COFI/2003/INF.4
ديسمبر / كانون الأول 2002





لجنة مصايد الأسماك

الدورة الخامسة والعشرون

روما، ايطاليا، 24-28 فبراير/شباط

جدول الأعمال التفصيلى وملاحظات إرشادية بشأن بنود جدول الأعمال

 

1 -       افتتاح الدورة

          يفتتح الرئيس المنصرف الدورة، ويبلغ المندوبين بحقوق التصويت للمجموعة الأوروبية والدول الأعضاء فيما يتعلق بكل بند من بنود جدول الأعمال. وبعـد الملاحظـــات الافتتاحيــة للرئيس المنصـرف، يعلن نائـب المدير العـام للمنظمة – أو من يمثله – بدء أعمال الدورة.

2 -       الموافقة على جدول الأعمال وترتيبات الدورة

          ترتيبات إجرائية

3 -       انتخاب الرئيس ونواب الرئيس وتعيين لجنة الصياغة

المطلوب من اللجنة انتخاب هيئة المكتب طبقا للمادة الأولى - (1) من اللائحة الداخلية.

4 -       إنجازات البرنامج الرئيسى 2-3 مصايد الأسماك فى الفترة 2000-2002

          كانت اللجنة قد استعرضت فى دورتها الرابعة والعشرين برنامج المنظمة فى قطاع مصايد الأسماك، وأجرت تقييمـا لما تحقـق من التقدم في تنفيـذ مدونـة السلـوك بشـأن الصيـد الرشيـد، واستعرضت الخطـة المتوسطـة الأجـل للمنظمـة (2002-2007) وناقشت عددا من القضايا الناشئة في مصايد الأسماك العالمية وأصدرت عددا من التوصيات بشأن مجالات العمل التى لها أولويتها بالنسبة للمنظمة فى مجال مصايد الأسماك. وتورد الوثيقة COFI/2003/2 ، وهى مستخرجة من تقرير تنفيذ البرامج للفترة 2000-2001، معلومات عن الإنجازات خلال الفترة المالية الماضية.

          أما العمل الإضافى الذى قامت به مصلحة مصايد الأسماك، لاسيما عملها في إطار متابعة توصيات الدورة الرابعة والعشرين للجنة مصايد الأسماك، فيرد فى الوثيقة COFI/2003/Inf.6  تيسيرا لمهمة اللجنة عند وضع توصياتها.

5 -       تقرير عن سير العمل فى تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد وما يتصل بذلك من خطط عمل دولية: (طاقات الصيد، الصيد غير القانونى دون إبلاغ ودون تنظيم، الطيور البحرية، وأسماك القرش)

          كانت لجنة مصايد الأسماك قد وافقت فى دورتها الثانية والعشرين فى شهر مارس/آذار 1997 على أن يقدم كل سنتين تقرير عن سير العمل فى تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد. وعندما أقرت اللجنة فى دورتها الثالثة والعشرين خطط العمل الدولية بشأن طاقات الصيد والطيور البحرية وأسماك القرش (ثم بعد ذلك خطة العمل بشأن الصيد غير القانونى دون إبلاغ ودون تنظيم فى دورتها الرابعة والعشرين)، أصدرت توجيها بأن تتضمن التقارير الخاصة بالمدونة مستقبلا تقارير محددة بشأن وضع الخطط القطرية وغيرها من الأعمال المنصوص عليها فى خطط العمل الدولية.

          وفى هذه الدورة، سوف تتلقى اللجنة التقرير الدورى الثالث عن مدى التقدم الذى أحرز فى تنفيذ المدونة وما يتصل بها من خطط العمل الدولية. وقد صُممت الوثيقة COFI/2003/3 المعروضة على اللجنة بحيث تسلط الضوء على الإنجازات التى تحققت على أساس إقليمى، مدعومة بالإحصاءات. كما تسلط الوثيقة الضوء على أهم العقبات والحلول المحتملة لتحسين عملية تنفيذ المدونة وخطط العمل الدولية المرتبطة بها. كما تتضمن الوثيقة معلومات عن الإنجازات التى حققتها المنظمات الدولية والهيئات الإقليمية لمصايد الأسماك. وتنفيذا لتوجيهات اللجنة فى دورتها الرابعة والعشرين، تلخص الوثيقة أيضا أهم نتائج دراسات الحالة المتعلقة بتنفيذ المدونة وخطط العمل الدولية فى 15 بلدا.

          وفى إطار تدعيم المدونة وما يرتبط بها من خطط العمل الدولية، تم تنظيم عدد من مشاورات الخبراء، وعلى الأخص فيما يتعلق بتشجيع التحول من طاقة الصيد الزائدة فى المصايد البحرية الطبيعية (COFI/2003/Inf.7) إلى استعراض الترتيبات التى تتخذها دولة الميناء لمكافحة الصيد غير القانونى دون إبلاغ ودون تنظيم (COFI/2003/Inf.8) وإدارة الأرصدة السمكية المشتركة (COFI/2003/Inf.9).

          وهناك وثيقتان أخريان يمكن للأعضاء الاطلاع عليهما للعلم، وهما: (أ) مستخرجات موجزة عن حالة تنفيذ مدونة السلوك للصيد الرشيد (باللغة الأصلية المقدمة)؛ (ب) تجميع 17 دراسة حالة عن تنفيذ المدونة (باللغة الأصلية المقدمة) بالإضافة إلى موجز أعدته الأمانة بلغات المنظمة الرسمية.

          ويرجى من اللجنة مناقشة تجربة تنفيذ المدونة على المستويات القطرية والإقليمية والدولية، وأن تقيّم مدى التقدم الذى أحرز في تنفيذ خطط العمل الدولية الأربع بشأن إدارة طاقة الصيد، ومصايد أسماك القرش، والصيد العارض للطيور البحرية فى مصايد الخيط الطويل، ومكافحة الصيد غير القانونى دون إبلاغ ودون تنظيم، مع الأخذ فى الاعتبار الإطار الزمنى لوضع خطط عمل قطرية وإقليمية لتنفيذ خطتي العمل الدولية الخاصة بطاقات الصيد (2005)، وبمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم (2004).

          وفى إطار المناقشات المتعلقة بالصيد غير القانونى دون إبلاغ ودون تنظيم، قد ترى اللجنة معالجة مسألة إدارة الأنواع فى أعماق البحار، لاسيما مصايد أعالى البحار المنفصلة التى لا تخضع فى الوقت الحاضر للإدارة الشاملة لمصايد الأسماك. ويرجى من اللجنة الإحاطة بالمبادرة التي اتخذتها حكومتا استراليا ونيوزيلندا لاستضافة مؤتمر دولى حول هذا الموضوع فى ديسمبر/كانون الأول 2003، بالتعاون الفني مع المنظمة.

          كما يرجى من اللجنة عند استعراضها لمدى التقدم فى تنفيذ مدونة السلوك، استعراض الخبرات وتبادلها بشأن الاستراتيجيات والآليات اللازمة "لجعل عمليات الرصد والمراقبة والإشراف على سفن الصيد أكثر فعالية". وقد ترى اللجنة تقديم توجيهاتها بشأن عدد من المسائل الناشئة التى يمكن أن تسترعى نظر الحكومات إليها، ضمانا لأن تحقق مبادرات نظم مراقبة السفن فعالية التكاليف وأن تتسم بالكفاءة، وأن تقدم اللجنة مشورتها بشأن مدى استحسان أن تقوم المنظمة بعقد مشاورة فنية حول التدابير التى تتخذها دولة الميناء لمكافحة الصيد غير القانونى دون إبلاغ ودون تنظيم، وأن تشارك المنظمة أو لا تشارك فى شبكة دولية للتعاون والتنسيق فى مجال الرصد والمراقبة والتقييم فيما يتعلق بمصايد الأسماك (شبكة الرصد والمراقبة والإشراف).

6 -       قرارات وتوصيات الدورة الثامنة للجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك التابعة للجنة مصايد الأسماك، بريمين، ألمانيا، 12-16/2/2002

          كانت لجنة مصايد الأسماك قد قررت فى دورتها السادسة عشرة فى عام 1985 إنشاء لجنة فرعية لتجارة الأسماك لتكون بمثابة إطار متعدد الأطراف للمشاورات حول التجارة الدولية فى منتجات الأسماك. ومع مرور السنين، أصبحت اللجنة الفرعية لتجارة الأسماك هى القوة الدافعة وراء إدخال تحسينات على جودة الأسماك وتجارتها، لاسيما فى البلدان النامية، بالإضافة إلى أنها أصبحت منتدى مهما للمداولات حول القضايا المحورية المتصلة بالتجارة والبيئة.

          وقد أحيطت اللجنة الفرعية علما فى دورتها الثامنة بما استجد مؤخرا من الأحداث والقضايا الهامة بشأن التجارة الدولية والبيئة والتنمية المستدامة لمصايد الأسماك، وهى كما يلى:

·        مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد والتجارة الرشيدة فى الأسماك؛

·        الإعلان الصادر عن المؤتمر الوزارى لمنظمة التجارة العالمية الذى عُقد بالدوحة، وتأثيره على تجارة الأسماك؛

·        سلامة وجودة منتجات الأسماك؛

·        القضايا المتعلقة بتتبع منتجات الأسماك، وتوسيمها؛

·        الاتفاقية بشأن التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية وتجارة الأسماك؛

·        التقدم المحرز فى تعاون اللجنة الفرعية مع الصندوق المشترك للسلع الأساسية.

          وبالإضافة إلى ذلك، فقد تناولت اللجنة الفرعية بشكل خاص توصيات لجنة مصايد الأسماك لها فى دورتها الرابعة والعشرين.

          ويرجى من اللجنة دراسة تقرير اللجنة الفرعية المختصة بتجارة الأسماك والموافقة عليه إذا رأت ذلك، وأن تعطى توجيهاتها فيما يتعلق بشكل خاص بالقضايا المذكورة في الفقرات من 12 حتى 21 من الوثيقة COFI/2003/5، وملاحق هذه الوثيقة.

7 -       قرارات وتوصيات الدورة الأولى للجنة الفرعية المختصة بتربية الأحياء المائية التابعة للجنة مصايد الأسماك، بيجينغ، الصين، 18-22/4/2002

          كانت لجنة مصايد الأسماك قد قررت فى دورتها الرابعة والعشرين إنشاء لجنة فرعية لتربية الأحياء المائية لتكون بمثابة منتدى للمشاورات والمناقشات حول تربية الأحياء المائية، ولتقدم مشورتها إلى لجنة مصايد الأسماك بشأن المسائل الفنية وأمور السياسات المتعلقة بتربية الأحياء المائية، وبشأن العمل الذى تقوم به المنظمة فى مجال تربية الأحيـاء المائيــة. وقد عقدت اللجنــة الفرعيــة دورتهـا الأولــى فى بيجينغ، بجمهوريـة الصيـن الشعبيــة، فى المــدة من 18-22/4/2002.

          واعترفت اللجنة الفرعية بأهمية الدور الذى يمكن أن تقوم به تربية الأحياء المائية فى تحسين مستويات المعيشة، وإدرار الدخل، وتحفيز التنمية القطرية والإقليمية، وحددت المجالات التالية للعمل فى المستقبل باعتبارها مجالات لها أولويتها:

(‌أ)                 خلق بيئة مواتية لتشجيع التنمية والإدارة المستدامتين لتربية الأحياء المائية؛

(‌ب)             وضع إطار للتنمية المستدامة لتربية الأحياء المائية فى الريف؛

(‌ج)               التوعية، واقتسام المعلومات، وبناء القدرات؛

(‌د)                جمع البيانات وكتابة تقارير من أجل تحسين المعارف فى هذا القطاع وإدارته.

          كما اعترفت اللجنة الفرعية بعدم كفاية اعتمادات البرنامج العادى في الوقت الحالي من أجل القيام بصورة ناجحة بالأنشطة التى أوصت بها فى دورتها الأولى. وطلبت أن تعيد مصلحة مصايد الأسماك فى المنظمة النظر فى الخطة المتوسطة الأجل بحيث تتسق مع التوصيات التى أصدرتها فى هذه الدورة، وأن تنشئ كيانات برامجية جديدة مع طلب ميزانية لها عند الحاجة لتلبية هذه الاحتياجات غير الممولة، وعرض هذه الكيانات البرامجية على لجنة مصايد الأسماك فى دورتها التالية. وطلبت اللجنة الفرعية  من مصلحة مصايد الأسماك فى المنظمة أن تقدم تقريرا عن جهودها فى هذا المضمار، وأن ترفع هذا التقرير إلى الدور التالية للجنة الفرعية.

          وتلخص الوثيقة COFI/2003/6 أهم نتائج الدورة الأولى للجنة الفرعية، والإجراء الذى اتخذته الأمانة بناء على طلب  هذه اللجنة الفرعية. كما تتناول الوثيقة المجالات التى تحتاج إلى توجيهات اللجنة، وتسلط الضوء على هذه المجالات.

8 -       نتائج المشاورة الفنية لتحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك الطبيعية واتجاهاتها

          ناقشت الدورة الرابعة والعشرون للجنة مصايد الأسماك اقتراحا يقضى بتحسين التقارير عن وضع مصايد الأسماك واتجاهاتها. وأقرت اللجنة بالإجماع أن المعلومات المتعلقة بحالة مصايد الأسماك واتجاهاتها هى معلومات لا غنى عنها بالنسبة لمهام المنظمة. كما اعترفت اللجنة بالقصور الذي تتسم به تقارير المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها، وأبرزت بشكل خاص المشكلات المتعلقة بجودة هذه البيانات. ولكنها أكدت ضرورة أن تتاح الفرصة أمام جميع الدول لصياغة مبادرات فى المستقبل من أجل تحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها، وأوصت بأن تدعو المنظمة إلى عقد مشاورة فنية لدراسة سبل التحسين الفعال للتقارير عن حالة مصايد الأسماك واتجاهاتها، بما فى ذلك احتمال وضع خطة عمل دولية. ووافقت اللجنة على أن تعرض الاقتراحات التى ستضعها هذه المشاورة الفنية على اللجنة فى دورتها الخامسة والعشرين.

          وقد عقدت المشاورة الفنية بشأن تحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك الطبيعية واتجاهاتها فى مقر المنظمة بروما، إيطاليا، فى المدة من 25-28/4/2002. وقد حضر المشاورة 60 عضوا من أعضاء المنظمة وعدد من المراقبين، وانتهت إلى اتفاق حول مشروع استراتيجية لتحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك الطبيعية واتجاهاتها. وطلبت المشاورة الفنية – تنفيذا لتعليمات لجنة مصايد الأسماك – أن يعرض مشروع الاستراتيجية على لجنة مصايد الأسماك فى دورتها الخامسة والعشرين للنظر فيه، وإقراره إذا رأت ذلك. كما لاحظت المشاورة أنه لابد أن تقوم المنظمة وأعضاؤها بوضع برامج لتنفيذ الاستراتيجية، واقترحت أن تحدد لجنة مصايد الأسماك النهج الكفيلة بالتنفيذ الفعلى لهذه الاستراتيجية.

          ويرجى من اللجنة استعراض نتائج المشاورة الفنية بشأن تحسين المعلومات عن حالة مصايد الأسماك الطبيعية واتجاهاتها، وعلى الأخص مشروع الاستراتيجية، وأن توصى مجلس المنظمة – فى حالة موافقتها على المشروع – بأن يوافق على الاستراتيجية. وقد ترى اللجنة أيضا النظر فى تنفيذ الاستراتيجية عن طريق وضع برامج (الملحق 2 بالوثيقة COFI/2003/7) من جانب المنظمة وأعضائها وكذلك المنظمات/الأطراف الأخرى المعنية، كما اقترحت المشاورة الفنية.

9 -       استنتاجات وتوصيات مشاورة الخبراء المعنية بتحديد وتقدير الإعانات في مجال صناعة الصيد وتقديم التقارير عنها

          استعرضت لجنة مصايد الأسماك فى عام 2001 التقرير الذى أعدته مشاورة الخبراء فى المنظمة بشأن الحوافز الاقتصادية والصيد الرشيد. وخلصت اللجنة آنذاك إلى ضرورة أن تواصل مصلحة مصايد الأسماك عملها بشأن الإعانات المقدمة لصناعة الصيد، بهدف المساعدة فى تقدير التأثيرات التى تخلقها هذه الإعانات على قطاع مصايد الأسماك.

          وخلال العامين الماضيين، قامت مصلحة مصايد الأسماك بعدد من الأنشطة المتعلقة بإعانات صناعة الصيد. وكان من بين هذه الأنشطة مشاورة الخبراء التى عقدتها المنظمة حول تحديد وتقدير الإعانات فى قطاع المصايد وتقديم تقارير عنها، وهى المشاورة التى عقدت فى روما فى المدة من 3-6/12/2002. وقد أمضت المشاورة وقتا طويلا فى استعراض مشروع إرشادات لتحديد وتقدير الإعانات فى قطاع المصايد وتقديم تقارير عنها. وبإمكان اللجنة في دورتها الخامسة والعشرين الاطلاع على تقرير هذه المشاورة. ويرجى من اللجنة دراسة الاستنتاجات والتوصيات التى خلصت إليها هذه المشاورة كما ترد فى الوثيقة . COFI/2003/8 and Inf. 12

          وكانت لجنة مصايد الأسماك قد اقترحت فى دورتها الرابعة والعشرين أن تنظم مصلحة مصايد الأسماك مشاورة خبراء، بل ومشاورة حكومية فنية أيضا. وربما رأت لجنة مصايد الأسماك أن تناقش ما إذا كان ينبغى عقد مثل هذه المشاورة، وإذا كان الأمر كذلك، فما هو موضوعها.

10 -     الاستراتيجيات الرامية إلى زيادة المساهمة المستدامة التي تقدمها المصايد الصغيرة لتحقيق الأمن الغذائى وتخفيف وطأة الفقر

          شهد العقد الأخير انخفاضا ملموسا فى الدعم الذى يقدم إلى قطاع المصايد الصغيرة من جانب مصارف التنمية ومن جانب الوكالات المانحة الثنائية والمتعددة الأطراف. ويرجع هذا الانخفاض فى جزء كبير منه إلى: (1) ضرورة التحول من المشروعات الموجهة نحو الإنتاج باتجاه المشروعات التى تهدف إلى أنشطة إنمائية أكثر استدامة والى إدارة مصايد الأسماك نفسها؛ (2) الصعوبات التى تواجهها أغلب مصارف التنمية والجهات المانحة فى تمويل مثل هذه المشروعات، لعدة أسباب من بينها أنها تحتاج إلى دعم مؤسسى كبير، والى قدر كبير من المرونة، والى التزام لفترات طويلة.

          وتلعب المصايد البحرية والداخلية الصغيرة دورا حيويا فى تحقيق الأمن الغذائى، عن طريق حفظ الأسماك وتجهيزها للتجارة فى الأسواق الداخلية. وربما ساهمت المصايد الداخلية بقدر أكبر فى الأمن الغذائى القطرى والمحلى نظرا للطبيعة المعيشية لأغلب نشاط الصيد فيها. وعلى العكس من ذلك، فإن المصايد البحرية الصغيرة تلعب فى أغلب الأحيان دورا هاما فى تخفيف وطأة الفقر المحلى والقطرى من خلال الأرباح التى تدرها من بيع الأسماك، وعائدات التصدير، والفوائد الاقتصادية الرسمية والعامل المضاعف والعمالة في الأنشطة السابقة للصيد واللاحقة عليه، وربما بدرجة أقل من الضرائب التى يمكن استخدامها فى أغراض إعادة توزيع الدخل. فقد أصبحت المصايد الصغيرة تدر الآن عائدات متزايدة من النقد الأجنبى فى كثير من البلدان، حتى أن العقد الأخير شهد زيادة ملموسة فى كمية المنتجات المصدرة من المصايد الصغيرة. ومع ذلك، فإن جزءا كبيرا للغاية من صغار الصيادين مازال يعيش فى ظل الفقر، عاجزا عن التأثير فى العقبات التى تصادف عمله.

          وتبين الوثيقة COFI/2003/9 أهم سمات المصايد الطبيعية الصغيرة، وتتناول الصعوبات والفرص التى قد تؤثر على مساهمتها فى تحقيق الأمن الغذائى وتخفيف وطأة الفقر. وهناك من يرى أن هناك الآن أسباباً قوية لإعادة النظر فى دور المصايد الصغيرة فى المساهمة فى تحقيق الأمن الغذائى وتخفيف وطأة الفقر.

          ويرجى من اللجنة استعراض هذه الورقة، وتقديم مشورتها إلى الدول الأعضاء والى المنظمة والوكالات الأخرى والمنظمات الدولية، بشأن الاستراتيجيات التى ينبغى تشجيعها لضمان إحداث تحسن ملموس فى تنمية المصايد الصغيرة وإدارتها، مع إشارة خاصة إلى مساهمة هذه القطاع فى تحقيق الأمن الغذائى وتخفيف وطأة الفقر.

11 -     تطبيق نهج النظام الإيكولوجى فى إدارة مصايد الأسماك لتحقيق الصيد الرشيد واستعادة الموارد السمكية والبيئة البحرية

          هناك اعتراف على أعلى المستويات بأن الأمر بحاجة إلى نهج شمولي ومتكامل لإدارة مصايد الأسماك، يشمل الإدارة التقليدية لكل رصيد سمكي على حدة ونهج الأنواع المتعددة، والاعتبارات الأساسية المتعلقة بالنظام الإيكولوجى، ومساهمته فى رفاه البشر، وتقلباته الطبيعية أو تدهوره الطبيعى.

          وقد رحبت لجنة مصايد الأسماك فى دورتها الرابعة والعشرين عام 2001 بفرصة معالجة مسألة نهج النظام الإيكولوجي على مصايد الأسماك، فى المؤتمر الذى كان مقررا عقده فى ريكيافيك عن الصيد الرشيد. وقد عقد هذا المؤتمر بالفعل فى شهر أكتوبر/تشرين الأول 2001، وأسفر عن إصدار إعلان ريكيافيك بشأن الصيد الرشيد فى النظام الإيكولوجي البحري. وفى أعقاب مؤتمر ريكيافيك، وضعت المنظمة خطوطا توجيهية مبدئية، بالإضافة إلى أنها ستتابع عن كثب تنفيذ هذا النهج، ومراجعته عند الحاجة.

          وتبين الوثائق COFI/2003/10   و and 14  COFI/2003/Inf 13  أهم الأنشطة التى قامت بها المنظمة فى مجال نهج النظام الإيكولوجي فى مصايد الأسماك فى أعقاب الدورة الرابعة والعشرين للجنة مصايد الأسماك، وتتناول بعض تأثيرات خطة تنفيذ قرارات مؤتمر القمة العالمى المعنى بالتنمية المستدامة الذى عقد خلال الفترة من 26/8-4/9/2002 على نهج النظام الإيكولوجى فى مصايد الأسماك.

          ويرجى من اللجنة النظر فى مدى التقدم الذى تحقق في برامج المنظمة لتسهيل تنفيذ نهج النظام الإيكولوجى فى إدارة مصايد الأسماك، والتعقيب عليه إذا رأت ذلك. وبصورة خاصة، قد ترى اللجنة اقتراح طرق ووسائل لتشجيع تطبيق هذا النهج فى إدارة مصايد الأسماك فى الدول الأعضاء على المستويين القطرى والإقليمى. وفى إطار المناقشات المتعلقة بنهج النظام الإيكولوجى فى إدارة مصايد الأسماك، قد ترى اللجنة أن تتناول أيضا العلاقة بين الفريسة والمفترس، بما فى ذلك التفاعلات الإيكولوجية بين الثدييات البحرية وغيرها من الموارد السمكية، بالإضافة إلى إدارة الأنواع فى أعماق البحار.

12 -     استعراض البرنامج الرئيسى 2-3: مصايد الأسماك

          يرجى من اللجنة النظر فى البرنامج الرئيسى 2-3: مصايد الأسماك. ويجدر التذكير بأن الخطة المتوسطة الأجل ذات طبيعة "متجددة"، وأنه يجرى تحديثها كل سنتين لتعكس السياقات المتغيرة. وفي حين أن مجلس المنظمة قد نظر بالفعل فى الخطة المتوسطة الأجل 2004-2009 فى اجتماعه فى أكتوبر/تشرين الأول – نوفمبر/تشرين الثانى 2002، فإن المجلس يتوقع أن يأخذ فى اعتباره استعراض لجنة مصايد الأسماك وتوصياتها بشأن أولويات البرامج فى مجال مصايد الأسماك، عند صياغة برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005.

          كما يجدر التذكير أنه طبقا لنموذج البرمجة الجديد الذى أقره مؤتمر المنظمة، فإن كل برنامج يتكون من عدد من "الكيانات". وهذه الكيانات ثلاثة أنواع: مشروعات فنية بإطار زمني محدد، وأنشطة برامجية مستمرة، وخدمات دعم. وفى كل نشاط لمشروع فني أو برنامج مستمر، يرد الأساس المنطقى له وهدفه (أو أهدافه) ومؤشرات للإنجازات، يتلوها تحديد "للمخرجات الرئيسية" خلال فترة تنفيذ الكيان البرامجى.

          وفى آخر دورة للجنة عام 2001، قامت باستعراض استشرافى للأنشطة المقررة ضمن البرنامج الرئيسى 2-3: مصايد الأسماك، على أساس الأجزاء المتعلقة به فى الخطة المتوسطة الأجل 2002-2007. وفى الدورة الحالية، فإن القسم المقابل فى الخطة متوسطة الأجل 2004-2009 معروض على اللجنة لهذا الغرض. وهناك وثيقة مرافقة (COFI/2003/12) معروضة على اللجنة أيضا، وتحتوى على معلومات مبدئية عن مقترحات لبرنامج العمل للفترة المالية 2004-2005 تتعلق بالبرنامج الرئيسى 2-3: مصايد الأسماك.

          وعلى أساس ما تحتويه الوثيقتان، يرجى من اللجنة استعراض أولويات برنامج مصايد الأسماك وإصدار توصياتها التى يمكن أن تؤخذ فى الاعتبار عند صياغة المقترحات لبرنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005.

13 -     ما يستجد من أعمال.

14 -     موعد ومكان انعقاد الدورة السادسة والعشرين للجنة مصايد الأسماك.

15 -     الموافقة على التقرير.