CL 123/INF/14
آب / أغسطس 2002


المجلس

الدورة الثالثة والعشرون بعد المائة

روما، 28/10-2/11/2002

تقرير عن سير العمل في التحضير للمؤتمر العالمي الثاني عشر للغابات، كندا، 2003

معلومات أساسية

1- وافق مجلس منظمة الأغذية والزراعة في دورته الخامسة عشرة بعد المائة عام 1998 على الخطوط التوجيهية لعمل وتنظيم المؤتمرات العالمية للغابات وإجراءات اختيار البلد المضيف. وتستند هذه المذكرة إلى حد بعيد إلى تلك الخطوط التوجيهية.

2- ووافق المجلس في دورته السادسة عشرة بعد المائة على عرض كندا استضافة المؤتمر العالمي الثاني عشر للغابات. وسيعقد المؤتمر في الفترة من 21 إلى 28 سبتمبر/أيلول 2003 في مدينة كيبيك، كندا.

3- وتشكل المؤتمرات العالمية للغابات منتدى لتبادل وجهات النظر والخبرات ولمناقشة مسائل تتعلق بكافة جوانب القطاع الحرجي بغية التوصل إلى صياغة توصيات قابلة للتطبيق على المستويين الإقليمي أو العالمي. والمؤتمرات ليست اجتماعات حكومية دولية وليس فيها دوائر رسمية أو وفود قطرية. ولما كانت هذه المؤتمرات تعد حدثاً دولياً بارزاً في مجال الغابات، فإن جهودا كبيرة تكرس خلال التحضيرات لإبراز الحسّ بالملكية لدى كافة الهيئات في مختلف الأقاليم الجغرافية.

4- وبما أنّ المؤتمرات ذات طابع استشاري أكثر منه تنفيذي، فإن التوصيات المضمنة في الإعلانات التي تصدر عنها غير ملزِمة. ومع ذلك، فإن الخطوط التوجيهية للمؤتمر ... تؤكد وجوب توجيه عناية مؤتمر المنظمة [إلى النتائج]...والذي قد يرغب في بحث إمكانية تأييد الإعلان الصادر عن المؤتمر من خلال قرار.

5- وفيما يتعلق بالمؤتمرات العالمية للغابات، فإن مسؤوليات المنظمة، بالتعاون مع البلد المضيف، تشمل اختيار الموضوع (استنادا إلى اقتراحات مجموعة واسعة من البلدان والمنظمات والأفراد)، وإعداد هيكل البرنامج الفني وتحديد المتكلمين الذين ستوجّه إليهم الدعوات. كما توفر المنظمة خدمات أمين عام مشارك يعمل مع الأمين العام الكندي، وأمانات فنية مشاركة تتعاون مع الأمانات الفنية في القضايا المتعلقة بالبرنامج الفني، بما في ذلك استعراض الأوراق التي جرى التكليف بها والأوراق الطوعية وخدمة الجلسات الفنية في المؤتمر.

6- والموضوع الرئيسي للمؤتمر هو "الغابات، مصدر الحياة".

7- وقد تم تحديد 15 موضوعا، موزعة على ثلاثة مجالات على النحو التالي:

المجال ألف - الغابات في خدمة الإنسان والغابات


يعالج هذا المجال التوقعات الكثيرة التي يعلقها الناس على الغابات ويركز على كيفية تأثير مختلف القيم الاجتماعية والثقافية على تصوّرهم للغابات وإدارتهم إياها.
  1. الموضوع ألف 1: حاجات الإنسان ومطالبه
  2. الموضوع ألف 2: الجوانب الاقتصادية
  3. الموضوع ألف 3: القيم الاجتماعية والثقافية والروحية
  4. الموضوع ألف 4: تنمية القدرات البشرية
  5. الموضوع ألف 5: الأدوار والمسؤوليات
  6. المجال باء - الغابات في خدمة كوكب الأرض


    يستعرض هذا المجال حالة الغابات في العالم وطاقاتها لتوفير مجموعة واسعة من السلع والخدمات وتأدية وظائف أساسية.
  7. الموضوع باء 1: الحالة والاتجاهات
  8. الموضوع باء 2: الوظائف البيئية
  9. الموضوع باء 3: الصيانة والحماية والإحياء
  10. الموضوع باء 4: إدارة الأراضي الحرجية وتنميتها
  11. الموضوع باء 5: الزراعة المختلطة بالغابات والأشجار خارج الغابات وانخفاض الغطاء الحرجي
  12. المجال جيم - التجانس بين الإنسان


    يحدد هذا المجال ما يلزم من تحسين في المؤسسات والسياسات للمضي قدماً.
  13. الموضوع جيم 1: نماذج الإدارة المستدامة
  14. الموضوع جيم 2: السياسات والمؤسسات المتصلة بالغابات
  15. الموضوع جيم 3: السياسات القطاعية المشتركة
  16. الموضوع جيم 4: البحوث والتقانة والتعليم
  17. الموضوع جيم 5: تطبيق التصورات العالمية

8- سيشمل تنظيم المؤتمر جلسات عامة وجماعات عمل ومعرض وعروض ملصقات، سعيا لأن تكون المجموعات صغيرة بقدر الإمكان، وبالتالي تشجيع النقاش البنّاء. وسيكون بالإمكان الإطلاع على النشاطات قبل المؤتمر وخلاله بالوسائل الإلكترونية كي يتسنى للراغبين في المناطق النائية المشاركة والمساهمة في المناقشات.

9- وتولي المنظمة وكندا عناية خاصة لتشجيع تقديم أوراق وملصقات طوعية ذات نوعية عالية من كافة الجهات المهتمة على كافة مستويات مجتمع الغابات على الصعيد العالمي. إذ من شأن هذه المساهمات أن تغني تبادل المعلومات العلمية؛ تعميق فهم الدور الذي تلعبه المعرفة التقليدية في الإدارة المستدامة للغابات؛ إذكاء الوعي بالظروف النوعية على المستويين الإقليمي وشبه الإقليمي. الأنشطة الرئيسية التي تحققت حتى الآن بشأن تنظيم المؤتمر

10- عيّنت كندا أميناً عاماً وشكّلت فريقاً لتنسيق أعمال تنظيم المؤتمر والنواحي اللوجستية ذات الصلة. كما عينت المنظمة أميناً عاماً مشاركاً وأنشأت مجموعات استشارية خارجية وداخلية لإسداء المشورة بشأن البرنامج والنواحي الفنية في المؤتمر.

11- صدر في أوائل عام 2002 إعلان أول عن عقد المؤتمر يتضمّن استمارة تسجيل أولية وأول دعوة لتقديم الأوراق والملصقات الطوعية. وقد ورد حتى الآن عدد من الأوراق الطوعية.

12- ومن المقرر إصدار الإعلان الثاني في سبتمبر/أيلول 2002.

13- وجّهت في يوليو/تموز 2002 دعوة إلى المشاركة في معرض وأحداث موازية. ويمكن الحصول على استمارات التسجيل على موقع المؤتمر على الإنترنت على العنوان: http://www.wfc2003.org.

14- أعدّت قائمة بالشخصيات البارزة التي ستوجه إليها الدعوات للإدلاء ببيانات رئيسية وفي الجلسات العامة. مع إيلاء العناية اللازمة للتوازن بين الجنسين والتغطية الجغرافية ومجالات التخصص.

15- الاستعدادات جارية في مواعيدها المقررة ويبشر المؤتمر بتحقيق نجاح باهر.