COFO/2001/11





لجنة الغابات

البند 11 من جدول الأعمال المؤقت

الدورة الخامسة عشرة
روما، ايطاليا، 12-16/3/2001

قرارات الأجهزة الرياسية في المنظمة ذات الأهمية للجنة

مذكرة الأمانــة

مقدمة

الغرض من هذه المذكرة هو إبلاغ اللجنة بتلك القرارات ذات الأهمية لها والتي اتخذتها الأجهزة الرياسية للمنظمة (المؤتمر والمجلس) منذ دورتها الرابعة عشرة. كما يرد في هذه المذكرة موجز بوجهات نظر وتوصيات المؤتمرات الإقليمية التي عقدتها المنظمة والتي تتصل بعمل اللجنة. وقد أبلغت الأجهزة المعنية بالإجراءات التي اتخذت تنفيذا لتوصياتها. غير أن الأمانة مستعدة، بناء على طلب المندوبين، أن تقدم تقريرا شفهيا عما أحرز من تقدم.

دراسة مجلس المنظمة لتقرير الدورة الرابعة عشرة للجنة الغابات

1 - إن المجلس:

أيـد تقرير لجنة الغابات وأبرز الأهمية المتزايدة التي تسند للمسائل المتعلقة بالغابات في السنوات الأخيرة تمشيا مع الحوار العالمي بشأن السياسات ذات الصلة بالغابات بعد انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية؛ (الفقرة 39)
وحث على تخصيص موارد كافية للغابات وفقا للاحتياجات العالمية والإقليمية والقطرية لقطاع الغابات، وضرورة زيادة الاهتمام بالغابات في الإطار الاستراتيجي للمنظمة؛ (الفقرة 39)

وأقر بأن المنظمة تضطلع بدور مهم في دعم المنتدى الحكومي الدولي للغابات، ومتابعة أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية؛ (الفقرة 40)

وشدد على الحاجة إلى دعم الجهود الحكومية الدولية للتوصل إلى توافق في الآراء بصدد ترتيبات وآليات التنمية المستدامة لكافة أنواع الغابات، وتيسير العمليات الإقليمية لوضع المعايير والمؤشرات للإدارة المستدامة للغابات، وبناء القدرات القطرية للبرامج الحرجية القطرية؛ (الفقرة 40)

وأبرز الحاجة إلى القيام بأنشطة متزايدة دعما: للبلدان ذات الغطاء الحرجي القليل؛ وللوقاية من حرائق الغابات ورصدها ومكافحتها؛ وتقدير الموارد الحرجية؛ وجمع البيانات وتحليلها؛ وإجراء دراسات استشرافية؛ ومساهمة الغابات في الأمن الغذائي؛ والتخفيف من حدة الفقر. (الفقرة 40)

2 - تدارس المجلس خلال دورته السادسة عشرة بعد المائة تقرير الدورة الرابعة عشرة للجنة الغابات جنبا إلى جنب مع التقرير المتعلق بالإعلان الوزاري بشأن الغابات. وقد أيد المجلس تقرير لجنة الغابات وأبرز الأهمية المتزايدة التي تسند للمسائل المتعلقة بالغابات في السنوات الأخيرة تمشيا مع الحوار العالمي بشأن السياسات ذات الصلة بالغابات بعد انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية. وحث المجلس على تخصيص موارد كافية للغابات وفقا للاحتياجات العالمية والإقليمية والقطرية لقطاع الغابات، وضرورة زيادة الاهتمام بالغابات في الإطار الاستراتيجي للمنظمة. (الفقرة 39)

3 - وأقر المجلس خلال دورته السادسة عشرة بعد المائة بأن المنظمة تضطلع بدور مهم في دعم المحفل الحكومي الدولي للغابات، ومتابعة أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية. وشدد المجلس على الحاجة إلى دعم الجهود الحكومية الدولية للتوصل إلى توافق في الآراء بصدد ترتيبات وآليات التنمية المستدامة لكافة أنواع الغابات، وتيسير العمليات الإقليمية لوضع المعايير والمؤشرات للإدارة المستدامة للغابات، وبناء القدرات القطرية للبرامج الحرجية القطرية. وأبرز المجلس الحاجة إلى القيام بأنشطة متزايدة دعما: للبلدان ذات الغطاء الحرجي القليل؛ وللوقاية من حرائق الغابات ورصدها ومكافحتها؛ وتقدير الموارد الحرجية؛ وجمع البيانات وتحليلها؛ وإجراء دراسات استشرافية؛ ومساهمة الغابات في الأمن الغذائي؛ والتخفيف من حدة الفقر. (الفقرة 40)

4 - وأيد المجلس خلال دورته السابعة عشرة بعد المائة، الحماية التي حظي بها، في كافة التصورات، عدد من مجالات الأولوية العالية، ومنها عمل المنظمة في قطاعي مصايد الأسماك والغابات، والموارد الوراثية، والدستور الغذائي، والاتفاقية الدولية لوقاية النباتات، ومراعاة قضايا الجنسين، والنظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر، ونظام معلومات انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة، وتقديم المساعدة للدول الأعضاء في سياق المفاوضات التجارية متعددة الأطراف، والبرنامج الخاص للأمن الغذائي وبرنامج التعاون الفني، بيد أن كثيرا من البلدان الأعضاء أعربت عن أسفها إزاء عدم إمكانية التلبية الكاملة لطلبات الاجتماعين الوزاريين المعنيين بمصايد الأسماك والغابات. كما ذكّر عدد من البلدان الأعضاء بأهمية اضطلاع المنظمة بدور استباقي في مجال تقديم مساهمات علمية للمداولات المتعلقة بالتكنولوجيا الحيوية واستخدام الكائنات المحورة وراثيا. وحث عدد من الأعضاء المنظمة على مساعدة الدول الأعضاء ولاسيما النامية، في بحوثها في هذا المجال ونشر التكنولوجيا. (الفقرة 25)

القرارات التي اتخذها المؤتمر ذات الأهميحة للجنة الغابات

الخطة متوسطة الأجل 1998-2003

برنامج العمل والميزانية للفترة 2000-2001 - الأولويات الموضوعية

5 - أيد المؤتمر الحماية التي أضيفت على عدد من المجالات عالية الأولوية في إطار التصورات الثلاثة، ملاحظا في الوقت ذاته أنها ما برحت تحظى بدعم مستمر من الأعضاء. وتشمل هذه المجالات: عمل المنظمة في مصايد الأسماك والغابات، والموارد الوراثية... وبرنامج التعاون الفني، والبرنامج الخاص للأمن الغذائي. وأبدى كثير من الأعضاء رغبتهم في توجيه مزيد من الموارد نحو هذه المجالات عالية الأولوية. كما استذكر كثير من الأعضاء أن من المستصوب زيادة حصة برنامج التعاون الفني مستقبلا في الميزانية الكلية. (الفقرة 99)

6 - وأبدى كثير من البلدان الأعضاء أسفها لتعذر الاستجابة لطلبات الاجتماعين الوزاريين المعنيين بمصايد الأسماك والغابات، ولاسيما خطط العمل الأربع التي أقرها الاجتماع الوزاري المعني بمصايد الأسماك. كما أبدوا أسفهم لعدم تحقيق المطالب الداعية إلى أن يتبع، في تخصيص الموارد في إطار الباب الثاني، نمط مختلف يدعم قطاعي مصايد الأسماك والغابات، وذكر أعضاء آخرون أنهم لا يرغبون في نقل الموارد من قطاع الزراعة. (الفقرة 101)

وجهات نظر وتوصيات مؤتمرات المنظمة الإقليمية ذات الأهمية للجنة الغابات

الدورة الحادية والعشرون للمؤتمر الإقليمي لأفريقيا

7 - التوصيات الموجهة للحكومات:

أوصى بوضع استراتيجيات للحصول بصورة أفضل على دعم دولي من خلال آليات امتصاص الكربون، ومقايضة الديون بالطبيعة، وغير ذلك من أشكال التمويل الدولية لتنمية الغابات؛ (المرفق زاي، الفقرة 14 أ)

سلم بالاعتماد المتبادل بين المجتمعات الريفية والغابات والحياة البرية والزراعة في سياق سبل المعيشة المستدامة. وينبغي أن يكون ذلك، جنبا إلى جنب مع الدمج الكامل للاعتبارات المتعلقة بالمرأة والمساواة بين الجنسين، أحد المبادئ الهادية للتنمية الحرجية المستدامة في أفريقيا؛ (المرفق زاي، الفقرة 14 ج)

أوصى بأن تتخذ البلدان الأفريقية موقفا مشتركا بين قضايا الغابات الرئيسية وتعزيز أدوار منظماتها شبه الإقليمية المعنية لتيسير مشاركتها في المناقشات الدولية الجارية بشأن الغابات؛ (المرفق زاي، الفقرة 14 و).

أوصى بأن تبذل البلدان الأفريقية جهودا إضافية لتعزيز التجارة فيما بين بلدان الإقليم بالأخشاب والمنتجات الحرجية. (المرفق زاي، الفقرة 14 ز)

8 - التوصيات الموجهة للمنظمة:

أوصى المنظمة بتكثيف الجهود لمساعدة البلدان على تقدير الموارد الحرجية ورصد ووضع برامج التدريب والإرشاد التي تسهم في تحقيق الاستخدام والصيانة المستدامين للغابات وموارد الحياة البرية في أفريقيا؛ (الفقرة 25 ز)

أوصى المنظمة بتكثيف دعمها للمنتجات الغذائية غير التقليدية وخاصة لحوم الطرائد والمنتجات الحرجية غير الخشبية؛ (الفقرة 25 ي)

أعرب عن التقدير للعمل الذي ينفذ في مجال الموارد الوراثية الحرجية ووضع معايير ومؤشرات لإدارة الغابات في المناطق الجافة في أفريقيا. ورحب الاجتماع بالمبادرات التي اتخذت مؤخرا لإعداد دراسة استشرافية عن الغابات في أفريقيا بمشاركة مصرف التنمية الأفريقي، والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي؛ (الفقرة 27 د)

أوصي المنظمة بتكثيف جهودها لتعبئة أموال إضافية لتيسر تنفيذ عمليات صيانة الموارد الحرجية وإدارتها المستدامة واستخدامها وتحسينها؛ (المرفق زاي، الفقرة 14 ب)

أوصى بإدراج بند المشاورات مع منظمات المزارعين والمنظمات غير الحكومية كبند منتظم في جدول أعمال المؤتمرات الإقليمية للمنظمة. (المرفق ح، الفقرة 20)

المؤتمر الإقليمي الخامس والعشرون للمنظمة في الشرق الأدنى

9 - التوصيات الموجهة للحكومات:

مراعاة إدراج العناصر العشرة للإطار الاستراتيجي المقترحة في الوثيقة NERC/00/4، في تصميم الاستراتيجيات القطرية للتنمية الزراعية والريفية استنادا إلى الظروف والأولويات النوعية لكل بلد من البلدان الأعضاء بغرض توفير مناخ موات لزيادة دور القطاع الخاص؛

المشاركة في تدابير المجموعات الإقليمية وشبه الإقليمية وتشجيعها لمواجهة الأخطار البيئية مثل التصحر والتلوث والأمراض النباتية والحيوانية العابرة للحدود وغير ذلك من الأخطار المماثلة العابرة للحدود القطرية؛

تأكيد التزامها بإنشاء شبكة للسياسات الزراعية في إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا من خلال المشاركة الفعالة في اجتماعاتها ونشاطاتها.

10 - توصيات موجهة للمنظمة:

مواصلة دعم البلدان الأعضاء في جهودها لاستعراض وصياغة استراتيجيات وسياسات التنمية الزراعية والريفية المستدامة وطويلة الأجل وخطط العمل القطرية؛

تزويد البلدان الأعضاء، في حدود الموارد المتاحة، بالمساعدات الفنية والتدريب على التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية وتعزيز تبادل المعلومات والتجارب فيما بين بلدان الإقليم في هذه المجالات.

المؤتمر الإقليمي الخامس والعشرون للمنظمة في آسيا والمحيط الهادي

11 - توصيات موجهة للحكومات والمنظمة:

أيّد توصيات الدورة الثامنة عشرة لهيئة الغابات في آسيا والمحيط الهادي، وأبرز أهمية الإدارة المستدامة للغابات في الإقليم؛ (الفقرة 38)

حث على تقديم الدعم لتنفيذ اقتراحات العمل التي وضعها الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات، والمنتدى الحكومي الدولي المعني بالغابات؛ (الفقرة 38)

طلب من المنظمة أن تساهم بنشاط في المناقشات الدولية بشأن العلاقة بين المنتجات الحرجية والإدارة المستدامة للغابات؛ (الفقرة 38)

دعا الجهات المتبرعة الدولية لتقديم الدعم المالي اللازم للمنظمة للمساعدة في العمل على إنشاء آليات لتقييم وإدارة المخاطر البيئية المحتملة ذات الصلة بالكائنات المحورة وراثيا؛ (الفقرة 47)

أكد أهمية تنفيذ خطة العمل العالمية المعنية بصيانة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام التي أقرها المؤتمر الفني الدولي الرابع للموارد الوراثية النباتية في ليبزيج، ألمانيا عام 1996؛ (الفقرة 48)

حث هيئة غابات آسيا والمحيط الهادي على أن تضطلع بدور استباقي أكبر في تيسير تنفيذ مقترحات العمل التي وضعها الفريق الحكومي الدولي المعني بالغابات والمنتدى الحكومي الدولي المعنى بالغابات؛ (الفقرة 73)

حث المنظمة والبلدان الأعضاء على أن تواصل جهودها وتزيدها في مجال حماية واستخدام غابات المنغروف والموارد الساحلية الأخرى بصورة مستدامة. (الفقرة 74)

المؤتمر الإقليمي السادس والعشرون للمنظمة في أمريكا اللاتينية

12 - توصيات موجهة للحكومات:

رأى أن مسألة الإصلاح المؤسسي الجاري مناقشتها الآن ذات صلة كثيرة ببلدان الإقليم. وأكد ضرورة التوازن على مستوى الاقتصاد الكلي لتنشيط التنمية الريفية، وأن من الضروري وجود سياسات قطاعية مختلفة للتمكن من تحقيق تأثيرات في قطاع الزراعة الفلاحية، كما أكد الحاجة إلى تعزيز قدرات الإدارة لدى الأجهزة البلدية والمحلية. وشدد على الحاجة إلى التغلب على الانقطاعات في برامج التنمية الريفية والسعي إلى إيجاد آليات لتجنب ذلك. (الفقرات 54 و55 و56)

سلم بضرورة أن تبحث الحكومات عن أشكال جديدة لإدارة البحوث ونقل التكنولوجيا حتى يمكن إدراجها كبند يحظى بالأولوية في جداول أعمال السياسات. (الفقرة 74)

13 - توصيات موجهة للمنظمة:

طلب تقديم مساعدات فنية في مجال التخطيط لاستراتيجيات البحوث ونقل التكنولوجيا؛ (الفقرة 72)

دعا إلى تعزيز الهيئات الإقليمية ومواصلة المواظبة على عقد اجتماعاتها. وأوصى أيضا بتقديم تقارير الهيئات إلى مجلس المنظمة ومؤتمرها لتحقيق البعد الإقليمي في بؤرة تركيز برامجه. (الفقرة 20)