COAG/2003/Inf.4
يناير/كانون الثانى 2003





لجنة الزراعة

الدورة السابعة عشرة

روما، من 31 مارس/آذار الى 4 ابريل/نيسان 2003

تقرير جماعة العمل المشتركة بين المصالح المعنية بالتقانة الحيوية

أولا - المقدمة

1- وضعت لجنة الزراعة في دورتها الخامسة عشرة في عام 1999، خمس توصيات رئيسية بشأن التقانة الحيوية اعتمدها المجلس بعد ذلك في مؤتمر المنظمة في دورته الثلاثين. وقدمت أمانة جماعة العمل المشتركة بين المصالح المعنية، بالتقانة الحيوية في عام 2001 تقريرا إلى الدورة السادسة عشرة للجنة عما أحرز من تقدم (COAG/01/Inf.2)، ركز أساسا على العمل الذي قامت به فرادى المصالح في المنظمة. ويقدم هذا التقرير وصفا للتقدم المحرز منذ ذلك التاريخ في كل توصية من التوصيات لوضع منظور متعدد التخصصات لعمل المنظمة في مجال التقانة الحيوية.

ثانيا - قيام المنظمة بوضع نهج استراتيجي للتقانة الحيوية وإعطاء أولوية متقدمة لبرنامج مشترك بين القطاعات

2 - أدرجت تطبيقات التقانة الحيوية في الزراعة ومصايد الأسماك والغابات كأحد الأنشطة ذات الأولوية في الأعمال المتعددة التخصصات في الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2002--2007 . وفى هذا الصدد، نسقت جماعة العمل المشتركة بين المصالح المعنية بالتقانة الحيوية لتخطيط وإنجاز برنامج شامل متعدد التخصصات يهدف إلى تحسين تماسك وفعالية الدعم الذي تقدمه المنظمة إلى الأعضاء في وضع وتنفيذ سياسات وممارسات لتشجيع التطبيقات المأمونة والرشيدة لتعزيز الأمن الغذائي.

3 - وقد اضطلع بهذا العمل عن طريق تعيين وتشجيع فرص التعاون داخل أقسام وإدارات المقر والمكاتب الاقليمية وشبه الاقليمية، وفيما بين هذه الجهات. وتضمن ذلك تخطيط وتنفيذ أنشطة تؤازر بعضها البعض بالاشتراك مع أعضاء جماعات العمل المشتركة الأخرى المنشأة بغرض تشجيع التعاون الشامل لعدة تخصصات بشأن القضايا التي تتعارض بصورة مباشرة أو غير مباشرة مع تطوير التقانة الحيوية وتطبيقاتها في مجال الأغذية والزراعة، وبالأخص في ميادين الأمن الحيوي، والتنوع البيولوجي، والتجارة، والمبادئ الأخلاقية.

4 - وأسفرت هذه الجهود عن تحديد الأولويات والنواتج الأساسية للخطة المتوسطة الأجل للفترة 2002-2007، والتي جرى تنقيحها بعد ذلك في الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2004-2009 . وتشمل هذه الجهود، ضمن جملة أمور، توفير تقارير تحليلية وفنية للجان والهيئات الفنية الحكومية الدولية المعنية بالاتجاهات والتطورات الحاصلة في بحوث التقانة الحيوية ونواتجها؛ وتقديم الدعم الفني إلى المفاوضات الرامية إلى وضع مدونة سلوك بشأن التقانة الحيوية، من حيث صلتها بالموارد الوراثية للأغذية والزراعة التي تطلبها الهيئة الحكومية الدولية للموارد الوراثية للأغذية والزراعة التابعة للمنظمة؛ وإنشاء موقع متعدد اللغات على الإنترنت للتقانة الحيوية، وتطوير أدوات ومواد تدريبية لدعم القرارات تسهيلا للادارة السليمة للتقانة الحيوية والقضايا ذات الصلة في مجال الأغذية والزراعة، وتقديم المشورة والدعم للبلدان في مجال السياسات، من أجل صياغة وتنفيذ المشروعات المتصلة بالتقانة الحيوية.

ثالثا - قيام المنظمة بأنشطة في شتى مجالات اختصاصها، بما في ذلك تبادل المعلومات وبناء القدرات وإسداء المشورة للدول الأعضاء

5 - تم تحديث موقع التقانة الحيوية على الإنترنت الذي أنشئ في عام 2000، كما وسع نطاق تغطيته فأصبح الآن يوفر معلومات بخمس لغات عن عمل المنظمة والتطورات الدولية الحاصلة في تقنيات التقانة الحيوية ونواتجها، وعن القضايا السياسية والتنظيمية ذات الصلة المحيطة ببحوث التقانة الحيوية واستخدامها في قطاعات الزراعة ومصايد الأسماك والغابات. ويزور الموقع أكثر من 000 15 مستخدم شهريا. وقد حصل الموقع على تقييمات ايجابية من حيث التغطية والموضوعية من عدد من المصادر، بما في ذلك مجلتا Science و New scientist. كما تنشر بصورة دورية مواد إخبارية ومواد عن الأحداث من موقع FAO-BiotechNews، فضلا عن نشرة إخبارية تبث بالبريد الألكترونى على أكثر من 600 2 مشترك.

6 - وتشمل بعض الأنشطة والنواتج التي تحققت تحت رعاية جماعة العمل المشتركة بين المصالح المعنية بالتقانة الحيوية ما يلي:

رابعا - قيام المنظمة بتطوير الشراكات مع مراكز البحوث الزراعية الدولية، ونظم البحوث الزراعية القطرية وغيرها من منظمات البحوث الدولية

7 - تم توسيع ودعم الحوار وصور التعاون مع الشركاء. وساهم الكثير من مراكز البحوث الزراعية والدولية، ونظم البحوث الزراعية القطرية والمنظمات غير الحكومية في واحد أو أكثر من المؤتمرات الالكترونية التي استضافها منتدى التقانة الحيوية التابع للمنظمة. وأسهم عدد من هذه الهيئات، وبالأخص الخدمة الدولية للبحوث الزراعية القطرية، والمركز الدولي لتحسين سلالات الذرة والقمح، والمعهد الدولي للموارد الوراثية النباتية، والمعهد الدولي لبحوث الأرز، في مشاورات بشأن حقوق الملكية الفكرية والسلامة الحيوية.

8 - وعزز بدرجة كبيرة الحوار والتنسيق والتعاون مع: برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومرفق البيئة العالمي وأمانة اتفاقية التنوع البيولوجي فيما يختص بالسلامة الحيوية؛ والمنظمة العالمية للملكية الفكرية فيما يختص بحقوق الملكية الفكرية؛ ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي فيما يختص بالمعونة الغذائية، بما في ذلك إصدار الأمم المتحدة لبيان مشترك في أغسطس/آب 2002 عن استخدام الأغذية المحورة وراثيا كمعونة غذائية في الجنوب الأفريقي؛ ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية فيما يتعلق بالجوانب العامة للتقانة الحيوية بصفتها الجهة المنوط بها إدارة الفصل 16 من مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية، بما في ذلك التخطيط لمنتدى عالمي بشأن التقانة الحيوية يعقد في شيلى عام 2003.

خامسا - قيام المنظمة بمساعدة البلدان في مجال وضع التشريعات المتعلقة بالسلامة الحيوية وإنشاء الهيئات الرقابية بالتعاون مع المؤسسات الشريكة

9 - يجرى العمل على تعزيز نظم السلامة الحيوية القطرية من خلال مشروعات التعاون الفني الجاري تنفيذها حاليا؛ وهناك مشروعات أخرى في طريقها إلى التنفيذ.

10 - وتعمل الشبكة الحيوية الآسيوية (Asian Bio-Net)، وهى شبكة إقليمية تمولها اليابان وينسقها المكتب الاقليمى لمنظمة الأغذية والزراعة لآسيا والمحيط الهادي، منذ تسعة أشهر. وتسهم هذه الشبكة في تعزيز القدرات المتعلقة بالتشريعات واللوائح والسياسات والبرامج المتصلة بالسلامة الحيوية؛ وإنشاء نظم قطرية للسلامة الحيوية وتحسين الوعي العام بها؛ وتشجيع تنمية البحوث والتقانة الرامية إلى إنتاج المحاصيل المحورة وراثيا والاستخدام المأمون لها.

سادسا - المساعدة التي تقدمها المنظمة لتوحيد اللوائح المتصلة بالسلامة الحيوية على المستويين الإقليمي وشبه الإقليمي

11 - شاركت منظمة الأغذية والزراعة في اجتماعات وحلقات عمل ومؤتمرات نظمها برنامج الأمم المتحدة الانمائي والمرفق العالمي للبيئة واتفاقية التنوع البيولوجي على المستويات الدولية والاقليمية تشجيعا لتوحيد تشريعات السلامة الحيوية وتعزيزا للتعاون الدولي.

12 - ويمثل توحيد لوائح السلامة الحيوية في إطار البروتوكولات والاتفاقيات والاتفاقات الدولية الحالية أحد أهداف الشبكة الحيوية الآسيوية (الفقرة 10 أعلاه).