(CCP 05/3 (CCP: HF 03/7-JU 03/7




لجنة مشكلات السلع

الدورة الخامسة والستون

روما، 8-11/2/2005

تقرير عن الاجتماع المشترك
للدورة الثانية والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة
والدورة الرابعة والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية
المختصة بالجوت والتيل والألياف المماثلة - سلفادور، البرازيل، 8-11/7/2003

بيان المحتويات

أولا -

مقدمة

ثانيا -

المسائل الاقتصادية وقضايا السياسات والأعمال الحكومية فى مجال الألياف الصلبة والجوت

 

ألف -

الترتيبات السعرية غير الرسمية للسيزال والأباكا والجوت والتيل

 

باء -

الأنشطة المتعلقة بتطوير السلع: مشروعات الألياف الصلبة لدى الصندوق المشترك للسلع الأساسية

 

جيم -

دليل أنشطة البحوث

 

دال -

تقارير عن الأنشطة الفرعية

ثالثا -

برنامج العمل والاختصاصات والإجراءات التشغيلية

 

ألف -

استعراضات استراتيجية الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة: أولويات أنشطة المستقبل

 

باء -

التعاون بين الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالجوت والتيل والألياف المماثلة والجماعة الدولية لدراسة الجوت

رابعا -

مسائل أخرى

 

ألف -

موعد ومكان انعقاد الدورتين القادمتين للجماعتين الحكوميتين الدوليتين للألياف الصلبة، والجوت والتيل والألياف المماثلة

خامسا -

قائمة الوثائق

أولا - مقدمة

1 - عقد الاجتماع المشترك للدورة الثانية والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة والدورة الرابعة والثلاثين للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالجوت والتيل والألياف المماثلة فى الفترة من 8-11/7/2003 فى سلفادور، البرازيل، وحضر الاجتماع مندوبون من البلدان الأعضاء التالية أسماؤها: البرازيل، إكوادور، مصر، غانا، ألمانيا، الهند، ماليزيا، الفلبين، سرى لانكا، تنزانيا. كما حضر الاجتماع مراقبون عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، والجماعة الدولية لدراسة الجوت، واتحاد السيزال فى لندن، واتحاد القنب الشائع فى مانيلا.

2 - افتتح الاجتماع السيد David Hallam رئيس إدارة المواد الخام والمنتجات الاستوائية والبستانية، نيابة عن المدير العام. وقدم سيادته الشكر لمنظمى الاجتماع فى البرازيل الذين قدموا التسهيلات اللازمة لاجتماع الجماعتين فى البرازيل.

3 - وانتخب الاجتماع السيد W. Andrade (البرازيل) رئيسا، والسيد R. Rüppell (ألمانيا) نائبا أول للرئيس، والسيد S. Bhargava (الهند) نائبا ثانيا للرئيس.

4 - وافق الاجتماع على جدول الأعمال المؤقت كما جاء فى الوثيقة CCP: HF 03/1-JU 03/1 .

5 - وقرر الاجتماع أن تتولى الأمانة إعداد تقرير الاجتماع بعد انتهائه ثم إرساله للمشاركين بعد أن يوافق عليه الرئيس.

ثانيا – المسائل الاقتصادية وقضايا السياسات والأعمال الحكومية الدولية فى مجال الألياف الصلبة والجوت

ألف – الترتيبات السعرية غير الرسمية للسيزال والأباكا والجوت والتيل

6 - وافق الاجتماع على التوصيات الخاصة بألياف السيزال وخيوط البالات التى كانت الجماعة الفرعية للبلدان المنتجة للسيزال والقنب قد أصدرتها فى دورتها الثالثة عشرة التى عقدت فى 9/7/2003، كما يلى:

7 - بالنسبة للجوت وألياف التيل والأباكا أصدر الاجتماع التوصيات التالية:

باء – الأنشطة المتعلقة بتطوير السلع: مشروعات الألياف الصلبة لدى الصندوق المشترك للسلع الأساسية

8 - استعرض الاجتماع تقدم مشروعات الصندوق المشترك للسلع بشأن الألياف الصلبة استنادا إلى الوثيقة
CCP: HF 03/2-JU 03/2 والمعلومات الإضافية من جانب الوفود والمراقبين. وأحاط الاجتماع علما بأن الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة، وهى الجهاز السلعى الدولى المختص بالألياف الصلبة بموجب قواعد الصندوق المذكور، مسؤولة عن تقديم مقترحات مشروعات التطوير السلعى للصندوق وعن الإشراف على تقدم هذه المشروعات متى بدأ تنفيذها.

9 - ووافق الاجتماع على استنتاجات الدورة الثانية عشرة للجماعة الفرعية للبلدان المنتجة للسيزال والقنب وهى التوصيات الخاصة بمشروع تطوير منتجات وأسواق السيزال والقنب. وأحاط علما بأن المشروع الذى بدأ فى أوائل عام 1998 حقق تقدما، ولكن بسبب تأخيرات لا مفر منها لن يمكن استكمال الأنشطة الحاسمة بنهاية عام 2003 وهو الموعد الذى كان مقررا من قبل. وبوجه خاص لن يمكن تنفيذ المسح المقترح لسوق اللب إلى أن تتوافر نتائج تجارب الأصناف ومطرقة التنعيم. وقد يضيع كثير من المنافع المتوقعة إذا أنهيت الأنشطة قبل الأوان، وعلى ذلك أوصى الاجتماع بضرورة مطالبة الصندوق المشترك للسلع الأساسية بتمديد المشروع لمدة سنة ضمن الميزانية الموجودة، حتى يمكن إنهاء جميع الأنشطة وتحقيق المنافع الكاملة من المشروع.

10 - وعلى أساس المعلومات الجديدة التى قدمتها الفلبين، لاحظ الاجتماع أن تقدما كبيرا حدث فى مشروع الأباكا المعنون تحسين استخراج الألياف والتعرف على الأصناف وفيرة الغلة، ولكن حتى يمكن استكمال جميع الأنشطة فإن المشروع قد مُدد حتى 31/10/2004. وقد أمكن إنتاج أداة يدوية لاستخراج الشرائط وآلة لفصل الألياف ميكانيكيا، والمتوقع الانتهاء من النموذج الأخير لهذه الآلة فى نوفمبر/تشرين الثانى 2003. ولاحظ الاجتماع أن أنشطة التعرف على أصناف الأباكا وتقييمها تسير فى طريقها ولكن العمل تأخر بسبب تأخر وصول المعدات وبسبب الجفاف الذى منع نمو المزروعات التجريبية. وأعرب الاجتماع عن تطلعه إلى إذاعة نتائج المشروع من خلال حلقة عملية دولية ثم إذاعة نتائج أعمال هذه الحلقة بعد انتهائها.

11 - واستذكر الاجتماع أن أنشطة هذا المشروع كان المقرر أصلا أن تجرى فى إكوادور ولكن لم يمكن إنهاء الترتيبات المناسبة. وبناء على طلب مندوب إكوادور حث الاجتماع على عمل ترتيبات حتى يمكن لهذا البلد المشاركة فى منافع المشروع. وبوجه خاص طلب أن يجرى الاختبار على آلة التقشير فى إكوادور، وإذا أمكن تجرى محاولات أخرى للتفاوض على تبادل المادة الوراثية بين الفلبين وإكوادور.

12 - وبدأت أنشطة مشروع مواد البناء والتعبئة القائمة على ألياف جوز الهند فى أوائل عام 2000، وكانت أنشطة المرحلة الأولى تجرى فى هولندا والفلبين. ولاحظ الاجتماع أن التقدم حتى الآن يعتبر مشجعا. كما لاحظ أن المرحلة الأولى من المشروع، أى العمل على مستوى المختبرات فى هولندا، انتهت فى أوائل عام 2002 ونجح استخدام عملية بسيطة فى إنتاج ألواح من قشور جوز الهند، مع اختبار خصائصها الميكانيكية. وأما المرحلة الثانية، أى إنتاج ألواح على نطاق تجريبى أوسع، فهى تجرى فى الفلبين. وأعرب الاجتماع عن تطلعه إلى النجاح فى استكمال هذا المشروع الذى يشمل إذاعة نتائجه من خلال حلقة عمل، وحث على طلب المساعدة من الصندوق المشترك للسلع الأساسية حتى يستطيع خبراء من مختلف بلدان الإقليم المشاركة فى هذا العمل.

13 - وأحاط الاجتماع علما بأن من المتوقع أن يبدأ فى تنزانيا فى النصف الثانى من عام 2003 المشروع الجديد المعنون "الاستخدام الأنظف المتكامل لبقايا السيزال فى استخراج الغاز الحيوى".
14 - ولاحظ الاجتماع انعقاد ندوة عن التطبيقات البديلة للسيزال والقنب يوم 13/12/2000 بدعم من الصندوق المشترك، وأن وقائع هذه الندوة نُشرت بوصفها CFC Technical Paper No. 14. وأحاط علما بأنه بموجب مشروع آخر فى المسار السريع عقدت فى كولومبو بسرى لانكا فى يونيو/حزيران 2002 ندوة دولية عن ألياف جوز الهند. وكان الدعم المقدم من الصندوق المشترك يشمل مساعدة المشاركين من بلدان الإقليم على السفر إلى مقر الاجتماع، كما نشرت وقائع الندوة بوصفها CFC Technical Paper No 20. واستعرض الاجتماع مشروعا ثالثا من مشروعات المسار السريع بعنوان "تطبيقات مركبة لاستخدام ألياف جوز الهند فى سرى لانكا"، بهدف فحص الإمكانيات التقنية والاقتصادية للمنتجات المركبة القائمة على ألياف جوز الهند. وأحاط الاجتماع علما بأن المشروع سيؤدى إلى إنتاج منتوجات كنموذج أولى ثم ينتهى إلى عقد حلقة عملية لإذاعة نتائجه فى سرى لانكا فى أواخر عام 2003. وحث الاجتماع على تقديم مساعدة بما يسمح باشتراك بلدان أخرى غير سرى لانكا، حتى يمكن المشاركة فى منافع هذا المشروع من جانب أكبر عدد ممكن من البلدان المنتجة لألياف جوز الهند.

15 - ونظر الاجتماع فى مدى تقدم اقتراحين كان قد وافق عليهما فى الماضى ولكنهما مازالا ينتظران الموافقة من الصندوق المشترك. والاقتراح الأول كان خاصا بأعمال زراعة السيزال فى شمال شرق البرازيل، وقد نظرت فيه الجماعة الفرعية للبلدان المنتجة للسيزال والقنب فى دورتها الثالثة عشرة يوم 9/7/2003. وأبدت الجماعة الفرعية أسفها لعدم تمويل أى واحد من المكونات الثلاثة فى هذا الاقتراح. فالمكوّن الخاص باستخدام ألياف السيزال فى منسوجات الأرضيات لم يوافق عليه رغم أن اللجنة الاستشارية للصندوق المشترك كانت قد وافقت على تمويل دراسة فى المسار السريع عن المزايا النسبية للسيزال وألياف جوز الهند والجوت فى منسوجات الأرضيات. وأما المكوّن الخاص باستخدام السيزال لتدعيم مركبات البلاستيك الحرارى فلم يحصل على دعم، كما أن المكون الخاص باستخدام مركبات السيزال فى صناعة مواد البناء (الذى أصبح عنوانه البحث والتطوير لاستخدام ألياف السيزال فى مواد البناء)، الذى كان قد حصل على "موافقة فنية" من المجلس التنفيذى للصندوق المشترك، قد احتجز لإعادة ترتيب أولويته فى تاريخ لاحق. وأيد الاجتماع طلب الجماعة الفرعية باستعراض المكون الخاص بمركبات البلاستيك الحرارى من جانب رئيس الجماعة ومن جانب الأمانة ثم إعادة عرضه على الصندوق المشترك للنظر فيه فى أقرب فرصة ممكنة، كما وافق على أن تعمل الجماعة الحكومية الدولية على حث الصندوق المشترك ليتولى تمويل المشروع الخاص باستخدام ألياف السيزال فى مواد البناء بأسرع ما يمكن.

16 - وأحاط الاجتماع علما بأن اقتراح المشروع الثانى الذى كان "قيد الدراسة" بشأن تحسين تقانات تجهيز ألياف جوز الهند المقدم من الهند وسرى لانكا أعيدت صياغته بواسطة أحد استشاريى الصندوق المشترك وأصبح عنوانه تطوير تقانات بيولوجية وغزلية وبيئية متقدمة لمنشآت ألياف جوز الهند الصغيرة، وإجراء بيان عملى عليها، هو الآن موضع نظر من جانب اللجنة الاستشارية فى الصندوق المشترك فى نفس أسبوع انعقاد الاجتماع المشترك الحالى.

17 - ونظر الاجتماع فى اقتراح جديد على المسار السريع بعنوان تقييم نبات الفيك الليفى وألياف الأباكا كبديل للمحاصيل غير المشروعة، المقدم فى الوثيقة CCP: HF-JU 03/CRS2. ووافق الاجتماع على الاقتراح من حيث المبدأ وأوصى بأن تعمل الأمانة مع مقدمى هذا المشروع للاستمرار فى تطويره حتى يمكن أن يوافق عليه الصندوق المشترك للسلع الأساسية بأسرع ما يمكن.

18 - ونظر الاجتماع فى طلب الصندوق المشترك بأن تعتمد الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة الحشيش الصينى فى مشروعات الدعم والإشراف على هذه الألياف التى يمكن أن يمولها الصندوق المشترك. ولكن الاجتماع قرر عدم اعتماد الحشيش الصينى فى هذه المرحلة لأن الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة تختص بالفعل بمجموعة كبيرة من هذه الألياف. والحشيش الصينى له مجموعة استعمالات مختلفة بدرجة كبيرة عن بقية الألياف التى اعتادت عليها الجماعة والتى تواجه صعوبة أصلا فى الحصول على تمويل لها.

جيم – دليل أنشطة البحوث

19 - عرضت الوثيقة CCP: HF 03/3-JU 03/3 والمذكرة الإعلامية CCP: HF–JU 03/CRS1 معلومات عن الخطوات التى خطتها الأمانة نحو إنشاء قاعدة بيانات، تكون متوافرة من خلال ECOPORT على الإنترنت، عن أنشطة بحوث الجوت والألياف الصلبة وغيرها من الألياف الطبيعية. وأحاط الاجتماع علما بأنه رغم أن النظام قائم الآن فإن محتوياته من المعلومات حتى الآن لا تزال ضئيلة جدا. وحث الاجتماع المندوبين على المساعدة بضمان تقديم المعلومات من مؤسسات البحوث وغيرها من الأجهزة إلى الأمانة لتكون مصدرا مفيدا للمعلومات عن أنشطة البحوث.

دال – تقارير عن الأنشطة الفرعية

(1) تقرير المشاورة غير الرسمية بشأن الألياف، لندن، المملكة المتحدة، 26/11/2001

20 - قدم تقرير عن المشاورة فى الوثيقة CCP: HF 03/4-JU 03/4. وأقر الاجتماع بقيمة هذه الاجتماعات غير الرسمية بين الدورات وغيرها من الاجتماعات، التى كانت تعقد فى الماضى، وكانت مفيدة جدا، وطلب من الأمانة، عمل الترتيبات بالتشاور مع الرئيس، لعقد مشاورة أخرى فى الجزء الأول من عام 2004.

(2) تقرير الدورة الثالثة عشرة للجماعة الفرعية للبلدان المنتجة للسيزال والقنب

21 - وافق الاجتماع على تقرير الدورة الثالثة عشرة للجماعة الفرعية للبلدان المنتجة للسيزال والقنب الذى عقد فى سلفادور، البرازيل، يومى 9 و11/7/2003 والذى قدم فى الوثيقة CCP: HF 03/5-JU 03/5.
(3) تقرير عن المشاورة المختصة بالألياف الطبيعية التى عقدت فى سلفادور، البرازيل يومى 8 و 9/7/3003

22 - رأى الاجتماع أن المشاورة المختصة بالألياف الصلبة التى سبقت الاجتماع كانت منبرا مفيدا لتبادل المعلومات والأفكار، ورحب بالعروض التى قدمها الخبراء. وطلب الاستمرار فى ممارسة عقد مثل هذه المشاورات بالتزامن مع الاجتماعات الرسمية.

ثالثا – برنامج العمل والاختصاصات والإجراءات التشغيلية

ألف – استعراض استراتيجية الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة:


أولويات أنشطة المستقبل

23 - استعرض الاجتماع استراتيجية الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة التى أقرت عام 1996 والتى جاءت فى الوثيقة CCP: HF 96/9. ورغم أن الاجتماع انتهى إلى أن الأولويات الواردة فى تلك الوثيقة لا تزال صائبة بصفة عامة، فقد كانت هناك بعض الاقتراحات بمجالات إضافية يمكن إدراجها. وأحاط الاجتماع علما على وجه الخصوص بأن الاستراتيجية ليس فيها شئ عن طريقة معالجة موضوع الأولويات من جانب الجماعة. وطلب الاجتماع من الأمانة أن تبدأ فى صياغة استراتيجية أوسع تشمل القضايا البيئية والتجارية والاجتماعية، وتضم مجموعة أوسع من الألياف الطبيعية، والنظر بوجه خاص فى الآليات التى تسعى بها الجماعة إلى بلوغ أهدافها. وفيما يتعلق بالنقطة الأخيرة اقترح الاجتماع إمكان استخلاص دروس من فحص طريقة عمل المنظمات السلعية الدولية. وتعهدت الأمانة بأن تسعى إلى الحصول على المعلومات المرتدة بتطوير موقع تفاعلى على الويب أثناء المشاورة المقبلة غير الرسمية فيما بين الدورات، قبل تقديم مسودة وثيقة للاجتماع المقبل المشترك بين الجماعتين.

باء - التعاون بين الجماعة الحكومية الدولية المختصة بالجوت والتيل والألياف المماثلة والجماعة الدولية لدراسة الجوت

24 - نظر الاجتماع فى هذا البند على أساس الوثيقة CCP: HF 03/6-JU 03/6. وأحاط علما بأن الجماعة الدولية لدراسة الجوت أنشئت عام 2002 خلفا لمنظمة الجوت الدولية السابقة. وحث الاجتماع على ضرورة الاستمرار فى التعاون الذى كان قائما من قبل بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الجوت الدولية، مع السعى إلى تفادى ازدواجية الأنشطة. وأوصى بالتوقيع على اتفاق يكون أساسا للتعاون المقبل وفقا لخطوط المسودة التى جاءت فى الوثيقة المعروضة.

رابعا – مسائل أخرى

ألف – موعد ومكان انعقاد الدورتين القادمتين للجماعتين الحكوميتين الدوليتينللألياف الصلبة، والجوت والتيل والألياف المماثلة

25 - وافق الاجتماع على عقد الاجتماع المشترك المقبل للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالألياف الصلبة والجماعة الحكومية الدولية المختصة بالجوت والتيل والألياف المماثلة فى أواخر عام 2004، على أن يحدد المدير العام، بالتشاور مع الرئيس، الموعد والمكان بالضبط.

خامسا - قائمة الوثائق

CCP: HF/SP 03/1 Provisional agenda and timetable (13th Session of the Sub-Group of Sisal and Henequen Producing Countries)
CCP: HF 03/1-JU 03/1 Provisional agenda and timetable (Joint Meeting of the 32nd Session of the IGG on Hard Fibres and the 34th Session of the IGG on Jute, Kenaf and Allied Fibres)
CCP: HF 03/2-JU 03/2 Commodity development projects financed by the Common Fund
for Commodities
CCP: HF 03/3-JU 03/3 Directory of research activities on natural fibres
CCP: HF 03/4-JU 03/4 Report of the 4th Intersessional Consultation on Fibres, London, United Kingdom, 26 November 2001
CCP: HF 03/5-JU 03/5 Report of the 13th Session of the Sub-Group of Sisal and Henequen Producing Countries
CCP: HF 03/6-JU 03/6 Cooperation between the Intergovernmental Group on Jute, Kenaf and Allied Fibres and the International Jute Study Group
Information documents
CCP: HF/SP 03/Inf.1 List of delegates and observers (13th Session of the Sub-Group of Sisal and Henequen Producing Countries)
CCP: HF-JU 03/Inf.1 Information note on arrangements
CCP: HF-JU 03/Inf.2 List of delegates and observers (Joint Meeting of the 32nd Session of the IGG on Hard Fibres and the 34th Session of the IGG on Jute, Kenaf and Allied Fibres)
Conference Room Series (CRS) documents
CCP: HF-JU 03/CRS.1 FAO electronic information on natural fibres
CCP: HF-JU 03/CRS.2 Common Fund project proposal: Evaluation of fique and abaca fibres as an alternative to non-legal crops