CL 120/4
مايو / أيار 2001


المجلس

الدورة العشرون بعد المائة

روما، 18-23/6/2001

تقرير الاجتماع المشترك بين الدورة الخامسة والثمانين للجنة البرنامج والدورة السادسة والتسعين للجنة المالية




تقريــر الاجتمــاع المشــترك للجنتى البرنامج والمالية
روما،9/5/2001

مقدمــة

  1. تقدم اللجنتان إلى المجلس التقرير التالى عن اجتماعهما المشترك.
  2. وقد حضر الاجتماع الأعضاء التالية أسماؤهم:

     

    لجنة البرنامجلجنة المالية
    الرئيسالرئيس
    Mr. R. Rose (كندا)السيد أ. مكوار (المغرب)
    الأعضاءالأعضاء
    Mr. P.N. Ross (استراليا)Ms. I. Di Giovan Battista (الأرجنتين)
    Mr. M. T.Kima (الكاميرون)Ms. N. Gangadharan (الهند)
    Mr. Z. Tang (الصين)Mr. Kim Kyeong-Kyu (كوريا)
    Mr. B. Gutiérrez Zuluaga Botero (كولومبيا) السيدة اخلاص فؤاد التوم (السودان)
    Mr. A.S. Karama (اندونيسيا)Mr. R. Gerber (سويسرا)
    Mr. F. Zenny (جامايكا)Ms. P.M.S. Hingi (تنزانيا)
    السيد جورج منصور (لبنان) Mr. A. Beattie (المملكة المتحدة)
    السيد عصام محجوب زاوية (ليبيا)Ms. C.Heileman (الولايات المتحدة الأمريكية)
    Mr. J. Berteling (هولندا) 
    Ms S. Nyamudeza(زمبابوى) 

     

  3. وحل السيد M. T. Kima مكان السيد T. N. Mokake كممثل لحكومة الكاميرون فى لجنة البرنامج.

    الموافقة على جدول الأعمال (1)
    الوثيقة: JM 01/INF/1

  4. ووفق على جدول الأعمال والجدول الزمنى دون تغيير.

    البند 2 : موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2002-2003 (2)
    الوثائق: CL 120/3;   CL 120/3-Sup.1;  CL 120/3-Sup.2

  5. بعد تلقى تقريرين من رئيسى اللجنتين بشأن نتائج مناقشاتهما، تناولت اللجنتان بصورة مشتركة موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2002-2003.
  6. وقد رحبت اللجنتان بكون أن مضمون المقترحات المقدمة فى الوثيقة قد وضع فى اتساق كامل مع الاطار الاستراتيجى للفترة 2000-2015 والخطة متوسطة الأجل للفترة 2002-2007 الوثيقة: CL 119/17، وهما الوثيقتان اللتان وافقت عليهما الأجهزة الرياسية للمنظمة. ولاحظت اللجنتان أن دورات اللجان الفنية التابعة للمجلس، التى عقدت فى وقت سابق من هذا العام، قد أتاحت الفرصة أيضا لأعضائها لاعادة تأكيد سلامة الأولويات المختارة. وقد لوحظ أنه سوف يتعين مراعاة التوصيات ذات الصلة الصادرة عن اللجان الفنية، فى برنامج العمل والميزانية الكامل.
  7. وأبرزت اللجنتان التحديات المستمرة التى تواجهها المنظمة، وخاصة بطء التقدم صوب تنفيذ التزامات مؤتمر القمة العالمى للأغذية، وهى الالتزامات التى تنطوى على طلبات مستمرة من المنظمة لمساعدة البلدان الأعضاء فى هذا الصدد.
  8. وقد تم الاعراب عن وجهات نظر مختلفة بشأن مستوى الموارد اللازمة للفترة المالية القادمة. فقد أيد الكثير من البلدان تأييدا كاملا مقترحات النمو الحقيقى التى يرون أنها الرد المناسب الوحيد على الطلبات ذات الأولوية العليا المقدمة الى المنظمة فى هذه المرحلة. وأكدت هذه البلدان ضرورة تقديم مستوى موارد ملائم للمنظمة للاضطلاع باختصاصاتها بصورة فعالة.
  9. وأكد عدد قليل من البلدان الأعضاء من جديد تفضيلها، بقوة، للنمو الصفرى الاسمى باعتباره سياسة تتبعها حكوماتها فى مختلف منتديات الأمم المتحدة.
  10. ولم تعرب البلدان الأخرى عن وجهة نظر مؤكدة بشأن أى مستوى محدد للفترة المالية القادمة، الا أنها أعربت عن أملها فى التوصل الى حل يستند الى توافق الآراء من شأنه أن يوفق بين المواقف المختلفة.
  11. وأكدت اللجنة أهمية مواصلة الاهتمام بالوفورات الناجمة عن زيادة الكفاءة، وأعربت عن تقديرها للمكاسب التى حققتها المنظمة فى هذا المجال فى السنوات الماضية. ورأت بعض البلدان أن ذلك يمكن أن يفيد، بصفة خاصة، فى المحاولات المشار اليها أعلاه فيما يتعلق بالتوصل الى حل توفيقى. وأعرب عدد قليل من الأعضاء عن وجهة نظر ترى أن ذلك قد يشمل اعادة تنظيم الأمانة. وأكد أعضاء آخرون أوجه القصور الكامنة فى تحديد وفورات أخرى ناتجة عن زيادة الكفاءة التى لا ينبغى أن تتم على حساب البرامج التى يتوقع أن تنفذها المنظمة، والتى لا ينبغى النظر اليها كبديل للالتزامات المالية الكافية من البلدان الأعضاء. واتفق الجميع على أهمية توافر بنية أساسية ادارية كافية للمنظمة والموارد اللازمة لتمويلها خاصة فيما يتعلق بادارة الموارد المالية والبشرية وتكنولوجيا المعلومات وبرامج الاتصالات.
  12. ونظرا لأن مجموعة المواقف المذكورة أعلاه قد حالت دون التوصل الى توصية تستند الى اتفاق الآراء فى هذه المرحلة، فقد حثت اللجنتان على مواصلة الحوار فيما بين البلدان الأعضاء، مما يمهد السبيل الى التوصل الى ذلك التوافق فى الآراء فى المؤتمر.

    البند 3 : الاصلاح المقترح للمناقشة العامة فى المؤتمر - تحقيق الوفورات وزيادة الكفاءة فى الادارة
    الوثيقة: CL 120/18

  13. لاحظت اللجنتان أن ترتيبات خاصة ستتخذ نتيجة لادراج مؤتمر القمة العالمى للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، فى جدول أعمال الدورة الحادية والثلاثين للمؤتمر (2-13/11/2001)، وقررتا، بناء على ذلك، ارجاء المناقشات الأخرى بشأن اصلاح المناقشة العامة لحين عقد اجتماعهما المشترك فى مايو/أيار 2002، ففى ذلك الحين ستكون البلدان الأعضاء فى وضع يمكنها من استخلاص الدروس من الخبرة المكتسبة فى المؤتمر.