CCP:ME/HS 03/4
12/2003





لجنة مشكلات السلع

جماعة العمل الحكومية الدولية المختصة باللحوم
ومنتجات الألبان

الجماعة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والجلود الصغيرة

الدورة الثامنة

روما، 18-19/12/2003

التطورات المتعلقة بمشروعات الصندوق المشترك للسلع الأساسية
الخاصة بالجلود الكبيرة والجلود الصغيرة

أولا- مقدمة

1- تقدم هذه الوثيقة معلومات محدّثة عما أُحرز من تقدم في صياغة وتنفيذ المشروعات التي ترعاها الجماعة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والجلود الصغيرة لأغراض التمويل من الصندوق المشترك للسلع الأساسية بالاشتراك مع جهات مانحة أخرى. وتعتبر الجماعة الفرعية، بمقتضى قواعد الصندوق المشترك للسلع الأساسية، الجهاز السلعي الدولي المعيّن لأغراض قطاع الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة. وتتولى الجماعة الفرعية، بمقتضى هذا الدور، مسؤولية رعاية مشروعات الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة التي سيمولها الصندوق والإشراف على سير العمل في هذه المشروعات بمجرد بدء التنفيذ وإعداد تقارير عنها. وتعمل الجماعة الفرعية، أثناء تنفيذها هذه الاختصاصات، مع مختلف المنظمات والروابط للحصول على مساعدات الصندوق للنشاطات الإنمائية.

2- ومنذ الدورة السابعة عام 2001 انتهى العمل من مشروعين، ويجري في الوقت الحاضر تنفيذ مشروعين آخرين وافق الصندوق على مشروع منهما، إلا أن التنفيذ لم يبدأ بعد، وتم تلقي خمسة مقترحات جديدة.

3- قد تود الجماعة الفرعية خلال الاجتماع أن تنظر في مقترحات المشروعات الجديدة (ترد ملامحها أيضا في المرفق) وأن توافق، إذا كان ذلك مناسبا، على هذه المشروعات وترتب أولوياتها. وتواصل الأمانة العمل مع المؤسسات التي قدمت المقترحات من أجل وضع الصيغة النهائية لوثائق المشروعات. ومن المأمول أن يتمكن ممثلو هذه المؤسسات من توفير معلومات إضافية للدورة لتمكينها من التوصل إلى قرار أكثر استنارة في هذا الموضوع.

4- وفيما يتعلق بالمشروع الذي انتهى العمل فيه، ذكرت وكالة تنفيذ المشروع أن تأثيراته الإيجابية على تنمية قطاع الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة على المستوى الوطني والإقليمي أصبحت ملموسة بصورة واضحة.

5- وفيما يتعلق بالمشروعات الجاري تنفيذها، واصلت الأمانة الإشراف، نيابة عن الجماعة الفرعية على تنفيذ المشروعات من خلال مختلف الوكالات المنفذة.

6- وترد في الفقرات التالية معلومات محدّثة موجزة عن جميع المشروعات، ولكن من المتوقع أن يقدم المشاركون من البلدان المعنية ووكالة تنفيذ المشروعات معلومات إضافية إلى اللجنة. وتتوافر تقارير سير العمل المفصلة عند الطلب.

7- وعلى العكس من الجماعات الحكومية الدولية والجماعات الفرعية الأخرى التي أوكلت التفويض إلى مكاتبها المختلفة فيما بين الدورات، لا تمتلك جماعة العمل المختصة بالجلود الكبيرة والجلود الصغيرة آلية لاتخاذ القرار لمعالجة أية قضايا ذات صلة بالموافقة خارج الدورات الرسمية. وسوف تمكّن هذه الآلية من اتخاذ القرارات المتعلقة برعاية المشروعات والإشراف عليها فيما بين الدورات الرسمية للجماعة الفرعية.

8- ونظرا للاعتبارات المشار إليها أعلاه، واستنادا إلى المعلومات المقدمة بشأن مختلف المشروعات، يرجى من الجماعة الفرعية أن تبدي تعليقاتها و/أو توصياتها بخصوص أية مسائل تثار بشأن هذه المشروعات. وقد تود الجماعة الفرعية على وجه الخصوص:

(أ ) إنشاء آلية لاتخاذ القرار فيما بين دوراتها الرسمية التي تعقد خلال الفترة المالية؛
(ب) استعراض ودراسة الإنجازات التي حققتها المشروعات المستكملة؛
(ج) تقييم سير العمل في المشروعات الجاري تنفيذها. ولدى قيامها بهذا العمل، قد تود أن توافق بصورة رسمية على مشروع "إضفاء الطابع التجاري على الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة من خلال تحسين عملية الجمع والجودة في نظم الزراعة الخاصة بصغار الحائزين في بوتسوانا وملاوي وتنزانيا وزامبيا وزمبابوي" وهو المشروع الذي بدأ تنفيذه في يوليو/تموز 2003؛
(د) توافق على مقترحات المشروعات الجديدة الخمسة وترتب أولوياتها؛
(هـ) تحديد مجالات التركيز الجديدة للمشروعات المقبلة.

ثانيا- آلية اتخاذ القرار فيما بين دورات الجماعة الفرعية كل سنتين

9- من المفترض أن تكون الجماعة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والجلود الصغيرة، بوصفها الجهاز السلعي الدولي المعين لرعاية مشروعات الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة التي تقدم للصندوق للتمويل، أن توافق بصورة رسمية على مقترحات المشروعات قبيل تقديمها إلى الصندوق لدراستها. ولا يمكن اتخاذ قرار بهذا الشأن، في ظل الترتيبات الحالية، إلا خلال الدورات الرسمية للجماعة الفرعية التي تعقد في الوقت الحاضر مرة كل سنتين. غير أن الخبرات السابقة بينت أن هناك قرارات يتعين اتخاذها خلال الفترات الفاصلة بين دورتين رسميتين. وللتغلب على هذه المشكلة، أنشأ الكثير من الجماعات الحكومية الدولية الأخرى آليات لضمان عدم تأخير عملية الموافقة على المشروعات والإشراف عليها خلال الفترة الفاصلة بين دورتين رسميتين.

10- وفي هذا الصدد، قد تود الجماعة الفرعية أن تفوّض سلطاتها للمكتب (الرئيس ونائب الرئيس أو نواب الرئيس) لاتخاذ القرارات المتعلقة برعاية المشروعات بالنيابة عنها خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين.

ثالثا- المشروعات المستكملة

ألف- نظام تصنيف الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام وتسعيرها في بعض البلدان الأفريقية

11- كانت الجماعة الفرعية قد وافقت على هذا المشروع خلال دورتها السادسة عام 1998، واعتمده المجلس التنفيذي للصندوق المشترك للسلع الأساسية في أكتوبر/تشرين الأول 1998 لتنفيذه في كل من اثيوبيا وكينيا وتنزانيا وزامبيا. ويتمثل الهدف من المشروع في تحسين جودة الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام من خلال وضع برامج لاعتماد الجودة ونظام للتسعير، تعتمد على درجات الجودة. وقد نفذت المشروع رابطة الصناعات الجلدية في شرق وجنوب أفريقيا على امتداد فترة ثلاث سنوات اعتبارا من سبتمبر/أيلول 1999. وقد بلغ مجموع تكاليف المشروع نحو 3.2 مليون دولار، موّل الصندوق المشترك جزءا منها من خلال منحة مقدارها 1.4 مليون دولار. وقد اشتركت في التمويل رابطة الدباغين الإيطالية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية. وقُدمت مساهمات نظيرة عينية من كل من وكالة تنفيذ المشروع والحكومات وروابط الصناعات الجلدية في البلدان الأربعة المشاركة.

12- وقد نفذت النشاطات التالية خلال تنفيذ المشروع:


13- وقد استكمل المشروع في مارس/آذار 2003 بعد تقديم تقرير مرض في نهاية المشروع بواسطة وكالة تنفيذ المشروع. وقد نُفذ المشروع بما يتفق وخطط العمل حسبما وضعت في الأصل. ويجري في الوقت الحاضر بالفعل استخدام نظام التصنيف الذي تم إنشاؤه في بلدان المشروع.

14- وقد وردت تقارير عن حدوث تحسن ملحوظ في جودة الأنواع التي قدمت إلى الأسواق في بلدان التركيز. وتشير وكالة تنفيذ المشروع بصورة خاصة إلى أن هناك زيادة في عدد الأصناف الأولى والثانية والثالثة التي يجري تصنيفها وانخفاض في التصنيف الرابع والأصناف المرفوضة. وتشير التقارير إلى أن التجارة تعتمد الآن على جودة الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة وأن عمليات التصنيف تتم بصورة صارمة من خلال معايير التصنيف التي حددها المشروع.

15- ولم تواجه وكالة تنفيذ المشروع أي مشكلات عسيرة خلال تنفيذ التوقعات واستمرت في الحصول على التعاون والدعم من جميع المؤسسات والحكومات المشاركة.

باء– دراسة احتياجات قطاع الجلود في أفريقيا

16- كانت الجماعة الفرعية قد طلبت مشروع الإجراء السريع هذا خلال دورتها السابعة لتنفيذه بمساعدة التمويل من الصندوق المشترك للسلع الأساسية. وكان الهدف من ذلك هو مساعدة البلدان الأفريقية في تحديد الإجراءات اللازمة للارتقاء بجودة الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة من أجل دفع عجلة التسويق في كل من المنافذ المحلية والدولية وزيادة إيرادات أصحاب الشأن. وقد وافق المدير العام للصندوق المشترك على هذا الطلب في فبراير/شباط 2002، ونفذ بسرعة بعد ذلك.

17- كشف استعراض أُجري لمتطلبات الشراء لدى مستوردي الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام والصناعات الجلدية عن انخفاض جودة هذه المنتجات مما حال دون تحقيق عدد من البلدان النامية إمكانياتها الكاملة في تجارة وتصنيع الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة. وقد أسفر ذلك عن خسائر كبيرة في العائدات من العملات الأجنبية وفرص العمل.

18- وقُدمت نتائج الدراسة إلى معرض تجاري (المقابلة في أفريقيا)، وهو المعرض الذي أُقيم في أكتوبر/تشرين الأول 2002 في تونس بتنظيم من المركز التجاري الدولي، بالتعاون مع مجموعة أسبوع الجلود في باريس، والمجلس الوطني للجلود والصناعات الجلدية، والاتحاد الوطني للجلود وصناعات الأحذية في تونس. وكان الهدف من حلقة العمل هو تحسين صورة أفريقيا باعتبارها موردا للجلود والمنتجات الجلدية والترويج لتجارة هذه المنتجات داخل أفريقيا وفيما بين أفريقيا وبقية العالم. كما كانت تهدف إلى توسيع نطاق معلومات التسويق والصناعة في القطاع.

19- وقد عُقد المعرض التجاري بالتزامن مع "اجتماع مجموعة الخبراء بشأن التنمية التجارية في الصناعات الجلدية في أفريقيا"، وهو الاجتماع الذي نظمته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

20- وقد استخدمت نتائج هذه الاجتماعات كأساس لوضع "برنامج عمل" للصناعات الجلدية الأفريقية، وهو البرنامج الذي كان يتكون أساسا من وصف لأوضاع الصناعات الجلدية الأفريقية في الوقت الحاضر، بما في ذلك القيود التي تقف عقبة أمام التجارة والاستثمار والاجراءات التي ينبغي اتخاذها لمعالجة جوانب القصور هذه.

رابعا- المشروعات قيد التنفيذ

ألف- إضافة قيمة إلى الجلود الأفريقية من خلال تحسين جودة الجلود والمنتجات الجلدية

21- يجري تنفيذ هذا المشروع في كل من اثيوبيا، وكينيا، والسودان، وزمبابوي. وكانت الدورة السابعة لجماعة العمل قد وافقت على هذا المشروع، وحددت أيضا بعض التعديلات التي ينبغي إجراؤها قبيل تقديم المقترح إلى الصندوق المشترك للسلع الأساسية لدراسته. وقد وافق المجلس التنفيذي للصندوق بعد ذلك على المشروع في أبريل/نيسان 2002، وبُدئ في تنفيذه بعد توقيع مختلف الوثائق في أديس أبابا في ديسمبر/كانون الأول 2002. ويتمثل الهدف من المشروع في تحسين القدرات الصناعية وجودة الجلود والمنتجات الجلدية في البلدان المشاركة من خلال الارتقاء بقدرات المهارات الفنية ووضع نظم لمراقبة الجودة وتنمية الأسواق.

22- وتشمل النشاطات النوعية التي يجري تنفيذها:

23- ويستغرق هذا المشروع ثلاث سنوات بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 2.3 مليون دولار تموّل من خلال منحة من الصندوق المشترك تبلغ نحو 1.6 مليون دولار، ومساهمات نظيرة عينية تعادل 600 661 دولار من روابط الصناعات الجلدية في البلدان المشاركة ومساعدات فنية عينية تعادل 000 60 دولار من رابطة تصنيع المنتجات الجلدية في إيطاليا. ويتولى معهد الجلود والمنتجات الجلدية التابع للسوق المشتركة لأفريقيا الشرقية والجنوبية (الكوميسا) أعمال وكالة تنفيذ المشروع.
24- ووفقا لتقرير سير العمل في المشروع الذي تقدمه وكالة تنفيذ المشروع كل ستة أشهر، يسير تنفيذه بصورة عامة وفقا لخطة العمل الخاصة بالسنة الأولى، رغم وجود بعض التأخير الطفيف في زمبابوي (نتيجة للتأخر في تعيين منسق المشروع الوطني)، وفي السودان (نتيجة للتأخر في الانتهاء من وضع حساب المشروع). غير أن من المتوقع أن تلحق نشاطات المشروع في البلدين بالجدول الزمني المحدد قبيل نهاية السنة الأولى من عمر المشروع. كما يشير التقرير إلى احتمال ارتفاع تكاليف التشغيل في زمبابوي عما كان مقررا من قبل خلال السنة الأولى، وذلك إلى حد كبير نتيجة لارتفاع أسعار الوقود.

باء- إضفاء الطابع التجاري على الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة


من خلال تحسين نظم الجمع والجودة في مزارع صغار الحائزين
في بوتسوانا، وملاوى، وتنزانيا، وزامبيا، وزمبابوي

25- يجتاز هذا المشروع الآن السنة الأولى من فترة التنفيذ. وعلى الرغم من أنه يجري طلب الموافقة الرسمية على المشروع من الجماعة الفرعية، وافق عليه بالفعل المجلس التنفيذي للصندوق المشترك في أكتوبر/تشرين الأول 2002.

26- وقد ضُمت تنزانيا في مرحلة متأخرة إلى المشروع، ووافق المجلس التنفيذي للصندوق المشترك على مشاركتها في أبريل/نيسان 2003 على أساس مشروع منفصل بميزانية ووثائق مشروع منفصلة. غير أنه نظرا لأن كلا المشروعين ينفذان بمعرفة وكالة تنفيذ واحدة، وأن التنفيذ في البلدان الأخرى لم يبدأ بعد، اتخذ قرار بتنفيذ المشروعين في صورة مشروع واحد.

27- ويهدف المشروع إلى مساعدة قطاعات الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة في البلدان المشاركة على تحسين عملية جمع الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام، فضلا عن تحسين صورة الجلود والمنتجات الجلدية من تلك البلدان من خلال تحسين الجودة ومن ثم زيادة التجارة.

28- وتشمل النشاطات النوعية ما يلي:

29- ويجري تنفيذ هذا المشروع الذي يستغرق ثلاث سنوات بواسطة رابطة الصناعات الجلدية في شرق وجنوب أفريقيا. وتبلغ التكاليف الإجمالية للمشروع نحو 3.1 مليون دولار، منها نحو 2.2 مليون دولار في صورة منحة مقدمة من الصندوق المشترك للسلع الأساسية و400 137 دولار في شكل تمويل مشترك مقدم من حكومة هولندا، والباقي مساهمة نظيرة من الحكومات ورابطة الصناعات الجلدية في البلدان المشاركة. وقد بدأ تنفيذ المشروع في هراري في يونيو/حزيران 2003 غير أن التنفيذ الفعلي لم يبدأ إلاّ في 1 يوليو/تموز 2003. وتشير الإشارات المقدمة من وكالة تنفيذ المشروع إلى أن النشاطات تنفذ حسب خطة العمل. ومن المتوقع أن يصدر تقرير سير العمل في المشروع خلال الستة الأشهر الأولى في يناير/كانون الثاني 2004.

خامسا- المشروعات التي وافق عليها الصندوق المشترك وإن لم يبدأ العمل بها بعد

ألف- خطة تحسين الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة في غرب أفريقيا

30- من المقرر أن ينفذ هذا المشروع في بوركينا فاصو ومالي والنيجر والسنغال. وقد وافقت عليه الدورة السابعة للجماعة الفرعية واعتمده المجلس التنفيذي للصندوق في أبريل/نيسان 2003.

31- ويتمثل الهدف من هذا المشروع في تحسين جودة الجلود في البلدان المشاركة من خلال تطبيق نظام للتصنيف والتسعير خاص بالجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام، مما يجعل السلعة والمنتجات المستمدة منها أكثر قدرة على المنافسة في الأسواق الدولية.

32- تشمل النشاطات الرئيسية التي سيجري تنفيذها ما يلي:

33- ومن المقرر أن ينفذ المشروع على امتداد فترة ثلاث سنوات بواسطة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالتعاون مع الحكومات والروابط الوطنية لصناعة الجلود في البلدان المشاركة الأربعة. ومن المتوقع أن تبلغ تكاليف المشروع نحو 2.7 مليون دولار يقدم منها الصندوق المشترك 1.9 مليون دولار في شكل منح والباقي (000 805 دولار) من المساهمات النظيرة مقدمة من حكومات بلدان التركيز.

34- وكانت الأطراف المعنية، وقت إعداد هذا التقرير، تعكف على عملية وضع الصيغة النهائية لتقرير تقدير المشروع ووثائق المشروع القانونية للتوقيع عليها من جانب المعنيين، ومن المقرر أن يبدأ التنفيذ في نوفمبر/تشرين الثاني 2003.

سادسا- مقترحات المشروعات الجديدة

35- قدمت إلى الأمانة خمسة مقترحات لمشروعات جديدة هى: مشروعان مقدمان من رابطة الصناعات الجلدية في شرق وجنوب أفريقيا، وثلاثة مشروعات مقدمة من معهد الجلود والمنتجات الجلدية. وقد تود الجماعة الفرعية الموافقة على هذه المقترحات وترتيب أولوياتها لتقديمها الى الصندوق المشترك للسلع الأساسية. وفيما يلي عرض موجز لكل مقترح من هذه المقترحات، كما ترد ملامح موجزة لأربعة من هذه المقترحات الخمسة في المرفقات من ألف إلى دال.

(أ ) قُدم مقترح المشروع بشأن "تصنيف وتسعير الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الزرقاء المبللة في بعض بلدان غرب وشرق وجنوب أفريقيا" إلى الأمانة بواسطة رابطة صناعات الجلود في شرق وجنوب أفريقيا. والهدف من هذا المشروع هو وضع مقياس موحد لجودة الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة شبه المصنعة مثل الجلود الزرقاء المبللة والقشرة، ومساعدة قطاع الجلود الأفريقي على التغلب على بعض العقبات الرئيسية التي تواجه تنميته. وسوف ينطوي ذلك على تحسين لجودة وصورة الجلود شبه المصنعة الأفريقية. ويرد المزيد من المعلومات في المرفق ألف.

(ب) قُدم مُقترح المشروع بشأن "تخزين الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة في كينيا وتنزانيا وأوغندا" إلى الأمانة بواسطة رابطة الصناعات الجلدية في شرق وجنوب أفريقيا. والهدف من هذا المشروع هو بثّ الشفافية والوضوح في كافة حلقات سلسلة سلع الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة، وتيسير جمع العائدات الحكومية وتحديد مستوى لعمل جميع أصحاب الشأن في الصناعة. وترد معلومات إضافية في المرفق باء.

(ج) قُدم مقترح المشروع بشأن "بناء قدرات الصناعات الجلدية في بوروندي ورواندا وأوغندا وزامبيا" إلى الأمانة بواسطة معهد الجلود والمنتجات الجلدية لتقديمه إلى الصندوق المشترك للنظر في تمويله في إطار مرفق إعداد المشاريع. ويسعى المشروع إلى توحيد وتنسيق وتعزيز النشاطات الخاصة بمؤسسات التدريب القطرية في مجال الصناعات الجلدية من خلال معالجة المعوقات التي تواجهه، وتعزيز المستوى الأمثل لقدرات التدريب. وترد معلومات إضافية عن هذا المشروع في المرفق جيم.

(د) يهدف مُقترح المشروع بشأن "الخطة الإقليمية لتصنيف وتسعير الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام في بوروندي ورواندا والسودان وأوغندا" إلى زيادة كمية وتحسين نوعية الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام التي تصل إلى الأسواق، وذلك من خلال تطبيق نظام قياسي وموحد للتصنيف يقترن بخطة للتصنيف على أساس السعر بحسب الجودة. وترد معلومات إضافية عن المشروع في المرفق دال.

(هـ) مشروع الإجراء السريع "مكافحة الجرب والقمل والقراد في الأغنام والمعز لتحسين جودة الجلود الصغيرة في اريتريا وإثيوبيا وكينيا والسودان"، وهو المشروع الذي يقترح عقد حلقة عمل لمناقشة وسائل معالجة تأثيرات مشكلات الأمراض (الجرب والقمل والقراد) التي تضر ضررا بالغا بمنتجي الأغنام والمعز في بلدان التركيز. ويعتبر إنتاج الأغنام والمعز مصدرا هاما للحوم والألبان والصوف والأسمدة العضوية في هذه البلدان. وعلاوة على ذلك، فإن هذه المجترات الصغيرة تعتبر مصدرا رئيسيا للدخل في المجتمعات الزراعية سواء بصورة مباشرة من خلال بيع الحيوانات الحية، أو من خلال ذبح الحيوانات وبيع منتجاتها مثل اللحوم والجلود. كذلك فإن الجلود الصغيرة تعتبر من المستلزمات الرئيسية لصناعات الدباغة ومصدرا هاما للعملات الأجنبية لعدد من البلدان الأعضاء في الكوميسا.

36- وقد أشارت التقارير الى أن هذه الأمراض الثلاثة تتسبب في ارتفاع معدلات النفوق، بالإضافة إلى التسبب في حدوث عيوب في جلود الحيوانات. فقد ذكرت التقارير المقدمة من صناعات الدباغة إلى ارتفاع نسبة رفض الجلود لتصل إلى 50 في المائة في بعض البلدان، وهو الأمر الذي يعزى إلى الطفيليات الخارجية التي تؤثر في الحيوانات.

37- ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا المشروع في وضع استراتيجيات تهدف إلى الحد من الخسائر الاقتصادية الناجمة عن هذه الأمراض لتمكين صغار المزارعين في هذه البلدان من كسب معيشتهم. وسوف تهدف الاستراتيجيات إلى تلافي استمرار انتشار المرض، سواء داخل هذه البلدان أو عبر الحدود المشتركة لضمان استدامة تدابير المكافحة. ويتعين وضع نهج متكامل لهذا الأمر، مما يعني ضرورة مساهمة مختلف أصحاب الشأن والخبراء المعنيين بمختلف مراحل سلسلة الإمدادات (المنتجون، والبيطريون، والدباغون، والتجار، ومؤسسات البحوث، ومنظمات التنمية، وصانعو السياسات) في حلقة العمل.

38- وسوف يكلف المشروع ما مجموعه نحو 000 58 دولار، ويجري التماس نحو 000 50 دولار في صورة منحة من الصندوق المشترك للسلع الأساسية. أما الباقي فسوف تقدمه المنظمات المعنية في شكل مساهمات نظيرة عينية. وقد أُقترح عقد هذه الحلقة بصورة مؤقتة في أبريل/نيسان 2004 في أديس أبابا بمشاركة معهد الجلود والمنتجات الجلدية التابع للكوميسا بوصفه وكالة تنفيذ المشروع.

سابعا- مشروعات المستقبل

39- قد يود المندوبون تحديد مجالات جديدة لمقترحات المشروعات في المستقبل. ولدى القيام بذلك، ينبغي توجيه الاهتمام الواجب لاستراتيجية الجماعة الفرعية الخاصة بالتنمية (المشار إليها في الوثيقة CCP: ME/HS 03/3). وينبغي إرسال أية مقترحات جديدة إلى الأمانة قبيل الدورة.

الجدول 1 – موجز مشروعات الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الممولة بصورة جزئية من الصندوق المشترك للسلع الأساسية

العنوان القيمة (بالدولار ألأمريكي) موقع نشاطات المشروع تاريخ البدء تاريخ الانتهاء
منحة من الصندوق الميزانية الكلية
1- المشروعات المستكملة
(أ) نظام تصنيف وتسعير الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام في بعض البلدان الأفريقية 000 400 1 800 186 3 اثيوبيا، كينيا، تنزانيا وزامبيا سبتمبر/أيلول 1999 مارس/آذار 2003
(ب) حلقة العمل بشأن "قطاع الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة والصناعات الجلدية في أفريقيا: التدابير الأساسية لاستيفاء متطلبات الجودة لدى الجهات المستوردة" (بمقتضى مرفق مشروعات الإجراء السريع) 000 53 000 297 دراسات أُجريت في مختلف البلدان الأفريقية، إلا أن حلقة العمل عُقدت في تونس فبراير/شباط 2002 أكتوبر/تشرين الأول 2002
2- المشروعات جارية التنفيذ
(أ) إضافة قيمة للجلود الأفريقية من خلال تحسين جودة الجلود والمنتجات الجلدية 400 551 1 000 273 2 اثيوبيا، وكينيا، والسودان، وزمبابوي ديسمبر/كانون الأول 2002 نوفمبر/تشرين الثاني 2005
(ب) إضفاء الطابع التجاري على الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة من خلال تحسين نظم الجمع والجودة في مزارع صغار الحائزين1 600 207 2 047 075 3 بوتسوانا، وملاوي، وتنزانيا، وزامبيا، وزمبابوي يوليو/تموز 2003 يونيو/حزيران 2006
3- المشروعات التي وافق عليها الصندوق ولم تبدأ العمل بعد
(أ) خطة تحسين الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة في غرب أفريقيا 201 911 1 201 716 2 بوركينا فاصو، ومالي، والنيجر، والسنغال 2003 2006
4- مقترحات المشروعات الجديدة
(أ) تصنيف وتسعير الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الزرقاء المبللة في بعض بلدان غرب وشرق وجنوب أفريقيا 000 965 000 215 2 بعض بلدان غرب وشرق وجنوب أفريقيا يتحدد فيما بعد يتحدد فيما بعد
(ب) تخزين الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة في كينيا وتنزانيا وأوغندا 000 450 000 585 كينيا، وتنزانيا، وأوغندا تحدد فيما بعد تحدد فيما بعد
(ج) حلقة العمل بشأن مكافحة الجرب والقمل والقراد في الأغنام والمعز لتحسين جودة الجلود الصغيرة في اريتريا واثيوبيا وكينيا والسودان (بمقتضى مرفق مشروعات الإجراء السريع) 000 50 000 58 اثيوبيا تحدد فيما بعد تحدد فيما بعد
(د) بناء قدرات الصناعات الجلدية في بوروندي ورواندا وأوغندا وزامبيا 000 500 1 000 000 2 بوروندي، ورواندا، وأوغندا، وزامبيا تحدد فيما بعد تحدد فيما بعد
(هـ) الخطة الإقليمية لتصنيف وتسعير الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام 000 750 000 000 1 بوروندي، رواندا، السودان، أوغندا تحدد فيما بعد تحدد فيما بعد

المرفق ألف

تصنيف وتسعير الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الزرقاء المبللة في بعض بلدان غرب وشرق وجنوب أفريقيا

موجز المشروع


الهدف والنطاق

يهدف المشروع إلى إقامة مقياس موحد للجودة خاص بالجلود الكبيرة والجلود الصغيرة شبه المصنعة، مثل الجلود الزرقاء المبللة والقشرة، ومساعدة قطاع الجلود الأفريقي على التغلب على بعض المعوقات الرئيسية التي تواجه تنميته. وسوف ينطوي ذلك على تحسين جودة وصورة الجلود شبه المصنعة الأفريقية.

جهة التمويل المتوقعة:

الصندوق المشترك للسلع الأساسية

جهاز الإشراف:

منظمة الأغذية والزراعة – الجماعة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والجلود الصغيرة

وكالة تنفيذ المشروع:

رابطة الصناعات الجلدية في شرق وجنوب أفريقيا

المؤسسات المتعاونة:

تحدد فيما بعد

موقع المشروع:

بعض بلدان غرب وشرق وجنوب أفريقيا

مدة المشروع:

سنتان

تاريخ البدء:

يحدد فيما بعد

التكاليف الكلية للمشروع:

000 215 2 دولار

التمويل المطلوب من الصندوق

000 965 دولار(منحة)

المساهمات النظيرة:

000 900 دولار (في صورة عينية من وكالة تنفيذ المشروع، وحكومات البلدان، وروابط الصناعات الوطنية، والمكتب الوطني للمعايير)

التمويل المشترك:

000 350 دولار

عناصر المشروع

(أ) العنصر 1 – المساعدات الفنية لوضع وتنفيذ نظام تصنيف موحد للجلود شبه المصنعة

لتحسين جودة الجلود شبه المصنعة من خلال:

(ب) العنصر 2 – تدريب المفتشين والمصنفين والفرازين المعنيين بالجلود شبه المصنعة على المستويات الإقليمية والقطرية والمنشآت التجارية

لضمان استمرار نشاطات التدريب ودعم مجمع الموظفين المؤهلين اللازمين في الإقليم. ويتعين توافر عمال مهرة على جميع المستويات وجميع أنواع النشاطات القطاعية، وذلك من أجل تزويد الأسواق بالنوعية الجيدة من الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام والمنتجات الجلدية المستمدة منها.

(ج) العنصر 3 – بناء قدرات معاهد التدريب الوطنية ومرافقها

لتعزيز قدرة المعاهد والروابط المحلية المعنية بالتدريب على توفير الخدمات عالية الجودة لصناعات المنتجات الجلدية من حيث التدريب والمرافق والخدمات الإرشادية. وسوف يمكّن ذلك الشركات المحلية من تحسين تصميم منتجاتها وجودتها وتحقيق المستويات المطلوبة لتصدير المنتجات.

(د) العنصر 4 – تسويق الجلود رفيعة الجودة والأحذية والسلع الجلدية

لمساعدة الشركات في بلدان التركيز على عرض أحذيتها وسلعها الجلدية ذات الجودة، ومن ثم تعزيز وتوسيع حصتها في الأسواق العالمية.

(هـ) العنصر 5 – المساعدات الفنية للروابط الوطنية في بعض البلدان

الهدف من هذا العنصر هو إشراك أربعة بلدان مختلفة بلغت مراحل شتى من التنمية في قطاع الجلود في الخطة الرائدة وتوفير المعلومات المسترجعة والدروس المستفادة حتى يسهل نقل النتائج إلى البلدان الأفريقية الأخرى.




المرفق باء

تخزين الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة في كينيا وتنزانيا وأوغندا

موجز المشروع

الهدف والنطاق

يسعى المشروع إلى إضفاء الشفافية والوضوح على كامل سلسلة سلع الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة، وتيسير جمع العائدات الحكومية وتوفير مكان رفيع المستوى لنشاط جميع أصحاب الشأن في الصناعة، ولاسيما المنتجين الأوليين والدباغين.

جهة التمويل المتوقعة:

الصندوق المشترك للسلع الأساسية

جهاز الإشراف:

منظمة الأغذية والزراعة - الجماعة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والجلود الصغيرة

وكالة تنفيذ المشروع:

رابطة الصناعات الجلدية في شرق وجنوب أفريقيا

المؤسسات المتعاونة:

- رابطة الدباغين في كينيا
- رابطة الصناعات الجلدية في تنزانيا
- رابطة الصناعات الجلدية والصناعات المماثلة في أوغندا

موقع المشروع:

كينيا، تنزانيا وأوغندا

مدة المشروع:

ثلاث سنوات

تاريخ البدء:

يحدد فيما بعد

التكاليف الكلية للمشروع:

000 585 دولار

التمويل المطلوب من الصندوق

000 450 دولار (منحة)

المساهمة النظيرة:

000 135 دولار

الحاجة إلى الشراء المركزي للجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام

يهيمن على تجارة الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة في شرق أفريقيا عدد ضئيل من التجار الذين يشترون الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام ويصدرونها إلى أسواق عبر البحار. ويجري في الوقت الحاضر تصنيع نسبة ضئيلة من المادة الخام لتحويلها إلى مرحلة الجلود الزرقاء المبللة بواسطة عدد قليل من الدباغين العاملين. ويمثل ذلك نحو 10 في المائة إلى 15 في المائة من الجلود الكبيرة و40 في المائة من الجلود الصغيرة.

وتشهد المعاملات التجارية قدرا كبيرا من التحايل من خلال كتابة الفواتير بأقل من أسعارها وعدم دفع الرسوم الجمركية. وقد شكل التجار نظما احتكارية من خلال تحديد مناطق يسيطرون فيها على شراء الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام، ومن ثم منع مختلف الأطراف المعنية الأخرى مما يضر بالمنتجين الأوليين. وتتسم التجارة بنقص الشفافية مما يؤدي إلى تدهور النوعية وانخفاض الأسعار التي يحصل عليها المنتجون الأوليون. وقد أدت هذه الممارسة إلى خفض طاقة الاستخدام لدى المدابغ العاملة (والتي تبلغ في المتوسط الآن 20 في المائة) وإغلاق عدد آخر منها نتيجة للممارسات غير العادلة وغير القانونية. ويجري في الوقت الحاضر تصدير معظم الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة التي يتم انتاجها في البلدان المعنية في شكل خام، ومن ثم حرمان البلدان من كثير من فرص العمل وتحصيل الضرائب.

إنشاء مرافق تخزين

الهدف - يهدف إنشاء مرفق مركزي للتخزين إلى إضفاء الشفافية والوضوح على كامل سلسلة الإمدادات من الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة مما يمكن جميع المدابغ المحلية على الحصول على المواد الخام جيدة النوعية، وتيسير تحصيل العائدات الحكومية وإقامة مكان رفيع المستوى لتفاعل جميع أصحاب الشأن.

تشمل النشاطات المقررة ما يلي:

تشمل بعض المخرجات المتوخاة ما يلي:




المرفق جيم

بناء قدرات الصناعات الجلدية في بوروندي ورواندا وأوغندا وزامبيا

موجز المشروع

الهدف والنطاق

يسعى المشروع إلى مساعدة الجهود الإنمائية التي تبذلها البلدان الأعضاء من خلال معالجة إحدى المشكلات ذات الصلة في قطاع الجلود عن طريق توفير التدريب وبناء القدرات. وسوف يسهم ذلك في تحقيق الأهداف النهائية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وجهود الحد/التخفيف من الفقر في البلدان المشاركة.

<

جهة التمويل المتوقعة:

الصندوق المشترك للسلع الأساسية

جهاز الإشراف:

منظمة الأغذية والزراعة – الجماعة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والجلود الصغيرة

وكالة تنفيذ المشروع:

الكوميسا – معهد الجلود والمنتجات الجلدية

المؤسسات المتعاونة:

- مركز دعم المنشآت التجارية الصغيرة والمتوسطة في رواندا
- مركز التدريب والمرافق المشتركة في أوغندا
- مؤسسات في بوروندى وتنزانيا يتم تحديدها فيما بعد

موقع المشروع:

بوروندي ورواندا وأوغندا وزامبيا

مدة المشروع:

ثلاث سنوات

تاريخ البدء:

يحدد فيما بعد

التكاليف الكلية للمشروع:

000 000 2 دولار

التمويل المطلوب من الصندوق

000 500 1 دولار (منحة)

المساهمة النظيرة:

000 400 دولار (عينا)
بوروندي = 000 100 دولار
رواندا = 000 100 دولار
أوغندا = 000 100 دولار
زامبيا = 000 100 دولار

التمويل المشترك:

000 100 دولار (مساعدات فنية تقدم في شكل عيني من أحد الشركاء المتعاونين)

عناصر المشروع

(أ) العنصر 1 - تقييم ودراسة قطاع الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة والجلود المصنعة والمنتجات الجلدية (000 200 دولار)

لإجراء دراسات شاملة عن حالة القطاع الفرعي والمعوقات التي يواجهها والإمكانيات التي ينطوي عليها.وسوف سينصب التركيز بصفة خاصة على ما يلي:

(ب) العنصر 2 – وضع دورات موحدة ومناهج للدورات على مختلف المستويات، (بما في ذلك الطرق المتعددة، أي التفرغ، والتعليم عن بُعد، والتعليم المفتوح والطريقة المختلطة للمدربين لمنح الشهادات والدبلومات في مجال تكنولوجيا الجلود والمنتجات الجلدية) (000 600 دولار)

سوف يؤدي ذلك إلى تعزيز قدرات التدريب في مؤسسات التدريب في البلدان المشاركة وتعزيز الدور التوثيقي الذي يضطلع به معهد الجلود والمنتجات الجلدية في الكوميسا والترتيب الزمني لنشاطاته التدريبية في اقليم الكوميسا من خلال وحداته القطرية.

(ج) العنصر 3 - إعداد وتنظيم مواد ووسائط التدريب (000 600 دولار)

للحصول وانتاج وتحديث مواد ووسائط التدريب، بما في ذلك أجهزة الحاسوب وبرمجيات التدريب والكتب والمطبوعات ومرافق المختبرات وحلقات العمل (المواد الكيماوية، والمواد المطهرة والأدوات الزجاجية ومرافق التصميم وغير ذلك) والسبورات البيضاء والسوداء، والخرائط، وأجهزة العرض وغير ذلك من الإمدادات اللازمة.

(د) العنصر 4 – اجراء دورات تدريبية طويلة وقصيرة وحلقات دراسية وحلقات عمل (000 400 دولار)

لتوفير الدورات التدريبية في مراكز التدريب الوطنية في البلدان المشاركة وعقد الحلقات الدراسية وحلقات العمل في أماكن مختارة، بما في ذلك بدء المشروعات وتقييم المشروعات في منتصف المدة وبعد انتهاء المشروع وتقاسم الخبرات فيما بين المؤسسات.

(هـ) العنصر 5 – تنسيق وإدارة المشروع (000 200 دولار)

المرفق دال

الخطة الإقليمية لتصنيف وتسعير الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة
في بوروندي ورواندا والسودان وأوغندا

موجز المشروع

الهدف والنطاق

يتمثل الهدف العام للمشروع في مساعدة الجهود الإنمائية التي تبذلها البلدان الأعضاء من خلال تحسين الجودة عن طريق تعزيز عملية جمع وتسويق الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة استنادا إلى درجات تصنيف الجودة، الأمر الذي سوف يسهم في تحقيق الهدف النهائي للتنمية وجهود الحد من/خفض الفقر.

وتتمثل الأهداف النوعية في تحسين كميات وجودة الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام التي تصل إلى الأسواق من خلال تطبيق نظم قياسية وموحدة للتصنيف تقترن بخطة للتصنيف على أساس السعر بحسب الجودة وزيادة دخل موردي الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام.

جهة التمويل المتوقعة:

الصندوق المشترك للسلع الأساسية

جهاز الإشراف:

منظمة الأغذية والزراعة – الجماعة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والجلود الصغيرة

وكالة تنفيذ المشروع:

معهد الجلود والمنتجات الجلدية في الكوميسا

المؤسسات المتعاونة:

- سيتم تحديدها فيما بعد في بوروندي
- مركز دعم المنشآت التجارية الصغيرة والمتوسطة في رواندا
- المركز الوطني لتقانة الجلد في السودان
- مركز التدريب والمرافق المشتركة في أوغندا

موقع المشروع:

بوروندي ورواندا والسودان وأوغندا

مدة المشروع:

ثلاث سنوات

تاريخ البدء:

يحدد فيما بعد

التكاليف الكلية للمشروع:

000 000 1 دولار

التمويل المطلوب من الصندوق:

000 750 دولار (منحة)

المساهمة النظيرة:

000 200 دولار (عينا)
بوروندي = 000 50 دولار
رواندا = 000 50 دولار
السودان = 000 50 دولار
أوغندا = 000 50 دولار

التمويل المشترك:

000 50 دولار (تقدم المساعدات الفنية عينا بواسطة أحد الشركاء المتعاونين)

عناصر المشروع

(أ) العنصر 1 - تحسين نظام جمع الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة الخام (000 500 دولار)

للنهوض بكميات ونوعية المادة الخام من خلال استثارة الوعي وتوفير التدريب لأصحاب الشأن مثل الجزارين وعمال المسالخ وجامعي الجلود والتجار بشأن تقنيات الذبح والسلخ والحفظ والتخزين والنقل بالطرق السليمة.

(ب) العنصر 2 - تطبيق خطة موحدة للتصنيف والسعر بحسب التصنيف للجلود الكبيرة والجلود الصغيرة (000 250 دولار)

لتحسين أساليب التجارة من خلال تطبيق معايير تصنيف بسيطة وقابلة للتطبيق تكون مقبولة لدى جميع أصحاب الشأن وتطبيق معايير التصنيف لتنفيذ تصنيف الجلود الكبيرة والجلود الصغيرة على أساس السعر بحسب الجودة.

(ج) العنصر 3 - توثيق المشروع وإدارته (000 250 دولار)

1 على الرغم من أنه يجري تنفيذ المشروع في الوقت الحاضر، فإن الجماعة الفرعية لم توافق عليه بعد.