CCP: 05/6- GR-RI 04/6
فبراير/شباط 2004




لجنة مشكلات السلع

الدورة الخامسة والستون

الاجتماع المشترك للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالحبوب (الدورة الثلاثون)
والجماعة الحكومية الدولية المختصة بالأرز (الدورة الحادية والأربعون)

روما، 10-11/2/2004

بيان المحتويات

أولاً – مقدمة
ثانياً – القضايا الرئيسية المتعلقة بالسياسات والنواحي الاقتصادية ذات الصلة بالحبوب الخشنة والأرزّ والبقول والجذور والدرنات
  ألف – آخر التطورات في السوق والتوقعات القصيرة الأمد
  باء – متابعة الخطوط التوجيهية القطرية والدولية الخاصة بالأرزّ
  جيم – استعراض نقدي للعرض والطلب على الحبوب والانعكاسات على الأسواق العالمية
  دال – الحبوب والمحاصيل الأساسية النشويّة الأخرى: هل من تغيّر في أنماط الاستهلاك؟
ثالثاً – التطورات المتعلقة بالصندوق المشترك للسلع الأساسية
رابعاً – مسائل أخرى
  ألف – أنشطة المنظمات الدولية الأخرى التي تهمّ الاجتماع المشترك
  باء – نتائج الدورة الرابعة والستين للجنة مشكلات السلع فيما يتعلق بدور الجماعات الحكومية الدولية
  جيم - موعد ومكان انعقاد الدورة التالية للجماعة
  دال – الموافقة على التقرير
الملحق :قائمة الوثائق

أولاً – مقدمة

1- عقد الاجتماع المشترك للجماعة الحكومية الدولية المختصة بالحبوب (الدورة الثلاثون) والجماعة الحكومية الدولية المختصة بالأرزّ (الدورة الحادية والأربعون) في الفترة 10-11/2/2004 في مقر المنظمة في روما. وحضر الاجتماع 113 مندوباً من 76 بلداً عضواً ومنظمة عضوة واحدة. كما حضرت المنظمات الدولية التالية: البنك الدولي، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، الصندوق المشترك للسلع الأساسية، ومجلس الحبوب الدولي. وترد قائمة المشاركين في الوثيقة CCP: GR-RI 04/Inf.3 (المؤقتة).

2- ورحّب السيد H. de Haen، المدير العام المساعد لمصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالمندوبين، نيابة عن المدير العام.

3- وافتتــح الـدورة معالـــى السيد Mohammad Saeid Noori-Naeini (جمهوريــة إيران الإسلاميــة) الــــــذي دعا إلـــى تقديم الترشيحات لرئاســة الاجتمــاع المشترك. وانتخب السيـد Bernardo A. Badani (كندا) رئيســـاً والسيد Noel D. De Luna (الفلبين) والسيدة Brigitta Vainio-Mattila (فنلندا) نائباً أولاً وثانياً على التوالي للرئيس.

4- واتفق على أن تعدّ الأمانة مشروع التقرير بعد ختام الاجتماع وأن توزّعه على المندوبين لتصحيح أي أخطاء/نواقص خلال أسبوعين. وتوضع بعد ذلك اللمسات الأخيرة عليه بالتعاون مع الرئيس.

5- وأُبلغت الجماعتان بأنّ الأمانة نظّمت، بالتعاون مع قسم الإنتاج النباتي ووقاية النباتات، مؤتمر المنظمة للأرزّ الذي تقرر عقده فوراً بعد الاجتماع المشترك يومي 12-13/2/2004. وخصص اليوم الأول من المؤتمر لاستعراض التطورات في أسواق الأرزّ العالمية والمناخ السياسي العام؛ بينما تمّ تكريس اليوم الثاني للقضايا الفنية والبيئية والاجتماعية التي تهمّ قطاع الأرزّ. ودعي مندوبو جماعتي العمل الحكوميتين الدوليتين إلى حضور المؤتمر الذي كانت المشاركة فيه مفتوحة أيضاً للقطاع الخاص وللمنظمات غير الحكومية.

ثانياً – القضايا الرئيسية المتعلقة بالسياسات والنواحي الاقتصادية ذات الصلة بالحبوب الخشنة والأرزّ والبقول والجذور والدرنات

ألف – آخر التطورات في السوق والتوقعات القصيرة الأمد

6- استعرضت الجماعتان حالة الحبوب في العالم بالنسبة إلى الإنتاج والاستخدام والتجارة والمخزونات والأسعار في الفترة 2003/2004 ونظرتا في التوقعات للفترة 2004/2005 استناداً إلى عرض قدّمته الأمانة (الوثيقة CCP: GR-RI 04/CRS.2) والوثيقة الإحصائية CCP: GR-RI 04/CRS.1. وعرض عدد من المندوبين آخر التطورات في أسواق الحبوب في بلدانهم.
7- وأيّدت الجماعتان تحليل الأمانة ولاحظتا انخفاض إنتاج القمح في حين ارتفع الإنتاج العالمي للذرة والأرزّ في عام 2003. وكان من المتوقع أن تنكمش التجارة العالمية بالحبوب في الفترة 2003/2004 نتيجة تدني الطلب على استيراد كافة أنواع الحبوب تقريباً. ولاحظت الجماعتان أنّ الاستخدام العالمي للحبوب قد يفوق الإنتاج في الفترة 2003/2004، الأمر الذي يؤدي إلى تقلّص مخزونات الحبوب بقدر كبير مع أنّ التوقعات تشير إلى أنّ القسم الأكبر من الانخفاض سيكون أخرى في الصين. وفي ظل انخفاض المخزونات، يتوقع أن تبقى الأسعار العالمية لكافة أنواع الحبوب تقريباً أعلى من مستوياتها الموسمية السابقة. وتم التشديد على أنّ الإمدادات من مصدّري الحبوب الناشئين انخفضت انخفاضاً شديداً في الفترة 2003/2004 نتيجة تدني الإنتاج المحلي. كما أشير إلى أنّ ارتفاع الأسعار المحلية للحبوب لدى بعض المصدرين الناشئين أدى إلى اتخاذ تدابير تجارية أكثر تشدداً في الأشهر القليلة الماضية.

8- وأبلغت الجماعتان بالتوقعات الأولية للأمانة بالنسبة إلى أسواق الحبوب في الفترة 2004/2005 ولاحظتا أنّ المنحى الانخفاضي لمخزونات الحبوب قد يتواصل في الموسم المقبل أيضاً رغم التوقعات المشجّعة لإنتاج الحبوب. وبقيت توقعات الأسعار غير مؤكدة إلى حد بعيد في ظل احتمال انخفاض أسعار الحبوب الخشنة وارتفاع أسعار الأرزّ بقدر أكبر.

9- واعترافاً بأهمية الحبوب في فاتورة الواردات الغذائية الإجمالية، جرى أيضاً لفت انتباه الجماعتين إلى الارتفاع السريع في أسعار الشحن البحري منذ منتصف عام 2003، مما أدى في بعض الحالات إلى إلغاء مفعول وجود حجم أصغر من الواردات، لا سيما في بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض.

باء – متابعة الخطوط التوجيهية للإجراءات القطرية والدولية الخاصة بالأرزّ

استعراض التغيرات في السياسات

10- استعرضت الجماعة، على ضوء الوثيقة CCP: GR-RI 04/3 وضميمتها، الاتجاهات العامة في سياسات الأرزّ التي سادت بين عامي 2001 و2003. ولاحظت أنّ تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الأرزّ لايزال يحتلّ الصدارة فى جدول أعمال العديد من البلدان، وأنّ تحقيق ذلك من خلال تعزيز الغلال كان الاستراتيجية الرئيسية المتبعة، مع أنّ بعض البلدان واصلت تخصيص أراضٍ جديدة لزراعة الأرزّ. وفي العديد من الحالات، تدخّلت الحكومات لضمان استقرار الأسواق المحلية ولدعم أسعار المنتجين. لكنّ بعضها شجّعت أيضاً استخدام أدوات بديلة لحماية المنتجين من تقلبات السوق؛ مثلاً من خلال التأمينات في السوق والمبيعات الآجلة والعقود المباشرة بين المنتجين والتجار. وأطلعت الجماعة على المجموعة الواسعة من التدابير التجارية المتخذة في فترة السنوات الثلاثة بشأن صادرات وواردات الأرزّ. ولاحظت بنوع خاص أنّه استعين في بعض الحالات بالتدابير التجارية، بما في ذلك دعم الصادرات، للحد من الإمدادات المحلية المفرطة. أما في حالات أخرى، فقد جرى تصحيح الاختلالات المحلية من خلال اتباع سياسات إنتاج أقلّ توسعاً.

11- وقدم العديد من المندوبين إيضاحات ومعلومات مستكملة عن اجراءات السياسات التى اتخذتها بلدانهم. وأوضح مندوب من الاتحاد الأوروبي أهداف نظام السياسات الجديدة المقرر تطبيقها في الموسم 2004/2005 والعناصر الرئيسية فيه. وأشارت تايلند إلى القوة المحرّكة لخطة الرهونات الخاصة بالأرزّ غير المقشور. وأطلعت إندونيسيا الجماعة على التغير الذي طرأ مؤخراً على سياسات الاستيراد والذي من شأنه أن يحد من دخول الأرزّ في فترة انتظار المحاصيل خلال السنة، وذلك عن طريق وقف الاستيراد من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران 2004. كذلك قدم المندوبون من كل من جمهورية إيران الإسلامية واليابان وماليزيا تصويبات لما ورد فى الوثيقة بشأن سياسات بلدانهم، في الوثيقة والتي ستظهر في النسخة النهائية من وثيقة الخطوط التوجيهية.

12- وسأل عدد من المندوبين عن بعض الاستنتاجات والتوصيات التي تضمنتها الوثيقة. وطلبوا تفسيرات محددة عن الاستنتاج بأنّ التحول من السعر إلى دعم الدخل المباشر بات يعتبر أكثر فأكثر سبباً للتشوهات التجارية. كما اقتُرح توسيع نطاق التوصيات بتقييم تأثيرات سياسات الأسعار الجديدة في البلدان المتقدمة والمتوسطة الدخل لتشمل كافة الشركاء في التجارة وألا تقتصر على تأثيرات تلك السياسات على الشركاء الذين يحظون بامتيازات دخول تفضيلية في تلك البلدان. كما أنّ التوصية بشأن "تقديم المزيد من المساعدة المتعددة والثنائية الأطراف للبلدان النامية من أجل زيادة إنتاج الأرزّ غير المقشور هي توصية قابلة للاستدامة على الصعيدين الاقتصادي والبيئي" اعتُبرت مقيِّدة للغاية وتحتاج إلى توصيف يضمن حصول ذلك التوسّع في إطار تعزيز الأمن الغذائي". وأخيراً، اعتُبر أنّ الانخفاض المشار إليه في المعونة الغذائية من الأرزّ من جانب بعض الجهات المانحة لا ينبغي اعتباره تطوراً سلبياً بالضرورة، على اعتبار أنّ المعونة الغذائية تستخدم في حالات الطوارئ وليس للتخلص من الفائض أو لتحفيز المبيعات التجارية.

13- وبالنظر إلى تقلّص سوق الأرزّ في عام 2004 وإلى تدني مستوى الأمن الغذائي الذي تضمنته المخزونات في بداية الموسم، وافقت الجماعة على تشجيع الحكومات في البلدان النامية على اتباع إجراءات كفيلة بتحفيز الإنتاج بما يحافظ على البيئة؛ في حين دعيت البلدان المتقدمة إلى تطبيق سياسات تضمن استقرار الإنتاج بواسطة أدوات خاصة بالسياسات تحد من التشوهات التجارية إلى أبعد قدر ممكن. لكن بعض المندوبين أشاروا الى ضرورة أن تراعي البلدان المتقدمة في قراراتها بشأن الإنتاج التأثير البيئي والاجتماعي المفيد لزراعة الأرزّ غير الشعير.

جيم – استعراض نقدي للعرض والطلب على الحبوب في الصين والانعكاسات على الأسواق العالمية

14- استعرضت الجماعتان حالة إمدادات الحبوب والطلب عليها في الصين وانعكاساتها على الأسواق العالمية استناداً إلى الوثيقة CCP: GR-RI-04/2. وشددت التحليلات على أهمية الصين في الاقتصاد العالمي للحبوب وتناولت عدداً من القضايا الهامة لفهم التطورات في الأسواق العالمية للحبوب. وأيّدت الجماعتان الاستنتاجات العامة التي خلص إليها التقرير وأثنتا على جهود الأمانة لتحديد مستوى مخزونات الحبوب في الصين.

15- وأعرب البعض عن قلقه من أنه رغم الجهود الحثيثة للأمانة لجمع المعلومات ذات الصلة، خاصة في ما يتعلق بالعلف والمخزونات، لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من البيانات المفصّلة والموثوق بها لتقييم التطورات في الصين ووقعها على الأسواق العالمية، لا سيما على التجارة والأسعار الدولية. وفي ظل تواصل انخفاض مستويات المخزونات العالمية من الحبوب منذ عام 1999، أشار بعض المندوبين إلى وجوب إجراء المزيد من الأبحاث عن دور المخزونات ومنهجية تقدير الاستهلاك ومستويات المخزونات للبلدان الأخرى التي لا تتاح فيها المعلومات.

16- ووافقت الجماعتان على أنه يتعين على المنظمة مواصلة رصد قوائم حصر الحبوب في العالم والنظر في إمكانية تحسين تقديراتها، لما لها من أهمية بالنسبة إلى الأمن الغذائي العالمي. وبالنظر إلى الوضع في الصين وإلى عدم الاستقرار الذي قد ينشأ نتيجة حدوث ارتفاع مفاجئ في الطلب على الواردات في الصين، اقتُرح أيضاً أن تبحث المنظمة، بالتعاون مع المؤسسات القطرية والدولية الأخرى، في إمكانية استخدام أدوات إدارة المخاطر للحد من التأثيرات السلبية على البلدان النامية.

دال – الحبوب والمحاصيل الأساسية النشوية الأخرى: هل من تغير في أنماط الاستهلاك؟

17- استعرضت الجماعة تغير أنماط استهلاك الحبوب والمحاصيل الأساسية النشوية الأخرى على ضوء الوثيقة CCP: GR-RI-04/4. ولاحظت الدراسة أنّ حصص المحاصيل الأساسية القائمة على الكربوهيدرات في الأغذية قد انخفضت في ظل ارتفاع متحصلات الطاقة الإجمالية مع الزمن. إلا أنّ تراجع أهمية السلع الأساسية القائمة على الكربوهيدرات في النظم الغذائية القطرية يخفي في طياته تقلباً ملحوظاً في استهلاكها ويطغى عليه على ما يبدو الابتعاد عن المحاصيل الأساسية الأدنى قيمة. وتميل على ما يبدو أنماط الاستهلاك في مختلف الأقاليم إلى القمح والأرزّ بنوع خاص بعيداً عن الحبوب الخشنة "الأقل أهمية" والموز الأفريقي والجذور والدرنات. وأكّد التحليل أنّ تحوّل التحضّر والدخل والأفضليات قد لعب دوراً هاماً لتحديد بنية المتحصلات الغذائية من المحاصيل الأساسية النشوية.

18- وأعرب المندوبون عن اتفاقهم مع النتائج العامة التي توصّلت إليها الدراسة. أما فيما يتعلق بمحاصيل الأغذية الأساسية التي تشهد انخفاضاً في الطلب عليها، تمّ التشديد بالنسبة إلى انعكاساتها على السياسات على ضرورة أن تولى الجهود الرامية الى تشجيع التنويع توصلاً إلى استخدامات غير غذائية، العناية الكافية لقضايا الاستدامة الأيكولوجية وتلافي أي تشوهات محتملة في السوق.

19- وأشير أيضاً في العديد من البلدان الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى إلى اعتماد زراعة المحاصيل الغذائية الأساسية في الإقليم إلى حد كبير على الظروف المناخية، مما يعطي الأولوية لإنتاج الحبوب الخشنة والجذور النشوية في مقابل محاصيل الحبوب الأخرى؛ هذا بالإضافة إلى مشاغل مزارعي الكفاف على صعيد الأمن الغذائي. ونتيجة لذلك، هناك فرص محدودة للمستهلكين لتنويع استهلاكهم بحيث يشمل منتجات أخرى، مما أدى إلى استقرار أنماط استهلاك الأغذية الأساسية نسبياً على مر الزمن.
20- وأخيراً، اقتُرح فضّ الجماعة المختصة بالأغذية والمعنية "باللحوم والأسماك" نظراً إلى اختلاف حصص الاستهلاك في مجموعتي السلع الأساسية.

ثالثاً – التطورات المتعلقة بالصندوق المشترك للسلع الأساسية

21- استعرضت الجماعتان حالة المشاريع التي وافقتا على تمويلها من الصندوق المشترك للسلع الأساسية وسير العمل فيها. ووافقت الجماعتان المختصتان بالحبوب وبالأرزّ على ما مجموعه 13 مشروعاً تبلغ قيمتها 20 مليون دولار أمريكي، وتتوزّع في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي. وتشمل السلع الأساسية الأرزّ والذرة الرفيعة والدخن والذرة والديجيتاريا والكسافا والبطاطا. ومعظم هذه المشاريع هي إما في مرحلتها النهائية أو في طور البدء بتنفيذها. ومنذ الدورة الأخيرة للجماعتين، أقرّت هيئة مكتب الجماعتين الحكوميتين الدوليتين تسعة مشاريع، منها ستة مشاريع عادية وثلاثة مشاريع معجّلة لبلورة الأفكار والاقتراحات الخاصة بالمشاريع من خلال ورش العمل و/أو مشاورات الخبراء بين أصحاب الشأن المهتمين.

22- وكانت الجماعتان قد عدّلتا القواعد والإجراءات الخاصة بهما (المادة العاشرة) لتجنب التأخر كثيراً في الموافقة على اقتراحات المشاريع في الصندوق المشترك للسلع الأساسية بين الدورات. وبموجب هذه التعديلات، تم إنشاء جماعات فرعية مؤلفة من هيئة مكتب الجماعتين الحكوميتين الدوليتين وفوضت سلطة إقرار مشاريع الصندوق المشترك للسلع الأساسية في الفترة الفاصلة بين الدورات. إلا أنّ الأمانة واجهت صعوبة في الاتصال بكافة الأعضاء في الجماعة الفرعية بما أنّ بعضهم لم يعودا يمثلون حكوماتهم. وحرصاً على الإسراع في عملية الموافقة على اقتراحات المشاريع، وافقت الجماعتان على النقطة الفرعية التالية في المادة العاشرة من لائحتهما الداخلية: يكون تصويت أغلبية الأعضاء في الجماعة الفرعية كافياً للموافقة، نيابة عن الجماعة، على عرض اقتراحات المشاريع على الصندوق المشترك للسلع الأساسية.

رابعاً - مسائل أخرى

ألف – أنشطة المنظمات الدولية الأخرى التي تهمّ الاجتماع المشترك

23- أثنت الجماعتان على تقريري ممثلي كل من مجلس الحبوب الدولي والصندوق المشترك للسلع الأساسية. وأطلع ممثل مجلس الحبوب الدولي الجماعتين على تقدير المجلس للحالة الراهنة لسوق الحبوب الخشنة والتوقعات في الموسم القادم. كما أبلغت الجماعتان بانعقاد الاجتماعين المقبلين لمجلس الحبوب وللجنة المعونة الغذائية في 14-15/6/2004، على أن يليها المؤتمر السنوي عن الحبوب الخشنة. وأثنى ممثل الصندوق المشترك للسلع الأساسية على جهود الجماعتين لتيسير عملية الموافقة على اقتراحات المشاريع المقدّمة إلى الصندوق من خلال تعديل القواعد والإجراءات الخاصة بهما.

باء – نتائج الدورة الرابعة والستين للجنة مشكلات السلع فيما يتعلق بدور الجماعات الحكومية الدولية

24- أبلغت الأمانة الجماعتين ببدء التقييم الذاتي لمكونات البرنامج التي تندرج في إطارها النتائج الخاصة بمجريات دورات جماعة العمل الحكومية الدولية. وسيعرض تقرير عن التقييم على الصندوق المشترك للسلع الأساسية ولجنة البرنامج والمالية في الموعد المناسب.

جيم – موعد ومكان انعقاد الدورة التالية للجماعة

25- طلبت الجماعتان إلى المدير العام تحديد موعد ومكان انعقاد دورتيهما المقبلتين بعد التشاور مع الرئيس ومع مراعاة الموارد المتوافرة وبالأخصّ مواعيد انعقاد الاجتماعات الأخرى.

دال – الموافقة على التقرير

26- ذكّر الرئيس الجماعتين بالإجراءات الواجب اتباعها للموافقة على التقرير النهائي كما هو متفق عليه في البند الأول-(باء) من جدول الأعمال. وتعدّ الأمانة مشروع تقرير يوزّع على الوفود لتصويب أية أخطاء و/أو نواقص فيه. ثم يضع الرئيس اللمسات الأخيرة على التقرير ويوافق عليه قبل إرساله إلى الأعضاء. ويرسل مشروع التقرير والتقرير النهائي إلكترونياً وفى شكل مطبوع أيضاً.

الملحق

قائمة الوثائق

وثائق صدرت قبل الدورة

CCP: GR-RI 04/1

جدول الأعمال المؤقت والملاحظات على جدول الأعمال

CCP: GR-RI 04/2

استعراض نقدي للعرض والطلب على الحبوب في الصين والانعكاسات على الأسواق العالمية

CCP: GR-RI 04/3

متابعة الخطوط التوجيهية للإجراءات القطرية والدولية الخاصة بالأرزّ في الفترة 2001-2003

CCP: GR-RI 04/3-Supp.1

متابعة الخطوط التوجيهية للإجراءات القطرية والدولية الخاصة بالأرزّ في الفترة 2001-2003 - وضميمتها

CCP: GR-RI 04/4

الحبوب والمحاصيل الأساسية النشوية الأخرى: هل من تغيّر في أنماط الاستهلاك؟

CCP: GR-RI 04/4-Supp.1

الحبوب والمحاصيل الأساسية النشوية الأخرى: هل من تغيّر في أنماط الاستهلاك؟ - الملاحق

CCP: GR-RI 04/5

التطورات المتعلقة بالصندوق المشترك للسلع الأساسية

وثائق تصدر أثناء انعقاد الدورة

CCP: GR-RI 04/CRS 1

خلاصة إحصائية للأغذية الأساسية

CCP: GR-RI 04/CRS 2

عرض عن آخر التطورات في السوق والتوقعات القصيرة الأمد

CCP: GR-RI 04/CRS 3

استعراض نقدي للعرض والطلب على الحبوب في الصين والانعكاسات على الأسواق العالمية

CCP: GR-RI 04/CRS 4

عرض عن متابعة الخطوط التوجيهية للإجراءات القطرية والدولية الخاصة بالأرزّ

CCP: GR-RI 04/CRS 5

عرض عن الحبوب والمحاصيل الأساسية النشويّة الأخرى

وثائق معلومات

CCP: GR-RI 04/INF.1

الجدول الزمني المقترح وقائمة الوثائق

CCP: GR-RI 04/INF.2

إعلان الاختصاصات وحقوق التصويت المقدم من المجموعة الأوروبية

CCP: GR-RI 04/INF 3

قائمة مؤقتة للمندوبين والمراقبين

وثائق تصدر بعد الدورة

CCP: GR-RI 04/6

التقرير النهائي للاجتماع المشترك

CCP: GR-RI 04/INF.3 (Revised)

قائمة المندوبين