجنة التوجيهية، وتمّ اختيار البلدان مع مراعاة التوازن الجغرافي والتمثيل بالنظر إلى تنوّع التجارب والدروس التي قد تُستفاد منها.

(6 ) أعدّت مجموعة خطوط توجيهية قطرية سوف تعرض على الحكومات المشاركة من أجل إعداد التقارير القطرية الطوعية. ويُنتظر من التقارير القطرية أن: (1) تصف حالة السياسات القطرية بالنسبة إلى الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية؛ (2) تحدد علاقة هذه السياسات بأهداف التنمية الأوسع نطاقاً؛ (3) تعرض النتائج والدروس المستفادة من سياسات الحكومات؛ و(4) تفصّل الأولويات الحالية للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية.

(7 ) اتخذت الخطوات التالية لمباشرة المشاورات مع أصحاب الشأن:

(أ) تحديد شبكات المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المعتمدة من جانب المنظمة كي تشارك في مناقشة القضايا الفنية المطروحة على المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية. كما جرى الاتصال أيضاً بالتحالف الدولي من أجل الحصول على الأراضي.
(ب) عقدت الأمانة التنفيذية عدة اجتماعات مع كل من وحدة الموارد والشراكات الاستراتيجية، وكالة Action Aid International للمعونة الدولية ولجنة التخطيط الدولية لمناقشة دور كل منها في تنظيم عمل منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في المؤتمر الدولي. وقد تأكّدت مشاركتها في التحضيرات الفنية وفي اختيار منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية المشاركة في المؤتمر.
(ج) طُلب إلى ممثلي المنظمة في جميع الدول الأعضاء فيها إطلاع نظرائهم المحليين في المنظمة على أهداف المؤتمر الدولي ونطاقه والبحث معهم في إمكانية مشاركتهم.

(8 ) العمل جارٍ على إعداد مشروع اللائحة الداخلية للمؤتمر الدولي، وستعرض على اللجنة التوجيهية لمناقشتها والموافقة عليها.

(9 ) تمّ اختيار مرشحَين لمنصبي استشاري قطري وسيعملان بتعاون وثيق مع الأمانة التنفيذية لتقديم الدعم اللازم إلى الأمانة الوطنية في البرازيل.

(10) بدأت الإجراءات التعاقدية لاختيار شخص يتولى إعداد ورقة تقييم داخلية عن دور المنظمة في الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية منذ انعقاد المؤتمر العالمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية.

1 الأرضية الدائمة هي آلية فهم وتعلّم وحوار عن الإصلاح الزراعي والتنمية الريفية وقضايا الفقر في الريف، وتحظى بدعم فريق المراقبين الدوليين.