FC/102/9
مارس/آذار 2003





لجنة المالية

الدورة الثانية بعد المائة

روما، من 5 الى 9 مايو - أيار 2003

برنامج عمل المراجع الخارجي

1- قررت لجنة المالية في دورتها المائة أن تستعرض مع المراجع الخارجي اقتراحه بفحص مجالات مختارة لبرنامج عمل رئيسي 1 المرجع: تقرير الدورة المائة للجنة المالية، الفقرة 58 وقد وضع هذا المقترح استجابة لذلك القرار.

2- قررنا القيام بفحص إدارة مشاريع برنامج التعاون الفني في إطار البرنامج الرئيسي4-1: التعاون التقني المضمن في الباب الرابع من برنامج العمل والميزانية للفترة 2002 - 2003. وستغطي مراجعتنا للقضايا كفاءة الأداء فيما يتعلق بإدارة مشروعات برنامج التعاون الفني.

3- وقد راعينا المجالات التي راجعها ديوان المحاسبات السابق أثناء الفترات المالية الثلاث الماضية، ورأينا ضرورة اختيار موضوعات ستضيف قيمة لكفاءة عمليات المنظمة.

4- ويحتل برنامج التعاون الفني المرتبة الثانية بين أكبر البرامج الرئيسية الممولة من الميزانية العادية. وهو برنامج ضخم من حيث الموارد المخصصة ومن حيث تأثيره على كفاءة عمل لمنظمة. وهناك تدفق منتظم للطلبات على مشروعات برنامج التعاون الفني من جانب البلدان الأعضاء. وهو دلالة على مدى أهمية هذا البرنامج في نطاق أنشطة المنظمة. وقد أعربت لجنة المالية عن انشغالها إزاء البطء في إنجاز برنامج التعاون الفني. وفي أعقاب اللامركزية جرى نقل المسؤولية التنفيذية للمشروعات إلى الوحدات الميدانية وهذا ما عرضّ عملية تنفيذ المشروعات إلى أخطار جديدة.

5- وسوف نعكف على فحص إدارة مشروعات برنامج التعاون الفني في مصلحة التعاون التقني وغيرها من المصالح الأخرى في المقر الرئيسي، وكذلك تشغيل المشروعات في الوحدات الميدانية من خلال الزيارات الميدانية للمكاتب الإقليمية وممثليات المنظمة. وقد بدأنا بإصدار الرسائل الموجهة من الادارة بشأن المشروعات التي تم استعراضها في الوحدات الميدانية.

6- ونأمل في أن نتمكن من تقديم تقرير إلى الادارة عن ما توصلنا إليه من نتائج وتوصيات بحلول أكتوبر/تشرين الأول 2003.