C 2003/INF/7
 




المؤتمر العام



الدورة الثانية والثلاثون

روما، 29 /11 - 10 /12/ 2003

تقديم جائزة أ. هـ. بورما 2002-2003

1- أقرّ مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة في دورته الثامنة عشرة في نوفمبر/تشرين الثاني 1975 القرار 1/75 لشكر المدير العام السابق Addeke H. Boerma، وقرر إطلاق نشاط دائم جديد في المنظمة كإشادة مستمرة بالدكتور Boerma لما بذله من خدمات في سبيل المنظمة، في مناصب عدة، طوال ثلاثين سنة تقريباً. وطلب المؤتمر إلى المجلس اختيار النشاط المذكور والمباشرة بتنفيذه.

2- ورحّب المجلس في دورته الحادية والسبعين في يونيو/حزيران 1977 باقتراح المدير العام بتقديم جائزة أ. هـ. بورما مرة كل سنتين لأحد الصحافيين أو لأي شخص آخر ساهمت كتاباته عن قضايا التنمية في تركيز الاهتمام العام على الصعيدين الدولي أو الإقليمي على جوانب هامة في مشكلة الأغذية في العالم، لا سيما في ما يتعلق بالتنمية الزراعية والريفية في البلدان النامية، مع احتمال أن يؤدي ذلك إلى ازدياد الدعم العام للإجراءات الكفيلة بإيجاد حل للمشكلة. وأوصى المجلس بتخصيص جائزة قدرها 000 10 دولار أمريكي إلى فائز واحد، أو توزيع الجائزة على أكثر من فائز. كما أوصى بعدم قصر الجائزة على الكتابة وحدها، بل يمكن أن تشمل أي نوع من الإنتاج في مختلف أنواع وسائل الإعلام، لا سيما التلفزيون والراديو، لكن مع مراعاة بعض الشروط العملية.

3- وأقرّ المؤتمر في دورته التاسعة عشرة عام 1977 الفقرة التالية في التقرير الصادر عنه:

"أخذ المؤتمر علماً بالقرار الذي اتخذه المجلس في دورته الواحدة والسبعين بإنشاء جائزة باسم السيد أ. هـ. بورما قدرها 000 10 دولار تمنح مرة كل سنتين لكاتب أو أكثر ممن تكون أعمالهم قد أسهمت في زيادة وعي الرأي العام العالمي بمشكلة الأغذية العالمية والإجراءات التي تؤدي إلى حلها. ويختار المدير العام الشخص أو الأشخاص الذين سيتلقون هذه الجائزة مراعياً توصيات المجلس في هذا الخصوص على أن يتم تقديم الجائزة خلال دورات المؤتمر".

4- وتتألف الجائزة من:
(1) شهادة بإنجازات الفائز.
(2) ميدالية منقوشة تقدمها منظمة الأغذية والزراعة.
(3) جائزة نقدية قدرها 000 10 دولار أمريكي.
(4) زيارة مدفوعة كامل التكاليف إلى روما لاستلام الجائزة للفائز بها ولعقيلته.

اختيار الفائزين بالجائزة

5- يختار المدير العام الفائز (أو الفائزين) بالجائزة بالتشاور مع الرئيس المستقل للمجلس ومع رئيسي لجنتي البرنامج والمالية، بعد استعراض كافة الترشيحات من جانب قسم الإعلام وأسماء مختارة من لجنة استعراض جائزة أ. هـ. بورما.

6- ويُشجّع الممثلون الإقليميون على الاستعانة بالمسؤولين الإعلاميين الإقليميين لديهم بحثاً عن المرشحين المحتملين ولتقييم ترشيحاتهم. ويطلب إلى ممثلي المنظمة في البلدان الأعضاء رصد أي أسماء جديدة قد تستحق الفوز وباستطاعتهم، متى أمكن ذلك، أخذ رأي مراكز الإعلام في الأمم المتحدة، كلٌّ في البلد المعيّن فيه. ويجوز للمدير العام المساعد، مصلحة الشؤون العامة والإعلام، عن طريق رئيس مجموعة الاتصالات في الأمم المتحدة، أن يطلب، عند الحاجة، رأي المنظمات الأخرى في منظومة الأمم المتحدة.

7- ويشترط في المراجع التي تستند إليها الترشيحات أن تكون قد صدرت أو عرضت علانية في فترة الأربع سنوات المنتهية في 31 مارس/آذار من سنة المؤتمر التي تقدّم فيها الجائزة.

8- وآخر مهلة لتقديم الترشيحات إلى مقر المنظمة هي في 30 أبريل/نيسان من سنة المؤتمر التي تقدّم فيها الجائزة.

9- ويقدّم المدير العام الجائزة خلال حفل خاص يعقد في الأسبوع الأول من كل دورة عادية من دورات المؤتمر. وستقدّم الجائزة لفترة السنتين 2002-2003 في الدورة الثانية والثلاثين لمؤتمر المنظمة خلال حفل يعقد يوم السبت الموافق 29/11/2003.

10- ويتقاسم الجائزة هذا العام كل من السيد Marcelo Canellas، أحد أبرز معدي الأفلام الوثائقية والصحافيين في البرازيل تقديراً لعمله على توثيق مشكلتي الجوع والفقر في البرازيل، والسيد David Brough، مراسل وكالة الأنباء رويترز (المملكة المتحدة) ومراسل صحفي مختص بالسلع تقديراً لمساهمته في توعية الرأي العام بالقضايا المتعلقة بالأغذية وبالتنمية.

11- ويعمل السيد Canellas كصحافي ومعدّ أفلام وثائقية لأكبر شبكات التلفزة في البرازيل Rede Globo TV. وهو متخصص في مواضيع حقوق الإنسان والحقوق الاجتماعية، وقد نجح في طرح قضايا حساسة في أوقات الذروة للعرض التلفزيوني؛ مما أدى في معظم الأحيان إلى ردود فعل هامة من المشاهدين ومن متخذي القرارات على حد سواء. وفي يونيو/حزيران 2001، جرى عرض خمسة أفلام وثائقية عن أسباب الجوع وتأثيراته في البرازيل. وقد حضرها 35 مليون شخصاً تقريباً، وكان لها صدى إيجابي للغاية، كتأليف لجنة وزارية لدراسة إضافة كميات إجبارية من الحديد إلى المواد الغذائية الرئيسية. وفي يناير/كانون الثاني 2003، كلّفت شبكة Rede Globo TV السيد Canellas بإعداد فيلم وثائقي مدته نصف ساعة عن الجوع في البرازيل وعن المبادرات المتخذة لإيجاد حل لهذه المشكلة. وقد استقطب جمهوراً عريضاً من خلال استعراض مجموعة تجارب انسانية معاشة في أفلامه الوثائقية.

12- ويعمل السيد David Brough كمراسل لوكالة أنباء رويترز في المملكة المتحدة. وهو يعمل منذ عام 1999 كمراسل صحفي مختص في السلع الأساسية. وقد تمحور عمله حول جهود وكالات الأغذية التابعة للأمم المتحدة في روما وقد اتسع مع الوقت نطاق عمله إلى حد كبير. فساهم ذلك في زيادة الفهم العام للأدوار الهامة والمتميّزة لكل وكالة من الوكالات في سبيل بناء عالم متحرر من الجوع، فضلاً عن المشاكل المختلفة التي تعترض العديد من البلدان النامية عند مواجهة مشكلتي انعدام الأمن الغذائي والفقر. وإنّ هذا الالتزام الراسخ بحالة الأغذية في البلدان النامية، لا سيما من جانب وكالة أنباء يتركّز عملها عادة على العالم المتقدم وأسواقه، لهو تجربة فريدة من نوعها على مستوى الصحافة الأجنبية العاملة في روما.

13- ويسلّط الفائزان بجائزة بورما (2002-2003) الضوء على الدور الحيوي الذي تؤديه الصحافة ومعدو الأفلام لتوعية الرأي العام وتعبئة دعمه لقضايا الجوع على الصعيدين القطري والعالمي.