CFS/2003/INF 10





لجنة الأمن الغذائي العالمي

الدورة التاسعة والعشرون

روما، من 12 الى 16 مايو - أيار 2003

مذكرة إعلامية عن تكاليف مؤتمر القمة العالمي للأغذية:
خمس سنوات بعد الانعقاد


 

مقدمة

1 - وافق مؤتمر المنظمة في أكتوبر/تشرين الأول 1995 على مؤتمر القمة العالمي للأغذية الذي عقد في مقر المنظمة من 13 إلى 17 نوفمبر/تشرين الثاني 1996. وقد اجتمع في هذا المؤتمر قادة العالم الذين التزموا باستئصال الجوع وسوء التغذية وأصدروا إعلان روما وخطة عمل المؤتمر. وعقد في الفترة من 10 إلى 13 يونيو/حزيران 2002 مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، على أعلى المستويات السياسية ليجدد القادة التزاماتهم ويعطوا لها قوة دافعة جديدة، بعد خمس سنوات من القمة الأولى، لتنفيذ خطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية.

2 - وقد عمل المدير العام، كما هو مبين في التقرير التالي وطبقا للمنهج الذي أقره المجلس في دورته العشرين بعد المائة، على الإبقاء على التكاليف الإضافية عند حدودها الدنيا، وذلك بعقد مؤتمر القمة العالمي للأغذية:خمس سنوات بعد الانعقاد، متواكبا مع الدورة الثامنة والعشرين للجنة الأمن الغذائي العالمي، وبالاستفادة من مناقشات مؤتمرات المنظمة الإقليمية كمدخلات لمداولات هذه اللجنة، وبالتالي لمداولات مؤتمر القمة.


 

الموارد والتكاليف

نطاق وتعاريف موارد وتكاليف البرنامج العادي

3 - بذلت جهود كبيرة، كما كان الشأن في مؤتمر القمة العالمي للأغذية، لإنجاح مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد. ولذا فمن المهم فهم طبيعية الموارد المستخدمة. وقد تم الحصول على هذه الموارد من مصدرين: من ميزانية البرنامج العادي للمنظمة ومن تبرعات من جهات مانحة أو جهات راعية، سواء بصور نقدية أو "عينية."

4 - ويجب التذكير بأن المجلس قد درس في دورته العشرين بعد المائة الوثيقة CL120/LIM/3 التي حددت استخدام موارد البرنامج العادي في ثلاثة بنود للصرف هي:

التكاليف التي تحملها البرنامج العادي

5 - يتضمن الجدول 1 أدناه التكاليف التي تحملها البرنامج العادي في عامي 2001 و 2002 في إطار إعداد مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، واستضافته في المقر الرئيسي للمنظمة.

الجدول 1: التكاليف التي تحملها البرنامج العادي لتغطية تكاليف مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد بآلاف الدولارات
عنصر التكاليفالتكاليف المعاد توجيهها التكاليف الإضافية المباشرةالمجموع
مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد،
بما في ذلك، الجلسة العامة، وحوار الأطراف المتعددة
المعنية، والموائد المستديرة
480423903
الاجتماعات الجانبية التي واكبت مؤتمر القمة342 342
التسجيل والاتصال20940249
المرافق والبنية الأساسية305 305
التكاليف الأخرى131 131
المجموع الكلي1 4674631 930

6 - وتتعلق التكاليف الواردة في السطرين الأولين من الجدول السابق بتكاليف الاجتماعات الرئيسية لمؤتمر القمة وباجتماعات الجلسة العامة والموائد المستديرة وحوار الأطراف المتعددة المعنية، وتكاليف مختلف الاجتماعات والملتقيات الجانبية التي عقدت متواكبة مع مؤتمر القمة. وفي كلتا الحالتين فقد اشتملت التكاليف المذكورة على تكاليف الوثائق والترجمة التحريرية والترجمة الفورية وغير ذلك من التكاليف التحضيرية ذات العلاقة.

7 - أما التكاليف المشمولة بالتسجيل والاتصال، فهي تتعلق بتلك الأنشطة التي نفذت في روما، وتلك التي نفذت على المستوى القطري. وتشمل تكاليف المرافق والبنية الأساسية تلك التي لها علاقة بمركز التسجيل ذاته وبالاتصالات ودعم تكنولوجيا المعلومات وبخدمات الإطعام والأمن. وأخيرا تشمل التكاليف الأخرى الواردة في الجدول السابق الدعم المقدم للمكاتب التي قامت بتنسيق التحضيرات لعقد مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد.

التكاليف غير المدرجة

8 - وكما أشير في الفقرة 4 أعلاه، فقد استبعدت بعض التكاليف من الجدول 1، ذلك لأنها اعتبرت إما تكاليف تم استيعابها حيث أنفقت على أنشطة ذات صلة سبق أن أدرجت فعلا في برنامج العمل العادي، أو تكاليف يصعب تحديد كميتها كتلك التكاليف التي أنفقها الموظفون الذين أسهموا بصورة مباشرة في عقد المؤتمر.

9 - وتشمل التكاليف المستوعبة الإسهامات التي قدمتها مصلحة الشؤون العامة والإعلام في تخطيط المؤتمرات وتنسيقها وخدمتها، وبوجه خاص، دور قسم الإعلام في توفير الدعم للبرامج الفنية للمنظمة في نشر المعلومات المتعلقة بالقضايا الغذائية العالمية وبإسهامات المنظمة فيها.

10 - وفضلا عن ذلك، فقد اضطلع قسم الشؤون الإدارية التابع لمصلحة الشؤون الإدارية والمالية، بدور في إطار مهامه العادية، وذلك بتوفير خدمات الأمن والاستقبال والتي تم توجيهها بصورة طبيعية نحو مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد خلال فترة انعقاده.

11 - ويتعلق هذا البند من التكاليف غير المدرجة، بدعم الأعمال التي نفذتها الأقسام التي اضطلعت بأعباء العمل المتزايدة أثناء مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد. فعلى سبيل المثال، عالج قسم الشؤون المالية التكاليف الإضافية التي تم تداولها عبر المنظمة كنتيجة للمؤتمر.

12 - وتشمل التكاليف التي لا يمكن تحديدها كميا تلك التي تحملها أكثر من 600 موظف أسهموا بصورة مباشرة في نجاح المؤتمر بالتطوع بتقديم خدماتهم في مجالات مختلفة (مثل المساعدة في مجالات الاتصال والبروتوكول والأمن ودعم الحاسب الآلي، وغير ذلك). وبالإضافة إلى ذلك، واستنادا إلى تجربة مؤتمر القمة العالمي للأغذية الأول، فقد اتبعت المصالح نفس منهج المشاركة في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، وبالتالي فقد شارك موظفو عموم المنظمة بالأنشطة التحضيرية كجزء عادي من مهامهم المختلفة.

نطاق وتعاريف موارد وتكاليف البرنامج العادي

13 - تم الحصول على مساهمات مهمة من خارج الميزانية يمكن إدراجها في بندين هما:
1 - مساهمات نقدية طوعية يمكن تعريفها كنقدية من خارج الميزانية تم استلامها لدعم مؤتمر القمة العالمي للأغذية:خمس سنوات بعد الانعقاد؛
2 - مساهمات طوعية عينية يمكن تعريفها كمساهمات تم الحصول عليها على شكل سلع أو خدمات للدعم المباشر لمؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد.


المساهمات النقدية الطوعية

14 - تم استلام المساهمات النقدية الطوعية في إطار حسابات أمانة، وسجلت كل مساهمة منها في حساب مستقل. وتبين الأرقام المبينة فيما يلي المصروفات والالتزامات حتى نهاية فبراير/شباط 2003.

15 - ولقد جاءت المساهمات من إثني عشر عضوا (بما فيها المجموعة الأوروبية) وثلاث وكالات وشركات خاصة. وقد بلغ مجموع ما تم استلامه أو ما تم الالتزام به 000 145 2 دولار، وقد تم، حتى وقت إعداد هذا التقرير، إنفاق مبلغ 000 848 1 دولار من هذه المساهمات، وتم توثيقها في الحسابات الملائمة. وتجدر الإشارة إلى أن أكبر الجهات المانحة في حسابات الأمانة كانت حكومة البلد المضيف التي قدمت مساهمات كبيرة. وفيما يلي شرح لمختلف الأنشطة التي تم التبرع بالأموال من أجلها والمبالغ التي تم إنفاقها في هذا الخصوص.

بلغت تكاليف مشاركة المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في مؤتمر القمة
العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد مقدار 000 708 دولار

16 - لكي يتسنى إشراك جميع قطاعات المجتمع المدني، فقد تم تنظيم عدد من الاجتماعات الرئيسية بما فيها منتدى للمنظمات غير الحكومية وحوار الأطراف المتعددة المعنية والتي استهدفت تشجيع المشاركة الفعالة للمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني. ويمكن القول بأن هذه الاجتماعات حققت نجاحا باهرا، إذ استقطبت أعدادا كبيرة من المشاركين من المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والحكومات. وقد أتاحت المساهمات الطوعية مشاركة نحو 280 شخصا في حوار الأطراف المعنية المتعددة، 173 شخصا يمثلون المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني و54 شخصا يمثلون الحكومات و6 أشخاص يمثلون مؤسسات الأمم المتحدة.

وبلغت تكاليف المساعدات للوفود والصحفيين وغيرهم في مجالات السفر والإقامة مقدار 000 406 دولار

17 - قدمت الجهات المانحة لحسابات أمانة المنظمة، بما فيها الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي مساهمات سخية لدعم تكاليف مشاركة وفود البلدان النامية والصحفيين في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد.

وبلغت تكاليف الاجتماعات الجانبية والموازية مقدار 000 326 دولار

18 - أتاحت التبرعات لحسابات الأمانة في المنظمة عقد عدد من الاجتماعات الرئيسية الإضافية خلال فترة انعقاد مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد. فقد قدمت الحكومة الإيطالية تبرعات لتغطية الاجتماع البرلماني الذي حضره ما يزيد عن 200 عضو من برلمانات أكثر من 80 بلدا، ولتغطية الاجتماعات الجانبية للمنظمات الاقتصادية الإقليمية. كما تم الحصول على تمويل لتغطية اجتماع جانبي تركز على دور المرأة الريفية في الزراعة.

وبلغت تكاليف البنية الأساسية والمرافق مقدار 000 408 دولار

19 - أما التكاليف الخاصة بالمرافق المؤقتة التي استلزمها انعقاد مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، وبخاصة لمركز التسجيل ولدعم الاتصالات وللتسهيلات الإعلامية، فقد تم تغطيتها بتبرعات من الجهات المانحة الحكومية والحكومية الدولية ومن شركة Parmalat. ولم يؤمّن التمويل بعد لنحو 000 31 دولار من هذه التكاليف بانتظار تحديد الأموال اللازمة لها من الاشتراكات النقدية الطوعية المتوافرة غير المخصصة بعد.

المساهمات الطوعية العينية

20 - كذلك تم الحصول على دعم سخي قدمته جهتان راعيتان في القطاع الخاص هما: شركة Parmalat وشركة Filmater SrL، حيث قدمت الشركة الأولى أغذية وماء، في حين تولت الشركة الثانية رعاية المواد التلفزيونية بخصوص المؤتمر. وبلغت قيمة هذه التبرعات نحو 000 280 دولار.

الجدول 2: المساهمات المالية والعينية في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد
القطاع العام الحكومات / والأقاليم
بلجيكا
كندا
المجموعة الأوروبية
فرنسا
جمهورية إيران الإسلامية
ايرلندا
ايطاليا
النرويج
عمان
جمهورية كوريا
أسبانيا
السويد
 
الوكالات
الصندوق الدولي للتنمية الزراعية
برنامج الأغذية العالمي
 
القطاع الخاص
شركة Filmater SrL
شركة Parmalat
 

الخلاصة

21 - كان مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد بمثابة عنصر رئيسي في الاستراتيجية الجامعة هاء 3، في الإطار الاستراتيجي للمنظمة، والتي تهدف إلى "وضع الأمن الغذائي في صدارة برنامج العمل الدولي". وقد روعي ذلك لاحقا، بدءا من مؤتمر القمة العالمي للأغذية في عام 1996 عندما أدرجت الالتزامات على أعلى المستويات السياسية في إعلان روما وخطة العمل. وأتاح مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، الفرصة لقادة العالم لكي يؤكدوا من جديد التزاماتهم من خلال المشاركة والحوار وإعلان مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، (التحالف الدولي ضد الجوع).

22 - وبلغت التكاليف المحددة آنفا ما يزيد عن 4 ملايين دولار وتتكون من:

الجدول 2: المساهمات المالية والعينية في مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقادبآلاف الدولارات
التكاليف الإضافية المباشرة التي تم تمويلها من البرنامج العادي463
التكاليف المعاد توجيهها والتي تشمل المساهمات التي قدمتها الأقسام من ضمن مخصصاتها الراهنة467 1
المساهمات الطوعية نقدا848 1
القيمة التقديرية للمساهمات الطوعية عينا280
إجمالي التكاليف التقديرية 058 4

23 - وتجدر الملاحظة أن مثل هذه التكاليف الإضافية المباشرة الصغيرة التي تحملها البرنامج العادي (أي 000 463 دولار) ربما تكون قد أتاحت بنجاح الموارد الكافية لتمويل مؤتمر القمة العالمي للأغذية:خمس سنوات بعد الانعقاد، وأن مثل هذه الاستثمارات المحدودة التي قدمتها المنظمة يمكن بالتالي أن تعمق الوعي العالمي بمكافحة الجوع وبالدور الريادي الذي تضطلع به المنظمة في هذا المجال.