CCP: GR-RI-ME-OF 01/4
مايو/أيار 2001





لجنة مشكلات السلع

الاجتماع المشترك للجماعة الحكومية الدولية المختصة

بالحبوب (الدورة 29)
بالأرز (الدورة 40)
باللحوم (الدورة 18)
بالبذور الزيتية والزيوت والدهون (الدورة 29)

روما، 4-5/7/2001

تعديل الخطوط التوجيهية المتعلقة بالتعاون الدولي
في قطاع البذور الزيتية والزيوت والدهون

النقطة الثالثة - أ (2) من جدول الأعمال المؤقت

أولا - مقدمة

1 - في دورتها السابعة والعشرين في عام 1995، قررت الجماعة الحكومية الدولية المعنية بالبذور الزيتية والزيوت والدهون استهلال عملية مراجعة للخطوط الإرشادية بحيث تأخذ في الاعتبار نظام التجارة الجديد والسياسات الزراعية المرتبطة به، بعد انتهاء جولة أوروغواي للمفاوضات التجارية متعددة الأطراف، وظهور قضايا بيئية مستدامة تتصل بالزراعة. ووافقت الجماعة على أن توزع الأمانة استبيانا على أعضائها لاستخلاص آرائهم. ويشمل هذا الاستبيان أيضا مقترحات بإجراء إضافات للخطوط الإرشادية لتغطي القضايا والسياسات البيئية.

2 - أثناء الدورة الثامنة والعشرين للجماعة في عام 1997، عرضت الأمانة نتائج الردود على الاستبيان(11) واقترحت أن تنظر الجماعة في صياغة جديدة للخطوط الإرشادية (تستند إلى المقترحات المقدمة من الأعضاء). وقد أخذ منهج تعديل الخطوط التوجيهية في الاعتبار الممارسات المشابهة التي قامت بها الجماعة الحكومية الدولية المعنية باللحوم والجماعة الحكومية الدولية المعنية بالأرز.

3 - قدم عدد من المندوبين تعليقات تفصيلية عن التغيرات المقترح إدخالها على الخطوط التوجيهية و/أو قدموا مقترحات إضافية. وفي النهاية، انتهت الجماعة إلى أنه إزاء وجود عدد من التعديلات المقترحة وأنه ستجرى مفاوضات إضافية بشأن بعض القضايا المطروحة في منظمة التجارة العالمية، فإنها تحتاج إلى إعادة بحث هذا الموضوع في دورتها التاسعة والعشرين. لذلك، طلبت الجماعة من الأمانة تبويب المقترحات المتعددة المقدمة من المندوبين أثناء الدورة الثامنة والعشرين وعرضها، مع ما سبق أن تسلمته، على جميع الحكومات للاستعراض والتعليق، وربما، إجراء المزيد من التعديلات. وتبعا لذلك، قامت الأمانة بتجميع كافة المعلومات الضرورية، وأرسلت استبيانا ثانيا إلى البلدان الأعضاء في 1999 ردت عليه 12 بلدا.(22)

4 - استجابة لطلب الجماعة، تعرض هذه الوثيقة، في شكل جدول، نتائج ما ورد من كل حكومة من الحكومات من ردود على استبيانات الأمانة وكذلك التعليقات والاقتراحات العديدة التي قدمها المندوبون خلال الدورة الثامنة والعشرين. وعموما، فإن النتائج توضح أن غالبية البلدان تحبذ الإبقاء على الخطوط التوجيهية كما هي دون تعديل على النص، إلا أن هناك عددا من الحالات التي اقترحت فيها بعض البلدان تعديل أو استبدال النص بالكامل بنص جديد واقترحت بعض البلدان الأخرى إلغاء بعض الخطوط التوجيهية كلية.

5 - ويتضمن الجدول 1 عرضا تفصيليا للتعديلات المقترحة حتى الآن. ويشمل العمود الأول من الجدول النص الأصلي للخطوط الإرشادية مع بعض المقترحات المحددة التي قدمها أعضاء الجماعة سواء أثناء الدورة الثامنة والعشرين أو من خلال الردود على استبيانات الأمانة. ويرجى ملاحظة أن النص الموضح بخط في أسفله يشير إلى الجزء من الخطوط التوجيهية الذي اقترح استبداله بالنص الموضح بالخط العريض الذي يليه مباشرة ما لم يذكر غير ذلك. وفي العمود الثاني من الجدول، تعرض الأمانة وصفا موجزا لوجهات النظر التي قدمتها البلدان بشأن الخطوط التوجيهية المختلفة وما يصاحبها من مقترحات.

6 - مع الأخذ في الاعتبار التوصيات العديدة التي تقدمت بها البلدان الأعضاء، فإن الجماعة مدعوة إلى إعادة بحث الخطوط التوجيهية ومناقشتها بصورة كاملة أثناء الدورة القادمة، بغرض الوصول إلى اتفاق في الرأي بشأن نص الخطوط التوجيهية كما هو مقترح تعديلها من جانب الدول المختلفة. وفي هذا الصدد، قد ترغب الجماعة في الأخذ في الاعتبار المفاوضات التي تجرى الآن داخل منظمة التجارة العالمية للإعداد للجولة التالية من المفاوضات التجارية متعددة الأطراف وبخاصة في مجال الزراعة.

الجدول 1: الخطـوط التوجيهية المتعلقة بالتعاون الدولي في قطاع البذور الزيتية والزيوت والمساحيق الزيتية - مقترحات مقدمة بشأن تعديل وحذف وإضافة بعض الخطوط التوجيهية

1 (1) البلدان الأعضاء التي ردت على الاستبيان هي: الجزائر، الأرجنتين، استراليا، النمسا، بنغلاديش، بربادوس، البرازيل، كندا، كولومبيا، كوت ديفوار، مصر، المجموعة الأوروبية، فيجي، المجر، جمهورية إيران الإسلامية، العراق، جامايكا، اليابان، مدغشقر، ملاوى، مالي، المكسيك، المغرب، هولندا، نيكارغوا، النيجر، نيجيريا، باكستان، الفلبين، بولندا، سلوفاكيا، جنوب أفريقيا، السودان، سويسرا، سورية، تونس، تركيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

2 (2) وردت ردود على الاستبيان الثاني من الأرجنتين، كندا، كوت ديفوار، الجمهورية الدومينيكية، إكوادور، المجر، مالي، المكسيك، باكستان، بيرو، جنوب أفريقيا وسويسرا.

(3) اقترح أحد البلدان أن يضاف إلى الخطوط التوجيهية ما يفيد وضع البيانات على الجينات المحورة وراثيا بناء على طلب المستهلكين في عدة بلدان ولكنه لم يحدد ما هو الخط التوجيهي الذي يتعين تعديله كما لم يقدم أي نص محدد.