CFS 2002/1
مارس / آذار 2002





لجنة الأمن الغذائي العالمي

الدورة الثامنة والعشرون

روما، 6-8/6/2002

جدول الأعمال المؤقت






أولا - المسائل التنظيمية
  (أ) انتخاب الرئيس ونواب الرئيس
  (ب) الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى
  (ج) بيان المدير العام أو من يمثله
  (د) عضوية اللجنة
ثانيا - تقييم حالة الأمن الغذائي في العالم-
ثالثا - متابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية: تقرير عن سير العمل في تنفيذ الالتزامات الثالث والرابع والسادس، والأجزاء ذات الصلة من الالتزام السابع من خطة العمل
رابعا - مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد
  (أ) تقرير جماعة العمل مفتوحة العضوية التي أنشاها المجلس في دورته العشرين بعد المائة
  (ب) الترتيبات للمؤتمر

خامسا -

مسائل أخرى

  (أ) ترتيبات الدورة السابعة والعشرين
  (ب) ما يستجد من أعمال
  (ج) تقرير الدورة

ملاحظات على جدول الأعمال

1 - ستفتتح لجنة الأمن الغذائي العالمي دورتها الثامنة والعشرين الساعة العاشرة صباح يوم الخميس 6/6/2002 بمقر منظمة الأغذية والزراعة. وستستمر الدورة حتى يوم السبت 8/6/2002.


أولا - المسائل التنظيمية

ألف - انتخاب الرئيس ونواب الرئيس

2 - وفقا لأحكام اللائحة الداخلية ستنتخب اللجنة رئيسا وأربعة نواب للرئيس من بين ممثلي الدول الأعضاء في اللجنة. وسيظل أعضاء هيئة المكتب في مناصبهم لكل الفترة المالية. والرئيس المنصرف هو Mr Aidan O’Driscoll (ايرلندا) أما نواب الرئيس المنصرفين فهم Mr Paul Ross (استراليا)، الدكتور بدر علاوي (العراق)، Mr Miguel Barreto (بيرو) و Ms Carolee Heileman (الولايات المتحدة الأمريكية).


باء - الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمنى


3 - أعد جدول الأعمال المؤقت للدورة الثامنة والعشرين بالتشاور مع رئيس اللجنة، مع الأخذ بعين الاعتبار صلاحيات اللجنة، وتوصيات اللجنة في دوراتها السابقة ووجهات نظر الدول الأعضاء.


جيم - بيان المدير العام أو من يمثله

4 - سيخاطب الدورة المدير العام أو من يمثله.

دال - عضوية اللجنة

5 - عضوية اللجنة مفتوحة لجميع الدول الأعضاء فى المنظمة ولجميع الدول التي هي أعضاء فى الأمم المتحدة. وتتألف اللجنة من تلك الدول التى أخطرت المدير العام كتابة برغبتها فى أن تصبح أعضاء فى اللجنة، وبعزمها المشاركة فى عملها. ومدة العضوية هي للفترة المالية. وستقوم الأمانة بتوزيع قائمة الأعضاء في اللجنة للفترة 2002 - 2003، عند افتتاح الدورة.


ثانيا - تقييم حالة الأمن الغذائي العالمي

6 - ستبحث اللجنة، فى اطار هذا البند، الحالة الراهنة للأمن الغذائي العالمي، بما فى ذلك الاتجاهات والآفاق. ويمثل التقرير أحدث النتائج التي استخلصت من خلال مبادرة نظم معلومات انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة.


ثالثا - متابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية: تقرير عن سير العمل في تنفيذ الالتزامات الثالث، الرابع والسادس والأجزاء ذات الصلة من الالتزام السابع من خطة العمل


7 - بحثت اللجنة، في دورتها الخامسة والعشرين (روما، 31/5 –3/6/1999) صيغة اعداد التقارير بوصفها الأساس لاعداد جميع التقارير في المستقبل عن سير العمل في تنفيذ خطة العمل، ووافقت على هذه الصيغة. واستنادا الى هذه الصيغة استعرضت اللجنة، في دورتها السادسة والعشرين (روما، 18 – 22/9/2000)، المجموعة الأولى من الالتزامات المتعلقة بالأهداف التي "محورها السكان"، أي الالتزامات الأول، الثاني والخامس والأجزاء ذات الصلة من الالتزام السابع. وسعيا الى تمكين اللجنة من استعراض المجموعة الثانية، التي تتألف من تلك الالتزامات التي ترتبط بالأهداف التي "تركز على التنمية"، أي الالتزامات الثالث، الرابع والسادس والأجزاء ذات الصلة من الالتزام السابع خلال دورتها الثامنة والعشرين في 2002، وجه المدير العام رسالة دورية الى الحكومات ووكالات الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية الأخرى، والى الأجهزة الاقليمية وشبه الاقليمية ، يطلب فيها أن تقدم تقاريرها عن ما حققته من تقدم في تنفيذ خطة العمل فيما يتعلق بهذه الأهداف. واستنادا الى المعلومات التي وردت من مسارات اعداد التقارير، وبالاستعانة بمصادر أخرى، ستعد الأمانة تقريرا يقدم تحليلا لسير العمل في تنفيذ الالتزامات المذكورة أعلاه لأجل بحثه من جانب اللجنة.


8 - وتستذكر اللجنة أنها وافقت، في دورتها الثالثة والعشرين على أنه لا بد، اضافة الى التقارير المقدمة من الحكومات، والتقارير عن المتابعة في وكالات الأمم المتحدة والتنسيق المشترك بين الوكالات، والتقارير من المؤسسات الدولية الأخرى ذات الصلة، من اتخاذ الترتيبات لرصد التنفيذ على المستويين شبه الاقليمي والاقليمي. ولاحظت أن جداول أعمال المؤتمرات الاقليمية للمنظمة ستتضمن بندا مستديما عن متابعة مؤتمر القمة. وستقوم اللجنة باستعراض الاستنتاجات التي توصلت اليها المؤتمرات الاقليمية بشأن متابعة خطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية، وذلك في سياق مداولاتها بشأن هذا البند من جدول الأعمال.

رابعا - مؤتمر القمة العالمي للأغذية:خمس سنوات بعد الانعقاد


ألف - تقرير جماعة العمل مفتوحة العضوية التي أنشأها المجلس في دورته العشرين بعد المائة

9 - ستبحث اللجنة، في اطار هذا البند، تقرير جماعة العمل ووضع الصياغة النهائية لاعلان مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد.

باء - ترتيبات المؤتمر

10- ستبحث اللجنة، في اطار هذا البند، اجراءات السير العام لعمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، ووضع صياغتها النهائية.

خامسا - مسائل أخرى

>ألف- ترتيبات الدورة التاسعة والعشرين

11 - ستبحث اللجنة، في اطار هذا البند، المسائل التي قد تستلزم اتخاذ قرار بشأن موعد الدورة القادمة وجدول أعمالها. وتعقد اللجنة عادة، طبقا لصلاحياتها، دورتين خلال كل فترة مالية، كما يجوز لها، اذا اقتضى الأمر، عقد دورات اضافية خلال الفترة المالية بناء على دعوة المدير العام بالتشاور مع الرئيس، أو بناء على طلب مكتوب الى المدير العام مقدم من غالبية أعضاء اللجنة.

12 - وفيما يتعلق بالقضايا المواضيعية والجماعة غير الرسمية، أيد المجلس، في دورته الحادية والعشرين بعد المائة، اقتراح اللجنة بأن يكون موضوع المداولات القادمة هو "تأثيرات الكوارث على الأمن الغذائي وتخفيف وطأة الفقر في الأجل الطويل- انعكاسات السياسات"، وأن يكون موضوع الجماعة غير الرسمية القادمة هو "تأثيرات الوصول الى الأراضي على تحسين الأمن الغذائي وتخفيف وطأة الفقر في الريف – استعراض حالات النجاح لاصلاح الأراضي في نخبة مختارة من البلدان". وستبحث هذه الموضوعات في الدورة التاسعة والعشرين للجنة خلال 2003.

باء - ما يستجد من أعمال

13 - أوصت اللجنة، في دورتها السابعة والعشرين، بضرورة مراعاة "تحليل مدى صلاحية ومبررات تصنيف بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض بوصفه أساسا لتحديد المخصصات من المعونة". وستعد الأمانة مذكرة معلومات عن هذا الموضوع. كما ستعد الأمانة مذكرة معلومات موجزة عن سير العمل في تنفيذ الحق في الغذاء، والذي كان موضع تعاون بين مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان ومنظمة الأغذية والزراعة.

جيم - تقرير الدورة

14 - ستقدم اللجنة، تمشيا مع صلاحياتها، تقريرا يشمل توصياتها، الى المجلس. كما ستوافق اللجنة على مذكرة اعلامية لمؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، توجز نتائج عملية الرصد التي تقوم بها لجنة الأمن الغذائي العالمي لسير العمل في تنفيذ خطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية.