C 2003/17
يوليو/تموز 2003




المؤتمر العام



الدورة الثانية والثلاثون

روما، 29 / 11 – 10/12/ 2003

السنة الدولية للأرز - 2004

1- استجابة لطلب المؤتمر العام للمنظمة في دورته الحادية والثلاثين، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والخمسين في ديسمبر/كانون الأول 2002، مشروع قرار بإعلان عام 2004 السنة الدولية للأرز. وقد دعا القرار الذي قدمته حكومة الفلبين وشارك في تقديمه 43 بلداً، منظمة الأغذية والزراعة إلى تسهيل تنفيذ السنة الدولية للأرز، بالتعاون مع الحكومات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمراكز التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية وأصحاب الشأن الآخرين من الهيئات الدولية الرئيسية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص من المعنيين بتنمية الأرز.

2- ويؤكّد الإعلان عن السنة الدولية للأرز أهمية الأرز من بين الاهتمامات العالمية ذات الصلة بالأمن الغذائي والتخفيف من وطأة الفقر والحفاظ على الإرث الثقافي والتنمية الزراعية المستدامة. والأرز هو الغذاء الأساسي لما يزيد عن نصف سكان العالم. كما أنّ لمنتجات الأرز ولطرق طبخه وللمهرجانات التي تنظّم بشأنه والتقاليد المرتبطة به أهمية كبيرة في الإرث الثقافي العالمي. وتوفر زراعة الأرز والأنشطة التي تعقب جني محاصيله فرصاً للعمل لمئات الملايين من سكان المناطق الريفية ولا سيما في البلدان النامية. وينتج صغار المزارعين أكثر من أربعة أخماس محاصيل الأرز في العالم ويستهلكونها محلياً. ويتجلى الدور الرئيسي لهذا المحصول في توفير الأغذية وسبل المعيشة حيث يؤدي أي كساد في إنتاج الأرز إلى أضرار تلحق بالأمن الغذائي، وتقويض الجهود المبذولة للتخفيف من وطأة الفقر. كما أنّ وطأة إنتاج الأرز على الموارد الطبيعية هائلة. مما يعني أنّ التوصّل إلى نظم إنتاج مستدامة للأرزّ هي أولوية قصوى لضمان الأمن الغذائي على المدى البعيد ولتغذية الإنسان.

3- والهدف الأساسي من الاحتفال بالسنة الدولية للأرز هو الترويج للزيادة الفعالة والمستدامة في إنتاج الأرز، وتقديم المشورة ذات الصلة. وتقضي الاستراتيجية المعتمدة بإشراك المجتمع الدولي في إعداد أنشطة تعود بالنفع على الجميع بما في ذلك توليد المعلومات وتبادلها ونقل التقانة المتطورة من خلال التعليم والإرشاد وتطبيق ممارسات الإدارة الجيدة والترويج لإطار سياسي وتنظيمي مؤات لتنمية الأرز. ومن المتوقع أن يؤدي التحرّك المتكامل الفوري والطويل الأمد إلى تعزيز الأمن الغذائي العالميK وإلى التخفيف من حدة الفقر، وذلك من خلال زيادة الفهم على مستوى العالم للقيود المفروضة على تنمية الأرز والواجب تذليلها والفرص المتاحة لذلك بالنسبة إلى مختلف أصحاب الشأن. وتقدم آخر التطورات في مجالي العلوم والتقانة وكذلك في قطاع الاتصالات العالمية خيارات ومناهج عمل جديدة لتحقيق أهداف السنة الدولية للأرزّ.

4- وتكتسب أنشطة التخطيط والتحضير للاحتفال بالسنة الدولية زخماً ملحوظاً. وقد أنشأ ممثلو أصحاب الشأن الرئيسيون جماعة عمل دولية غير رسمية معنيّة بالسنة الدولية للأرزّ أثناء اجتماع غير رسمي عقد في مقر المنظمة يومـي 6 و7/3/ 2003. واتفقت الجماعة على خارطة طريق وشعار للسنة الدولية للأرزّ: "الأرز هو الحياة". وتم اختيار الشعار الرسمي للسنة الدولية للأرز. وأنشئت الأمانة الموكلة لتنفيذ السنة الدولية للأرز داخل مقر منظمة الأغذية والزراعة وقامت بإعداد خطة اتصال للسنة الدولية للأرز وإنشاء موقع لها على الإنترنت. كما يجري تحضير ورقة المفاهيم والمذكرات الإعلامية وتقويم السنة الدولية للأرز وشريط فيديو وكتاب طبخ خاص بالأرز استعداداً لإطلاق حملة التوعية العالمية. وصدرت خطوط توجيهية عن المشاركة في السنة الدولية للأرز على المستوى القطري من أجل تيسير تلك المشاركة. وقد تبرّع حتى الآن عدد من الدول والمنظمات الدولية بالمساعدة على ترجمة الوثائق الخاصة بالسنة الدولية للأرز باللغات الرسمية الخمس في الأمم المتحدة. والتحضيرات جارية الآن لإطلاق السنة الدولية للأرز رسمياً خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في 31/10/2003، وكذلك الإجراءات التحضيرية لمشاركة السنة الدولية للأرز في عدد من المؤتمرات والندوات الدولية والإقليمية التي ستقام بهذه المناسبة في مختلف أرجاء العالم. وأخيراً، جرى إعداد اقتراح لإنشاء حساب أمانة وعقد اجتماع لجمع التبرعات في 23/9/2003.

5- وأقرّت بعض البلدان الأعضاء خلال الدورة السابعة عشرة للجنة الزراعة التي عقدت في الفترة من 31/3 إلى 4/4/2003، بأنّ مخصصات البرنامج العادي للمنظمة لم تتضمّن في إطار برنامج العمل والميزانية تغطية نفقات السنة الدولية للأرزّ، وعلى ذلك دعت إلى تعبئة موارد من خارج الميزانية لدعم هذا العمل. وأسفرت الأنشطة التي أنجزت حتى الآن عن استقطاب ملموس لإنجاح الاحتفالات بالسنة الدولية للأرز. وأنشأ عدد من البلدان لجاناً معنية بالسنة الدولية للأرز، فضلاً عن مراكز الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية والشركاء الدوليون للمنظمة بغرض تنفيذ السنة الدولية للأرز. وتعتبر هذه السنة منتدى لمعالجة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتقنية والبيئية التي تزداد تعقيداً في مواجهة التنمية المستدامة للأرز. كما سترسي السنة الدولية للأرز إطاراً للأنشطة القطرية والإقليمية والدولية بما يعزز التنمية المستدامة القائمة على الأرزّ حتى ما بعد عام 2004.