مستخلصات علوم الاحياء المائية ومصايد الأسماك

أخبار

المجلس الاستشاري لأسفا يوافق على اتفاقية شراكة جديدة

01/12/2022

مؤخرًا تم انعقاد  اجتماع المجلس الاستشاري لاسفا ، وهو حدث سنوي يُدعى اليه جميع الشركاء والمراكز المتعاونة والمدعوين للحضور. خلال الاجتماع ، قدمت سكرتارية اسفا تحديثًا عن التقدم المحرز في العام ، بما في ذلك اتفاقية شراكة منقحة وتحديث رئيسي لنظام اسفا المعلوماتي المفتوح أوبن أسفا ، وهو النظام المستخدم لإنشاء المراجع والملخصات الببليوغرافية وتخزينها ومشاركتها. يتم توقيع اتفاقية الشراكة من قبل جميع المؤسسات التي تنضم إلى أسفا وتفاصيل الالتزامات التي يجب عليهم الوفاء بها والاستحقاقات التي سيحصلون عليها في المقابل. نظرًا للتغيرات في التقنيات وزيادة حجم النشر منذ تأسيس اسفا لأول مرة ، كان من الضروري تحديث اتفاقية الشراكة من أجل الاستمرار في جذب المؤسسات إلى شراكة اسفا. من بين التحديثات التي تعكس التقنيات الحديثة ، مثل جمع ونقل المعلومة، هناك نوعان من التغييرات الرئيسية التي أدخلتها الاتفاقية:       

انخفاض التزامات شركاء اسفا. في الاتفاقية السابقة ، حيث كان الشركاء ملزمين برصد جميع المؤلفات المنتجة في بلادهم من أجل اسفا." وقد تم تحديث هذا لرصد "جميع الأبحاث التي تنشرها مؤسستهم من أجل اسفا." مؤسسة واحدة لمراقبة جميع مؤلفات علوم الأحياء المائية في بلادهم،  وقد يتجاوز عددها ملايين المقالات الصحفية والتقارير والكتب! لذلك ، فإن قصر المراقبة على المطبوعات التي تنتجها المؤسسة فقط هو أمر واقعي ويجب أن يوفر أكبر فائدة للمؤسسة الشريكة حيث ستكون منشوراتهم مرئية ضمن مصدرات معلومات اسفا.

السماح بأكثر من شريك لكل دولة. في الاتفاقية السابقة ، تم السماح لشريك واحد فقط لكل دولة. ومع ذلك ، نظرًا لزيادة حجم المؤلفات العلمية التي يتم نشرها ، فقد اعتبر من المناسب السماح لأكثر من مؤسسة واحدة من بلد ما بالانضمام ، حيث سيساعد ذلك في تحسين تغطية نظام اسفا المعلوماتي المفتوح .

  • يسر أمانة اسفا أن المجلس الاستشاري وافق على اتفاقية الشراكة المنقحة وستعمل الآن مع منظمة الأغذية والزراعة للحصول على الموافقة داخليًا. إذا كانت مؤسستك مهتمة بالانضمام إلى ASFA ، فيرجى الاتصال بـ: [email protected].

اتصل بنا

للاستفسارات حول أسفا، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى:
[email protected]

 انضم إلى المحادثة