CCP: ME/HS 03/1




لجنة مشكلات السلع

الجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم ومنتجات الألبان

الجماعة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والصغيرة

الدورة الثامنة

روما، 18-19/12/2003

جدول الأعمال المؤقت

أولاً – المسائل التنظيمية


أ- إنتخاب الرئيس ونوّاب الرئيس
ب- الموافقة على جدول الأعمال
ج- إجراءات رفع التقارير

ثانياً – القضايا الاقتصادية والحكومية الدولية وذات الصلة بالسياسات


أ- الصلات القائمة بين السياسات التجارية والبيئية في قطاع الجلود الكبيرة والصغيرة وقطاع الجلود المصنّعة
ب- الجلود الكبيرة والصغيرة والجلود المصنّعة – الاستراتيجية الإنمائية
ج- الأنشطة الخاصة بتطوير السلع
د- تقرير المشاورة غير الرسمية بشأن الجلود الكبيرة والصغيرة

ثالثاً – أية مسائل أخرى


أ- موعد الدورة القادمة ومكان انعقادها
ب- ما يستجد من أعمال
ج- الموافقة على التقرير إذا دعت الحاجة

ملاحظات على جدول الأعمال

ستفتتح الدورة الثامنة للجماعة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والصغيرة يوم 18/12/2003 في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة، ويسبقها عقد مشاورة غير رسمية ليوم واحد فقط عن الجلود الكبيرة والصغيرة. وللمرة الثانية لن تتبع الجماعة الفرعية النمط التقليدي في عقد الاجتماعات في نفس الأسبوع الذي تنعقد فيه اجتماعات الجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم. وعوضا عن ذلك عقدت الجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم (التي أصبحت تعرف الآن باسم الجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم ومنتجات الألبان) اجتماعاً لها في منتصف عام 2002 بالتزامن مع المؤتمر الدولي الثامن والأربعين لعلوم وتقانات اللحوم. وجرى هذا الحدث بعد سنة واحدة من انعقاد الدورة الأخيرة للجماعة الفرعية التي تجتمع عادة مرة كل سنتين؛ وبالنظر إلى أن موضوع الجلود الكبيرة والصغيرة لن يكون له مكان مناسب فى جدول الأعمال الخاص بعلوم وتقانات اللحوم، فسوف تعقد الجماعة الفرعية دورتها الثامنة على نحو مستقل.

أولاً - المسائل التنظيمية

ألف – انتخاب الرئيس ونواب الرئيس

تنتخب الجماعة الفرعية في العادة رئيسا ونائبين للرئيس. وانتخبت الجماعة الفرعية في دورتهــا السابعة السيد P. Hellemaa (فنلندا) رئيساً ونائباً واحداً فقط للرئيس هو السيد N. De Luna (الفلبين).

باء – الموافقة على جدول الأعمال

ستدرس الجماعة الفرعية جدول أعمالها المؤقت (الوثيقة CCP:ME/HS 03/1) للموافقة عليه.

جيم – إجراءات رفع التقارير

قررت لجنة مشكلات السلع في دورتها الثانية والستين "أن تقوم الأمانة أو المقرر، على أساس تجريبي وبالنسبة لعدد مختار من الجماعات السلعية الحكومية الدولية، وبالتشاور مــع رؤسائها، بإعداد التقرير النهائي للدورة الذي يتضمن التوصيات والنتائج الرئيسية، وإرساله إلى المشاركين في الدورة خلال أسبوعين"..وقد أعدّت الأمانة تقرير الدورة السابعة للجماعة الفرعية المختصة بالجلود الصغيرة والكبيرة، وعقب اختتام الدورة المذكورة أرسل التقرير إلى مختلف الوفود مع الطلب إليها إبلاغ الأمانة عن أي سهو أو خطأ فيه. وجرت بعد ذلك دراسة التقرير والموافقة عليه بناء على مشورة الرئيس.

وتقرر بعد التشاور مع هيئة المكتب، اتباع نفس الإجراء في الدورة الحالية. فتعدّ الأمانة مشروع محضر بالاستنتاجات الرئيسية التي توصلت إليها الدورة استناداً إلى التعليقات الختامية للرئيس على كل من البنود التي جرت مناقشتها، على أن يدرس الرئيس ونواب الرئيس مشروع التقرير قبل إرساله إلى المشاركين في الدورة.

إلاّ أنه بإمكان الدورة أن تنعقد للموافقة على التقرير إذا دعت الحاجة.

ثانياً - القضايا الاقتصادية والحكومية الدولية وذات الصلة بالسياسات

ألف - الصلات القائمة بين السياسات التجارية والبيئية في
قطاع الجلود الكبيرة والصغيرة وقطاع الجلود المصنّعة

بحثت الجماعة الفرعية في دورتها السابعة، في إطار عملها المتعلق بتقييم انعكاسات السياسات على تجارة الجلود الكبيرة والصغيرة، دراسة تحليلية للصلات القائمة بين القيود المفروضة على تجارة الجلود الكبيرة والصغيرة والجلود المصنّعة؛ اللوائح الصحية والإجراءات الطوعية مثل التوسيم الأيكولوجي؛ والقضايا البيئية. كما أوصت الجماعة الفرعية بإجراء المزيد من التحليل بحيث يتضمن البيانات التجريبية في الإطار المفاهيمي للتوصل إلى نتائج ترتبط بصورة مباشرة بقطاع الجلود الكبيرة والصغيرة والجلود المصنّعة. وبناء على ذلك، تقوم الأمانة بتوزيع وثيقة (CCP:ME/HS 03/2) للإبلاغ عن أي عمل إضافي بهذا الشأن. ويرجى من المندوبين تقديم بيانات يحللون فيها تأثير هذه السياسات في بلدانهم، بما يمكّن الجماعة الفرعية من فهم طبيعة هذه السياسات وتأثيراتها.

باء – الجلود الكبيرة والصغيرة والجلود المصنّعة – الاستراتيجية الإنمائية

أعدّت الجماعة الفرعية في دورتها الرابعة عام 1994 استراتيجية لتنمية هذا القطاع وأعادت النظر فيها في دورتها السابعة عام 2001. ولاحظت أنّ الاستراتيجية المذكورة هي بتعبير أصحّ قائمة بالبنود التي تستدعي الاهتمام أكثر منها خطة استراتيجية. وطلب إلى الأمانة بلورة القائمة على شكل خطة استراتيجية تتضمّن أهدافاً واقعيّة. وستعدّ الأمانة وثيقة (CCP:ME/HS 03/3) تساعد الجماعة الفرعية على اعتماد الاستراتيجية المناسبة.

جيم – الأنشطة الخاصة بتطوير السلع

إنّ الجماعة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والصغيرة هي جهاز سلعي دولي مخصص بموجب لوائح الصندوق المشترك للسلع الأساسية. وقد سعت في إطار دورها هذا إلى تدعيم تنفيذ عدد من المشاريع الخاصة بالجلود الكبيرة والصغيرة. وستوزع الأمانة مذكرة (الوثيقة CCP: ME/HS 03/4) تتضمن تفاصيل عن أنشطة المشاريع المدعومة من الصندوق المشترك للسلع الأساسية.

وقد ترغب الجماعة الفرعية في استعراض مواصفات أي مشروع إضافي عرض عليها للدراسة. وينبغي أن تصل المقترحات إلى الأمانة بأسرع وقت ممكن وفي مهلة أقصاها 30/10/2003.

دال – تقرير المشاورة غير الرسمية

سيقدّم تقرير شفهي عن المشاورة غير الرسمية المقرر عقدها يوم الأربعاء 17 ديسمبر/كانون الأول، قبيل انعقاد الدورة مباشرة.

ثالثاً – أية مسائل أخرى

ألف - موعد الدورة القادمة ومكان انعقادها

باء - ما يستجد من أعمال

جيم - الموافقة على التقرير إذا دعت الحاجة

الجدول الزمنى المؤقت

الأربعاء، 17 ديسمبر/كانون 2003


- الساعة 10.00: مشاروة عن الجلود الكبيرة والصغيرة
(أ) التوقعات الحالية والمرتقبة لقطاع الجلود الكبيرة والصغيرة
(ب) "مخطط" عن المتطلبات للمصدرين الأفارقـــــة – متابعـة
"اللحـوم فى أفريقيـــا" التى عقـــدت فـــــى تونس، 6-13 أكتوبر/تشرين الأول 2002

الخميس، 18 ديسمبر/كانون الأول


- الساعة 00 10: افتتاح الدورة الثامنة للجنة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والصغيرة

الجمعة، 19 ديسمبر/كانون الأول


جولة ميدانية الى المدابغ ومصانع الأحذية قرب فلورنسا

- الساعة 30 16: البند ثالثا من جدول الأعمال اذا اقتضى الأمر