CCP/01/15





لجنة مشكلات السلع

الدورة الثالثة والستون

روما، 6 - 9 مارس/آذار 2001

التطور المُحرز فى التعاون بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والصندوق المشترك للسلع الأساسية

ألف - مقدمة

1 - استعرضت اللجنة فى دورتها الثانية والستين فى 1999 المسائل المنبثقة عن صلات الجماعات الحكومية الدولية المختصة بالسلع التابعة للمنظمة، بوصفها أجهزة سلعية دولية، بعمليات الصندوق المشترك للسلع الأساسية فضلا عن دوراتها السابقة. وتستعرض هذه الوثيقة تطور هذه الصلات التعاونية بين الأجهزة السلعية الدولية التابعة للمنظمة والصندوق منذ الدورة الماضية للجنة.

باء - الوضع الراهن للمشروعات التى ترعاها الأجهزة السلعية الدولية التابعة للمنظمة

2 - من بين الجماعات الحكومية الدولية التسع التى ترفع التقارير إلى لجنة مشكلات السلع، قام الصندوق المشترك للسلع بتعيين هذه الجماعات كلها أجهزة سلعية دولية عدا جماعة واحدة هى الخاصة بالجوت والتيل والألياف المماثلة واللجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك والتى ترفع التقارير إلى لجنة مصايد الأسماك وبذلك يبلغ عدد الهيئات التى عينها الصندوق المشترك للسلع نصف الهيئات المختصة بالسلع الغذائية.

تم تعيين الجماعات الفرعية المعنية بالموز، والفاكهة الاستوائية، والجلود الكبيرة والصغيرة لتصبح أجهزة سلعية دولية بالنظر إلى جدارتها فى هذه المجالات.

3 - وحتى منتصف 2000، اعتمد المجلس التنفيذى للصندوق 31 من المشروعات التى ترعاها الأجهزة السلعية الدولية للمنظمة، بلغ مجموع تكاليفها 87 مليون دولار أمريكى (أنظر الملحق الأول). واستمر الصندوق فى المساهمة بمتوسط يبلغ 45 فى المائة ويكتمل الرصيد المطلوب من التمويل المشترك الذى تقدمه وكالات متبرعة أخرى(28 فى المائة) ومن المساهمات النظيرة من الحكومات أو الهيئات المنفذة للمشروعات (27 فى المائة).
4 - ووافق الصندوق المشترك للسلع الأساسية، منذ الاجتماع الأخير للجنة مشكلات السلع، على سبعة مشروعات ترعاها الأجهزة السلعية الدولية التابعة للمنظمة بلغ مجموع تكاليفها أقل قليلا من 24 مليون دولار أمريكى. وتشمل المشروعات التى أقرها الصندوق فى 1999 و 2000 مجمع البذور الزيتية، وصيد الأسماك، والموز، والكسافا، والليمون والفاكهة الاستوائية. والمشروعات الأخيرة فى مراحل متباينة من التنفيذ أو على وشك الشروع فى استهلالها. وبالإضافة إلى ذلك، هناك عدد من المشروعات فى مرحلة متقدمة من طور الإعداد، قامت اللجنة الاستشارية للصندوق بتقدير بعضها على أساس أنها مشروعات قابلة للتمويل وفق شروط محددة، وهى لذلك تتمتع بفرصة طيبة للقبول من جانب المجلس التنفيذى.
5 - وتمشيا مع التركيز المتزايد للصندوق على القروض، فمن بين القيمة الكلية لتمويل مشروعات الأجهزة السلعية الدولية التابعة للمنظمة التى تبلغ نحو 24 مليون دولار أمريكى فى 1999/2000، مبلغ 3.5 مليون دولار أمريكى من الصندوق فى شكل قروض. وتغطى عناصر هذه القروض مشروعات فى الفاكهة الاستوائية والموز والليمون والكسافا. كما تستفيد هذه المشروعات من مبلغ قيمته 6.8 مليون دولار أمريكى فى شكل منحة دعم من الصندوق.

جيم - التقدم فى مجال التعاون بين المنظمة، بما فى ذلك الجماعات السلعية الحكومية الدولية والأجهزة السلعية الدولية والصندوق المشترك للسلع الأساسية

6 - أعربت لجنة مشكلات السلع عن تقديرها فى السابق للوصول إلى حل مرن لكل حالة على حدة يتفق عليها بصورة مشتركة بين أمانتى المنظمة والصندوق المشترك بغية المضى قدما فى أنشطة التنمية السلعية. والواقع أن الآليات المتضمنة فى الوثيقة CCP:99/16 مثل آلية اعتماد حلول مرنة لكل حالة على حدة يتفق عليها بصورة مشتركة، وتوفير سبل الوصول إلى مرفق إعداد المشروعات التابعة للصندوق، وقيام بعض الجماعات الحكومية الدولية بالتوسع فى التغطية السلعية، قد أدت عملها بصورة معقولة منذ آخر دورة للجنة مشكلات السلع. وقد أظهر كل من أمانة الأجهزة السلعية الدولية وموظفو الصندوق مرونة عالية وقدرة ابتكارية فى التعامل مع قضايا شديدة التباين فى عدد من السلع فى مجال واسع من المشروعات والبلدان الأمر الذى برهن على أهميته الخاصة فى الفترات الفاصلة بين الاجتماعات الرسمية للمجموعات الحكومية الدولية.

المنظمة بوصفها وكالة منفذة للمشروعات


7 - كانت المنظمة أو هى الآن وكالة منفذة للمشروعات فى خمسة من مشروعات الصندوق المشترك للسلع الأساسية. وقد أتاحت هذه المشاركة لعناصر متنوعة فى المنظمة تطبيق خبرتها على المشروعات فى أقاليم مختلفة، معتمدة فى ذلك على الدعم المالى للصندوق. وتشمل هذه المشروعات الألياف الصلبة، وزيوت الطعام، واللحوم، ومشروعا واحدا عن عفن القهوة المنفذ نيابة عن منظمة البن الدولية مما سمح لأطراف ثلاثة الاشتراك فى المشروع هى: الصندوق المشترك للسلع الأساسية والمنظمة ومجلس البن الدولى.

مرفق إعداد المشروعات

8 - أنشأ الصندوق المشترك للسلع الأساسية مرفق إعداد المشروعات فى 1998 لمساعدة الأجهزة السلعية الدولية فى إعداد المشروعات وصياغتها. وقد اقتصر نطاق هذه المساعدة على مجال المشروعات التى يتوافر لها عنصر القرض. وقد تعاقدت المنظمة، من خلال مركز الاستثمار، مع الصندوق على استحداث مشروعات فى ثلاث مجالات: وافق المجلس التنفيذى للصندوق المشترك للسلع الأساسية بالفعل على اثنين منها تبلغ القيمة الكلية لهما 5.6 مليون دولار أمريكى. وقد سمح ذلك للمنظمة أن تطبق خبرتها فى مرحلة مبكرة من صياغة المشروع والمساعدة فى ضمان تطوير الأفكار الجيدة لا جعلها مجرد مقترحات غير قابلة للتطبيق. وقد عمل قسم السلع والتجارة بترابط وثيق مع مركز الاستثمار فى إطار هذه الجهود وشارك فى بعثة ميدانية لإعداد المشروع.

المسار السريع للمشروعات

9 - دعم الصندوق اتباع إجراء المسار السريع لأربعة مشروعات أعدتها الأجهزة السلعية الدولية. وقد تضمن ذلك حلقات عمل عن الماشية ولحوم الأبقار (1998)، والكسافا (1999) والألياف (2000). ومن المتوقع فى 2001 توفير مزيد من التمويل لحلقات العمل التى ستعقد فى المستقبل القريب عن أشجار البندق، والموز، والبستنة العضوية. وفى حين أن التمويل الذى يقدمه الصندوق محدد بمبلغ 000 30 دولار أمريكى لكل مشروع من مشروعات المسار السريع، فأحيانا ما يكون فى المستطاع اقتران هذا التمويل مع تمويل الجهات المتبرعة الأخرى مثل المركز التقنى للتعاون الزراعى والريفى التابع للاتحاد الأوروبى/دول أفريقيا والبحر الكاريبى والمحيط الهادى لمضاعفة التأثير الذى تحدثه مساهمات الصندوق المشترك للسلع الأساسية. وتمثلت المساهمة التى تقدمها المنظمة لحلقات العمل الخاصة بالمسار السريع فى توفير الخبراء والتوثيق والإدارة التنظيمية وأحيانا خدمات الاجتماعات والترجمة الفورية.

تبنى السلع الزراعية "اليتيمة"

10 - بالنظر إلى أن الصندوق المشترك للسلع الأساسية يحتاج سلعا تتطلب تمويلا ترعاه الأجهزة السلعية الدولية للمنظمة، فقد تبنت هذه الهيئات ما أطلق عليه صندوق السلع اليتيمة، كما تبنت سلة حبوبها الجذور والدرنات والبقول من أجل أهداف مشروعات الصندوق، وفى 1999 تبنت المجموعة الفرعية للفاكهة الاستوائية أشجار الكاشو، وقطع ثمرات الزهور، والزيوت الأساسية، والأعشاب الطبية والتوابل. وأمام الصندوق الآن عدة مشروعات تتعلق بهذه المنتجات الأخيرة للنظر فيها. وبالإضافة إلى تلك المنتجات التى سبق تبنيها أو اقتراحها، فقد أشار الصندوق الآن إلى أنه يتطلع إلى أن تتبنى أيضا الجماعات الحكومية الدولية للمنظمة نخيل التمر والقنب.

من بين تلك السلع التى تم اقتراحها من قبل والتى ينبغى أن تنظر إليها الجماعات الحكومية الدولية المختصة، على النحو الذى وافق عليه الصندوق (الفقرة 22 من التقرير CL 116/6)، منتجات الألبان، الفاكهة غير الاستوائية، والشمام والخضروات.

الحلقات الدراسية العملية للصندوق المشترك للسلع الأساسية والاجتماعات

11 - بالإضافة إلى مشاركة المنظمة فى الحلقات الدراسية العملية الخاصة بالمسار السريع للمشروعات المذكورة آنفا، فقد دعيت المنظمة إلى عرض وثيقة عن تحسين التنافس والتسويق وسبل الوصول إلى أسواق السلع الأفريقية وذلك فى المائدة الإقليمية المستديرة للصندوق المعنية بالتنمية السلعية فى أفريقيا التى عُقدت فى نوفمبر/تشرين الثانى 1999، كما دُعيت إلى المشاركة الفعالة فى المائدة الإقليمية المستديرة المعنية بالتنمية السلعية فى أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى فى أغسطس/آب 2000. وقد نشأ عن مؤتمرى المائدتين المستديرتين ظهور عدد من ملامح المشروعات التى ستنظر فيها الأجهزة السلعية الدولية فيما بعد.

الاجتماع السنوى للصندوق المشترك للسلع الأساسية مع الأجهزة السلعية الدولية

12 - دعت المنظمة الصندوق إلى عقد اجتماعاته السنوية مع كل الأجهزة السلعية الدولية فى مقر المنظمة فى روما فى 2 أكتوبر/تشرين الأول 2000 وقد أتاحت هذه المبادرة الفرصة لكل الأجهزة السلعية الدولية التابعة للمنظمة أن تُمثل فى الاجتماعات بالنظر إلى أن القيود المالية كانت لا تسمح إلاّ بموظف واحد فقط يمثلها عندما كانت اجتماعات الأجهزة السلعية الدولية/الصندوق المشترك للسلع الأساسية تُعقد فى أماكن أخرى. وحضر ثمانية ممثلين آخرين اجتماعات روما، وشاركوا فى مناقشة المشكلات المشتركة وفى تبادل الأفكار مع أمانات الأجهزة السلعية الدولية التابعة للمنظمة.

دال - بعض التطورات الجديدة فى الصندوق المشترك للسلع الأساسيةذات الأهمية للمنظمة وهيئاتها السلعية الدولية


13 - تسبب التركيز الذى انصب الآن على تمويل القروض للمشروعات فى تأخير عملية تنفيذ المشروعات؛ إذ أن الوثائق الضرورية الواجب توافرها لمشروعات القروض بما فى ذلك الضمانات الضرورية أسفرت عن إطالة الفترة الزمنية بين إقرار المشروع وتنفيذه. كما فرضت مفاوضات القروض والأشكال الأخرى للضمانات ضرورة توافر وثائق إضافية غير تلك التى سبق التشدد فى توافرها فى المشروعات الممولة بمنح. ويدرك الصندوق هذه المشكلة ويحاول تبسيط أنشطته فى مجال القروض.

14 - وباعتماد الأجهزة السلعية الدولية التابعة للمنظمة مزيد من السلع بناء على توصية الصندوق يفرض - على صعيد واحد وخبرات الموظفين - طلبا أكثر ارتباطا بخدمة المشروعات فيما يتعلق بسلع لم تكن بالضرورة محل تركيز مكثف فيما مضى. وعلى سبيل المثال، فقد قدمت بالفعل الجماعة الفرعية للفاكهة الاستوائية مشروعات عن الثوم، والفلفل الأسود، والكينين، والكاشو إلى الصندوق، كما قدمت الجماعات الحكومية الدولية للحبوب نبذة عن ثلاثة مشروعات عن الكسافا. ولئن كان العمل بشأن هذه السلع يوسع من نطاق الخبرة الفنية لموظفى المنظمة فإنه يفرض أيضا مطالب على الموارد القائمة، وهو أمر ينبغى أخذه فى الاعتبار إذا ما كان للأمانة أن تستمر فى خدمة أعضائها بصورة وافية من خلال اجتذاب تمويل للمشروعات من الصندوق إلى هذه الفئات الجديدة من المنتجات والتى تتسم أحيانا بالحيوية. ولا تكفى الخبرة المتاحة أمام الأمانة حتى الآن لتوفير مؤشرات ملموسة عن الأثر المحتمل لهذه الأنشطة فى برامجها على مدى أطول.

15 - وتستمر المناقشات الخاصة بحقوق الملكية الفكرية بين الأجهزة السلعية الدولية للمنظمة والصندوق، بالنظر إلى أن هذه الهيئات تسعى، بطريقة تكمل جهود الصندوق، إلى ضمان قدرة هذه الحقوق على استخدام الدراية الفنية والتكنولوجيا المتطورة ونشرها بين أعضائها، بموجب المشروعات الممولة من جانب الصندوق. وهناك ضرورة للتوصل إلى حل عاجل يأخذ فى اعتباره أهمية الحاجة إلى نشر الفوائد الناشئة عن مشروعات الصندوق فى البلدان النامية على نطاق واسع.

هاء - الاستنتاجات والتوجيهات المطلوبة من لجنة مشكلات السلع

16 - على ضوء ما سبق، قد تود اللجنة:

الملحق الأول - المشروعات التى ترعاها المنظمة/الأجهزة السلعية الدولية الممولة من الصندوق المشترك للسلع (الوضع فى 1 مايو/أيار 2000)

الوكالة المنفذة للمشروع اسم المشروع التكلفة الكلية التمويل المشترك المساهمات النظيرة تمويل الصندوق المشترك للسلع الوضع
دولار أمريكى المنح دولار أمريكى القروض دولار أمريكى
المشروعات المعتمدة عام 1998
المعهد الوطنى للبحوث قرض تخزين الحبوب غانا/زامبيا 475 075 2 930 258 967 636 578 179 1   I
منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية صنع الجعة من الذرة الرفيعة 600 238 2 000 200 000 544 600 494 1   T
رابطة صناعات الجلود فى أفريقيا الشرقية والجنوبية تصنيف الجلود فى أفريقيا 800 186 3 000 120 800 666 1 000 400 1   I
  المجموع الفرعى 875 500 7 930 578 767 847 2 178 074 4    
  المشروعات المعتمدة عام 1999
المجلس الدولى
لفزيولوجيا الحشرات
وايكولوجيتها
مبادرة ذبابة
الفاكهة الأفريقية
000 935 5 000 385 2 000 850 1 000 200 1 000 500 T
جمعية استيراد وتصنيع الموز وتصديره إنعاش زراعة الموز - غينيا 800 829 2   400 459 1 400 720 000 650 T
السوق المشتركة لدول شرقى وجنوبى أفريقيا/ منظمة مصايد أسماك بحيرة فكتوريا القيمة المضافة لمصايد الأسماك - شرق أفريقيا 005 554 000 136 480 39 525 378   T
تعاونية كاى التنمية المعمقة للحمضيات - الصين 996 777 2 249 741 784 836 959 697 004 502 T
مجموعة جوز الهند فى آسيا والمحيط الهادى الإدارة المتكاملة لآفات جوز الهند 350 396 1 000 154 300 441 050 801   T
  المجموع الفرعى 151 493 13 249 416 3 964 626 4 934 797 3 004 652 1  
  المشروعات المعتمدة عام 2000
الشبكة الدولية لتحسين الموز والموز الإفريقى تحسين المادة الوراثية للموز 717 148 6 800 503 1 830 032 1 087 862 1 000 750 1 T*
المعهد الدولى للزراعة الاستوائية تصنيع الكسافا - أفريقيا، المرحلة الأولى 817 111 4 873 860 2   944 150 1 000 100 T
  المجموع الفرعى 534 260 10 673 364 4 830 032 1 031 013 3 000 850 1  
مشروعات المسار السريع
  المشروعات المعتمدة عام 1998
السوق المشتركة لدول شرقى وجنوبى أفريقيا حلقة عمل عن تنويع الكسافا، (6/1998) 336 37 836 7   500 29   C
رابطة قرية نادجولو المشروع الرائد لتسمين الأبقار فى بوركينا فاسو 000 34   300 4 700 29   C
  المجموع الفرعى 336 71 836 7 300 4 200 59    
  المشروعات المعتمدة عام 2000
المعهد الدولى لبحوث الثروة الحيوانية حلقة عمل عن تجارة لحوم الأبقار فى أمريكا الوسطى (8/2000) 000 30     000 30   C
الجماعات الحكومية الدولية/ المختصة يالألياف الصلبة و الجوت مشاورة الألياف الطبيعية (12/2000) 000 30     000 30   I
  المجموع الفرعى 000 60     000 60    
  الإجمالى 896 385 31 688 367 8 861 511 8 343 004 11 004 502 3  

C = مشروعات اكتملت I = مشروعات تحت التنفيذ T = مشروعات سيبدأ العمل فيها ( * فى انتظار التوقيع على مذكرة تفاهم )