CL 124/Inf.13
مارس / آذار 2003


المجلس

الدورة الرابعة والعشرون بعد المائة

روما، من 23 الى 28 يونيو/حزيران 2003

ميدالية مارجريتا ليزاراجا


1 - أنشأ المؤتمر في دورته التاسعة والعشرين المعقودة في نوفمبر/تشرين الثاني 1997، بقراره رقم 18/97، ميدالية مارجريتا ليزاراجا التي يمنحها المؤتمر كل فترة مالية بناء على اقتراح المجلس للشخص أو المنظمة التي عملت بتفوق على تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد.

2 - وتأتي هذه الميدالية تكريما للمرحومة الدكتورة مارجريتا ساشيدو ليزاراجا، كبيرة موظفي الاتصال لشؤون المصايد لما قامت به من دور حاسم في الترويج لمدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد ولعملها الناجح في مجال مصايد الأسماك طوال ما يقرب من أربعين عاما، ولتفانيها البالغ في خدمة المنظمة والتزامها القوي بتعزيز قطاع مصايد الأسماك وخاصة في البلدان النامية.

3 - وقد اجتمعت لجنة اختيار الفائز بالجائزة المؤلفة من المدير العام المساعد لمصلحة مصايد الأسماك، وهيئة مكتب الدورة الرابعة والعشرين للجنة مصايد الأسماك، في روما يوم 26/2/2003. ورأس الاجتماع نائب المدير العام، ممثلا للمدير العام.

4 - واستعرضت لجنة الاختيار ثلاثة مرشحين للفترة المالية 2002-2003 في ضوء المعايير التالية:

5 - ووافقــت لجنـة الاختيـار بالإجمـاع على منـح ميداليـة مارجريتـا ليزاراجـا للتجمع الدولى لدعم العاملين فى مصايد الأسماك.

6 - التجمع الدولي لدعم العاملين في مصايد الأسماك هو منظمة غير حكومية دولية مقرها في شيناي، الهند. وقام التجمع الدولي، بفضل مبادراته الشاملة المستدامة والتحفيزية من خلال حلقات العمل وأنشطة الاتصال واستقطاب الدعم، بتعبئة الدعم القاعدي وتعزيز بناء القدرات البشرية لتنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد. كما أن ما يقوم به من نشر للمعلومات من خلال مجلته الرئيسية SAMUDRA التي توزع على نطاق واسع، ساهم في إذكاء الوعي بالمدونة وفي صياغة السياسات القطرية لقطاع مصايد الأسماك وتنفيذها وفقا لمبادئ وأحكام مدونة السلوك.

7- وقد يود المجلس أن يأخذ علما أن حكومة المكسيك وافقت على تقديم موارد مالية إضافية لصندوق الأمانة الذي أنشئ لمساعدة المنظمة على منح ميدالية مارجريتا ليزاراجا. وحكومة المكسيك، بإعلانها هذا الالتزام، تحث الحكومات الأعضاء في المنظمة على الانضمام لهذه المبادرة، ومن ثم أن تبادر إلى تقديم أموال إضافية لصندوق الأمانة.

الإجراء الذي يقترح أن يتخذه المجلس

8 - يرجى من المجلس الموافقة على ترشيح التجمع الدولي لدعم العاملين في مصايد الأسماك، والتوصية بأن يقدم المدير العام الميدالية لممثل التجمع (المنظمة غير الحكومية) كجزء من وقائع الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر.