CL 125/3
سبتمبر/أيلول 2003




المجلس



الدورة الخامسة والعشرون بعد المائة

روما، 26 - 28/11/2003

تقرير الدورة التسعين للجنة البرنامج
روما، 15- 19/9/2003



 

بيان المحتويات

مقدمـــة

1-2

الموافقة على جدول الأعمال

3

برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005

4-27

تقديم المدير العام

 

الميزانية الاستراتيجية

5-10

الباب الثاني: البرامج الفنية والاقتصادية

11-22

البرنامج الرئيسي 2-1: الإنتاج الزراعي ونظم الدعم

11-12

البرنامج الرئيسي 2-2: السياسات والتنمية في قطاعي الأغذية والزراعة

13

البرنامج الرئيسي 2-3: مصايد الأسماك

14-15

البرنامج الرئيسي 2-4: الغابات

16-18

البرنامج الرئيسي 2-5: المساهمات في التنمية المستدامة وتوجهات البرامج الخاصة

19-22

الباب الثالث : التعاون والشراكات والباب الرابع : برنامج التعاون الفني

23-27

تقييم البرامج

28-36

(ألف) إنتاج المحاصيل (بما في ذلك الكيانات البرامجية ضمن البرنامجين 2-1-2 و2-1-5)

28-32

(باء) تقرير عن سير العمل في تنفيذ التوصيات ذات الصلة بالتقييم المواضيعي للاستراتيجية ألف-3

33-36

ترتيب الأولويات في سياق تخطيط البرنامج

37-42

إطار السياسات والتشغيل لبرنامج التعاون الفني

43-47

تقارير وحدة التفتيش المشتركة

48-53

تقرير عن سير العمل في متابعة التوصيات السابقة للجنة البرنامج

54

استعراض طرق عمل لجنة البرنامج

55

البنود المحتمل مناقشتها أثناء الدورة القادمة

56

ما يستجد من أعمال

57


مسائل تستدعى اهتمام المجلس

مسائل للمناقشة و/أو اتخاذ قرار

 

الفقرات

برنامج العمل والميزانية

4-27

مسائل للعلم

 
  

تقييم البرامج

28-36

- (ألف) إنتاج المحاصيل (بما في ذلك الكيانات البرامجية ضمن البرنامجين 2-1-2 و2-1-5)

28-32

- (باء) تقرير عن سير العمل في تنفيذ التوصيات ذات الصلة بالتقييم المواضيعي للاستراتيجية ألف-3

33-36

ترتيب الأولويات في سياق تخطيط البرنامج

37-42

إطار السياسات والتشغيل لبرنامج التعاون الفني

43-47

تقارير وحدة التفتيش المشتركة

48-53

تقرير عن سير العمل في متابعة التوصيات السابقة للجنة البرنامج

54

استعراض طرق عمل لجنة البرنامج

55

البنود المحتمل مناقشتها أثناء الدورة القادمة

56

ما يستجد من أعمال

57

تقريـر الدورة التسعين للجنة البرنامج

15-19/9/2003

المقدمة

1- قدمت اللجنة إلى المجلس التقرير التالي عن دورتها الرابعة بعد المائة.

2- وحضر الدورة الممثلون التالية أسماؤهم:

الرئيس بالإنابة: السيد Mr. B. G. Hankey (كندا)
نائب الرئيس: Mr. Li Zhengdong (الصين)
الأعضاء: Mr. B.J. Hughes (أستراليا)
  Mr. M. Médi(الكاميرون)
  Mr. D.A.Bonilla Giraldo(كولومبيا)
  السيد/ عبد الحسن حيدر (لبنان)
  Mr. R.B. Khalid (ماليزيا)
  Mr. M.M. Touré (مالي)
  H.E.E.Wermuth (هولندا)
  Mr. A.M. Baiardi Quesnel (باراغواي)
  السيد/ محمد سعيد حربي (السودان)

الموافقة على جدول الأعمال1

3 - ووفق على جدول الأعمال والجدول الزمني للاجتماع.

برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005

4- وافقت اللجنة على الشكل المحسن لوثيقة برنامج العمل والميزانية، بما في ذلك القوائم الشاملة للمخرجات المقررة للفترة المالية. وأقرت اللجنة بأن الوثيقة تقدم قرائن أكيدة على التقدم الذي أحرزته المنظمة في تطبيق التخطيط الاستراتيجي ومبادئ وضع الميزانية المرتكزة إلى النتائج. واتفقت اللجنة مع بيان وحدة التفتيش المشتركة بأن المنظمة تتفوق على منظمات الأمم المتحدة الأخرى في هذا المجال.

تقديم المدير العام

الميزانية الاستراتيجية

5- رحبت اللجنة بالقسم الجديد في مستهل الوثيقة والمعنون "الميزانية الاستراتيجية". ورأت أن المعلومات الواردة في هذا القسم يسرت فهم الصلات بين المقترحات الواردة في برنامج العمل والميزانية والاستراتيجيات الجامعة للمنظمة ككل والأهداف الاستراتيجية في الإطار الاستراتيجي للفترة 2000-2015، فضلا عن المحتويات الموضوعية للخطة المتوسطة الأجل للفترة 2004-2009. غير أنه نظرا لطول الوثيقة وما تنطوي عليه من تعقيد، أوصت اللجنة بضرورة إحكام الصياغة في الإصدارات القادمة.

6- وفيما يتعلق بمجالات الأولوية للعمل المتعدد التخصصات، أكدت اللجنة من جديد أهميتها واستذكرت أنها ستنظر في دورة مقبلة، خلال الفترة المالية القادمة، في استعراض للتقدم المحرز في إطار هذه المجالات. وتلقت إيضاحات، تعتمد على أمثلة، عن كيفية التطبيق العملي للآليات الجارية لدعم مجالات الأولوية للعمل المتعدد التخصصات .

7- ولاحظت اللجنة بأنه إضافة إلى تصوري النمو الحقيقي والنمو الحقيقي الصفري، سوف يقدم لدورة المجلس القادمة، مخطط تصور محتمل للنمو الاسمي الصفري. وأعرب بعض الأعضاء عن الأسف لأن ضيق الوقت قد حال دون إتاحة هذه المعلومات الإضافية لدورة اللجنة الحالية، لكي يتسنى لها، وفقا لاختصاصاتها، تقديم مشورتها للمجلس بشأن التأثير المحتمل على البرامج الرئيسية.

8- ولاحظت اللجنة أن التغيير الرئيسي الذي حدث في مخصصات الموارد، منذ مرحلة موجز برنامج العمل والميزانية، يتمثل في عمليات نقل من برنامجين في إطار البرنامج الرئيسي 2-5: المساهمات في التنمية المستدامة وتوجهات البرامج الخاصة، إلى برنامجين رئيسيين آخرين في إطار الباب الثاني من برنامج العمل والميزانية، وخاصة لتعزيز العمل ذي الصلة بالاتفاقية الدولية لوقاية النباتات والدستور الغذائي وسلامة الأغذية، وكذلك بمصايد الأسماك والغابات.

9- وأخذا في الاعتبار مناقشات اللجنة، خلال دورتها السابقة، بشأن النشاطات المقترحة للفترة القادمة، ركزت اللجنة على وجه الخصوص على تأثير التغيرات التي أجريت منذ موجز برنامج العمل والميزانية، وأبدت الملاحظات التالية تحت العناوين الملائمة في برنامج العمل والميزانية.

10- في الختام، أيدت اللجنة، بصفة عامة محتوى المقترحات المنقحة التي وردت في برنامج العمل والميزانية الكامل، كما امتدحت استجابة الأمانة لسعيها لمعالجة الملاحظات التي طرحت في مرحلة موجز برنامج العمل والميزانية، سواء في لجنة البرنامج ذاتها أو في المجلس في يونيو/حزيران 2003. ومع ذلك، فإن العديد من الأعضاء لم يؤيدوا تقليص الأنشطة المشمولة في البرنامج الرئيسي 2-5، بما فيها تلك التي تدعم بناء القدرات في البلدان النامية، ذلك لأن هذه الأنشطة لها أهمية كبرى للبلدان النامية قاطبة. ورأوا أن تدعيم الأولويات الأخرى التي يسهلها هذا التقليص، لا ينبغي أن يتحقق على حساب البرامج التي تقدم منافع مباشرة للبلدان النامية. وتبعا لذلك، طالبوا بإعادة توزيع الموارد على نحو يكون له أقل تأثير سلبي على البرنامج الرئيسي 2-5. وفي حين أعرب أعضاء آخرون عن أسفهم لما للنقل المقترح في الموارد من تأثير سلبي على الأنشطة المهمة في إطار البرنامج الرئيسي 2-5، فإنهم اعتبروا هذا النقل المقترح فى الموارد يمثل تسوية مرضية لتلبية توقعات الأعضاء.

الباب الثاني: البرامج الفنية والاقتصادية

البرنامج الرئيسي 2-1: الإنتاج الزراعي ونظم الدعم

11 - أعربت اللجنة عن تقديرها لتدعيم العمل في إطار الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات (2-1-2-P-1) والاجتماع المشترك بين المنظمة ومنظمة الصحة العالمية بشأن مخلفات المبيدات (2-1-2-P-2: إدارة المبيدات) والموارد الوراثية النباتية، في تصوري النمو الحقيقي والنمو الحقيقي الصفري. غير أنها لاحظت أنه قد تم خفض الاهتمام ببعض جوانب الإنتاج المحصولى في إطار البرنامج 2-1-2: المحاصيل، وأعربت عن الأمل في تعديل النشاطات المقررة في إطار الكيانات ذات الصلة، استنادا إلى نتائج تقييم الإنتاج المحصولى. وحصلت اللجنة على تأكيدات بأن النشاطات الخاصة بإنتاج البذور وأمن البذور سوف تستمر في إطار الكيان الجديد 2-1-2-A-9: صيانة الموارد الوراثية النباتية واستخدامها المستدام، بما في ذلك من خلال التقانة الحيوية وتنمية قطاع البذور. وشددت على أهمية ضمان الاستجابة الكافية للاحتياجات المتزايدة لدى الدول الأعضاء في إطار الكيان البرامجى 2-1-4-A-2: تلبية الاحتياجات الغذائية للمناطق الحضرية. كما جرى التشديد على ضرورة حشد تمويل من خارج الميزانية لدعم البرنامج 2-1-3: الثروة الحيوانية، وخاصة الأعمال ذات الصلة بالأمراض الحيوانية.

12 - وأكدت اللجنة من جديد أهمية بناء القدرات في البلدان النامية على وضع المعايير وتطبيقها والامتثال لها. وفى هـذا الصدد، طلبت إبراز بناء القدرات في مجال معايير الصحـة النباتية بصورة أوضـح في إطـار الكيانين 2-1-2-P-1 و2-1-2-P-2. وأقرت اللجنة أهمية اقتراح البلدان النامية مشروعات ممولة من برنامج التعاون الفني لهذا الغرض.

البرنامج الرئيسي 2-2: السياسات والتنمية في قطاعي الأغذية والزراعة

13 - لاحظت اللجنة أنه قد تم تعديل الاعتمادات حتى تتمكن المنظمة من توفير حصتها من الموارد الاضافية اللازمة للتنفيذ الكامل لتوصيات التقييم المشترك بين المنظمة ومنظمة الصحة العالمية للدستور الغذائي والأعمال الأخرى التي تضطلع بها المنظمتان في مجال مواصفات الأغذية، وأعربت عن تقديرها أن هذا سوف يسرى على مستويي النمو الحقيقي الصفري والنمو الحقيقي. كما أعربت عن تقديرها لمراعاة التوصية التي قدمتها لخفض الموارد المخصصة للكيان الجديد 2-2-1-P-8: جودة الأغذية وسلامتها في جميع أجزاء السلسلة الغذائية، حيث أعيد تخصيص الوفورات المقابلة للدستور الغذائي (2-2-1-P-2) والأعمال ذات الصلة بالدستور الغذائي (2-2-1-P-6). وأعرب بعض الأعضاء عن القلق من أن إدراج الأولويات المشار إليها أعلاه قد يكون له تأثيرات ضارة على الأعمال التنفيذية، ولاسيما المساعدات الفنية التي تقدم لإقامة نظم مراقبة الجودة. وأيدت اللجنة، ضمن جوانب أخرى، زيادة المخصصات من الموارد لبناء القدرات في البلدان النامية فيما يتصل بمفاوضات التجارة الزراعية وتيسير التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية.

البرنامج الرئيسي 2-3: مصايد الأسماك

14 - وأكدت اللجنة من جديد تأييدها العام لهذا البرنامج الرئيسي، ورحبت بالقرائن على الجهود الكبيرة التي بذلت للاستجابة لمعظم التوصيات التي طرحت والقضايا التي أثارتها لجنة مصايد الأسماك، ولجنتاها الفرعيتان وغيرها من الأجهزة الرياسية. وقد تيسر ذلك نتيجة لزيادة الاعتمادات عن المقترحات الواردة في موجز برنامج العمل والميزانية.

15 - وحصلت اللجنة على إيضاحات بشأن نطاق الكيانات في إطار البرنامج 2-3-1: معلومات مصايد الأسماك، ونطاق النشاطات ذات الصلة بتربية الأحياء المائية وبشأن العمل المقرر لتنسيق ورصد تنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد، وما يتصل بها من خطط العمل الدولية. وأعربت اللجنة عن تقديرها لما تم من إرساء أسس تعاون وثيق مع الاتفاقية بشأن التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من مجموعات الحيوان والنبات البرية، وتشغيل اللجنتين الفرعيتين المعنيتين بتجارة الأسماك، وتربية الأحياء المائية.

البرنامج الرئيس 2-4: الغابات

16- أكدت اللجنة من جديد دعمها لأعمال المنظمة في مجال الغابات، ولاحظت أن المقترحات جاءت متسقة مع توصيات لجنة الغابات في دورتها السادسة عشرة.

17- وأيدت اللجنة التركيز الخاص على بناء القدرات القطرية في مجال الإدارة المستدامة للغابات وصيانة الموارد الحرجية، وبخاصة في المناطق ذات النظم الايكولوجية الهشة. وتلقت اللجنة إيضاحات إضافية حول التخفيضات الواضحة في موارد العديد من الكيانات البرامجية. كما قدمت التأكيدات للجنة بأن هذه التخفيضات لا تنطوي على تقليص العمل في المجالات المهمة، ذلك لأنه قد تم نقل الأنشطة النظيرة إلى كيانات برامجية أخرى، بما فيها ستة كيانات برامجية جديدة حظيت بتركيز أشد.

18- واستذكرت اللجنة تقرير دورتها التاسعة والثمانين الذي طلبت فيه إزالة عبارة "politicas y gobernaza forestales" مـن النـص الأسبانـي، واتفـق علـى أن تستخـدم فـي النسخــة الأسبانيــة من برنامج العمل والميزانية للفتـرة 2004-2005، عبـارة "politicas y sistema de gobierno forestales" التـي وردت فـي الكيان البرامجي 2-4-3-A-4 في الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2004-2005.

البرنامج الرئيسي 2-5: المساهمات في التنمية المستدامة وتوجهات البرامج الخاصة

19- درست اللجنة تأثير تخفيض المخصصات والتمست توضيحات بشأن مبررات هذا العمل. واستذكرت إسهام البرنامج الرئيسي في دعم استجابة المنظمة بصورة فعالة لمؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة، إضافة إلى الاتفاقيات البيئية الدولية. وستؤثر هذه التخفيضات بوجه خاص في الأعمال المتعلقة بالبحوث والتقانة، والتعليم والإرشاد، وأيضا بمنظمات المزارعين، وهي مجالات حيوية لسكان الريف وللبرامج الميدانية.

20- ورأى الكثير من الأعضاء أنهم لا يستطيعون الموافقة على هذه التخفيضات المقترحة، التي تهدد قدرة المنظمة على مواجهة التحديات الجديدة التي يشكلها مرض فيروس المناعة البشرية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، وتضاؤل التعاون مع التعاونيات واتحادات المزارعين والمنظمات الريفية؛ وتراجع الأنشطة المهمة في مجالات البحوث والتقانة، والتعليم، والإرشاد، وتنفيذ الاتفاقات البيئية.

21- وأحيطت اللجنة علما، بالتقدم الذي أحرزته مبادرة التنمية الزراعية والريفية المستدامة. وفي هذا الصدد، أكد أنه قد تم إعداد نسخة مستكملة للمفاهيم، فضلا عن وضع إطار لتنفيذها استنادا إلى المشروعات والبرامج الحالية. كذلك تم إعداد مقترح لمشروع سوف يعرض على الجهات المانحة المحتملة لتمويله. وأحيطت اللجنة علما، بأن هناك مشروعين آخرين متعلقين بالتنمية الزراعية والريفية المستدامة، أحدهما يعالج تطور النظام الزراعي في إطار التنمية الزراعية والريفية المستدامة والآخر يعالج التنمية الزراعية والريفية المستدامة في المناطق الجبلية.

22- كذلك رغبت اللجنة في تقديم معلومات أفضل عن حشد الموارد من خارج الميزانية فيما يتعلق بالبرنامج الخاص للأمن الغذائي. وتعهدت الأمانة بتقديم هذه المعلومات.

الباب الثالث: التعاون والشراكات , و الباب الرابع: برنامج التعاون الفني

23- أكدت اللجنة من جديد أهمية المشورة في مجال السياسات في إطار البرنامج الرئيسي 3-1، مشيرة إلى أن هذا العمل قد اكتسى أهمية أكبر في إقليم أفريقيا في سياق مبادرة الشراكة الجديدة من أجل التنمية في أفريقيا (نيباد) والدعم الفعال الذي قدمته المنظمة للبلدان والمنظمات الإقليمية المعنية. وأقرت اللجنة بأن من شأن ذلك أن يساعد كثيرا في تغيير منحى الانخفاض النسبي للأنشطة الميدانية التي تقوم بها المنظمة في هذا الإقليم، حسبما حدث في الماضي القريب.
24- كذلك لاحظت اللجنة تزايد الطلبات المقدمة من المؤسسات التمويلية الشريكة للحصول على الخدمات المقدمة من مركز الاستثمار، الأمر الذي أجهد قدرات المنظمة لتمويل حصتها في الأنشطة المشتركة تبعا للترتيبات المقررة لاقتسام التكاليف مع هؤلاء الشركاء.

25- ورحبت اللجنة بتحديث المعلومات المقدمة عن حالة البرنامج الكبير الخاص بالنفط مقابل الغذاء الذي ينفذ في العراق، مشيرة إلى أن هناك ترتيبات قد اتخذت فعلا لمعالجة مسألة إنهائه فعلا قبل نهاية عام 2003. وتساءلت اللجنة عن توقعات مشاركة المنظمة في المستقبل في مجال التنمية الزراعية في العراق، رهنا بما تسفر عنه المباحثات المكثفة التي تجري الآن بشأن الدور المستقبلي لمنظومة الأمم المتحدة ككل.

26- وتلقت اللجنة توضيحات فيما يتعلق بإمكانيات وظائف النظام الجديد لمعلومات إدارة البرامج الميدانية، بما في ذلك قدراته على تلبية متطلبات الجهات المانحة من التقارير.

27- وفيما يتعلق ببرنامج التعاون الفني، استذكرت اللجنة أنه كان من المقرر أن تجرى مناقشات حول نطاق ومهام هذا البرنامج في إطار بند لاحق في جدول الأعمال. وأبدى بعض الأعضاء أسفهم إزاء التخفيضات التي تمت في إطار تصور النمو الحقيقي الصفري في إطار البرنامج الرئيسي 4-1 (والتي تغطي مخصصات المشروعات) بسبب الحاجة إلى تعزيز وحدة برنامج التعاون الفني (البرنامج الرئيسي 4-2).

تقييم البرامج

(ألف) إنتاج المحاصيل (بما في ذلك الكيانات البرامجية ضمن البرنامجين 2-1-2 و2-1-5)

28- امتدحت اللجنة التقييم لما يتصف به من عمق تفكير ودقة وصراحة ووضوح ورحبت بالتوجه الاستراتيجي للتحليل والتوصيات الواردة في التقرير. ورأت أن التقييم يوفر دليلا بناء ومفيدا لإعادة توجيه أعمال قسم الإنتاج النباتي ووقاية النباتات في مجال إنتاج المحاصيل. كذلك لاحظت اللجنة توافقا عاما بين تقرير التقييم، وتقرير فريق الاستعراض النظير الخارجي، واستجابة الإدارة العليا.

29- وأيدت اللجنة التوصيات عموما، وأبرزت تلك المتعلقة بما يلي:

30- وفيما يتعلق بالتوصيات بشأن "الممارسات الزراعية الحسنة"، أيدت اللجنة مواصلة العمل في سياق الاستنتاجات الصادرة عن لجنة الزراعة والمجلس بشأن هذه المسألة.

31- وشددت اللجنة على أهمية الأنشطة الميدانية المتعلقة بإنتاج المحاصيل، بما في ذلك الأنشطة الممولة في إطار برنامج التعاون الفني. ووافقت على أن الأنشطة الميدانية يمكن أن تكون أكثر فعالية إذا ما تم إدماجها في إطار برنامج أو توجه استراتيجي بعينه. وأيدت اللجنة توصيات التقييم التي تقضي بضرورة استعراض مدة العامين الدستورية لمشروعات برنامج التعاون الفني، وضرورة النظر في الموافقة على مقترحات المشاريع المقبولة اقتصاديا حتى لو لم تكن تستهدف بالضرورة وبصورة مباشرة أشد السكان فقرا في البلد الذي يطلب هذه المشاريع.

32- ورحبت اللجنة بالتزامات الإدارة العليا بالعمل على تنفيذ توصيات التقييم، وأعربت عن تطلعاتها لتنفيذها. كذلك أشارت اللجنة إلى أن بعض التوصيات، وخصوصا المتعلقة بنهج تكاملي للتنمية الزراعية، يمكن تطبيقها على مصلحة الزراعة بكاملها.

(باء) تقرير عن سير العمل في تنفيذ التوصيات ذات الصلة بالتقييم المواضيعي

للاستراتيجية ألف-3

33 - استعرضت اللجنة التقرير عن سير العمل في تنفيذ التوصيات ذات الصلة بالتقييم المواضيعى للاستراتيجية ألف-3، وأثنت على العمل الذي أنجز حتى الآن.

34 - وفي حين أعرب بعض الأعضاء عن ارتياحهم لشكل الوثيقة، فإن أعضاء آخرين، وإن أشادوا بالعمل الجاري، أبدوا رغبتهم في موافاتهم بتقرير أشمل، في سياق توجهات السياسات.

35 - ولاحظت اللجنة تعزيز التعاون بين المنظمة وبرنامج الأغذية العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ورحبت بذلك التعاون، وأيضا بالدور التحفيزي للتقييم في تدعيم الأنشطة متعددة التخصصات.
36 - وطلبت اللجنة أيضا تزويدها بالوثيقة المتعلقة باستخدام الحساب الخاص لأنشطة الطوارئ والاحياء، والتي من المقرر إعدادها لعرضها على لجنة المالية.

ترتيب الأولويات في سياق تخطيط البرنامج

37 - مواصلة لبحثها المبدئي لهذا الموضوع خلال دورتها السابقة، تدارست اللجنة وثيقة أعدتها الأمانة تركز على الاحتياجات من المعلومات والترتيبات التي يمكن أن تعزز من الدور الاستشاري الذي تضطلع به اللجنة ذاتها فيما يتعلق بترتيب الأولويات النسبية. وأعربت اللجنة عن أملها في الحصول على وثيقة أخرى في دورة مقبلة تتناول التحسينات الممكن إدخالها على الطرائق والنظم الداخلية في إطار الأمانة لدعم عملية ترتيب أولويات المقترحات على مستوى الكيانات البرامجية.

38- وأقرت اللجنة بأنها، كما توخت ذلك بالفعل النصوص الأساسية، أنسب منتدى حكومي دولي لمناقشة المزايا النسبية لمختلف الأولويات الموضوعية، حيث أن اللجان الفنية التابعة للمجلس مثلا أو المؤتمرات الإقليمية مقيدة بالضرورة بأبعادها القطاعية أو الإقليمية.

39- تردادا لصعوبات مماثلة، يعرف تماما أن الإدارات الوطنية أو المنظمات الدولية الأخرى تعاني منها، أكدت اللجنة من جديد أن عملية ترتيب الأولويات هي عملية عسيرة للغاية وخاصة في سياق منظمة حكومية دولية مثل منظمة الأغذية والزراعة، وعلى الرغم من أنه لا توجد "عصا سحرية" في هذا المجال أو أفضل الممارسات التي يكفي مجرد محاكاتها، رأت اللجنة أن السعي إلى تعزيز المشورة التي تقدمها يعتمد على عناصر أساسية مثل:

40- وعلى ضوء ما تقدم، وافقت اللجنة على المضي قدما، على أساس تجريبي على الأقل خلال الفترة المالية القادمة، وفقا لمسار العمل المحدد في الوثيقة. ونظرا لأن العام القادم سوف يخصص لإعداد مقترحات الخطة المتوسطة الأجل ودراستها على المستوى الحكومي الدولي، رأت اللجنة أن العملية المقترحة سوف تساعدها بالتأكيد، ومن خلالها، الأعضاء عموما، على زيادة مشاركتها في تحديد الاختيارات التي سيتم تبينها، والتي ستظهر نتائجها في نهاية المطاف في وثيقة الخطة المتوسطة الأجل المعتمدة. ولاحظت اللجنة أنها سوف تزود بوثائق نوعية تتعلق بالجوانب الثلاثة التالية لتيسير مناقشاتها للأولويات النسبية خلال دورتيها في مايو/ أيار وسبتمبر/ أيلول:

41- ولدى مناقشة العينة الواردة في الملحقين الأول والثاني بالوثيقة بشأن الطريقة التي يمكن بها إعداد موجز وجهات النظر التي أعرب عنها الأعضاء، رأت اللجنة أنها تحتاج إلى تحسينات حيث أعُرب عن بعض الشكوك مثلا إزاء الفئات المستخدمة. كما يتعين أن يكون تلخيص وجهات النظر أكثر تحديدا.

42- وأعرب العديد من الأعضاء عن تحفظاتهم إزاء وقف الاستعراضات الدورية للبرامج، وهي الاستعراضات التي تجريها عادة اللجنة في السنوات التي لا يعقد فيها المؤتمر حيث أن هذا الوقف قد اقترح في الوثيقة لإتاحة المزيد من الوقت لمناقشة الأولويات النسبية. ووافقت اللجنة على ضرورة بذل محاولة للتوفيق بين هذين المطلبين في الوقت المتاح وطلبت إعداد برنامج الأحداث الرئيسية التي قد تؤثر على عملية تحديد الأولويات. وفي حين أن اللجنة قد امتنعت في هذا المنعطف أن تقترح على المجلس تعديل النمط المألوف لدوراتها، فإن ذلك قد يفرض مشكلة تتعلق بأعباء العمل على المدى الطويل وهو الأمر الذي يمكن تقييمه على نحو أدق في ضوء الخبرات المكتسبة خلال العام القادم.

إطار السياسات والتشغيل لبرنامج التعاون الفني

43- أقرت اللجنة أهمية برنامج التعاون الفني بالنسبة للبلدان النامية وخاصة بلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض. وأكدت الحاجة إلى ضمان التنسيق الأفضل وتدفق المعلومات فيما بين مختلف الأطراف المعنية بإدارة دورة برنامج التعاون الفني، وزيادة فعالية تقييم تأثيرات تدخلات هذا البرنامج، وكذلك رصد أعمال المتابعة التي تقوم بها الحكومات.

44- وأعربت اللجنة عن وجهة نظر ترى ضرورة استكشاف نهج ذي طابع عملي أكبر بشأن برنامج التعاون الفني للتشجيع، مثلا، على توثيق الصلات بين النشاطات الميدانية والمعيارية، مع مراعاة طابع البرنامج المرتكز إلى الطلب.

45- وأقرت اللجنة أن معايير وفئات المشروعات التي يطبقها البرنامج قد وضعت منذ سنوات عديدة خلت، وأنها تحتاج إلى تعديل لتطابق الواقع الفعلي في الوقت الحاضر. ووافقت اللجنة على بدء عملية لاستكشاف إمكانيات تحديث ومواءمة البرنامج لكي يستجيب للتغيرات التي استجدت على الساحة الدولية، بما في ذلك متابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية، ومؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، وإبراز الاحتياجات الناشئة للبلدان الأعضاء. غير أن من المهم الأخذ في الحسبان مدى فائدة بعض الخصائص الأساسية للبرنامج مثل مرونته واستجابته للطلبات العاجلة.

46- واستذكرت اللجنة استحسان الاستمرار في التقليد الحالي المتبع في التعاقد مع الخبراء القطريين حيثما يكون ملائما، بالنظر إلى درايتهم بالأوضاع المحلية، وذلك حرصا على تخفيض تكاليف البرنامج.

47- وأحاطت اللجنة علما بأنها ستعود إلى هذا الموضوع، إذا أمكن، في سبتمبر/ أيلول 2004.

تقارير وحدة التفتيش المشتركة

48- رحبت اللجنـــة، مستفيدة من وجود رئيس وحـــدة التفتيش المشتركة، بالمعلومات المفيدة الواردة في الوثيقة PC 90/6 (a): "إيضاحات بشأن بعض جوانب العلاقة بين منظمة الأغذية والزراعة ووحدة التفتيش المشتركة". واقترح إتاحة هذه الوثيقة للأعضاء الجدد في لجنتي البرنامج والمالية حيث أنهم قد لا يكونون على معرفة بوحدة التفتيش المشتركة، وتفاعلها مع المنظمات المشاركة مثل منظمة الأغذية والزراعة، ودور اللجنتين في تحديد ردود الفعل إزاء تقارير الوحدة وتوصياتها. وجرى تأييد الاقتراحات العملية الإضافية لتيسير نظر اللجنتين لتقارير وحدة التفتيش المشتركة الواردة في الوثيقة في الفقرة 25 (إحالة تفسيرية) والفقرة 26 (مشاورات للحد من الازدواجية بين اللجنتين في معالجة التقارير). وقبلت اللجنة تأكيدات الأمانة بأن تعليقات المدير العام ستبرز بصورة منهجية التبعات المالية المترتبة على تنفيذ توصيات تقارير وحدة التفتيش المشتركة.

49- كما أعربت اللجنة عن تقديرها للمعلومات الواردة في الوثيقة PC 90/6 (b): "استعراض شؤون الإدارة والتنظيم في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة: خطة عمل المنظمة"، التي أعدت استجابة لطلب الاجتماع المشترك للجنتين في مايو/ أيار 2003 الذي عالج هذا التقرير الذي أعدته الوحدة، والذي يركز بصورة كاملة على المنظمة. ولاحظت اللجنة أن لجنة المالية قد درست عملية متابعة توصيات الوحدة المتعلقة بالموارد البشرية، بما فيها الموارد في المكاتب القطرية للمنظمة، في سياق تقرير سير العمل الشامل بشأن قضايا الموارد البشرية (الوثيقة FC 104/15).

50- وأخذا في الاعتبار توزيع العمل المعتاد مع لجنة المالية، تناولت اللجنة تقارير وحدة التفتيش المشتركة التالية ومنها تقريران رحلا من الدورة السابقة:

51- ووافقت اللجنة على التوصيات الواردة في هذه التقارير على النحو الذي اقترح في تعليقات المدير العام المصاحبة لها.

52- وفيما يتعلق بالتقرير الخاص بتيمور الشرقية، لاحظت اللجنة المشكلات التي واجهت نداءات الأمم المتحدة الموحدة التي أرسلت إلى الجهات المانحة، والتوقيت الذي لم يتزامن مع الموسم المحصولي، وشجعت على إجراء مزيد من الاتصالات مع إدارة الأمم المتحدة المعنية (مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية) لمعالجة المشكلات المماثلة في المستقبل.

53- وأخذت اللجنة علما كذلك بالتقرير السنوي لوحدة التفتيش المشتركة (الوثيقة CL 125/INF/10) وبرنامج عملها للعام 2003 (الوثيقة CL 125/INF/11).

تقرير عن سير العمل في متابعة التوصيات السابقة للجنة البرنامج

54- أطلعت اللجنة على هذا التقرير.

استعراض طرق عمل لجنة البرنامج

55- نظرا لأن هذا الاجتماع هو آخر اجتماع للجنة في هذه الفترة المالية، وأن هناك احتمالا أن يتغير التشكيل الراهن للجنة قبل الاجتماع المقبل، فقد تقرر عدم مناقشة هذه المسألة.

البنود المحتمل مناقشتها أثناء الدورة القادمة

56- وافقت اللجنة على توجيه انتباه المجلس إلى أنها سوف تناقش الموضوعات التالية في دورتها القادمة، إضافة إلى البنود الدائمة في جدول أعمالها:

ما يستجد من أعمال

57- وبناء على طلب اللجنة قدمت لها وثيقة معلومات أساسية عن مبررات إنشاء مصلحة التنمية المستدامة.

1 PC 90/1 - PC 90/INF/1.