C 2003/18
أكتوبر / تشرين الأول 2003




المؤتمـر العـام



الدورة الثانية والثلاثون

روما، 29/11-10/12/2003

المائدة المستديرة الوزارية عن
دور الماء والبني الأساسية في ضمان الأمن الغذائي المستدام
(المائدة المستديرة الأولى – 1/12/2003)

بيان المحتويات

 

الفقرات

أولا - مقدمة

1 - 5

ثانيا – الاستثمار في المـاء

6 - 9

ثالثا - الاستثمار في البني الأساسية

10-13

رابعا - قضايا استراتيجية للبحث

14-22

ألف - جعل الاستثمار في قطاع الماء في الريف والبني الاستراتيجية أكثر جاذبية

14-16

باء - تعزيز استدامة الاستثمارات في الماء والبني الأساسية في الريف

17-22

أولا – مقدمة

1 - تلزم كل من خطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية والأهداف الإنمائية للألفية، الحكومات بتخفيض الجوع بنسبة النصف بحلول عام 2015. لكن تقارير منظمة الأغذية والزراعة تشير إلى تقدم بطئ في بلوغ هذا الهدف، كما تشير تقديراتها إلى الحاجة إلى زيادة الإنتاج العالمي من الأغذية بمقدار 60 في المائة لسد الفجوة في تلبية المتطلبات التغذوية، ومواجهة النمو السكاني والتكيف مع التغييرات في النظم الغذائية خلال العقود الثلاثة القادمة.

2- يعتمد سكان الريف على الزراعة في غذائهم وفي رزقهم. والأمن الغذائي، في الحاضر والمستقبل، يتوقف على الحصول على الموارد واستخدامها المثمر، إضافة إلى فرص الدخول إلى الأسواق. ومن شأن الزراعة المستدامة والمكثفة أن تحسّن من الاستخدام الإنتاجي للموارد المحدودة، خاصة الماء. وتيسر البني الأساسية والمرافق، بما فيها الاتصالات، إمكانيات الوصول إلى الأسواق والتصنيع ذي القيمة المضافة وتخفيض تكاليف المعاملات.

3- وخلال النصف الأخير من القرن العشرين، أسفرت الاستثمارات العامة والخاصة الكبيرة في الزراعة – بما فيها الماء – عن تحقيق مكاسب في الإنتاجية أسهمت في تقليص انعدام الأمن الغذائي. ومن الضروري أن ترتبط المكاسب الإنتاجية الإضافية على نحو أفضل بالأسواق وفرص القيمة المضافة إذا ما أريد للاستثمارات في الزراعة أن تكون على قدم المساواة مع القطاعات المنافسة.