COFO/2001/5





لجنة الغابات

البند 8 (أ) من جدول الأعمال المؤقت

الدورة الخامسة عشرة
روما، ايطاليا، 12-16/3/2001

استعراض برامج المنظمة فى قطاع الغابات بما فى ذلك تقريـرتنفيـذ البرامـج (1998-1999) ومتابعـــة طلبـات وتوصيـات الـدورة الرابعـة عشـرة للجنــة

مذكرة الأمانة

مقدمة

1 - الهدف من هذه المذكرة هو ابلاغ اللجنة عن نشاطات المنظمة فى قطاع الغابات الممولة من ميزانية البرنامج العادى، والمشروعات التى تنفذها المنظمة بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الانمائى وحسابات الأمانة المقدمة من الجهات المتبرعة 1999-2000. ويوضح الملحق ألف الاجراءات أو الاقتراحات التى نفذت استجابة للطلبات والتوصيات المحددة المقدمة من الدورة الرابعة عشرة للجنة.

2 - وتتضمن هذه الوثيقة، لعلم اللجنة، مستخرجات من تقرير تنفيذ البرامج 1998-1999 بشأن البرنامج الرئيسى 2-4 الغابات. ويذكر أن هذا التقرير عبارة عن وثيقة مؤتمر تهدف الى تقديم معلومات مجمعة للأجهزة الرياسية عن الانجازات التى تحققت خلال الفترة المالية السابقة.
3 - وتسبق الانجازات المبلغ عنها التى حققها البرنامج الرئيسى جدول موجز عن نتائج التنفيذ من الناحية المالية، بما فى ذلك النشاطات الميدانية ذات الصلة، ومن حيث فعالية تنفيذ المخرجات المقررة الواردة فى برنامج العمل والميزانية.

4 - وتجدر الملاحظة بأن النص الكامل لتقرير تنفيذ البرامج متاح للاطلاع على موقع المنظمة على شبكة الانترنت على العنوان التالى: http//www.fao.org/unfao/bodies/pir/ . وتوجد فى نفس العنوان قاعدة بيانات أكثر تفصيلا يمكن عن طريقها الاطلاع على المخرجات المقررة للفترة المالية 1998-1999 وحالة تنفيذها.

5 - وقد جرى التعليق على النص التالى المأخوذ من تقرير تنفيذ البرامج، الفقرات من 284 الى 312 بالخطوط المائلة، لتحديث المعلومات حتى عام 2000.

مستخرج من تقرير تنفيذ البرامج 1998-1999

البرنامج الرئيسي 2-4: الغابات

البرنامج العادى   بآلاف الدولارات  
  برنامج العمل 31142  
  عمليات النقل بين بنود الميزانية -90  
  برنامج العمل النهائى 31052  
  الانفاق 30496  
  المصروفات بالنقص (الزيادة))، بآلاف الدولارات 556  
  النسبة المئوية للمصروفات بالنقص (الزيادة) 2%  
البرامج الميدانية   بآلاف الدولارات  
  التسليم من خارج الميزانية وحسابات الأمانة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائى 66878  
  تسليم مشروعات الطوارئ الممولة من خارج الميزانية 259  
  تسليم برنامج التعاون الفنى 3996  
  مجموع تسليم البرامج الميدانية 71133  
  نسبة البرامج الميدانية الى البرنامج العادى 2.3  
  خدمات الدعم التقنى، تكاليف الموظفين الفنيين 2779  
  نسبة خدمات الدعم التقنى من التسليم 4%  
مخرجات البرنامج
  المعتمدة فى ملغاة / مؤجلة تسليم مجموع التسليم تسليم النسبة المئوية
  برنامج العمل والميزانية   غير مقرر   غير معدل معدل للتسليم
المنهجيات والخطوط التوجيهية

26

(8) 3 21 14 7 81%
التنسيق وتبادل المعلومات 0 0 0 0 0 0  
نظم المعلومات وقواعد البيانات 20 (1) 2 21 14 7 105%
التعهدات والاتفاقات الدولية 0 0 0 0 0 0  
الاجتماعات 35 (6) 11 40 37 3 114%
المطبوعات 75 (19) 10 66 51 15 88%
التدريب 4 (1) 2 5 4 1 125%
الدعم للبلدان الأعضاء والنشاطات الميدانية 43 0 7 50 46 4 116%

[284 - ركز البرنامج على الإدارة المستدامة للغابات. وتم وضع الخطة الاستراتيجية للمنظمة في قطاع الغابات بالتشـاور مـع البلـدان الأعضـاء مـن خـلال هيئـات الغابات الإقليمية الست ولجنة الغابات. وجاءت هذه الخطة مكملـة للإطـار الاستراتيجـي للمنظمـة خـلال الفتـرة 2000-2015، مع التركيز على الأولويات التالية:

285 - عُقِد "الاجتماع الوزاري الثاني بشأن الغابات: قضايا الاستدامة والتحديات القطرية والدولية" في مارس/أزار 1999. وشارك في هذا المؤتمر 439 مندوبا من 127 بلداً من البلدان الأعضاء. واعتمد المؤتمر "إعلان روما بشأن الغابات" الذي تضمن تعهداُ بالعمل على تحسين إدارة الغابات وتشجيع التعاون من أجل تحقيق الإدارة المستدامة على المستوى العالمي.

البرنامج 2-4-1: الموارد الحرجية

286 - واستمر تقديم الدعم من أجل وضع وتنفيذ المعايير التي تكفل الإدارة المستدامة للغابات على المستويين القطري والميداني، بما في ذلك الشروع في إدخال هذه العمليات في الشرق الأدنى وكذلك في المناطق الأفريقية التي تعاني من الجفاف.]

6 - استمر الدعم فى التنامى وضمان توافق المفاهيم والمصطلحات فيما بين المبادرات الدولية الجارية بشأن المعايير والمؤشرات الخاصة بالادارة المستدامة للغابات، ووضع خطوط توجيهية للتقييم والقياس لأغراض التنفيذ على المستوى الميدانى فى عمليات الشرق الأدنى والمناطق الجافة فى أفريقيا. كما تواصل تقديم الدعم التقنى وتنفيذ مفهوم الغابات النموذجية من خلال التعاون فى تنظيم سلسلة من الحلقات الدراسية العملية الدولية استضافتها اليابان عن الغابات النموذجية لتطبيق الادارة المستدامة للغابات على المستوى الميدانى، وبدء مشروع حسابات أمانة اقليمى مشترك بين المنظمة واليابان لدعم الغابات النموذجية واقامة الشبكات بين بلدان جنوب شرق آسيا.

[287 - وقد تحقق تقدم جوهري في إعداد الدراسة الخاصة بتقييم الموارد الحرجية في عام 2000، وهي أشمل دراسة أجريت حتى الآن عن الموارد الحرجية والشجرية في العالم، بما في ذلك إجراء دراسات عن الخصائص البيئية للغابات. وقد أمكن تحديث الخرائط وقواعد البيانات العالمية؛ وتنظيم حلقات عمل في كثير من البلدان لتوضيح طرق إجراء عمليات التقييم فى عام 2000، حيث أن البلدان الأعضاء هي التي ستقوم بإجراء عمليات التقييم بنفسها بتنسيق مع المنظمة، مع التركيز على بناء القدرات القطرية. وستنشر النتائج في تقارير مطبوعة وعلى الإنترنت فى 2000-2001.]

7 - انتهى العمل من تقدير الموارد الحرجية لعام 2000، ووضع تقرير عنه ضمن البند 8(ب) من جدول أعمال لجنة الغابات.

[288 - وقد أمكن وضع "النظام العالمي للمعلومات عن الموارد الوراثية الحرجية"، ونشر البيانات عن طرق تحسين الإنتاجية وصيانة التنوع البيولوجي في النظم البيئية الحرجية. وأمكن تعزيز المؤسسات المعنية بالموارد الوراثية الحرجية على جميع المستويات، مع تنظيم حلقات عمل لدعم هذه العمليات في بلدان السهل الأفريقي وجزر المحيط الهادي. كذلك أمكن وضع وتوزيع دليل عن صيانة الموارد الوراثية الحرجية في مواطنها الأصلية]

8 - قدمت المنظمة الدعم لتنظيم عدد من الحلقات الدراسية العملية الاقليمية وشبه الاقليمية الموجهة نحو البلدان عن الموارد الوراثية الحرجية وذلك بغرض وضع أطر عالمية متسقة للعمل. وقد نظمت حلقات دراسية عملية وخطط العمل المقابلة ونوقشت فى منطقة السهل فى أفريقيا، وجزر المحيط الهادى، وجنوبى وشرقى أفريقيا، وأوصت الدورة الحادية عشرة لفريق الخبراء المعنى بالموارد الجينية الحرجية (سبتمبر/أيلول 1999) بالعمل المستند الى الاحتياجات والأولويات القطرية، ووضعت قوائم بالأنواع ذات الأولوية بحسب الاقليم والنشاط للعرض على المنظمة والمجتمع الدولى وحكومات البلدان.

[289 - وبدعم من المنظمة، استطاعت هيئة غابات آسيا والمحيط الهادي تشكيل فريق عمل يُعنى بالإدارة المستدامة للغابات. ولمواجهة مشكلة التنفيذ على المستوى الميداني، وُضعت خطوط توجيهية عن الطرق المستدامة لحصاد الأخشاب، بالتشاور مع الحكومات، والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص. ويعد ذلك من الأمثلة الممتازة على منهج الشراكة في مواجهة مشكلة إقليمية. والبلدان الأعضاء هي التي تقوم بهذا العمل ويقتصر دور المنظمة على تسهيل القيام بهذه المهمة.

290 - كذلك أقيمت شبكات لإدارة الآفات في شرقي وجنوبي أفريقيا؛ وقُدّم الدعم للشبكات المماثلة في غرب أفريقيا، وآسيا والمحيط الهادي، وأمريكا اللاتينية والكاريبي. ووضِعَت استراتيجيات لمكافحة الآفات كجزء من خطط الإدارة في العديد من البلدان، مما سيساعد على التقليل من تدهور الغابات أو اضمحلالها من جراء الحشرات والأمراض.]

9 - فى لبنان، تأكدت الاصابة بحشرة جديدة (هى cephalcia sp) أضرت اضرارا جسيما بأشجار الأرز، مما أدى بهذا البلد الى التصدى لهذه الحشرة من خلال المعالجة الطارئة وقدمت المنظمة الدعم، من خلال مشروعات برنامج التعاون الفنى لعدد من البلدان لمكافحة الآفات والأمراض التى تصيب الغابات، كان من بينها بلغاريا، ورومانيا، ومولدوفا، وسلوفاكيا، وملديف.

[291 - وتمثل المزارع الشجرية مصدراً متزايد الأهمية للأخشاب والألياف اللازمة لتلبية الطلب العالمي المتزايد. وتقدم المنظمة المعلومات والدعم من أجل إقامة المزارع الحرجية وإدارتها وحمايتها، بما في ذلك استغلال أنواع الأشجار المُحسنة التي تصلح للزراعة من الناحيتين الإيكولوجية والتجارية. ومن الأنشطة التي تحققت في هذا المجال:

10 - تركزت النشاطات على مساعدة البلدان فى جمع المعلومات عن مساحات المزارع الحرجية وغلاتها، وتركزت عملية تجميع المعلومات على المستوى العالمى عن اعداد وتقديم المدخلات فى برنامج "تقدير الموارد الحرجية فى العالم لعام 2000". وقدمت المنظمة الدعم للاجتماع الذى عقد فى شيلى فى أبريل/نيسان 1999 بشأن دور المزارع الحرجية فى الادارة المستدامة للغابات برعاية حكومات شيلى والدانمرك والهند ونيوزيلندا والبرتغال لدعم برنامج عمل الفريق الحكومى الدولى المعنى بالغابات. وقدمت المنظمة الدعم للندوة الدراسية الدولية عن التأثيرات البيئية والتكنولوجيات والمنافع ذات الصلة بأنواع جنس الايكالبتوس، التى عقدت بالتعاون مع مصرف التنمية للبلدان الأمريكية فى مدينة المكسيك فى أكتوبر/تشرين الأول 1999. وعقدت المنظمة والمنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية بالتعاون مع الفلبين مؤتمرا دوليا عن اقامة المزارع الشجرية فى نوفمبر/تشرين الثانى 2000.

[292 - وقد أكّدت برامج التنمية الريفية على إدارة الأشجار خارج المناطق الحرجية. وقدّم البرنامج الدعم لإدارة النظم البيئية القائمة على الجمع بين استغلال الأشجار والمراعي في المناطق الجافة، وإدارة الأشجار في نظم الزراعة المروية. وأقيمت شبكات في أفريقيا وأمريكا اللاتينية لتبادل المعلومات ووضع نظامٌ فعال للمحافظة على النباتات الحرجية والتربة ومكافحة التصحر. واستمر العمل في ترويج أفضل معاملات إدارة الغابات في المناطق الجافة، عن طريق نشر الخطوط التوجيهية وتقديم الدعم لحلقات العمل التي تساعد على تبادل الخبرات، ولاسيما في غرب وجنوبي أفريقيا.]

11 - تواصل تقديم الدعم لعملية تنفيذ اتفاقية مكافحة التصحر من خلال المساعدة فى صياغة برامج العمل القطرية ودعم انشاء شبكة الزراعة المختلطة بالغابات وصيانة موارد الأراضى التى ترعاها أمانة اتفاقية مكافحة التصحر. وجرى تنفيذ عملية تعزيز برامج الغابات فى الأراضى الجافة بما فى ذلك المزارع الحرجية فى الأراضى الجافة مثل فى مصر واليمن باستخدام مياه الصرف الصحى، وادارة الغابات الطبيعية فى المناطق الجافة فى الاقليم، وتوثيق الأشجار أو مجموعات الأشجار متعددة الأغراض فى الاقليم. وستجرى دراسات عن الغابات الحضرية فى المناطق الساحلية والجزر الصغيرة، وعن الصلات بين تدهور الغابات والأشجار والفقر المحيط بالمدن. وستوضع خطوط توجيهية عن التخطيط الحرجى لدعم البلدان الأعضاء فى دمج عناصر الأشجار والغابات فى التخطيط الحضرى. وقدم الدعم لدمج الأشجار خارج الغابات فى الادارة المستدامة للموارد الحرجية من خلال اعداد 10 دراسات حالة لتقدير الموارد الحرجية فى العالم عام 2000 وبدء اعداد دليل عن الأشجار خارج الغابات. ويتواصل تنفيذ عمليات توثيق الأشجار متعددة الأغراض ونظم الزراعة المختلطة بالغابات فى برامج الأمن الغذائى.

[293 - وكما قامت المنظمة بتنسيق عملية وضع الفصل 13 من جدول أعمال القرن 21 - بعنوان "إدارة النظم الإيكولوجية الهشة: التنمية المستدامة للجبال" - فإنها تقود أيضاً عمليات التحضير للسنة الدولية للجبال (2002)، التي ستكون بمثابة تعهد بوضع مناهج مشتركة للتعامل مع هذه القضية التي تهم كثيراً التنمية المستدامة. وقد تحقق تقدم ملموس في هذا المجال في الفترة 1998-1999.]

12 - يقدم تقرير عن التقدم الذى تحقق فى التحضير للسنة الدولية للغابات فى اطار البند 10 من جدول الأعمال.

[294 - وتركز المنظمة بصفة خاصة على دعم الحياة البرية والمناطق المحمية، وعلى صيانة التنوع البيولوجي في آسيا وأفريقيا؛ ويعد هذا العنصر قوياً بالفعل في أمريكا اللاتينية. والهدف من ذلك هو توفير إدارة فعالة للمناطق المحمية، وزيادة الربط بين إدارة المناطق المحمية والتنمية الريفية المستدامة.

295 - وقد واصلت المنظمة تنسيق عمليات صيانة الحياة البرية وإدارة المناطق المحمية، من خلال الأنشطة التالية:

إدارة المناطق المحمية والتنمية الريفية المستدامة

يعد التوفيق بين التنمية الريفية وإدارة المناطق المحمية من الأمور الجوهرية في صيانة التنوع البيولوجي والتراث الثقافي. وقد اشتركت منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في تنظيم عقد مشاورة فنية دولية في زمبابوي، بالتعاون مع حكومة زمبابوي، في أكتوبر/تشرين الأول 1999. وقد دعا البيان الذي أصدره المشاركون في نهاية المشاورة إلى ما يلي:

  • التحول من الإدارة التي تفرضها السلطة إلى تلبية احتياجات المجتمع؛
  • تقوية المؤسسات المحلية لمساعدتها على إدارة المناطق المحمية مع الترويج للتنمية المستدامة للمجتمعات المحلية؛
  • وضع نماذج لتنمية المناطق المحلية، وتبادل النتائج؛
  • تعزيز الفوائد المستدامة التي تعود على المجتمعات المحلية من المناطق المحمية؛
  • وحث الحكومات على توفير سبل المعيشة للمجتمعات الهامشية داخل المناطق المحمية وفيما حولها.

وينبغي أن تظل منظمة الأغذية والزراعة، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والمنظمات الأخرى بمثابة محفل للحوار، ولاسيما على المستوى الإقليمي، بشأن التوفيق بين مقتضيات إدارة المناطق المحمية والتنمية الريفية المستدامة. وأوصت المشاورة بمواصلة العناية بهذا الموضوع وعرضة في مؤتمر المتنزهات الطبيعية المقرر عقده في جنوب أفريقيا.

وسوف تعود الدورة الثالثة عشرة لفريق العمل المنبثق عن هيئة الغابات الأفريقية والمعني بإدارة الحياة البرية والمتنزهات الطبيعية إلى مناقشة هذه المسائل، ولاسيما إدارة المناطق المحمية.

13 - نظمت مشاورة فنية دولية فى زمبابوى (هرارى، اكتوبر/تشرين الأول 1999) تتناول ضرورة التوفيق بين أهداف ادارة المناطق المحمية واحتياجات التنمية الريفية التى تعتبر مشكلة عالمية يعترف بأنها تكتسى أهمية رئيسية. كما تدارست قضايا الادارة التعاونية للموارد، وتنمية السياحة الايكولوجية والجوانب المؤسسية والقانونية. وأصدرت المشاورة توصيات وبيان مشترك أكدت على الحاجة الى طريقة جديدة للصيانة تعالج فيها احتياجات السكان المجاورين بوضوح.

البرنامج 2-4-2: المنتجات الحرجية

[296 - ويغطي "نموذج الإمدادات العالمية من الألياف" نسبة 95 في المائة من الغابات في العالم، ويمكن الحصول على هذا النموذج على شكل قرص مضغوط باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الأسبانية أو عن طريق موقع المنظمة على شبكة الإنترنت. ويوضح هذا النموذج إمدادات الألياف حتى عام 2050 طبقاً لثلاثة تصورات. وما زال التفاعل مع القطاع الخاص يتم من خلال "اللجنة الاستشارية للورق والمنتجات الخشبية". وقد عاد التقرير الذي يوضح بيانات الورق الذي يعاد تشغيله إلى الصدور، بعد أن توقف لمدة أربع سنوات بسبب قلة الموارد. ومازال البرنامج يشارك في أنشطة "الجمعية الفنية الدولية للأخشاب الاستوائية".

297 - ولتشجيع نشر المعرفة عن المنافع التي يمكن أن تترتب على المنتجات الحرجية غير الخشبية بالنسبة للأسر، والأمن الغذائي والمحافظة على البيئة، عُقدت مشاورات خبراء في الكاميرون، وفنلندا ولبنان. وصدر عددان من النشرة الإخبارية التي تصدر بعنوان "أنباء المنتجات غير الخشبية". وتم وضع دليل يوضح الأجهزة المعنية بالمنتجات الحرجية غير الخشبية.

298 - وتقوم المنظمة بدور مهم في دراسة الجوانب الفنية للممارسات الحرجية فيما يتصل بتغير المناخ، ودعم "مجموعة الخبراء الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ". وقد استضافت المنظمة مشاورةً دوليةً عُقدت في هندوراس في 1999، وساهمت في إجراء تحليلات فنية عن هذه المسألة.]

14 - يعتبر استخدام الأراضى والتغير فى استخدام الأراضى من العناصر ذات الصلة بتصورات التخفيف من تغير المناخ الواردة فى الاتفاقية الاطارية بشأن تغير المناخ وبروتوكول كيوتو. وكثفت المنظمة من مساهمتها فى العملية الدولية المعنية بتغير المناخ من خلال دورها كجهة ايداع للبيانات، وحارسة على الخطوط التوجيهية والطرق والنماذج ومساهمة فى عملية تحديد المصطلحات وفى بناء القدرات. واستضافت المنظمة مشاورة دولية فى بوليفيا عام 2000 ومشاورة خبراء عن التحقق من البلاغات القطرية عن مخزونات الكربون وتدفقاتها.

[299 - ويعد حطب الوقود والفحم النباتي من مصادر الطاقة غير الضارة بالبيئة في المجتمعات المتقدمة والريفية على السواء. وتقوم المنظمة بدور غرفة المقاصة لتبادل المعلومات، كما أنها تساعد في الاستفادة المنهجية من المعلومات المتاحة عن الطاقة المستمدة من الأخشاب، واستطاعت تطوير نظام عالمي للمعلومات عن الطاقة المستمدة من الأخشاب. ووُزعت الدراسات الخاصة بالهيئات المعنية بحطب الوقود والفحم النباتي على البلدان الأفريقية والآسيوية والبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. كما نُشرت دراسة عن التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لمشروعات الطاقة المستمدة من الأخشاب.]

15 - زاد برنامج الطاقة الخشبية لدى المنظمة من مساعداته للبلدان الأعضاء فى مجال جمع البيانات الاحصائية المحسنة عن انتاج واستهلاك حطب الوقود. وقدم المزيد من الدعم لوضع "مصطلحات موحدة للطاقة الخشبية لتوحيد المصطلحات والتعاريف والمفاهيم ذات الصلة بالطاقة الخشبية فى مختلف أنحاء العالم. وقدمت المعلومات والربط الشبكى من خلال نشرة "منتدى الطاقة الحرجية" التى تصدر مرتين فى العام. ووقعت مذكرة تفاهم مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الطاقة الحيوية بغية تعزيز التعاون فيما بين المنظمتين والاستفادة من التكافل بينهما.

[300 - وهنـاك اتفـاق علـى أن تحسيـن الاستفــادة مــن الأخشــاب فـي المناطـق الاستوائية يقلل من تقطيع الغابـات. وقـد أمكـن تطويـر الطـرق المستخدمـة في تحديد الاستخدامات النهاية الملائمة من الأخشاب المنشورة المأخوذة من الأشجار الاستوائية غير المعروفة على نطاق واسع. وتم تجميع المعلومات عن النظم الجديدة لاستغلال الغابات. 301 - ونُشرت نتائج مشاورة خبراء بشأن حصر المزارع الشجرية على جوانب الطرق وكذلك نتائج حلقة دراسية عن النقل السليم من الناحية البيئية داخل الغابات اشتركت في عقدها منظمة الأغذية والزراعة، واللجنة الاقتصادية لأوروبا ومنظمة العمل الدولية، في رومانيا. كما عُقدت حلقة عمل عن تطور عمليات نقل الأخشاب على الأسلاك المعلقة، وحلقة دراسية عن العمليات الحرجية في البلدان التي تمر بمرحلة الانتقال، بالتعاون مع حكومة النمسا. وتم إعداد أربع دراسات حالة عن التقليل من الآثار المترتبة على حصاد الأخشاب في المناطق المنحدرة.]

16 - واستمر برنامج حصاد وهندسة الغابات فى الترويج للعمليات الحرجية السليمة من الناحية البيئية والممكنة من الناحية الاقتصادية والمقبولة من الناحية الاجتماعية. ونفذ عدد من النشاطات للترويج لأساليب الحصاد السليمة من الناحية البيئية بما فى ذلك وضع "مدونة نموذجية لأساليب حصاد الغابات" على المستويات العالمية والاقليمية والقطرية، فضلا عن "خطوط توجيهية عن طرق الغابات". وأعدت المنظمة بالاشتراك مع عدد من الوكالات الأخرى "الاستراتيجية الاقليمية لتنفيذ مدونة الممارسات المعنية بحصاد الغابات فى آسيا والمحيط الهادى التى أصدرتها فى عام 2000 هيئة غابات آسيا والمحيط الهادى. وقدم دعم مشترك من المنظمة ومنظمة العمل الدولية لوضع مدونة قطرية لأساليب حصاد الغابات فى الصين.

17 - وعقدت المنظمة فى فبراير/شباط 2001، بالتعاون مع طائفة عريضة من الشركاء، مؤتمرا دوليا بشأن الحد من تأثيرات قطع الأشجار لتعزيز الادارة المستدامة للغابات. وأعد، فى اطار برنامج الهندسة الحرجية "دليل لتخطيط وتصميم وبناء طرق الغابات فى الأراضى الجبلية". كما أجريت دراسات وصدرت مطبوعات عن بناء الطرق السليمة من الناحية البيئية فى الأراضى الجبلية فى عدد من البلدان (النمسا وبهوتان ونيبال).

18 - واسترعت دراسة مشتركة بين المنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية والمنظمة عن البنية الأساسية للطرق فى الغابات الاستوائية: طريق الى التنمية أم طريق الى الدمار؟" (1999) الأنظار الى الدور الذى تضطلع به طرق الغابات فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى بلدان الغابات الاستوائية وفى الأخطار البيئية التى تشكلها.

[302 - ونُشرت دراستان عن تأثير المنتجات الحرجية على التنمية والبيئة، هما:

  • القيود التجارية وتأثيرها على التجارة الدولية في المنتجات الحرجية؛ · والقيود التجارية ومستقبلها]

    19 - أجرى مسح لثلاثة وأربعين بلدا استوائيا لديها غابات عريضة الأوراق بغرض جمع المعلومات عن خطط حصاد الأخشاب الصناعية الحالية، وانشاء قاعدة بيانات تتضمن ملفا عن كل بلد من هذه البلدان وتحليل وتقييم مساهمة حصاد الأخشاب الصناعية فى تدهور الغابات من حيث الافراط فى حصاد الأخشاب وسوء أساليب الحصاد. وتجرى الآن سلسلة من دراسات الحالة عن حصاد الغابات لتأكيد نتائج هذا المسح.
    20 - وأجريت دراسة، فى اطار العمل الجارى بشأن تقييم التأثيرات البيئية ذات الصلة باستخدام الغابات، لوضع قاعدة بيانات ستشكل كتالوجا للمعلومات ذات الصلة باستخدام الغابات فى الغابات الاستوائية عريضة الأوراق يغطى بعض البلدان فى المناطق الاستوائية فى آسيا. وستشكل نتائج هذه الدراسة الأساس لتفهم تأثيرات نشاطات حصاد الأخشاب الصناعية على الموارد الحرجية الطبيعية. وقد قدمت بعض بيانات ونتائج هذه الدراسة للنشر فى "تقدير الموارد الحرجية فى العالم لعام 2000".

    [303 - وقُدّمت أوراق عمل عن إصدار الشهادات، والقيود التجارية والتوقعات الخاصة بالمنتجات الحرجية في اجتماعات عُقدت في آسيا، وأفريقيا، وأوروبا وأمريكا الشمالية. وقدمت المنظمة مساهمات لحلقات عمل تدريبية للبلدان النامية، بما في ذلك دورة تدريبية عن جولة أوروغواي ومستقبل المفاوضات التجارية متعددة الأطراف في مجال الزراعة.]

    21 - استمر برنامج التجارة بالمنتجات الحرجية فى توفير المعلومات والتوجيهات بشأن قضايا السياسات التجارية. وقد شارك، على وجه الخصوص، مشاركة وثيقة فى القضايا ذات الصلة بالعلاقة بين التجارة والادارة المستدامة للغابات، بما فى ذلك الجوانب المتعلقة بالبيئة والتجارة وبالقيود التجارية والمفاوضات التجارية المقبلة. وقدمت أوراق عن القضايا التجارية مثل اصدار الشهادات، والقيود التجارية، وتوقعات التجارة لمختلف الاجتماعات والمؤتمرات. وأعدت أوراق عالمية عن قضايا اصدار الشهادات وعن العلاقة بين المعايير والمؤشرات الخاصة بالادارة المستدامة للغابات، واصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية. وقدمت هذه الأخيرة لحلقة دراسية عملية للتحالف بين البنك الدولى والصندوق العالمى للطبيعة عقدت فى واشنطن العاصمة فى ديسمبر/كانون الأول 1999. وشاركت مصلحة الغابات مشاركة وثيقة فى سلسلة حلقات دراسية تدريبية عقدتها المنظمة فى البلدان النامية بعنوان" الدورة التدريبية عن جولة أوروغواى والمفاوضات والتجارة متعددة الأطراف المقبلة بشأن الزراعة" وأعدت مواد تدريب عن الغابات لهذه الدورات. وسيتواصل العمل فى قضايا الوصول الى الأسواق وموضوعات السياسات التجارية وخاصة القضايا التجارية ذات الصلة بالتنمية المستدامة للغابات، والقضايا المتعلقة بجولة المفاوضات التجارية العالمية الجديدة المفتوحة فى اطار منظمة التجارة العالمية. واشتركت المنظمة مع المنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية والوكالة الألمانية للتنمية الدولية فى عقد حلقة دراسية علمية عن الاعتراف متعدد الأطراف بالخطط المختلفة لاصدار الشهادات الحرجية (روما، فبراير/شباط 2001). وتواصل العمل فى قضايا الوصول الى الأسواق وموضوعات السياسات التجارية وخاصة تلك المتعلقة بالتنمية المستدامة للغابات والجولة العالمية المحتملة للمفاوضات التجارية فى اطار منظمة التجارة العالمية.

    [304 - وأمكن الانتهاء من إعداد قواعد بيانات عن تسويق المنتجات الحرجية. وأجريت دراسات على نظم بيع الأخشاب الخام بالمزاد، وتسويق النباتات الطبية، وأسعار أخشاب المزارع الشجرية، وموقف المستهلك من المنتجات الحرجية المفيدة من الناحية البيئية والاجتماعية والتي تؤثر على استدامة الغابات.]

    الطرق الحرجية السليمة من الناحية البيئية

    يُعد شق الطرق داخل الغابات من الشروط الأساسية للاستغلال المستدام للغابات؛ وتُمثل الطرق التي تخترق الغابات الاستوائية جزءاً من مرافق البنية الأساسية للنقل. ورغم أن الطرق تعد من مرافق البنية الأساسية الضرورية لاستغلال الموارد الحرجية، فإنها يمكن أن تتعرض للتدمير ما لم تخضع لتخطيط سليم، ولاسيما في المناطق التي تتعرض لضغوط سكانية شديدة.

    وكثيراُ ما لا يكون سوء حالة الطرق الحرجية نتيجة لقلة الاعتمادات المالية، والمعدات أو الأساليب الحديثة، بل نتيجة لقلة الوعي بالآثار السلبية التي يتعرض لها النظام البيئي من جراء الطرق التي لا تبنى بطريقة جيدة. ولذلك فمن المفيد الاقتراب من الطبيعة.

    ويقترح برنامج المنظمة لتحسين الجوانب الهندسية لاستغلال الغابات وحصاد الأخشاب استراتيجية للتقليل من الآثار المدمرة التي تتعرض لها الغابات. ويدعو هذا البرنامج إلى ما يلي:

  • الاستعانة بالأفراد الأكفاء؛
  • تخطيط عمليات شق الطرق قبل حصاد الأخشاب بالشكل الذي يُسهّل عمليات قطع الأشجار؛
  • استخدام المعدات التي تتناسب مع الطرق التي لا تتحمل أحمالاً ثقيلة؛
  • تقليل عرض الطرق، بما يساعد على خفض التكاليف والإبقاء على الأراضي المنتجة؛
  • إعادة زراعة المساحات التي كانت تشغلها الطرق ومناطق التجميع التي توقف استخدامها؛
  • عدم المساس بالمناطق التي توجد بها تربة رطبة، أو بالمجاري المائية، أو المواقع الثقافية والدينية، أو المواقع التي توجد بها نباتات وحيوانات نادرة.

    وقد أجريت دراسة حالة لمقارنة الطريقة التقليدية لقطع الأشجار والتي تشغل فيها الطرق ومناطق التجميع نسبة 20 في المائة من المنطقة المستغلة، بنظام قطع الأشجار السليم من الناحية البيئية المطبق في البرازيل والذي تشغل فيه الطرق ومناطق التجميع نسبة 4.5 في المائة فقط من المنطقة المستغلة.

  • 22 - وأصدرت المنظمة "خطوط توجيهية بشأن تعزيز وانشاء نظم مزادات الكتل الخشبية" و"استعراض الدراسات عن مواقف المستهلكين من المنتجات الحرجية المسوقة بخصائص بيئية واجتماعية و/أو تتعلق بالاستدامة". وفى عام 2000، وسعت المنظمة من نطاق مساعداتها فى هذا المجال لتصل الى بلدان رابطة الدول المستقلة من خلال حلقة دراسية عملية دولية عن تسويق المنتجات الحرجية غير الخشبية فى البلدان التى تمر اقتصادياتها بمرحلة تحول فى مولودوفا، وهى حلقة نظمت بصورة مشتركة مع لجنة الأخشاب التابعة للجنة الاقتصادية الأوروبية فى الأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة الانمائى ووزارتى البيئة فى كل من مولدوفا وفنلندا. وقدمت المنظمة الدعم الفنى لانتاج وتسويق الصمغ العربى فى السودان، وعن تسويق المنتجات الحرجية فى ألبانيا.

    البرنامج 2-4-3: السياسات الحرجية والتخطيط

    [305 - يمثل ضَعْف القدرات المؤسسية اللازمة لتطبيق السياسات الفعالة، ولاسيما في البلدان النامية، العائق الرئيسي أمام تحقيق الإدارة المستدامة للغابات. ويتمثل لب السياسات الحرجية التي تُروّج لها المنظمة في التعاون مع البلدان من أجل دعم هذه المؤسسات. وقد عَقدت المنظمة والمؤسسات المحلية أربع حلقات دراسية في أمريكا اللاتينية والكاريبي، في 1998-1999، للتأكيد على أهمية تطوير السياسات والمؤسسات الحرجية؛ ومن المزمع تنظيم حلقات عمل مماثلة في الأقاليم الأخرى خلال 2000-2001.]

    23 - وأصدرت المنظمة، كجزء من برنامجها العادى، سلسلة من الدراسات عن الاتجاهات المقبلة فى قطاع الغابات. كما نشرت مؤخرا الدراسة المعنونة "غابات آسيا والمحيط الهادى فى 2010". ويمكن الاطلاع على التقرير الرئيسى وأكثر من خمسين ورقة مواضيعية عن القضايا الرئيسية التى تؤثر فى الادارة المحسنة للغابات فى الاقليم على موقع المنظمة على شبكة الانترنت. وتعتمد هذه الدراسات الاقليمية الاستشرافية فى قطاع الغابات على جهود وسمعة البلدان الأعضاء فى المنظمة. وفيما يتعلق بالدراسة الخاصة بآسيا، قدمت وكالات الغابات القطرية فى أمريكا الشمالية مساهمات عينية.

    24 - كما انتهى العمل مؤخرا من دراسة استشرافية عن المنتجات الحرجية فى العالم اضطلعت بها معاهد البحوث فى البلدان الأعضاء فى لجنة الغابات بدور كبير. ويمكن الاطلاع على التقارير الرئيسية وسلسلة التحليلات الفنية على موقع المنظمة على شبكة الانترنت.

    25 - وتضطلع المنظمة حاليا بدراسة استشرافية عن قطاع الغابات فى أفريقيا. وهى عبارة عن شراكة فيما بين البلدان الأفريقية الأعضاء والمنظمة ومصرف التنمية الافريقى والهيئة الأوروبية والبنك الدولى. وسوف يشمل هذا الجهد اجراء تقييم فنى للأوضاع الراهنة واستعراض متعمق لبدائل اصلاح السياسات لتحسين أداء قطاع الغابات بغرض العمل على تحسين ادارة الغابات. وتتوافر المعلومات عن هذا الموضوع على موقع المنظمة على شبكة الانترنت. وبدأ العمل فى الدراسات الاستشرافية لقطاع الغابات فى أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى وفى أوروبا.

    26 - ويجرى وضع المنهجيات لتحسين عمليات تقدير السياسات الحرجية وتنفيذها واسناد أهمية خاصة للقضايا ذات الصلة بالروابط المشتركة بين القطاعات وتأثيرات السياسات الخارجية على قطاع الغابات وتنفيذ الصكوك المتعلقة بالسياسات.

    27 - وتجرى حاليا دراسات حالة وتحدث مقارنة اقليمية وشبه اقليمية مختلفة تهدف الى تحديد العوامل السياسية والاقتصادية والقانونية التى تعوق كفاءة وفعالية المؤسسات الحرجية.

    28 - وأجريت دراسات اقليمية عن "السياسات الحرجية فى البحر الكاريبى" بالتعاون مع الهيئة الأوروبية. وقد أسهمت هذه الدراسات فى استعراض التدابير القطرية الرامية الى تعزيز الاستخدام المستدام للموارد الحرجية ومتابعة الالتزامات التى قطعتها البلدان على نفسها فى اطار مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية والمساعدات الدولية فى تنفيذ السياسات والاستراتيجيات الحرجية.

    29 - وقدم مسح عالمى لحالة تنفيذ برامج الغابات القطرية وسير العمل فيها الى الدورة الثالثة للمنتدى الحكومى الدولى المعنى بالغابات. وقد عدل هذا المسح فى ضوء التعليقات التى وردت للمنظمة، وقدمت المسودة الرابعة الى الدورة الرابعة للمنتدى.

    30 - وعقدت فى اسطنبول، تركيا، حلقة دراسية عملية عن برامج الغابات القطرية (أكتوبر/تشرين الأول 1999). وأكد المشاركون الحاجة الى مزيد من نشاطات المنظمة فى الاقليم للمساهمة فى تحسين وزيادة قدرة البلدان على التعامل مع بعض الجوانب مثل السياسات الحرجية. وبرامج الغابات القطرية، ومشاركة السكان، والتنمية المؤسسية. ومتابعة لذلك، عقدت حلقة دراسية عملية عن وضع السياسات الحرجية وتنفيذها فى بلدان الشرق الأدنى، فى القاهرة، مصر (يونيو/حزيران 2000).

    [306 - وتعـد الغابـات مـن المجـالات الرئيسيـة في كثير من البلدان التي تتحول نحو اقتصاد السوق. وخلال 1998-1999، قَدمـت المنظمـة التدريـب والمساعـدات المباشـرة للعديـد مـن البلـدان الناميـة مـن أجـل وضع السياسـات والأطـر القانونيـة لتحقيـق الإدارة المستدامـة للغابـات فـي الاقتصـاد القائـم علـى السوق. وقد تم تنسيق هـذه المساعـدات فـي سلوفاكيـا، ولاتفيـا، وليتوانيـا، ورومانيـا، وألبانيـا فـي إطار برنامج التعاون الفني؛ أما في الصين، ومنغوليا، وميانمار، وفيتنام فقد تم ذلك بالتعاون مع اليابان في إطار برنامج التعاون بين المنظمة والحكومات الأعضاء.

    307 - وكثير من القضايا التي تعرض لها البنك الدولي في الاستعراض الذي أجراه عن السياسات الحرجية شبيهة بالتحليلات التي تقوم بها مصلحة الغابات. وقد قامت المنظمة والبنك الدولي بإجراء العديد من التحليلات المتعمقة عن الأوضاع الراهنة والخيارات المتاحة في مجال السياسات الحرجية، مثل الإدارة المستدامة وتحسين مستويات المعيشة، وتغير المناخ والمنتجات الحرجية. وتعد النتائج التي أسفرت عنها هذه التحليلات من النقاط المرجعية في القرارات الخاصة بسياسات وأولويات الاستثمار في قطاع الغابات.

    308 - استمر تقديم الدعم لشبكات البحوث الإقليمية كأداة لتعزيز القدرات القطرية والتعاون الإقليمي. وقد أمكن تنظيم اجتماع إقليمي في البرازيل بالتعاون مع كل من المؤسسة البرازيلية للمزارع الشجرية والاتحاد الدولى لمنظمات بحـوث الغابـات؛ كذلـك أمكـن عقد اجتماع شبه إقليمي لمنطقة شرق أفريقيا بالتعاون مع معهد بحوث الغابات في كينيا الذي تربطه علاقات مع الشبكات القائمة في المناطق الأفريقية الأخرى. وقُدمت المساعدات للبلدان التي تحاول تطويع نظم التعليم والإرشاد الحرجية بما يتفق مع الظروف الجديدة. وتم إعداد دراسات حالة عن نظم التعليم الحرجية في وسط وشرق أوروبا. وقُدّم الدعم لكل من سلوفينيا وملاوي من أجل وضع آليات لتنفيذ سياسات الموارد الطبيعية.]

    31 - وجرى تحديث قواعد البيانات المتلعقة بمنظمات البحوث الحرجية، ومؤسسات التدريب والتعليم فى قطاع الغابات. وسوف يعرض كلاهما على شبكة الانترنت مع وصلة بينية محسنة خلال 2000. وستصدر أدلة باستخدام المعلومات الواردة فى قواعد البيانات.

    32 - وظلت المساعدات التى تقدم للبلدان الأعضاء لمواءمة نظم ومناهج التعليم والارشاد فى قطاع الغابات فيها لتتوافق مع الاحتياجات والظروف الجديدة فى هذا القطاع، تحتل مكانا رئيسيا. وأعد مطبوع عن "التعددية والغابات المستدامة والتنمية الريفية" فى أعقاب الحلقة الدراسية العملية الدولية التى تناولت نفس هذا الموضوع. وأجريت دراسات حالة عن تعديل المناهج الدراسية الحرجية فى مختلف الأقاليم لجمع المعلومات عن الاتجاهات الجارية والتجارب العملية فى تنفيذ الأساليب الجديدة التى تهدف الى تحسين عمليات تقييم الاحتياجات المتغيرة وتلبيتها فى هذا القطاع.

    33 - وتواصل اسناد اهتمام رئيسي لتعزيز القدرات واقامة الشبكات المتعلقة بالبحوث الحرجية فى البلدان النامية. واستمر برنامج دعم البحوث الحرجية فى آسيا والمحيط الهادى فى تقديم الدعم لانشاء رابطة مؤسسات البحوث الحرجية فى آسيا والمحيط الهادى. وتبذل الجهود لانشاء شبكة البحوث الحرجية فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بالتعاون مع الشركاء الآخرين مثل الاتحاد الدولى لمنظمات البحوث الحرجية والبرنامج الخاص للبلدان النامية. وفى نفس الوقت، قدم دعم خاص لترتيب أولويات البحوث وتخطيطها للبلدان التى لا تمتلك قدرات بحثية متطورة بالقدر الكافى.

    34 - وركزت وحدة الغابات المجتمعية نشاطاتها، خلال الفترة المالية، على تعزيز وتيسير المناخ المواتى للادارة الحرجية التشاركية، والعمل فى مجالات: ادارة الصراع على الموارد الطبيعية، والعملية التشاركية لدعم الادارة التعاونية للموارد الطبيعية، وتحليل عمليات التسويق وتطويرها بالنسبة لمشروعات المنتجات الحرجية ومنتجات الأشجار المعتمدة على المجتمع المحلى، وقضايا توزيع الاختصاصات وتطبيق اللامركزية، والمساواة بين الجنسين والغابات. وقد نفذ الكثير من النشاطات بدعم من حساب أمانة متعدد الجهات المتبرعة، و"برنامج الغابات والأشجار والسكان". وتركزت نشاطات هذا البرنامج على تعزيز قدرات المؤسسات على مختلف المستويات (المشروعات والمنظمات القاعدية والمنظمات غير الحكومية وصانعو القرارات). وشملت النشاطات التى نفذت فى اقليم أفريقيا عقد حلقات دراسية عملية، واصدار المطبوعات ومجموعات الأدوات ذات الصلة بالموضوعات ذات الأهمية الرئيسية لتوسيع قاعدة دعم الادارة المستدامة للغابات.

    35 - وتركزت نشاطات الغابات التشاركية فى اقليم آسيا والمحيط الهادى، بما فى ذلك "برنامج الغابات والأشجار والسكان" على استحداث مناهج وطرق وأدوات مبتكرة لادارة الموارد الطبيعية فى المجتمعات المحلية، ودعم العمليات التشاركية فى صياغة السياسات وتنفيذها. وشملت مجالات الأولوية تحليل الأسواق وتطويرها، والعمليات التشاركية، والمساواة بين الجنسين، وادارة الصراع، وشبكات التعلم الريفية، وتأثيرات اللامركزية على ادارة الغابات والمجتمعات المحلية، والغابات وسبل المعيشة المستدامة.

    36 - واشتركت المنظمة مع المركز الاقليمى للتدريب على الغابات المجتمعية ووزارة البيئة والموارد الطبيعية فى الفلبين فى تنظيم ندوة دولية عن اللامركزية وتوزيع السلطات فى نطاق ادارة الغابات فى ديسمبر/كانون الأول عام 1998 فى مدينة دافاو فى الفلبين. وحضر الندوة نحو 200 شخص، وسلطت الأضواء على التحركات الهامة صوب الادارة اللامركزية للغابات فى الاقليم.

    37 - وأجريت، كجزء من المبادرة العالمية بشأن "الوقاية من حرائق الغابات بالاعتماد على المجتمع المحلى"، دراسة حالة عن "ادارة حرائق الغابات من خلال اشراك المجتمعات المحلية" فى تركيا لاصدارها بمعرفة وحدة الغابات المجتمعية. ويجرى اعداد دراسات الحالة بشأن اشراك المجتمعات المحلية فى حماية الغابات فى أمريكا الوسطى. وجرى بالتعاون مع المشروع GCP/INT/539/ITA، ومكتب المنظمة فى سورية ترجمة مطبوع وحدة الغابات المجتمعية المعنون "حزمة تحليل قضايا المساواة بين الجنسين والتدريب فى قطاع الغابات" الى اللغة العربية. وتم تحديد الشركاء فى عملية تطوير التدريب واجراء دراسات الحالة لتعديل مواد حزمة قضايا المساواة بين الجنسين فى 2000.

    [309 - وقـد تـم تطويـر النشـرة التـي تصـدرها المنظمـة بعنـوان "حالـة الغابـات فـي العالـم" وتجاوزت ما كانت عليـه فـي 1995 و 1997. فقد تعرضت طبعة حالة الغابات في العالم في 1999 للتطورات في مجال السياسات والتطـورات المؤسسيـة، والاتجاهـات المقبلـة والتأثيرات الخارجيـة التـي يتعرض لهـا القطـاع. وقـد صدرت نشرة حالة الغابات في العالم في 1999 بمناسبة انعقاد الدورة الرابعة عشرة للجنة الغابات، واستقبلت استقبالا طيباً باعتبارها نشرة توضح الصلة بين الموارد الحرجية والإدارة، والبيئة والخدمات الاجتماعية التي توفرها الغابات والإطار المؤسسي المتطور.]

    38 - وسيصدر الاصدار الرابع من "حالة الغابات فى العالم" بلغات المنظمة الخمس خلال الدورة الخامسة عشرة للجنة الغابات.

    [310 - وقد طلبت البلدان الأعضاء من المنظمة وغيرها من المنظمات تحسين التعاون في مجال جمع المعلومات، والتقليل من الازدواجية والأعباء المتصلة بتقديم التقارير القطرية. ومن أمثلة هذه التحسينات ما تم خلال 1998-1999، حيث قامت المنظمة، واللجنة الاقتصادية لأوروبا، وهيئة الإحصاء الأوروبية، والمنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية بوضع استبيان عن إنتاج وتجارة المنتجات الحرجية. والمطلوب تقديم هذه المعلومات مرة واحدة في السنة، وستوزع النتائج على الجهات المشاركة كما ستوزع دوليا عن طريق شبكة الإنترنت والمطبوعات الإحصائية، ومنها الكتاب السنوي عن المنتجات الحرجية الذي تصدره المنظمة.]

    البرنامج 2-4-4 تنسيق برامج الغابات والمعلومات ذات الصلة

    39 - يغطى هذا البرنامج:

    · النشاطات التى تجرى لدعم متابعة مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية وعمليات الغابات الدولية
    · المعلومات عن الغابات
    · دعم الأجهزة الدستورية والاتصال مع المكاتب الاقليمية

    40 - قدم الدعم المتعلق بمؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية الى المنتدى العالمى للغابات بالدرجة الأولى خلال الفترة المالية وخاصة فى اجتماعاته فيما بين الدورات. وقدم دعم لفريق المهمات المشترك بين الوكالات المعنى بالغابات.

    [311 - ويقـوم فريـق العمـل المشتـرك بيـن الوكـالات والمعني بالغابات، والذي ترأسه منظمة الأغذية والزراعة، بتنسيـق عمـل المنظمـات المعنيـة بالغابـات بشكـل غيـر رسمـي علـى مستـوى عال. ويضم هذا الفريق المنظمات التالية:

    312 - وقد واصل فريق العمل المشترك بين الوكالات والمعني بالغابات، الذي تم تشكيله في 1995، دعم المحفل الحكومي الدولي المعني بالغابات في 1998-1999.]

    نشر المعلومات الخاصة بالغابات عن طريق شبكة الإنترنت

    وسّعت المنظمة نطاق الموقع الخاص بالغابات على شبكة الإنترنت، وهو الموقع الذي تم افتتاحه بمناسبة انعقاد الدورة الرابعة عشرة للجنة الغابات (روما، مارس/آذار 1999). ويوفر هذا الموقع معلومات عن السياسات ومعلومات فنية عن إدارة الغابات، ويمكن منه الدخول إلى المواقع الأخرى المعنية بالغابات في البلدان الأعضاء والمؤسسات المتعاونة. ومن التجديدات التي أدخِلت على هذا الموقع ربطه بقواعد البيانات التي يتضمنها المركز العالمي للمعلومات الزراعية التابع للمنظمة، مما يتيح تحديث الجانب الأكبر من المعلومات بطريقة تلقائية. ويستطيع من يرغب في الاطلاع على المعلومات الخاصة بالغابات أن يتنقل فيما بين البلدان، والموضوعات والمنظمات. ويعد هذا الموقع خطوة مهمة في سبيل إقامة مركز عالمي لمعلومات الغابات.

    41 - استمر تطوير نظام المعلومات الحرجية فى المنظمة وما يرتبط به من موقع على شبكة الانترنت مع ادخال تحسينات كبيرة على طريقة العرض والمحتوى والصلات، بما فى ذلك امكانية ادخال استرجاع البيانات عن بعد. وأنشئت وظيفة جديدة خصيصا لتولى ادارة نظام المعلومات. وكرس جهد كبير للتوسع فى التغطية اللغوية للمعلومات الحرجية فى المنظمة. ويجرى الآن اعداد الصفحات الموجزة لجميع جوانب الموقع بما فى ذلك الصفحات القطرية باللغة العربية جنبا الى جنب مع اللغات الانجليزية والفرنسية والاسبانية. وصدر مطبوع" خطة المنظمة الاستراتيجية لقطاع الغابات بجميع لغات العمل الرسمية فى المنظمة مثلما حدث بالنسبة للكتيب المعنون "المنظمة والغابات والحراجة". وبذل جهد كبير لتحسين عملية توزيع وترويج مطبوعات المنظمة عن قطاع الغابات بما فى ذلك الوثائق وكتيبات الصيانة والوثائق المتنوعة المتعلقة بالغابات. وصدر كتالوج عن مطبوعات المنظمة فى قطاع الغابات بعد تحديثه وذلك فى شكل الكترونى ومطبوع وأتيحت مجموعة نشرة الدورية المعنونة "Unasylva" التى صدرت على امتداد الخمسين عاما الماضية بصورة الكترونية على موقع قطاع الغابات على الانترنت وفى شكل أقراص ممغنطة.

    البرامج الميدانية

    42 - لاحظت المنظمة انخفاض الدعم المقدم من خارج الميزانية للبرامج الميدانية غير حالات الطوارئ فى السنوات الأخيرة، وهو الأمر الذى حدث أيضا فى مصلحة الغابات. ويبين الجدول (الوارد أعلاه) المأخوذ من تقرير تنفيذ البرامج للفترة 1998-1999 أن مجموع التسليم فى البرامج الميدانية قد بلغ 71 مليون دولار معظمها من حسابات الأمانة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائى. وكانت الأرقــــام المقابلة فى الفتـــرة 1996-1999 تبلغ 000 362 79 دولار على النحو الوارد فى تقرير تنفيذ البرامج للفترة 1996-1997.

    43 - وأظهر تحليل لمشروعات البرنامج الميدانى فى 1998 أن أكثر من ثلث المشروعات بقليل كان أقاليميا تليها مشروعات فى آسيا (22 فى المائة)، وفى أفريقيا (20 فى المائة)، وأمريكا اللاتينية (15 فى المائة). وكان معظم المشروعات من حيث الموضوعات، يتعلق بالموارد الحرجية والبيئية (58 فى المائة) والمؤسسات (35 فى المائة)، والمنتجات (7 فىالمائة).

    44 - وكانت ميزانية مشروعات حسابات الأمانة فى المقر الرئيسى تبلغ 17.6 مليون دولار فى 2000، وبلغ التسليم السنوى نحو 5.9 مليون دولار. وتشمل دعم طائفة عريضة من النشاطات تتراوح بين تقدير الموارد الحرجية وبرنامج الغابات والأشجار والسكان، وان كانت قد شملت أيضا: جميع البيانات وتحليلها فى بلدان أفريقيا والكاريبى والمحيط الهادى، ودراسة استشرافية من الغابات فى أفريقيا، ودعم تطوير العمليات التشاركية فى ادارة الغابات، والدعم المؤسسي لألبانيا وانتداب موظفين للمنتدى الدولى للغابات السابق وغير ذلك كثير. وكانت البلدان المتبرعة الرئيسية لمشروعات حسابات الأمانة هى بلجيكا والهيئة الأوروبية، وفنلندا، وايطاليا، وهولندا، والنرويج، والسويد، وسويسرا، والمملكة المتحدة.

    45 - وتقدر قيمة مشروعات برنامج التعاون الفنى الجارية فى منتصف عام 2000 بما يقرب من 3 ملايين دولار. وتعمل هذه المشروعات لفترات قصيرة تتراوح بين بضعة أشهر وأكثر من عام واحد أو أكثر من ذلك فى بعض الأحيان، الا من الممكن اعتبار المجموع بمثابة القيمة السنوية التقريبية. وشملت مشروعات برنامج التعاون الفنى تقديم الدعم لوضع برامج الغابات القطرية فى أفريقيا وأمريكا اللاتينية والبلدان التى تمر اقتصادياتها بمرحلة تحول، ونشاطات الطوارئ لمكافحة الحشرات فى شرق أوروبا.

    46 - وتقدم المنظمة، من خلال مركز الاستثمار، طائفة من الخدمات تهدف الى مساعدة البلدان المعنية على تعبئة الاستثمارات فى تنمية الغابات وتعزيز الأداء الاستثمارى. ويبدأ العمل عادة باستعراض لسياسات قطاع الغابات ويبلغ ذروته بصياغة المشروعات وعرض مقترحات المشروعات على مصادر التمويل المحتملة. ويسند اهتمام كبير للعملية التشاركية التى تشمل جميع الفئات والأفراد المعنيين. وبلغت قيمة مشروعات الغابات التى أعدها مركز الاستثمار فيما بين 1991 و1995 ما يقرب من 850 مليون دولار.

    47 - وثمة جانب رئيسي فى البرنامج الميدانى يتمثل فى العلاقات المشتركة بين الأعمال الفنية المعيارية وذات الصلة بالسياسات التى يضطلع بها الموظفون فى المقر الرئيسي للمنظمة، ومهام الموظفين فى المكاتب الاقليمية والمكاتب الاقليمية الفرعية الذين يقدمون الدعم للمشروعات الميدانية ويكفلون تبادل الخبرات والتجارب فى الاتجاهين. والواقع أن الموظفين فى المقر الرئيسي يقضون ما يقدر بنحو 15 فى المائة من وقتهم فى مساعدة المشروعات الميدانية.

    48 - وتولى المنظمة أهمية متزايدة لاقامة الشراكات لدى تنفيذها البرامج الميدانية. وكانت هذه الشراكات عادة مع البلدان المتبرعة التى تمول المشروعات والبرامج التى تنفذها المنظمة، وهى الشراكات التى تتم حاليا أيضا بصورة متزايدة مع المؤسسات القطرية. وثمة منهج جديد يتبع الآن لدعم كل من البرنامج العادى والبرامج الميدانية يتمثل فى برنامج الشراكات. فمن خلال ترتيبات الشراكة التى تستند الى مفهوم التعاون التقنى فيما بين البلدان النامية، يعمل الآن "خبراء زائرون" من المراكز القطرية والاقليمية والدولية ذائعة الصيت مع موظفي المنظمة فى النشاطات البرامجية التى تضطلع بها المنظمة لفائدة الجانبين.

    الملحق ألف

    متابعة توصيات الدورة الرابعة عشرة للجنة

    فيما يلى موجز لتوصيات الدورة الرابعة عشرة للجنة والتدابير التى اتخذت أو يقترح اتخاذها ازاءها.

    التوصية التدابير التى اتخذت أو يقترح اتخاذها
      (1) متابعة أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية، بما فى ذلك انعكاسات عمل المنتدى الحكومى الدولى المعنى بالغابات
     
    إن اللجنة:
    اعترفت بالأدوار الحاسمة التى تؤديها البرامج القطرية للغابات وما يتصل بها من بناء القدرة على تحقيق الإدارة المستدامة للغابات. وحثّت اللجنة المنظمة على أن تواصل دعم البرامج القطرية للغابات وأن تساعد على تعزيز المؤسسات المعنية. وأيّدت اللجنة الاستعراض الذى تجريه المنظمة فى الوقت الحاضر لحالة صياغة وتنفيذ البرامج القطرية للغابات. واعترفت اللجنة بجدوى البرامج القطرية للغابات كأدوات للتخطيط، وأوصت بعدم قصر صياغة هذه البرامج وتنفيذها على البلدان النامية. وشددت اللجنة على الحاجة إلى مزيد من الأعمال المساندة ذات الصلة بالبرامج القطرية للغابات وغيرها من الخطط القطرية في البلدان ذات الغطاء الحرجى المنخفض والبلدان المتضررة من التصحر والجفاف. وفى هذا الصدد، أوصت بتعزيز الشراكات بين المنظمة ومؤسسات شتى منها على سبيل المثال لا الحصر، الصندوق الدولى للتنمية الزراعية، وأمانة الآلية العالمية لاتفاقية مكافحة التصحر (الفقرة 12).
    (الفقرات 12 و38 و49) واصلت المنظمة تقديم الدعم لوضع برامج الغابات القطرية وتفنيذها. وأشارت التقارير المقدمة الى هيئة الغابات الأوروبية الى أن البلدان المتقدمة تتولى صياغة وتنفيذ برامج الغابات القطرية. وأيدت المنظمة أمانة عملية طهران التى تمثل مبادرة تهدف الى مراجعة سياسات وبرامج الغابات القطرية فى الكثير من البلدان التى يقل فيها الغطاء الحرجى حيث ينبغى أن تصبح برامج الغابات القطرية أداة لضمان مشاركة قطاع عريض من أصحاب الشأن فى احياء الغابات والجنبات والأشجار والمراعى. وقدم الدعم لجمهورية ايران الاسلامية لصياغة استراتيجية لمعالجة الاحتياجات النوعية للبلدان التى يقل فيها الغطاء الحرجى وتصميم برامج حرجية قطرية (بالتنسيق مع خطط العمل القطرية فى اطار اتفاقية مكافحة التصحر وخطط العمل القطرية بشأن البيئة وغير ذلك)، واقامة آليات تمويل معدلة لتنفيذ هذه النشاطات. وأبرمت المنظمة مذكرة تفاهم مع الآلية العالمية لاتفاقية مكافحة التصحر.
    وتم التسليم بأن تحديد وتنفيذ معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات عنصر هام فى الإدارة المستدامة للغابات. ورحبّت اللجنة بالعمل التعاونى الذى تضطلع به المنظمة فى هذا الميدان، وأوصت بأن تواصل المنظمة دعمها للعمليات الإقليمية المتعلقة بالمعايير والمؤشرات. وأوصت اللجنة بالعمل على دمج المعايير والمؤشرات، على نحو أفضل، فى تخطيط الغابات على المستوى القطرى ومستوى وحدات الإدارة الحرجية، وإلى مواصلة تحقيق التكامل والتجانس الأفضل بين مجموعة المعايير والمؤشرات المتفق عليها (الفقرة 13) واصلت المنظمة عن كثب متابعة ودعم جميع عمليات المعايير والمؤشرات الدولية السارية. ومنذ الدورة الرابعة عشرة للجنة الغابات، قدمت المنظمة الدعم، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة لاجتماعات المناطق الجافة فى أفريقيا والشرق الأدنى، ولاجتماعين فى الهند، وقد أسفر الاجتماع الأخير منهما عن "وضع عملية غابات المناطق الجافة فى آسيا". وقدم الدعم لاعداد الخطوط التوجيهية الخاصة بتقييم التنفيذ على المستوى الميدانى ضمن العملية الأولى من العمليتين المشار اليهما أعلاه. واستمر التعاون مع الاتحاد الدولى لمنظمات البحوث الحرجية فى تأكيد الأعمال الجارية من الناحية العلمية. ويسرت المنظمة عقد مشاورة خبراء بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية ومركز البحوث الحرجية الدولية والاتحاد الدولى لمنظمات البحوث الحرجية فى نوفمبر/تشرين الثانى 2000 بهدف تيسير الحوار، وتعزيز تبادل المعلومات والخبرات والمعارف والمساعدة فى ضمان التكامل والتماثل فيما بين العمليات ومناقشة واعتماد التدابير المشتركة التى ستتخذ فى المستقبل فى مجال التنفيذ.
    أوصت المنظمة بأن تواصل تشجيع التعاون من خلال المجموعات والعمليات الإقليمية الجارية بغية تحديد معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات. وأيدت الجهود التى تبذلها المنظمة فيما يتعلق ببناء القدرات، والسياسات والتخطيط، والقضايا المشتركة بين القطاعات، والاستثمار والتعاون الفنى فى قطاع الغابات. وأوصت بزيادة الموارد المخصصة لمصلحة الغابات فى المنظمة بما يتفق مع تزايد دور الغابات في البلدان الأعضاء، وزيادة طلبات البلدان على المنظمة (الفقرتان 14 و15). أنظر الاستجابة للفقرة 13 فيما يتعلق بتعزيز التعاون فى مجال المعايير والمؤشرات.

    وفيما يتعلق بتخصيص الموارد لمصلحة الغابات فى المنظمة، فان مؤتمر المنظمة وافق على ميزانية للفترة 2000-2001 تتضمن زيادة صغيرة فى الموارد المخصصة لقطاع الغابات. غير أن الموارد من خارج الميزانية تتزايد باطراد لدعم البرنامج المعيارى للغابات. وتبلغ هذه الموارد الآن نحو 50 فى المائة من ميزانية البرنامج العادى ويتوقع أن تبلغ نحو 60 فى المائة بالاضافة الى تقديرات موارد البرنامج العادى خلال فترة التخطيط المتعلقة بالخطة متوسطة الأجل (نحو 9 ملايين دولار سنويا من خارج الميزانية ونحو 15 مليون دولار سنويا من البرنامج العادى).

    (2) آفاق قطاع الغابات فى العالم  
    إن اللجنة:
    شكرت المنظمة لما تقوم به من أعمال في مجال الدراسات الاستشرافية التي تتضمن معلومات مفيدة لجميع البلدان، وأوصت بأن تواصل المنظمة إيلاء أولوية عالية فى برنامج عملها للدراسات الاستشرافية الإقليمية والعالمية (الفقرة 17).
    تواصل اسناد أولوية متقدمة للدراسات الاستشرافية. وخلال الفترة المالية، بدئ فى اجراء دراسة استشرافية للغابات فى أفريقيا، وبدئ فى جهد مواز لاجراء هذه الدراسة فى أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى.
    لاحظت أن هناك تفاوتا كبيرا بين القطاعات الحرجية فى الأقاليم والبلدان المختلفة، وطلبت من المنظمة أن تولى مزيدا من الاهتمام لهذا الأمر وأن تبرزه فى دراساتها الاستشرافية. كما طلبت من المنظمة أن تبحث فى دراساتها الاستشرافية المقبلة الاتجاهات المتصلة بالاستعاضة عن الأخشاب بمواد أخرى أقل مواءمة لمقتضيات الحفاظ على البيئة، مثل الألمونيوم والصلب والبلاستيك. وشدّدت بوجه خاص على ضرورة هذه الدراسات لإبراز أن المنتجات الحرجية تأتى من مورد متجدد (الفقرة 19). يجرى وضع عناصر الدراسة بما يتفق والقضايا النوعية التى تؤثر فى خيارات وفرص ادارة الغابات. وقد روعيت الفروق بين الأقاليم لدى تصميم الدراسة الخاصة بأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى التى سوف تسلط الأضواء على أن المنتجات الحرجية تأتى من موارد متجددة. وخلال حلقة دراسية عملية بشأن المعلومات والدراسة الاستشرافية لقطاع الغابات فى أمريكا اللاتينية (سنتياغو شيلى، أكتوبر/تشرين الأول 2000) وضع المشاركون مشروعا للدراسة الاستشرافية الاقليمية.
    أكّدت على أهمية الإدارة المستدامة للغابات فى تنمية قطاع الغابات فى المستقبل. ولاحظت اللجنة أن تحقيق الإدارة المستدامة للغابات سيكون عملية طويلة الأجل، وأن هناك انعكاسات مالية هامة يجب مراعاتها والتعامل معها. وأوصت اللجنة بأن تحلّل المنظمة، من خلال دراساتها الاستشرافية، الطائفة الكاملة للسياسات التى تؤدى دورا حاسما فى تنفيذ الإدارة المستدامة للغابات (الفقرة 20). سعيا الى تعزيز عملية تنفيذ الادارة المستدامة للغابات، أعدت خطوط توجيهية فنية عن ادارة الغابات الاستوائية لانتاج الأخشاب والمنتجات غير الخشبية. وبدأ العمل فى اعداد خطوط توجيهية مماثلة عن ادارة الغابات الاستوائية الثانوية. كما يجرى اعداد خطوط توجيهية بشأن استخدام النظم الحاسوبية لادارة الغابات لدعم العمل على المستوى الميدانى.

    وأصبحت عمليات تحليل وتوثيق الترتيبات المالية اللازمة لدعم الادارة المستدامة للغابات عنصرا منتظما فى الدراسات الاستشرافية لقطاع الغابات. وتتولى الدراسات الخاصة بقطاع الغابات فى أفريقيا وأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى تحليل الطائفة الكاملة من السياسات التى تضطلع بدور أساسى فى تنفيذ الادارة المستدامة للغابات. وأهم آلية فى هذا المجال هى اشراك الموظفين القطريين والخبراء بصورة مباشرة فى عملية الدراسة. ويقوم الممثلون القطريون، من خلال الحلقات الدراسية العملية والتقارير القطرية والتحليلات على المستوى شبه الاقليمى، باستعراض ومناقشة طائفة عريضة من خيارات السياسات.

    أوصت بأن تواصل المنظمة توسيع نطاق عملها المتعلق بجمع وتبادل ونشر المعلومات بطريقة شفافة من أجل تحسين نوعية الدراسات الاستشرافية الإقليمية والعالمية، وبأن تقدم العون فى وضع السياسات فى البلدان الأعضاء (الفقرة 21). واصلت المنظمة توسيع نطاق المعلومات الحرجية التى يتم جمعها ولاسيما من خلال تقديرات الموارد الحرجية لعام 2000 باعتبار ذلك عنصرا مساعدا فى تحسين الدراسات الاستشرافية ووضع السياسات فى البلدان الأعضاء.

    وتقوم المنظمة، من خلال سلسلة متواصلة من الحلقات الدراسية العملية عن جمع المعلومات وتحليلها، بتعزيز قدرة شبكة المراسلين القطريين الآخذة فى التنامى والتى تحسن من نوعية وحسن توقيت البيانات التى تتبادلها البلدان الأعضاء فى المنظمة. ويجرى تزويد بنوك البيانات فى المنظمة بصورة مباشرة بكميات متزايدة من بيانات قاعدة البيانات الاحصائية بشأن المنتجات الحرجية فى المنظمة بواسطة المؤسسات الاقليمية والمراسلين القطريين. وتتوافر الآن هذه البيانات والكتاب السنوى للمنتجات الحرجية بلغات العمل الرسمية الخمس للمنظمة.

    (3)سياسات الغابات القطرية الرامية الى ضمان الاستدامة: التحديات القطرية والدولية  

    إن اللجنة:
    لاحظت أن تحديات قطرية ودولية كثيرة تواجه صياغة السياسات الحرجية وتنفيذها ورصدها وتقييمها لدى السعى إلى الانتقال صوب الإدارة المستدامة للغابات. واعترافا بخبرة المنظمة التي تشمل قطاعات الغابات والزراعة وتربية الحيوان ومصايد الأسماك والتنمية الريفية، طلبت من المنظمة أن تضطلع بدور رئيسى فى معالجة هذه القضايا المشتركة بين القطاعات (الفقرتان 22 و23).

    واصلت المنظمة الاضطلاع بدور رئيسي فى معالجة القضايا المشتركة بين القطاعات، وذلك أساسا من خلال برامج التعاون القطرية. وتشمل الأمثلة على ذلك:

    (أ) استثارة الوعى القومى بالحاجة الى وضع مواءمة/تعديل وصياغة السياسات والخطط والاستراتيجيات والقواعد والصكوك الحرجية الملائمة لتيسير تنفيذها مثل دعم صياغة القوانين والقواعد الجديدة، الخاصة بالغابات والحياة البرية (هندوراس، كوبا، كمبوديا، فيجى، سلوفاكيا، لاتفيا، ليتوانيا، فانواتو والنيجر)، وصياغة السياسات الحرجية (فيتنام وناميبيا وسلوفاكيا، ولاتفيا، وليتوانيا)، وصياغة برامج وخطط وجداول أعمال واستراتيجيات الغابات القطرية (البرازيل والمجر وفيتنام والمكسيك وقبرص وبوليفيا وأرمينيا ورومانيا)؛

    (ب) تعزيز القدرات القطرية من خلال (انشاء وتدعيم وتحسين مؤسسات الغابات القطرية (لاتفيا، وليتوانيا، وسورينام، والبرازيل، وشيلى، وموزامبيق، وغرينادا، وغينيا الاستوائية وغيرها)؛

    (ج) انفاذ وتنفيذ الاتفاقيات الدولية وتقديم الدعم الفنى والمؤسسى لآليات التنفيذ ذات الصلة (معاهدة الأمازون)؛

    (د) تحسين مشاركة السكان فى وضع السياسات وتنفيذها (برنامج الغابات والأشجار والسكان، وموزامبيق ونيبال، والجزائر والصين وغير ذلك)؛

    (هـ) تقديم الدعم لتعزيز المؤسسات فى البلدان التى تمر بمرحلة تحول (فى بلدان شرق أوروبا وآسيا)؛

    (و) نشاطات التدريب على تحليل السياسات الحرجية وصياغتها وتنفيذها (الندوات الدراسية الاقليمية فى بلدان الشرق الأدنى وآسيا الوسطى، وبلدان الكاريبى، وبلدان أمريكا اللاتينية)؛

    (ز) الدراسات والمسوحات عن قضايا السياسات والمؤسسات ذات الصلة (الدراسات الاقليمية عن السياسات الحرجية، والاتجاهات فى القوانين الحرجية فى الأمريكتين، وآسيا وأفريقيا وأوروبا، وادارة الامتيازات، واتجاهات الخصخصة، والصلات القطاعية المشتركة فيما بين السياسات العامة ذات الصلة بتنمية الغابات وصيانتها.)

    طلبت من المنظمة أن تركّز بقدر أكبر على مساعدة البلدان فى تنفيذ السياسات ورصدها وتقييمها وفى الجهود ذات الصلة الرامية إلى تعزيز المؤسسات المختصة (الفقرة 24) واصلت المنظمة تركيزها على تنفيذ السياسات ورصدها وتقييمها مع تدعيم المؤسسات. وتشمل الأمثلة: دورة تدريبية على صياغة السياسات الحرجية فى بلدان الكاريبى (غرينادا، نوفمبر/تشرين الثانى 1999) واجتماع خبراء معنى بالسياسات الحرجية فى أمريكا الجنوبية (سانتياغو، أبريل/نيسان 2000) ودورة تدريبية عن صياغة السياسات الحرجية عن طريق الشراكة نظمتها جامعة السلام فى الأمم المتحدة (كوستاريكا، مارس/آذار 2000).
    طلبت زيادة الدعم المقدّم من أجل بناء القدرات ونقل التكنولوجيات ذات الصلة، وتنفيذ المعايير والمؤشرات، ورصد التقدم، ومساندة العمليات الإقليمية. ومواصلة المساعدة التي تقدمها المنظمة فى تنفيذ البرامج القطرية للغابات، التى رُئى أنها ترتبط ارتباطا وثيقا بجهود الرصد والتقييم (الفقرة 25). المعايير والمؤشرات، أنظر التعليقات على الفقرة 13 أعلاه.وقدم الدعم الفنى الى 26 برنامجا من برامج الغابات القطرية فى أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى و9 فى آسيا و15 فى أفريقيا.
    طلبت من المنظمة أن تواصل وضعها المحايد، وأوضحت أن الأدوار المناسبة للمنظمة تتمثل فى رصد التطورات، وتحديد الفرص والمعوقات التى تطرحها شهادات الاعتماد، وتوفير المشورة فى مجال السياسات على النحو المطلوب (الفقرة 30) استضافت المنظمة فى فبراير/شباط 2001 حلقة دراسية عملية عن الاعتراف متعدد الأطراف بخطط اصدار الشهادات، اشتركت فى تنظيمها المنظمة الدولية للأخشاب الاستوائية والوكالة الألمانية للتنمية الدولية)
    طلب من المنظمة أن تدعم حلقتي عمل عن الجوانب المتصلة بالتجارة، وعن تخطيط الإدارة المستدامة لجميع أنواع الغابات ورصدها وتقييمها والتشريعات المتعلقة بها (الفقرة 32) شاركت مصلحة الغابات بنشاط فى الحلقات الدراسية التدريبية التى نظمتها المنظمة عن جولة أوروغواى والمفاوضات التجارية متعددة الأطراف المقبلة عن الزراعة، وفى سلسلة من الحلقات الدراسية العملية عن اصدار الشهادات الخاصة بالمنتجات الحرجية. كما عقدت المنظمة حلقة دراسية عملية عن الاعتراف متعدد الأطراف بالنظم المختلفة لاصدار الشهادات.
    استعراض برامج المنظمة في قطاع الغابات بما في ذلك متابعة طلبات وتوصيات الدورة الثالثة عشرة للجنة

    إن اللجنة:
    أوصت بأن تبين المعلومات الخاصة بالبرامج، التي ستقدم للدورات القادمة، النشاطات والانجازات بوضوح، مع ايراد تفاصيل عن مصادر التمويل، والجهات المتعاونة الرئيسية. وطلبت أن تشتمل الوثائق على معلومات وتحليلات نوعية عن تأثير اللامركزية وعن التقدم المحرز في إدراج القضايا المتعلقة بالمساواة بين الجنسين في المسار الرئيسي للبرامج.وأيدت رفع كفاءة البرامج وتحقيق التوازن بين الأنشطة المعيارية والميدانية. ودعت إلى تخصيص موارد كافية للبرنامج (الفقرتان 34 و35).

    بذلت محاولة واضحة لبيان النشاطات والانجازات الخاصة بالبرامج المختلفة فى النص الوارد فى هذه المذكرة، واستكملت بالنص الكامل لتقرير تنفيذ البرامج للفترة 1998-1999 فيما يخص قطاع الغابات.

    وقدم تقرير عن اللامركزية الى مجلس المنظمة فى يونيو/حزيران 1999، كما نوقشت عملية مراعاة المساواة بين الجنسين فى الدورة الثلاثين لمؤتمر المنظمة فى نوفمبر/تشرين الثانى 1999. وأدرجت مذكرة عن الوفورات الناجمة عن الكفاءة فى برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2000-2001 (الفقرات 93-101).

    أنظر الاستجابة للفقرة 15 بشأن تخصيص الموارد لدعم البرامج فى قطاع الغابات.

    طلبت اللجنة بذل جهود إضافية في تعزيز المؤسسات المعنية وبناء القدرات القطرية من خلال الإرشاد، والتدريب، والتعليم، والبحوث، وتوفير استجابة سريعة للكوارث البيئية فى المسائل التى تدخل ضمن ولايتها، وتقديم الدعم الفنى والمؤسسى والتدريب للبلدان المتضررة من الأزمات الاجتماعية أو السياسية، والتنسيق بين المقر الرئيسى والمكاتب الاقليمية والمكاتب الاقليمية الفرعية، وتوفير وثائق ومطبوعات المنظمة بجميع اللغات الخمس الرسمية للمنظمة (الفقرة 37). بذلت المنظمة جهودا اضافية لدعم انشاء وتعزيز شبكات البحوث الحرجية الاقليمية (اتحاد مؤسسات البحوث الحرجية فى آسيا والمحيط الهادى وشبكة البحوث الحرجية فى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى) لتحسين القدرات على المستويين القطرى والاقليمى. وأجريت دراسات حالة فى عدد من البلدان بغرض اعداد خطوط توجيهية لتعديل المناهج الدراسية الحرجية للنهوض بمعالجة الاحتياجات المتغيرة فى القطاع. وقدمت مساعدات خاصة للبلدان الأعضاء (ملاوى وسلوفينيا) من خلال مشروعات برنامج التعاون الفنى لبناء قدرات ادارات الغابات القطرية على منهج ادارة التشاركية وطرقها.
    وزيدت الجهود التى تبذل لبناء القدرات القطرية زيادة ملحوظة فى اطار برنامج تقدير الموارد الحرجية.
    ونظم فى مارس/آذار 2001 اجتماع خبراء بشأن ادارة حرائق الغابات ومكافحتها وذلك استجابة للطلبات القطرية ومتابعة لخدمات استشارية قدمت لمعالجة الاحتياجات مع اختصاصات خاصة باقامة شبكة بين المؤسسات وتعزيز المساعدات والدعم فيما بين البلدان لمواجهة أوضاع الطوارئ.
    وبذل جهد منسق لاعداد وثائق ومطبوعات ومعلومات على موقع المنظمة على الانترنت بلغات المنظمة الخمس.
    طلبت بذل جهود حاسمة لدعم الجهود التي يبذلها الكثير من البلدان لمعالجة المشكلات القائمة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وفي البلدان ذات الغطاء الحرجي المنخفض، بما في ذلك مكافحة التصحر والتخفيف من تأثيرات الجفاف من خلال إدارة الغطـاء النباتي والتحريج وإعادة التحريج وادارة التربة. وإدارة الحياة البرية في المناطق الحرجية. أخذت اللجنة علما بالتكامل الوثيق بين إدارة الأحياء البرية وإدارة الغابات، وخاصة في افريقيا. وتحليل دور الأراضى المحمية فى تحقيق الادارة المستدامة للغابات (الفقرة 38). بذلت جهود كبيرة فى مجال الموارد الوراثية الحرجية لمساعدة البلدان على جمع الموارد الوراثية الخاصة بالأنواع الخشبية متعددة الأغراض فى المناطق القاحلة وشبه القاحلة وتبادلها وتقييمها ميدانيا واستخدامها بغرض تعزيز وتيسير استخدام مواد الغرس المثلى من الناحيتين النباتية والوراثية. وجرى استعراض وتحليل العلاقات المتبادلة بين المناطق المحمية وصيانة الموارد الوراثية الحرجية والادارة المستدامة للغابات فى عدد من الأوراق والوثائق الفنية، بما فى ذلك مدخلات فى الهيئة الفرعية المعنية بالمشورة العلمية ستقدم الى الدورة السادسة للأطراف المتعاقدة فى اتفاقية التنوع البيولوجى. وأعدت خريطة للمناطق المحمية ضمن اطار تقدير الموارد الحرجية لعام 2000.
    وقدمت المنظمة الدعم لأمانة عملية طهران التى أنشئت كمتابعة لتوصيات اجتماع الخبراء المعنى بالاحتياجات والمتطلبات الخاصة للبلدان التى يقل فيها الغطاء الحرجى، وهى الأمانة التى أنشأتها حكومة جمهورية ايران الاسلامية عام 1999. كما قدم الدعم لصياغة استراتيجية تعالج الاحتياجات النوعية للبلدان التى يقل فيها الغطاء الحرجى، وتصميم برامج غابات قطرية ملائمة (بالتنسيق مع خطط العمل القطرية التابعة لاتفاقية مكافحة التصحر وخطط العمل القطرية الخاصة بالبيئة وغير ذلك) وانشاء آليات تمويل معدلة لتنفيذ هذه النشاطات.

    ادارة الحياة البرية والمناطق المحمية:
    عقدت المنظمة فى هرارى، زمبابوى خلال أكتوبر/تشرين الأول 1999 مشاورة فنية دولية لمعالجة قضية التوفيق بين متطلبات ادارة المناطق المحمية واحتياجات التنمية الريفية المستدامة. وفى لوزاكا، زامبيا، عقد فريق العمل المعنى بادارة الحياة البرية والمناطق المحمية التابع لهيئة الغابات والحياة البرية فى أفريقيا فى مارس/آذار 2000 حلقة دراسية عملية، خلال دورته، بشأن فعالية ادارة المناطق المحمية ووضع مفاهيم للشروط المسبقة للادارة الفعالة.
    وقدم دعم مباشر للبلدان التى يقل فيها الغطاء الحرجى فى أفريقيا واقليم الشرق الأدنى بشأن ادارة الحياة البرية. وأعد عرض عام للمناطق الحرجية المحمية لادراجه فى حالة الغابات فى العالم فى 2001.

    (4) الإطـار الاستراتيجي للمنظمـة (خلال الفتـرة 2000-2015) والانعكاسات على برامج الغابات في المدى المتوسط 

    إن اللجنة:
    أثنت على المنظمة للتحسينات التي تم إدخالها على الإطار الاستراتيجي للمنظمة. واقترحت أن تكون المسودة الثالثة أكثر إيجازا بحيث تركّز على القضايا الاستراتيجية وتحقّق بصورة أفضل الغرض المطلوب منها بوصفها إطارا لعمل المنظمة خلال أفق زمني يغطي 15 عاما. وطلبت إضافة موجز تنفيذي إلى الوثيقة (الفقرة 40)؛

    تم تقليص طول الاطار الاستراتيجى للمنظمة ونشره بجميع لغات المنظمة فى 1999 مع مقدمة وموجز للاستراتيجيات الرئيسية. وصدرت نسخة موجزة من الاطار فى أوائل عام 2000.
    رحبت بالمعلومات الواردة في متن الوثيقة وفي الملحق الثالث بشأن التعاون والشراكات والتحالفات، ولكنها طلبت أن توضح المسودة الثالثة كيفية تنفيذ هذه الشراكات (الفقرة 43). تضم النسخة الأخيرة من الاطار الاستراتيجى قدرا أكبر من التفاصيل عن تنفيذ الشراكات فى اطار كل استراتيجية من الاستراتيجيات الجامعة
    واتفقت على أن المنظمة مركز للخبرات الرفيعة في قطاع الغابات، وأن الغابات مجال تتمتع فيه المنظمة بميزة نسبية. وأوصت بزيادة إبراز أهمية قطاع الغابات في الإطار الاستراتيجي (الفقرة 45) نظمت النسخة الأخيرة من الاطار الاستراتيجى لمعالجة الأهداف الاستراتيجية المشتركة بين التخصصات ومن ثم لا تبرز برنامجا معينا عن غيره من برامج المنظمة الا أنه أدرجت الاشارات اللازمة لقطاع الغابات حيثما كان ذلك ملائما.
    لاحظت أن الخطة طموحة وأن من الممكن دمج بعض الأهداف متوسطة الأجل معا؛ وأشارت بعض البلدان إلى إمكانية النظر فى حذف بعض الأهداف. وطلبت أن تهتم مصلحة الغابات بمزاياها النسبية، ووضع أهداف كمية ومؤشرات قابلة للقياس لتحديد التقدم، مما يتيح اجراء عمليات الرصد والتقييم (الفقرة 47). جرى تجميع بعض الأهداف متوسطة الأجل الواردة فى خطة المنظمة الاستراتيجية لقطاع الغابات لدى وضع الأولويات الست للغابات فى الخطة متوسطة الأجل. وأدرجت مؤشرات النجاح لكل مشروع فنى فى الخطة.
    اتفقت على أن للمنظمة مزايا نسبية في مجالات جمع البيانات وتحليلها ونشرها، وإسداء المشورة الفنية بشأن الإدارة المستدامة للغابات، وبناء القدرات، والبرامج القطرية للغابات. وطلبـت إيلاء مزيد من الاهتمام للتشجير وإعادة التشجير في البلدان ذات الغطاء الحرجي المنخفض أو المعرضة للتصحر، والادارة المستدامة للحياة البرية، والدول النامية الجزرية الصغيرة (الفقرة 49). أسندت أولوية متقدمة على مستوى المصلحة لتنفيذ برنامج تقدير الموارد الحرجية وللادارة المستدامة للغابات. وتتعاون المصلحة بنشاط فى العمل الشامل للمنظمة فى الدول النامية الجزرية الصغيرة. أنظر أيضا الاستجابة للفقرة 12 بشأن البلدان التى يقل فيها الغطاء الحرجى.
    اعترفت بأهمية المنظمة بوصفها مساهما رئيسيا في العمليات الدولية المتصلة باختصاصاتها في قطاع الغابات ، وطلبت توضيح دورها في الخطة الاستراتيجية.وأوصت اللجنة بأن تزيد المنظمة من الموارد المخصصة لمصلحة الغابات من أجل تنفيذ هذه الخطة الاستراتيجية، بما في ذلك مواصلة بناء الشراكات مع البلدان والوكالات الأخرى (الفقرتان 50 و51). جرى توضيح دور المنظمة كمساهم رئيسي فى العمليات الدولية الخاصة بالغابات فى الخطة الاستراتيجية بما فى ذلك تحديد هذا الدور باعتباره أحد "مجموعات" الأولويات الأربع.
    (6) توصيات هيئات الغابات الإقليمية وغيرها من الأجهزة الدستورية للمنظمة في قطاع الغابات والتي تهم اللجنة 

    أوصت المنظمة باتخاذ الخطوات الضرورية لتنفيذ هذه التوصيات. وطلبت من المنظمة دراسة التوصيات والأنشطة المختلفة لهيئات الغابات الإقليمية وترتيب أولوياتها بما يتسق مع أولويات المنظمة المبينة فى الإطار الاستراتيجي. ولاحظت ما حققته المنظمة والبلدان الأعضاء من نجاح في تعزيز هيئات الغابات الإقليمية، وأوصت بمواصلة الجهود لزيادة أنشطة وجدوى هذه الهيئات (الفقرتان 53 و54).

    اتخذت المنظمة خطوات لتنفيذ توصيات هيئات الغابات الاقليمية وربطتها بأولويات الاطار الاستراتيجى للمنظمة وأدرجتها فى الخطة الاستراتيجية. وأسندت جميع المكاتب الاقليمية للمنظمة أولوية لتنفيذ التوصيات، فعلى سبيل المثال عمل المكتب الاقليمى لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبى من خلال المجموعات الاقليمية الفرعية الأربع (مجموعة بلدان الكاريبى، ومجموعة بلدان رابطة أمريكا الوسطى والمكسيك، ومجموعة بلدان الأمازون ومجموعة بلدان المخروط الجنوبى).