FI:STF/2002/2


لجنة مصايد الأسماك

المشاورة الفنية بشأن تحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها

روما، ايطاليا، 25-28/3/2002

اقتراح بشأن تحسين عملية وضع التقارير عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها



بيان المحتويات

أولا - أهمية المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها
ثانيا - الحاجة إلى تحسين المعلومات عن حالة
ثالثا- الإجراءات المطلوبة
رابعا - وجهات النظر التي أبدتها الدورة الرابعة والعشرون
خامسا - : اقتراح بشأن وضع خطة عمل دولية تقوم بجمع ونشر المعلومات
سادسا - : موضوعات معروضة على المشاورة الفنية لاتخاذ قرار بشأنها
الملحق: مشروع خطة العمل الدولية لتحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها

أولا - أهمية المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها

1 - تعتبر المعلومات الموضوعية التي يعول عليها ويوثق بها عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها أساسا" لتنمية سياسات مصايد الأسماك وما يتخذ من تدابير إدارة هذه المصايد. وهناك الكثير من الاتفاقيات القانونية التي تحتاج إلى مثل هذه المعلومات منها اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، واتفاقية الأمم المتحدة للمخزونات السمكية، ومدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد للمنظمة، وخطط دولية للعمل للمنظمة التي تم الموافقة عليها في الآونة الأخيرة.

2- قامت المنظمة على امتداد عدة عقود بجمع المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها، وقد تلقت لجنة مصايد الأسماك هذه التقارير بشغف كبير. وهناك تقارير مشابهة تقوم بإعدادها بعض البلدان وأجهزة مصايد الأسماك الإقليمية بشأن مصايد الأسماك الموجودة تحت ولايتها.

3- قد شجعت المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها، جزئيا، على القيام بمبادرات هامة تتعلق بزيادة ترشيد الصيد. وعلى سبيل المثال، أدى الاهتمام بمؤشرات الإفراط في صيد المخزونات السمكية الهامة إلى قيام لجنة مصايد الأسماك بإعداد مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد (انظر الملحق 1 الفقرة 2 من المدونة). كما أدى الاهتمام بموضوع الإفراط في طاقة الصيد إلى قيام لجنة مصايد الأسماك بإعداد خطة عمل دولية لإدارة طاقة الصيد (انظر الفقرتين 1 و 3 من الخطة). وقد أظهرت لجنة مصايد الأسماك استجابة لما أوضحته التقارير المتعلقة بحالة مصايد الأسماك واتجاهاتها، والوثائق ذات الصلة من وجود استغلال جائر وإفراط فى طاقة الصيد.

4- على المستوى القطري والإقليمي، شجعت المعلومات المتاحة عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها على القيام بمبادرات هامة من أجل زيادة ترشيد الصيد.

5- إن بعض الفوائد التي ستعود على الشركاء القطريين والإقليميين من جراء تحسين وتنسيق إعداد التقارير عن الأوضاع والاتجاهات في مصايد الأسماك هي أن معلوماتهم ستؤدى إلى:

6- تعتبر المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها ذات أهمية كبيرة بالنسبة لوسائل الإعلام وعامة الناس، وفى النهاية ينبغي على صناع السياسات السمكية و مديري مصايد الأسماك أن يستجيبوا للرأي العام الذي تشكله المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها. لذلك فإنه من الضروري للغاية أن تكون المعلومات موضوعية ويعول عليها ومفهومة ومستفيضة بقدر الإمكان.

ثانيا - الحاجة إلى تحسين المعلومات عن حالة

مصايد الأسماك واتجاهاتها

7- أشادت الدورة الأولى (كانون الأول 1997) للجنة الاستشارية للبحوث السمكية بتقارير الأمانة العامة عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها، ولاحظت الأثر الهام لهذه التقارير على الرأي العام وصناعة السياسات. بيد أنها أثارت عدة مخاوف تتعلق بطريقة جمع ونشر المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها، وأوصت بإدخال تحسينات على هذه العملية. وقد قامت الدورة الثالثة والعشرين للجنة مصايد الأسماك (1999) بدراسة تقرير اللجنة الاستشارية للبحوث السمكية ووافقت على أن هناك حاجة لإدخال تحسينات على مراقبة المخزونات السمكية من جانب المنظمة (فقرة 74).

8- تبرز الفقرات التالية بعض القضايا التي تثير القلق بشأن المنهج الحالي لجمع ونشر المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها والتي يمكن إدخال الكثير من التحسينات عليها.

الشفافية

9- في الوقت الحاضر، يجري جمع وتحليل البيانات التي تنشرها المنظمة عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها عن طريق عملية داخلية تقوم بها الأمانة. وفى بعض الأحيان يكون من الصعب التأكد من مصدر المعلومات أو الافتراضات التي تقدم في مجال جمع وتفسير المعلومات. وسوف يؤدى اتباع أسلوب أكثر انتظاما في فحص المعلومات التي ترد من البلدان وأجهزة مصايد الأسماك الإقليمية إلى سهولة تحديد مصدر كافة المعلومات وتوضيح الافتراضات المقدمة.

ضمان الجودة

10- في اكثر الأحيان لا تكون نوعية المعلومات المستخدمة في إعداد التقارير عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها غير موثقة، كما أن الاستعراض الدقيق لتفسير حالة المعلومات واتجاهاتها غالبا ما يقتصر على الاستعراض الداخلي. ومن الممكن أن يؤدى تقديم مؤشرات عن المعلومات وتوسيع نطاق الاستعراض الدقيق إلى زيادة الاطمئنان لتقارير حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها وزيادة الاستفادة منها.

المصداقية

11- على الرغم من أن تقارير المنظمة عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها تحظى بتقدير كبير وقبول واسع، إلاّ أنها تتعرض لملاحظات من جانب علماء البيئة الذين يساورهم القلق لأن الإفراط في الصيد يمثل مشكلة تزيد خطورتها عما تظهره التقارير، كما تتعرض التقارير لملاحظات من جانب مؤسسات الصناعة السمكية التي تعتبر التقارير متشائمة للغاية. كما أن مصداقية التقارير في خطر بسبب ما يعتقد من افتقارها للشفافية وانخفاض جودتها.

الشمولية

12- تقوم التقارير المالية للمنظمة بتتبع الحالة والاتجاهات لنحو 200 فقط من مصادر الأسماك العالمية (المخزونات أو مركبات المخزون). ولا يعرف عدد المجموعات التي ينبغي تغطيتها من أجل إجراء تقدير عالمي شامل، ولكن من المحتمل أن يكون عددها أكبر بكثير، وربما تكون الموارد التي تعتبر هامة بالنسبة للبلدان النامية هي أكثر الموارد التي يقل تغطيتها في هذه التقارير.

نطاق المعلومات

13- تتناول التقارير الحالية حالة عمليات الإنزال السمكية واتجاهاتها بصفة أساسية، أما حالة الموارد السمكية فتتناولها إذا ما أتيح لها ذلك. وهناك مجال لإدخال تحسينات على معلومات أخرى لها أهميتها المتزايدة مثل تدابير طاقة الصيد والمؤشرات الإيكولوجية للاستدامة. ويساهم في ذلك برامج البحوث الدولية الرئيسية مثل برنامج إحصاء الحياة البحرية الذي يقدم وصفا لتنوع وتوزيع ووفرة الكائنات البحرية الحية. كما يتطلب الأمر عرض المعلومات الاقتصادية والاجتماعية بصورة كافية.

المشاركات

14- هناك الكثير من المنظمات والعلماء على المستويات المحلية والقطرية والإقليمية الذين يستطيعون تقديم إسهامات قيمة بشأن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها. إلاّ أنه بالنظر إلى عدم اشتراكهم بصورة رسمية مع المنظمة في إعداد التقارير عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها فلا يوجد لديهم الدافع الكبير للمساهمة، وهناك حاجة إلى إنشاء مشاركات رسمية لتحديد الأدوار والمسؤوليات والحقوق.

نوعية البيانات والتقديرات المتعلقة بالمخزون والحالة السمكية

15- في النهاية، تعتمد المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها، على المستويات المحلية والقطرية والإقليمية والعالمية، على نوعية البيانات والتقديرات المتاحة للمصايد أو الموارد الفردية. أما الحاجة إلى جمع البيانات والمسؤولية عنها وإجراء التقديرات لحالة الموارد فتظهر في كثير من الاتفاقيات بما في ذلك التشريعات القطرية في معظم البلدان وفى اتفاقيات أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية وغيرها من الاتفاقيات الدولية مثل مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد. ويقضى دستور المنظمة بأن تقوم البلدان الأعضاء بتقديم المعلومات الإحصائية والتقنية وغيرها من المعلومات للأمانة.

16- بيد أنه توجد مشاكل تتعلق بنوعية البيانات في كثير من البلدان والأقاليم، كما أن هناك الكثير من المخزونات التي لا توجد تقديرات لها.

17- تعتبر الاحتياجات من البيانات والتقديرات من الأمور التي تمثل مشكلة كبيرة للبلدان النامية وبخاصة أقلها نموا، وذلك بسبب عدم كفاية الموارد المالية والتقنية.

18- ينبغي التصدي للمشاكل المتعلقة بنوعية البيانات والتقديرات عن طريق تجديد الالتزام بتنفيذ الاتفاقيات الحالية التي تحدد هذه الاحتياجات. وتحتاج البلدان النامية إلى مساعدة مالية وتقنية من أجل بناء قدراتها حتى تستطيع النهـوض باحتياجاتها وتساهم في تقديم المعلومات الإقليمية والعالمية عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها.

ثالثا- الإجراءات المطلوبة

الحاجة إلى بناء القدرات في البلدان النامية

19- هناك حاجة إلى تلبية احتياجات البلدان النامية من المساعدات المالية والتقنية ونقل التكنولوجيا والتدريب والتعاون العلمي حتى يتسنى لها بناء قدراتها اللازمة لتنفيذ عملية جمع البيانات بطريقة مستدامة وذات كفاءة تكاليفية، وتجهيز البيانات وتحليلها وإعداد التقارير وتبادل المعلومات. ويعتبر بناء القدرات أمرا ضروريا من أجل النهوض بالاحتياجات القطرية واحتياجات أجهزة مصايد الأسماك الإقليمية وما تتخذه من ترتيبات، كما يعتبر ضروريا من أجل الوفاء بالالتزامات المتعلقة بإعداد التقارير عن بيانات مصايد الأسماك ورفعها إلى أجهزة المصايد الإقليمية ومنظمة الأغذية والزراعة، وبذلك تستطيع البلدان النامية المشاركة بصورة أكبر في جمع وتحليل مثل هذه البيانات والاستفادة منها.

نظم جمع المعلومات في مصايد الأسماك الصغيرة ومصايد الأنواع المتعددة

20- لا تتوافر مراقبة جيدة للمصايد الصغيرة ومصايد الأنواع المتعددة وبخاصة في البلدان النامية. لذلك فهي تمثل تمثيلا قاصرا في المعلومات الحالية عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها، ونتيجة لذلك لا يولى الاهتمام الكافي لها عند وضع خطط وسياسات مصايد الأسماك.

21- هناك مدعاة لتعزيز قدرات جمع البيانات بما يضمن وجود تغطية كاملة بقدر الإمكان للمعلومات عن مصايد الأسماك بحيث تغطى كافة القطاعات وبخاصة البيانات اللازمة لتقييم المصايد الصغيرة ومصايد الأنواع المتعددة. وهناك حاجة أيضا إلى اتباع وسائل ذات كفاءة تكاليفية من أجل الحصول على البيانات والتثبت منها بشأن المصايد الصغيرة ومصايد الأنواع المتعددة.

22- من الضروري وضع واتباع معايير ونظم مناسبة لجمع البيانات من أجل إتاحة الفرصة للبلدان للمشاركة في البيانات المقارنة وتبادلها من خلال منظمات وبرامج الصيد الإقليمية بها.

توسيع نطاق المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها

23- قد يكون من الضروري بالنسبة لبعض مصايد الأسماك بحث الوسائل الكفيلة بتوسيـع نطاق عملية إعــــداد التقارير عن الحالة والاتجاهات وذلك لتلبية متطلبات البحوث ونشر المعلومات عن آثار العوامل المناخية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية على صيانة مصايد الأسماك وإدارتها، إلى جانب تطوير إدارة مصايد الأسماك التي تعتمد على نظام ايكولوجى، كما يتطلب الأمر أيضا تطوير مؤشرات التنمية المستدامة.

المسح العالمي للمخزونات السمكية ومصايد الأسماك

24- هناك ضرورة للقيام بجهود منسقة من أجل إجراء مسح شامل لمصايد الأسماك والمخزونات السمكية أو مركبات المخزون. وتعتبر عمليات المسح هذه ضرورية من حيث أنها تلزم منظمة الأغذية والزراعة بإجراء عمليات المراقبة وإعداد التقارير عن تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وآثار هذه المدونة على مصايد الأسماك، بما فى ذلك الإجراءات التي تتخذ بموجب اتفاقيات وقرارات أخرى تصدر عن منظمات تابعة للأمم المتحدة وبخاصة اتفاقية الأمم المتحدة للمخزونات السمكية. وحتى يتسنى القيام باستعراض شامل يتعلق بتنفيذ مدونة السلوك وغيرها من المبادرات القطرية والدولية، فإنه من الضروري البدء بإجراء مسح لمصايد الأسماك العالمية والموارد السمكية بما يتيح تحديد المعلومات محل الدراسة تحديدا واضحا. ومن الضروري وضع تعريفات دقيقة وتحديد شكل ومضمون المسح ووسائل تنفيذه إلى جانب توفير آلية للمراقبة مثل تشكيل فريق من الخبراء.

مشاركة النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك، الهيكلة، وبناء القدرات

25- تعتزم المنظمة استكمال تطوير النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك وذلك باستخدام المعلومات الحديثة، وتكنولوجيا الاتصالات، وذلك عن طريق إنشاء مشاركة بين المنظمة، ومنظمات مصايد الأسماك الإقليمية، والمنظمات القطرية، وغيرها من المنظمات التي تستطيع الإسهام بشكل إيجابي في النظام.

26- حتى يتسنى للبلدان الاستفادة من المعلومات الشاملة التي يتيحها النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك، يتعين عليها أن تدعم تطوير النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك سواء بطريق مباشر أو عن طريق المشاركة في منظمات مصايد الأسماك الإقليمية وذلك من خلال:

27- من الضروري أن تتحمل، كل الدول التي تساهم في النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك سواء بطريق مباشر أو من خلال المشاركة في منظمات مصايد الأسماك الإقليمية، المسؤولية عن مضمون ونوعية المعلومات المقدمة. ويمكن النهوض بهذه المسؤولية عن طريق القيام بعمليات استعراض مثل تشكيل فرق عمل لمنظمات مصايد الأسماك الإقليمية.

28- تحتاج المنظمة وشركائها الآخرين في النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك إلى تنظيم مشروعات وحلقات عمل رائدة، وزيادة تطوير وتنفيذ النظام العالمي للمعلومات عن مصايد الأسماك، وتطوير مواد التدريب، وإجراء الدورات التدريبية.

تطوير المعايير والوسائل التي تضمن جودة وسلامة المعلومات

29- يتطلب الأمر تطوير المعايير والوسائل التي تضمن جودة وسلامة المعلومات من أجل الحصول على أفضل دليل علمى، بما يتمشى مع المعايير والأساليب المتفق عليها دوليا، وذلك من خلال آليات التحقق من المعلومات، وبطريقة تتمشى مع متطلبات السرية المطبقة. ومن الضروري أن تشترك البلدان والجهات الأخرى التي تقدم المعلومات في هذا الموضوع. ويتعين على المنظمة أن تقوم بتدعيم هذه العملية كما تقوم بتسهيل عملية وضع الخطوط الإرشادية العملية اللازمة لضمان جودة وشفافية وسلامة المعلومات السمكية.

تطوير ترتيبات المشاركة

30- يتعين إبرام ترتيبات مشاركة (اتفاقيات، مذكرات تفاهم، مذكرات شفهية) تشترك فيها الدول، ومنظمات مصايد الأسماك الإقليمية، ومنظمات دولية أخرى، ومنظمة الأغذية والزراعة، حسب الاقتضاء، وذلك بغرض جمع المعلومات وتبادلها طبقا لما تنص عليه المادة 7-4-6 من المدونة وطبقا للمعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها. وينبغي أن تتناول هذه الترتيبات أدوار ومسؤوليات ومستحقات الشركاء بما في ذلك مسؤولياتهم عن جودة المعلومات وشفافيتها وسريتها.

دور فرق العمل في تقدير حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها

31- تعتبر فرق العمل التي اجتمعت من أجل تقدير حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها آلية هامة فى مجال تعزيز جودة وشفافية المعلومات المتعلقة بحالة مصايد الأسماك واتجاهاتها، كما أنها تستطيع بناء القدرات عن طريق إتاحة التدريب الضروري والخبرة المهنية الإنمائية للعلماء المشتركين في هذه الفرق. ويتعين على الدول التي تشترك بطريق مباشر أو من خلال منظمات مصايد الأسماك الإقليمية والبرامج الإقليمية السعي من أجل إبرام الترتيبات ووضعها موضع التنفيذ حتى تتمكن فرق العمل من إجراء تقدير لمصايد الأسماك والموارد السمكية، كما تقوم، كلما كان ذلك ملائما، بإشراك الخبراء في هذه الفرق.

مواصلة جمع البيانات والمعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها

32- من الضروري مراقبة عملية جمع البيانات وتحليل الحالة والاتجاهات، وخطط إعداد التقارير، واتخاذ الإجراءات التصحيحية كلما كان ذلك ضروريا" لضمان الاستمرار في جمع البيانات، وتجهيزها وتحليلها، ومواصلة إعداد التقارير وتبادل الخبرات العملية، وتلبية الاحتياجات القطرية واحتياجات منظمات مصايد الأسماك القطرية وترتيباتها، واحتياجات المنظمة.

رابعا - وجهات النظر التي أبدتها الدورة الرابعة والعشرون

للجنة مصايد الأسماك

33- بحثت الدورة الرابعة والعشرون للجنة مصايد الأسماك اقتراحا يتعلق بتحسين عملية إعداد التقارير عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها وسلمت بالإجماع بأن إتاحة المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها يعتبر أمرا" أساسيا" بالنسبة للمهمة المنوطة بالمنظمة (فقرة 75).

34- سلمت لجنة مصايد الأسماك أيضا بأوجه القصور الموجودة في عملية إعداد التقارير عن المعلومات المتعلقة بحالة مصايد الأسماك واتجاهاتها. وأبرزت، على وجه الخصوص المشاكل المتعلقة بنوعية البيانات. وفى الوقت الذي أشارت فيه إلى أن جمع البيانات عن مصايد الأسماك هو مسؤولية قطرية، أبرزت اللجنة مشاكل معينة تواجهها البلدان النامية. كما تم التأكيد على بناء القدرات (الفقرتان 76 و 77).

35- تناول أعضاء لجنة مصايد الأسماك بالتحديد ضرورة توجيه المزيد من الاهتمام لمصايد الأنواع المتعددة والمصايد الصغيرة التي تكثر في البلدان الاستوائية النامية (فقرة 77).

36- استجابة لمشروع خطة العمل الدولية بشأن إعداد التقارير عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها الذي استهلته اللجنة الاستشارية للبحوث السمكية وأعدته الأمانة، أبدى كثير من الأعضاء مساندتهم لوضع خطة عمل دولية، وذكر البعض أن المشروع يعتبر منهجا" عمليا" (الفقرة 79).

37- بيد أن بعض أعضاء لجنة مصايد الأسماك لم يوافقوا على أن خطة العمل الدولية هي أفضل نهج لتحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها (فقرة 79). وثارت مخاوف من أن أي خطة عمل دولية أخرى قد تكتنفها المتاعب.

38- أكدت لجنة مصايد الأسماك على ضرورة إتاحة الفرصة لكافة الدول للمساعدة في صياغة أي مبادرات مستقبلية تتعلق بتحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها. وبناء على ما تقدم أوصت اللجنة بإجراء مشاورة فنية لبحث الوسائل الكفيلة بتحسين الوضع بما في ذلك إمكانية وضع خطة عمل دولية. وأشارت اللجنة إلى ضرورة إيلاء اهتمام خاص لاحتياجات البلدان النامية من أجل بناء قدراتها. (الفقرة 81).

خامسا - : اقتراح بشأن وضع خطة عمل دولية تقوم بجمع ونشر المعلومات

عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها (خطة العمل الدولية - الأوضاع والاتجاهات)

39- بالنظر إلى أن عددا كبيرا من أعضاء لجنة مصايد الأسماك أعربوا عن مساندتهم لوضع خطة عمل دولية بغرض تحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها وسلموا بالمخاوف المشروعة التي أعرب عنها بعض الأعضاء، فقد تم إعداد مشروع منقح لخطة عمل دولية (الملحق الأول) لتدارسه من جانب المشاورة الفنية.

الأساس المنطقي لخطة العمل الدولية

40- في السنوات الأخيرة، استخدمت الدول أنواعا" عديدة من الاتفاقيات المختلفة عند تناول القضايا في المنتديات الدولية من بينها (أ) اتفاقيات ملزمة مثل اتفاقية الأمم المتحدة للمخزونات السمكية؛ (ب) مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد؛ (جـ) الإعلانات، مثل إعلان كانكون؛ (د) أربع خطط عمل دولية؛ (هـ) خطوط إرشادية تقنية عن عدة موضوعات. وليس هناك حاجة لاتفاقية ملزمة لتحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها. أما المدونة فتخصص من أجل موضوعات ذات مجال واسع جدا"، وفى الواقع فإن مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد تضم إشارات كثيرة عن ضرورة وجود بيانات موثوق بها وتحليلات سليمة. أما الإعلانات فهي عبارة عن بيانات مختصرة بالنوايا. أما الخطوط الإرشادية التقنية فهي موجودة بالفعل وتتعلق بجمع وإعداد الكثير من المعلومات اللازمة عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها، ولكنها لا تخلق الإرادة السياسية لتلبية هذه الاحتياجـات.

41- إن خطة العمل الدولية هي عبارة عن وثيقة لها توجهاتها العملية ولديها من التوجهات السياسية عالية المستوى ما يمكنها من تناول أي مشكلة هامة. وقد استخدمت خطط العمل الدولية للوفاء بعدة جوانب من جوانب مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد. وسوف يؤدى تحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها إلى تنفيذ المدونة التي تعترف بالدور الهام لمثل هذه المعلومات واستخدامها بطريقة تعتمد على الشفافية للحصول على مصايد أسماك مستدامة. (انظر الفقرات 6-4، 6-11، 6-13، و 7-1-9، 7-4-1، 7-4-7، 8-1-3، 8-4-3، 8-5-4، 10-2-2، 11-3-7، 12 -3 ، 12-4، 12-9، 12-18 من المدونة). لذلك ستكون خطة العمل الدولية هي الأداء المناسبة لتحسين عملية جمع ونشر المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها.

الطريقة التي اتبعت في مراجعة مشروع خطة العمل الدولية

42- إزاء ما أبدى من مخاوف من أن خطة العمل الدولية سوف يكتنفها المتاعب، تم مراجعة المشروع حتى يصبح واضحا أنه سيتناول جمع ونشر المعلومات التي تقضى الاتفاقيات الحالية بضرورة توفيرها. لذلك فهو لا يفرض التزامات جديدة لجمع البيانات أو تقدير للمخزون. بيد أنه يمكن أن يكون حافزا للوفاء بالالتزامات الحالية المتعلقة بجمع البيانات وإجراء التقديرات للمخزونات ومصايد الأسماك. كما يوضح المشروع المنقح أنه لن تتعرض الطبيعة السرية لبعض المعلومات السمكية للخطر.

43- وإزاء ما أبدى من مخاوف أيضا من أن خطة العمل الدولية قد تكتنفها المتاعب، تم مراجعة المشروع وذلك بإلغاء المطلب المتعلق بخطط العمل القطرية. وبدلا من ذلك أصبحت الدول مدعوة إلى إعداد تقارير عن الخطوات التي تتخذها لتحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها كجزء من التقرير الذي يصدر عن المدونة كل سنتين.

44- إزاء ما أبدته لجنة مصايد الأسماك من مخاوف أبرز المشروع المنقح الحاجة الخاصة لبناء القدرات في البلدان النامية (انظر الفقرة 18 أدناه) كما شدد على الإجراءات التي تتخذ في مجال تدعيم بناء القدرات. ومن الضروري أن يكون أحد أهداف خطة العمل الدولية هو تشجيع البلدان المتقدمة والوكالات المشاركة في التنمية (المتبرعين) على القيام ببناء القدرات في البلدان النامية.

45- على الرغم من أن لجنة مصايد الأسماك لم تعرب عن قلقها بشكل واضح إزاء طول أو وضوح مشروع خطة العمل الدولية، فقد تم مراجعته مراجعة مستفيضة حتى يصبح أكثر وضوحا وأكثر دقة.

46- على الرغم من أن المشروع المنقح قد أعد داخل الأمانة دون مدخلات من الدول الأعضاء فيما عدا وجهات النظر التي أبداها الأعضاء في اللجنة، فقد جاءت المشاورة الفنية استجابة لرغبة اللجنة في أن يتاح لجميع الدول الفرصة لوضع خطط ترمى إلى تحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها.

سادسا - : موضوعات معروضة على المشاورة الفنية لاتخاذ قرار بشأنها

47- إن المشاورة الفنية مدعوة إلى استعراض قائمة الخطوات المطلوبة والمعروضة في القسم الثالث وأن تقدم الإرشاد بخصوص ما يلزم من إجراءات، كما أن المشاورة الفنية مدعوة لاستعراض مشروع خطة العمل الدولية وإبداء الرأي بشأن ما إذا كانت خطة العمل الدولية هي أنسب وأكثر الأدوات واقعية وأنه يمكن استخدامها لتحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها. كما أنها مدعوة أيضا إلى تقديم الإرشاد بغرض تحسين مضمون الوثيقة. بحيث يمكن التوصية بها للدورة الخامسة والعشرين للجنة مصايد الأسماك.






الملحق

مشروع خطة العمل الدولية لتحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها

الجزء الأول - مقدمة

الجزء الثاني - الطبيعة والنطاق

الجزء الثالث - الهدف والاستراتيجية

الجزء الرابع - المبادئ الإرشادية

الجزء الخامس - الإجراءات المطلوبة

الجزء السادس - آليات التنشيط والتنفيذ