COAG/01/Inf.5





لجنة الزراعة

الدورة السادسة عشرة

روما، 26-30/3/2001، القاعة الحمراء

تقرير تقييم البرنامج 2-2-4 (سياسات الأغذية والزراعة)

1 - تتضمن هذه الوثيقة موجزا عن تقييم البرنامج المذكور أعلاه، بما يغطي الفترة 1992-1998. وقد وضعت إدارة التقييم خلال الفترة 1998-1999 هذا التقييم، واستعرضته لجنة البرنامج في دورتها الثالثة والثمانين(1) (الوثيقة PC 83/4(a)) في مايو/أيار 2000. وأوصت اللجنة بعرض النتائج الرئيسية للتقييم والتوصيات الواردة فيه على لجنة الزراعة. كما تتضمن هذه الوثيقة التعليقات الرئيسية التي أبدتها لجنة البرنامج بشأن التقييم موضوع البحث (أنظر الفقرة 8 أدناه).

2 - ويتألف البرنامج 2-2-4 من الوظائف التالية:

(أ) رصد وتقييم المشكلات والقضايا العالمية الرئيسية المتعلقة بالأغذية والزراعة؛

(ب) توفير نافذة منفتحة على العالم الخارجي تنشر من خلالها أهم الأعمال المتعلقة بالسياسات التي تنفذها المنظمة في هذه المجالات؛

(ج) تقديم دعم فني للأجهزة الدستورية ذات الصلة وهي: لجنة مشكلات السلع، ولجنة الأمن الغذائي العالمي، بالإضافة إلى المنتديات الدولية الأخرى. وينقسم البرنامج إلى ثلاثة برامج فرعية تعالج مجالات مختلفة ولكنها مترابطة (2-2-4-1 - الدراسات المنظورية العالمية؛ 2-2-4-2 - تطوير أسواق السلع وتقديم المشورة في مجال السياسات السلعية والتجارية والعمل الحكومي الدولي؛ 2-2-4-3 - تحليل الأمن الغذائي العالمي). ونفذ كل برنامج من هذه البرامج الفرعية من جانب وحدات مستقلة مما جعل الحفاظ على تماسك البرنامج ككيان واحد مهمة مركبة.

3 - وخلص التقييم إلى ما يلي:

(أ) كان البرنامج وثيق الصلة باختصاصات المنظمة وبالقضايا التي تهتم بها على سبيل الأولوية. وركز البرنامج على الوظيفة الرئيسية للمنظمة بتوفيره منتدى للتداول بشأن السياسات على المستوى الحكومي الدولي وبإسدائه المشورة في مجال السياسات. وبإتاحته المعلومات والتقييمات المتعلقة بموضوعات محددة مثل الأمن الغذائي والتجارة الزراعية الدولية.

(ب) ولكن تبين أن البرنامج يعاني ضعفا في تماسكه العام من زاوية أهدافه المعلنة وهيكله المقرر. فالهدف العام لم يكن واضحا وعانى من ضعف الروابط بين البرامج الفرعية الثلاثة التي كان كل منها يعمل مستقلا بذاته إلى حد ما.

(ج) وكشف تنفيذ البرنامج عن مستوى أداء طيب بوجه عام، حيث أنتجت البرامج الفرعيــة الثلاثة على نحو كفء عددا كبيرا من المخرجات تميز كثير منها بنوعية جيدة. كما أعربــت اللجنتان الحكوميتان الدوليتان اللتان يساندهما البرنامج (وهما لجنة مشكلات السلع ولجنــة الأمـــن الغذائي العالمـــي) عــن ارتياحهمــا العام إزاء الدعم الفني المقدم لهما. وفي الوقت ذاته شهدت الموارد العادية للبرنامج انخفاضا حــادا منذ 1996، وخاصـة فيما يتعلق بالبرنامجين الفرعيين 2-2-4-1 و2-2-4-2، مما ترك آثارا سلبية على تنفيذ البرنامج. ومن الجدير بالذكر في هذا الصدد أن نتائج طيبة قد تحققت في خفض تكلفة اجتماعات لجنة مشكلات السلع والجماعات الحكومية الدولية التابعة لها خلال الفترة موضع التقييم.

(د) ولكن تم الوقوف على عدة قضايا هامة جديرة بالعناية (أنظر الفقرة 7 أدناه).

4 - وخلال عملية استعراض مشروع تقرير أسبق يتناول تقييم هذا البرنامج مع موظفي البرنامج المعنيين، بادرت إدارة المنظمـة على الفور إلى اتخاذ إجراءات بشأن عدة ملاحظات وتوصيات وردت في ذلك التقرير، ولاسيما بشأن توصية تتعلق بهيكل البرنامج 2-2-4 وأخرى تتعلق باستكمال موظفي وحدة الدراسات المنظورية العالمية (البرنامج الفرعي 2-2-4-1). وفيما يخص هذه القضية الأخيرة، تم شغل وظيفة رئيس الوحدة دون إبطاء عن طريق تعيين موظف قدير من موظفي المنظمة بعد تقاعد الرئيس السابق لتلك الوحدة.

5 - وعولجت قضية هيكل البرنامج من خلال عملية وضع الإطار الاستراتيجي وتخطيط البرامج، وهي عملية كانت تتواصل في ذلك الحين، ويمكن تبين النتائج المحرزة في هذا الصدد عند النظر إلى البرنامجين 2-2-3 و2-2-4 الواردين في برنامج العمل والميزانية للفترة 2000-2001، بعد إعادة هيكلتهما. فعلى وجه الخصوص تم نقل العمل المتعلق بالدراسات المنظورية العالمية إلى البرنامج 2-2-3 الذي أصبح يركز بصورة قوية من ثم على معلومات الأغذية والزراعة (الرصد والتقييم والتوقعات) في حين أن البرنامج 2-2-4 (الذي أصبح عنوانه الآن سياسات الزراعة والأمن الغذائي والتجارة) قد تم توسيع نطاقه بصورة كبيرة بتضمينه جانبا من العمل المتصل بالسياسات والمنفذ ضمن برامج أخرى في إطار البرنامج الرئيسي 2-2. وعليه، أصبح البرنامج الجديد يركز بصورة أكثر اتساعا وأشد تماسكا على قضايا السياسات الزراعية الرامية إلى الحد من الفقر وانعدام الأمن الغذائي، إلى جانب معالجة قضايا السياسات الرئيسية الناشئة عن التجارة الدولية وعملية العولمة. كما ينطوي الهيكل الجديد على إمكانات أفضل تيسر زيادة فعالية التعاون الحكومي الدولي في مجال السياسات من خلال لجنة الأمن الغذائي العالمي (بما في ذلك رصد ومتابعة خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية) ولجنة مشكلات السلع.

6 - ومنذ إجراء التقييم، تحققت إنجازات أخرى جديرة بالذكر من بينها على وجه الخصوص ما يلي:

(أ) تـم الاتفــاق إبــان الــدورة الخامســـة والعشريــن للجنــة الأمـن الغذائي العالمي (31 مايو/أيار - 3 يونيو/حزيران 1999) على منهجيات رصد وتقييم أوضاع الأمن الغذائي العالمي في إطار متابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية، كما نشر في عام 1999 العدد الأول من موضوع جديد سيصدر كل سنتين هو حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم، الذي أوضح أنه بالرغم من التقدم المحرز فإن الجوع يتقلص بدرجة من البطء لا تتيح بلوغ الهدف الذي حدده مؤتمر القمة العالمي للأغذية وهو خفض عدد من يعانون من نقص الأغذية في العالم بمقدار النصف قبل عام 2015. وعلاوة على ذلك، يبين التقرير أن معدل التقدم كان متفاوتا إلى حد بعيد، حيث حققت بعض مناطق العالم إنجازات استثنائية في حين تخلفت عن مسايرتها بعض المناطق الأخرى. ومن بين العوامل التي تمثل أعظم التحديات الصراع الأهلي، وتدهور البيئة، والصدمات الاقتصادية.

(ب) وأسهمت المنظمة بصورة فعالة طوال عام 1999 في الاستعدادات لجولة جديدة من المفاوضات التجارية متعددة الأطراف التي تُوجت بعقد المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في سياتل في نوفمبر/تشرين الثاني، وما برحت تزود الدول الأعضاء بالدعم عن طريق عدد من الأنشطة المعيارية والتنفيذية.(2) (تضمنت هذه الأنشطة مشاورة خبراء بشأن خبرة البلدان النامية في تنفيذ اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الزراعة، وندوة عقدت في جنيف عن الزراعة والتجارة والأمن الغذائي، ومؤتمرا مشتركا بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية (عقد في ميلبورن باستراليا) عن قضايا جودة الأغذية وسلامتها في علاقتها بالتجارة، وإنشاء موقع خاص بالمنظمة عن التجارة الزراعية على شبكة الانترنت (www.fao.org/ur). ) وركز جانب كبير من المساعدة الفنية التي قدمتها المنظمة في عام 1999 على بناء قدرات البلدان الأعضاء النامية عن طريق تنظيم سلسلة من حلقات العمل الإقليمية والقطرية في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأدنى.

(ج) بدأت وحدة الدراسات المنظورية العالمية في إعداد نسخة معدلة ومحدثة من دراستها المعنونة "الزراعة في عام 2010" (تحت عنوان مؤقت هو "الزراعة حتى 2015/2030") تضمنت تنقيحا شاملا لقاعدة بياناتها ولعملها المتصل بالتوقعات، ومن المقرر إعداد تقرير فني مرحلي.

7 - ومع ذلك فإن كثيرا من الاستنتاجات والتوصيات التي تضمنها تقييم البرنامج تظل صالحة اليوم أيضا. وتشمل هذه الاستنتاجات والتوصيات مايلي:

(أ) فيما يتعلق بالبرنامج ككل: هناك حاجة مستمرة إلى:
(ب) فيما يتعلق بالبرنامج الفرعي 2-2-4-1: قضايا تتصل بما يلي: (ج) فيما يتعلق بالبرنامج الفرعي 2-2-4-2: قضايا تتصل بما يلي:

(د) فيما يتعلق بالبرنامج الفرعي 2-2-4-3: قضايا تتصل بما يلي:

8 - أيدت لجنة البرنامج بصفة موسعة التقديرات والنتائج والتوصيات المتعلقة بهذا التقييم، وأقرت مدى ملاءمة هذا البرنامج وأهميته في معالجة الأولويات المواضيعية للمنظمة في المجالات ذات الصلة بالتحليلات المنظورية الشاملة والتجارة الزراعية والأمن الغذائي. كما أبرزت اللجنة أهمية ضمان تماسك هذا البرنامج بحيث يمكن تركيز موارده على مجالات مختارة ذات أولوية إلى جانب كتلة حرجية كافية. كما شجعت اللجنة على بذل المزيد من الجهود الاستباقية لنشر المنتجات التحليلية والإعلامية للبرنامج ومن أجل بذل الحد الأقصى من الأعمال التخطيطية المشتركة فيما بين مختلف الوحدات الفنية المعنية ولاسيما في مجال الدراسات المنظورية العالمية.