COAG/2003/Inf.11
نوفمبر / تشرين الثانى 2002





لجنة الزراعة

الدورة السابعة عشرة

روما، من 31 مارس/آذار الى 4 ابريل/نيسان 2003

التقييم المواضيعي للاستراتيجية ألف-3: التأهب لحالات الطوارئ الغذائية والزراعية والاستجابة الفعالة والمستدامة لها

أولاً- مقدمة

-1 قدمت جماعة العمل المشتركة التي شُكّلت بناء على توصية الدورة الخامسة عشرة للجنة الزراعة عام 1999 تقريرها إلى الدورة السادسة عشرة عام 2001 عن الأنشطة التي نفذتها المجموعتان الفرعيتان التابعتان لها والمختصتان بالزراعة الحضرية وشبه الحضرية، وبإمدادات الأغذية وتوزيعها على المدن.

-2 وقد حددت الخطة المتوسطة الأجل 2007-2002 الوثيقة: CL 199/17 موضوع توفيـر الأغذية للمدن على أنه واحد من مجالات الأولوية للعمل المتعدد التخصصات، وبدأت جماعة العمل في توجيه عملها في هذا المجال الجديد من مجالات الأولوية. وتشمل المجالات الفنية التي يغطيها مجال الأولوية المذكور موضوع الأمن الغذائي والتغذية في المدن، الزراعة في المناطق الحضرية وشبه الحضرية، تسويق الأغذية وتوزيعها، تجهيز الأغذية وأغذية الشوارع، البيئة وسلامة الأغذية، حيازة الأراضي وتخطيطها في الأراضي الحضرية وشبه الحضرية، غابات المدن، السياسات والبرامج، فضلاً عن الجوانب المؤسسية.

-3 وتنفذ منظمة الأغذية والزراعة عملها في مجال الأغذية من أجل المدن بالتعاون مع مجموعة من الشركاء الدوليين، تضم مركز الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) والمبادرة الاستراتيجية للزراعة الحضرية وشبه الحضرية من جانب الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، وبرنامج إدارة المراكز الحضرية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومركز البحوث الزراعية الدولية، ومركز الموارد الهولندي المعني بالزراعة والحراجة في المدن. وفي السنتين الماضيتين نُفذت أنشطة خاصة بالمشاركة في المعلومات وزيادة الوعي؛ بناء القدرات؛ برامج فنية نوعية ومساعدة فنية؛ إعداد مقالات ومطبوعات ووثائق إلكترونية، إقامة شبكات وتعاون مع وكالات الأمم المتحدة المعنية ومع مراكز الخبرة.

ثانياً- المشاركة في المعلومات وزيادة الوعي وبناء القدرات

-4 نظّمت منظمة الأغذية والزراعة سلسلة من الأحداث الخاصة بموضوع توفير الأغذية للمدن أو شاركت في هذه الأحداث، التي ضمّت أصحاب المصلحة من مختلف الأوساط الفنية ومختلف المؤسسات:

ثالثاً- البرامج الفنية والمساعدة الفنية

-5 يزداد الاهتمام بالأمن الغذائي والتغذية في المدن. وقد أُدرجت مجموعات خاصة بالمدن أو المناطق المحيطة بها في دراسات ملامح العيش عند السكان الضعفاء (2002-2000) وخصوصاً عن غواتيمالا وفيتنام ونيبال. ويجري العمل الآن على إعداد دراسة عن تأثير العيش في المدن على الأطعمة والحالة التغذوية. -6 ومن المبادرات في مجال الزراعة الحضرية وشبه الحضرية تنظيم حلقة عملية دولية عن "الإنتاج العضوي وإنتاج الأغذية الخضراء في المناطق الحضرية وشبه الحضرية في بلدان جنوب شرق آسيا"؛ حلقة عملية دولية عن نفس الموضوع بمناسبة مؤتمر البستنة الدولي (تورنتو، أغسطس/آب 2002)؛ حلقة تدريبية عملية عن تقانات الزراعة الحضرية وشبه الحضرية لشبكة بحوث البستنة وتنميتها في البلدان الأفريقية؛ تقييم اجتماعي واقتصادي للزراعة بدون تربة في المنشآت الصغيرة والمتوسطة الحجم في سانتياغو بشيلي. ويزداد الاهتمام بتنمية ممارسات الري المستدامة، بما في ذلك الاستخدام المأمون لمياه الصرف الصحي، كشرط أولي في إنتاج الأغذية المأمونة.

-7 وقد نُظِّمت حلقة عملية دولية عن "الأشجار خارج الغابات والحراجة الحضرية وشبه الحضرية" في روما في نوفمبر/تشرين الثاني 2001. كما شاركت منظمة الأغذية والزراعة عام 2002 في "الحلقة العملية الأوروبية عن تخضير المناطق الحضرية والمدن" التي عُقدت في اليونان. وقد وُضع إطار استراتيجي (2007-2002) عن الحراجة في المناطق الحضرية وشبه الحضرية لمساعدة البلدان الأعضاء على تحسين البيئة وتنويع الإنتاج الغذائي في المناطق الحضرية. ويجري العمل على تنظيم اجتماع فى أمريكا اللاتينية لزيادة الوعي بالأدوار الإيكولوجية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي يؤديها غرس الأشجار في ضمان الأمن الغذائي في المدن.

-8 ويجري إعداد تقييم للربحية والاستدامة في الزراعة في المناطق شبه الحضرية في عدد من المواقع الحضرية وشبه الحضرية المختارة، وذلك بهدف تعزيز كفاءة استخدام الموارد وأيضاً تقليل التأثيرات السلبية في نظم الزراعة هذه، سواء في الموقع (مثل تدهور التربة) أو خارج الموقع (مثل التلوث).

-9 وقد نُظِّمت حلقات عملية وطنية عن "إمدادات الأغذية وتوزيعها على المدن" مع التركيز على السياسات والبرامج التي تُعزز تسويق الأغذية في المدن والأمن الغذائي فيها وذلك في ريو دي جانيرو (البرازيل) وبيروت (لبنان) ودمشق (سورية) وعمان (الأردن) عام 2001 وفي أديس أبابا (إثيوبيا) ومانيلا (الفلبين) عام 2002. وشاركت منظمة الأغذية والزراعة في مجموعة عمل متعددة القطاعات معنية بالأمن الغذائي في المدن عُقدت في هراري، زمبابوي (2001). ووزعت ورقة عن الأمن الغذائي في المدن وعن إمدادات الأغذية وتوزيعها في المدن الآسيوية، وذلك أثناء اجتماع بشأن الأمن الغذائي عقدته رابطة المستهلكين الآسيويين في شهر يوليو/تموز 2002. ويحتل رصد الأمن الغذائي في المناطق الحضرية وشبه الحضرية موضعاً في شبكات معلومات الأمن الغذائي واًلإنذار المبكر في كل من موريتانيا ونيكاراغوا. وقد انتهى إعداد خطة توزيع الأغذية الحضرية مدينة عمان الكبرى. وكما وُضع اقتراح مشروع مساعدة فنية لبلدية لاهور (باكستان) لتحسين الأمن الغذائي في تلك المدينة وتحسين توزيع الأغذية فيها.

-10 وقد نُظِّمت، أو طوِّرت، حلقات عملية و/أو مشروعات وطنية عن الزراعة في المدن والمناطق المحيطة بها، لكل من بوليفيا وبوتسوانا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وكوت ديفوار وغينيا وناميبيا. وهناك مشروعات إضافية لا تزال في مرحلة الإعداد لكل من بنغلاديش وبينان وبوتسوانا والكاميرون والمكسيك. وقد أصبحت الزراعة والحراجة الحضرية وشبه الحضرية مكونات مهمة في استجابة منظمة الأغذية والزراعة لحالات الطوارئ، ومن أمثلة ذلك البستنة في الكونغو، وتربية الدواجن ومشروعات منتجات الألبان في أفغانستان، وزراعة الأشجار من أجل الحصول على غذاء وإنتاج الطاقة وتوليد الدخل في أنغولا.

رابعاً- المواد الإعلامية

-11 أُعدّت مواد فنية وأدوات إعلامية لمواجهة الطلب من جانب مجموعة كبيرة من المنتفعين. وتتوافر وثيقة " الزراعة الحضرية وشبه الحضرية: دليل موجز للنجاح في تنفيذ الزراعة الحضرية وشبه الحضرية في البلدان النامية والبلدان التى تمر بمرحلة التحوّل" في موقع المنظمة على الإنترنت مما يسمح للعاملين في البرنامج الخاص للأمن الغذائي بمساعدة البلدان صاحبة الشأن على تنفيذ عُنصر خاص بالمدن والمناطق المحيطة بها. وقد أُعدّت كتيّبات عن الزراعة الحضرية وشبه الحضرية، والبستنة الحضرية وشبه الحضرية، وعن تقانة زراعة البساتين الصغيرة وعن الإنتاج المتكامل الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات، ونظام بطاقات هذا النوع من الإدارة، وذلك ليستخدمها الموظفون التنفيذيون في السلطات المحلية. وفي عام 2001 نُشر مطبوع بعنوان " تربية الحيوانات في المناطق الحضرية: استعراض للتقانات التقليدية " استناداً إلى الكتابات المتوافرة وإلى التجارب الميدانية.

-12 ومن المطبوعات المتصلة بإمدادات الأغذية وتسويقها في المدن دراسة بعنوان " نُظم التسويق الغذائي في المدن" و" دليل قطاع تسويق الأغذية غير النظامي: سياسات البلديات لدعم القطاع الغذائي غير النظامي". وقد أُعدت أسطوانة مدمجة للتعلّم عن بُعد في موضوع " السياسات والتخطيط في مجال توريد الأغذية للمدن" وذلك بالاشتراك مع معهد البحر المتوسط للدراسات الزراعية العليا في مونبيلييه. كما وضعت أسطوانة مدمجة بعنوان " السياسات والتخطيط من أجل إطعام المدن" باعتبارها أداةً للتدريب والتوعية التفاعلية لتستخدمها الحكومات والبلديات.

-13 وبالاشتراك مع التلفزيون الإيطالي وُضع شريط فيديو عن " الأغذية من أجل المدن" يُبرز انعكاسات النمو الحضري السريع على شبكات توريد الأغذية. وأعقب ذلك إنتاج شريط فيديو ثانٍ عن " إطعام مدن القرن الأفريقي". كما يتوافر أيضاً شريط فيديو عن تقانات البستنة على نطاق صغير في المناطق الحضرية وشبه الحضرية في السنغال.

-14 ويضـــم موقــع المنظمــة علــى الانترنت فـــي الوقت الحاضــر قسمــاً عـــن البستنــة الحضريــة وشبه الحضرية. ويمكن من موقع المكتب الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي على الانترنت (www.rlc.fao.org/prior/segalim/prodalim/prodveg/) استخراج أدلة على الخط عن الإنتاج المكثف لمحاصيل الخضر بطرق الزراعة بدون تربة في المناطق الحضرية وشبه الحضرية. كما أن مشروعات التكامل التي تشمل مناطق بأكملها والتي تُعالج قضية التلوث بسبب الإنتاج الحيواني على النطاق الصناعي (الذي يقع أغلبه بالقرب من المراكز الحضرية) موجودة في الموقع الخاص بمبادرة الإنتاج الحيواني والبيئة والتنمية على الانترنت (www.lead.virtualcentre.org/en/frame.htm). وقد توسّع موقع الانترنت الخاص بإمدادات الأغذية وتوزيعها على المدن (www.fao.org/sada/htm) ليشمل مجموعات من المواد التدريبية لاستعمالها في الحلقات العملية التدريبية على المستوى الوطني.

خامساً- نظرة إلى المستقبل

-15 وضعت استراتيجية متعددة التخصصات بشأن توفير الأغذية للمدن وذلك في الخطة المتوسطة الأجل 2009-2004 الوثيقة CL 123/7.، وهي تتضمن الأهداف والأولويات التالية في الأجل القريب:

-16 وسيتطلب تنفيذ هذه الاستراتيجية زيادة اشتراك الوحدات الفنية وتوسيع التعاون مع المؤسسات المعنية على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية.


21

1- الوثيقة PC 88/5a "التقييم المواضيعي للاستراتيجية ألف-3: التأهب لحالات الطوارئ الغذائية والزراعية والاستجابة الفعالة والمستدامة لها".
2 - الوثيقة CL 123/12 "تقرير الدورة الثامنة والثمانين للجنة البرنامج (روما، 9-13/9/2002)".