NERC 2004




المؤتمر الإقليمي السابع والعشرون للشرق الأدنى

الدوحة، دولة قطـر، 13 - 17 مارس/آذار 2004

الإجراءات التي اتخذت بشأن توصيات المؤتمر الإقليمي السادس والعشرين
للشرق الأدنى وأنشطة المنظمة الأخرى في الإقليم في الفترة 2002-2003

بيان المحتويات

 

الفقـرات

   

القسم ألف: الإجراءات التي اتخذت استجابة لتوصيات الدورة السادسة والعشرين

1 – 22

القسم باء: تقرير عن برنامج العمل الجاري تنفيذه

23 – 29

القسم جيم: توجهات برنامج العمل المقبل لمواجهة القضايا ذات الأولوية في الإقليم

30 - 37

   

ألف- الإجراءات التي اتخذت استجابة لتوصيات الدورة السادسة والعشرين للمؤتمر
الإقليمي للشرق الأدنى

فيما يلي عرض موجز للإجراءات التي اتخذت بشأن توصيات الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر المنظمة الإقليمي للشرق الأدنى:

مناقشة عامة
1- أن تقدم المنظمة، وحسب الإمكانيات المتوافرة، الدعم الفني والمادي لإعادة تأهيل القطاع الزراعي في الضفة الغربية وقطاع غزة وأن تساعد في الاتصال بالجهات المانحة لتمويل إعادة بناء هذا القطاع.
- قدمت المنظمة الدعم لإعادة تأهيل القطاع الزراعي في الضفة الغربية وقطاع غزة على جبهات عديدة. وتشمل الأنشطة التي تم تنفيذها: تعيين منسق برامج للمنظمة بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي كجهتي اتصال لقطاع الأغذية والتغذية. وشاركت مجموعة الطوارئ، مع برنامج الأغذية العالمي، في إجراء تقييم شامل للأمن الغذائي والتغذية غطى كل المناطق، وشاركت في صياغة استراتيجية الأمن الغذائي لخطة العمل الإنساني لعام 2003. وقد تم هذا العمل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الزراعة في السلطة الفلسطينية، بهدف التحضير لبرنامج إنعاش الزراعة للضفة الغربية وقطاع غزة.
2- أن تقدم المنظمة كل مساعدة ممكنة للبلدان الأكثر تعرضا لانعدام الأمن الغذائي في الإقليم.
- كثفت المنظمة مساعداتها المقدمة لأفغانستان والصومال والسودان والضفة الغربية وقطاع غزة. وشملت الأنشطة التي نفذت: مشروعا لدعم تحسين الأمن الغذائي والتغذية وسبل العيش في أفغانستان (المرحلة- 3)؛ تمويل وحدة تقييم الأمن الغذائي العاملة منذ زمن في الصومال؛ الإسهام في خطط الأمم المتحدة للطوارئ من أجل السلام في السودان؛ ومشروع تقييم الأمن الغذائي الفلسطيني الذي نفذ خلال النصف الأول من عام 2003. وتعمل المنظمة حاليا، بتمويل من استراليا، على إنجاز إنشاء نظام معلومات انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية، ورسم الخرائط ذات الصلة في فلسطين.
3- أن تساعد المنظمة الدول الأعضاء في صياغة استراتيجيات ذات الصلة للتنمية الزراعية على المستوى شبه الإقليمي، ترمي إلى تعظيم المنافع القائمة على أوجه التكامل والمزايا النسبية لكل بلد.
- شارك فرع المساعدات في مجال السياسات في القاهرة في الأحداث الموازية لمؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد بشأن ’’التطبيق العملي للأمن الغذائي الإقليمي‘‘ وأعد مشروعات وثائق لاستراتيجيات إقليمية للأمن الغذائي للمجموعات الاقتصادية الإقليمية في الشرق الأدنى.
- في ديسمبر/ كانون الأول 2002 قدم فرع المكتب الإقليمي الفرعي في تونس، بالتعاون مع قسم المساعدات في مجال السياسات في روما، دعما مهنيا وتنظيميا لاجتماع رؤساء الدول والحكومات المنعقد في آبوجا، نيجيريا، ولاجتماعاته التحضيرية على مستوى الخبراء والوزراء. وكان الموضوع الرئيسي هو ’’دور المنظمات والمجموعات الاقتصادية الإقليمية في تنفيذ برنامج الشراكة الجديدة من أجل التنمية في أفريقيا (نيباد) في مضمار الزراعة والبرامج الإقليمية للأمن الغذائي‘‘.
4- أن تشجع المنظمة وتساعد الدول الأعضاء في القيام بعمليات مسح لأمراض الحيوان وفي وضع تدابير الحجر البيطري والمكافحة الملائمة لحماية مجتمعاتها من الحمى القلاعية ومرض جنون البقر وغير ذلك من الأمراض الحيوانية المعدية، بالتعاون مع المكتب الدولي للأوبئة علاوة على المساعدة في إنشاء مختبرات مرجعية إقليمية/ شبه إقليمية مستقلة أو تابعة لمختبرات مرجعية دولية أخرى.
- ثم إعداد مشروع مقترح لمشروع إقليمي مدته خمس سنوات، لتحقيق المكافحة الإقليمية لمرض الحمى القلاعية والأمراض الحيوانية العابرة للحدود، يركز على تركيا والبلدان المجاورة.

متابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية
5- أن تضع المنظمة صيغة واضحة وقابلة للتنفيذ لتحقيق’’التحالف الدولي ضد الجوع والفقر‘‘استنادا إلى ما نادى به رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية بمناسبة يوم الأغذية العالمي عام 2001 في روما، وتقديم الصيغة المقترحة للبلدان الأعضاء لدراستها والموافقة عليها.
- شاركت المنظمة في رعاية تنظيم حلقة عمل فنية مشتركة عالية المستوى استضافها بنك التنمية الإسلامي في جده (أكتوبر/تشرين الأول 2003) عن ’’البرامج الإقليمية للأمن الغذائي في الشرق الأدنى: نحو أمن غذائي مستدام والحد من الفقر‘‘.
6- أن تلبي المنظمة، بشكل إيجابي، طلبات الحكومات بالمشاركة في البرنامج الخاص للأمن الغذائي وأن تعمل على تحسين التعاون الفني بين بلدان الإقليم من خلال مبادرة التعاون بين بلدان الجنوب.
- أعدت المنظمة وثيقة البرنامج الخاص للأمن الغذائي لمساعدة اليمن في تخفيف النقص الحاد في المياه.
- ابرام اتفاق تعاون بين بلدان الجنوب فيما بين منظمة الأغذية والزراعة وجيبوتي ومصر وتم تنفيذه في ديسمبر/كانون الأول 2002.
- يجرى العمل في البرنامج الخاص للأمن الغذائي والتعاون بين بلدان الجنوب مع الصين كمشروع رائد في موريتانيا.

7- أن تواصل المنظمة مساعدة البلدان في الاستعداد للمفاوضات التجارية متعددة الأطراف في الزراعة والمصائد والحراجة، وأمور أخرى، بالدراسات والتحليل وتحسين القدرات الوطنية في مجال تحليل السياسات الزراعية المتصلة بمتطلبات التجارة العالمية ومنظمة التجارة العالمية، مع التركيز على القضايا المتعلقة بالجولة الحالية للمفاوضات.
- قدمت المنظمة الدعم للبلدان الأعضاء في منظمة التجارة العالمية فيما يخص القضايا الراهنة في مفاوضات منظمة التجارة العالمية بشأن الزراعة. وأُجري تقييم متعمق لتجربة مصر والمغرب في تنفيذ الاتفاق بشأن الزراعة.
- أنشيء موقع على شبكة الانترنت حول أنشطة المنظمة المتصلة بالتجارة www.fao.org/trade وهو متاح بالعربية.
- شاركت المنظمة في اللجنة المشتركة بين الوكالات التي أنشأها المؤتمر الوزاري الرابع لمنظمة التجارة العالمية في الدوحة لاستكشاف طرق ووسائل تحسين وصول البلدان الأقل نموا والبلدان النامية من المستوردين الصافين للغذاء للبرامج متعددة الأطراف لمساعدتها على مواجهة الصعاب قصيرة الأمد في تمويل المستويات المعتادة للواردات التجارية للمواد الغذائية الأساسية وفكرة إنشاء صندوق متجدد يرتبط بهذا المجال. وتضم هذه المجموعة العديد من بلدان الشرق الأدنى.
8- أن تساعد المنظمة البلدان الأعضاء في الإقليم في تحليل التحولات الأخيرة في البيئة التجارية والاقتصادية العالمية وفي تقييم تأثيرات العولمة على القطاعات الزراعية في الإقليم، بعقد ورش عمل أو اجتماعات خبراء على المستوى الإقليمي/ شبه الإقليمي.
- قدمت المنظمة مساعدة فنية في المفاوضات التجارية متعددة الأطراف لكل من جمهورية إيران الإسلامية والأردن والمغرب والمملكة العربية السعودية والسودان وسورية ودولة الإمارات العربية المتحدة.
- ساعدت المنظمة على تعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي بالتعاون مع المنظمات الاقتصادية الإقليمية من أجل إعداد استراتيجيات وبرامج إقليمية للتنمية الزراعية والأمن الغذائي.
- نفذت المنظمة بناء القدرات وطورت نماذج تدريبية تتعلق بقضايا التجارة والسياسات للأردن وسورية وتونس وقيرغيزستان (بنسخة روسية).
9- أن تساعد المنظمة في تقوية القدرات الوطنية للوفاء بمتطلبات الدستور الغذائي واتفاقيات منظمة التجارة العالمية المتعلقة بشأن تدابير الصحة والصحة النباتية والجوانب من حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالتجارة، بما يشمل جودة الأغذية وسلامتها.
- قامت المنظمة، بالتعاون مع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، بتنظيم ورشة عمل إقليمية للتدريب على أعمال هيئة الدستور الغذائي في سبتمبر/ أيلول 2003.
10- أن تواصل المنظمة تأمين المساعدة في تنمية استراتيجيات لقطاع الزراعة تقوم على الميزة النسبية والتخصيص الكفؤ للموارد، آخذة بالاعتبار النواحي المتعلقة بالبيئة والنوع للتمكن من حصد منافع تحرير التجارة ومواجهة تأثيراتها السالبة.
- أولت المنظمة كبير الاهتمام لقضايا إصلاح السياسات والأمن الغذائي المستدام وهي تقدم مساعداتها إلى: البحرين وجمهورية إيران الإسلامية وكازاخستان وقيرغيرستان ولبنان والمغرب وتونس وأوزبكستان واليمن.
- قدمت المنظمة المساندة والمشورة الفنيتين لدمج البعد الخاص بالنوع في صياغة السياسات والتشريعات والبرامج. وفي هذا السياق أسست برامج للتعاون الفني في الجزائر والأردن وسورية وتونس.
- قامت المنظمة، في مايو/أيار 2003 بتنظيم دورات لتدريب المدربين على برامج التحليل الاجتماعي- الاقتصادي والنوعي، في جامعة القاهرة، إضافة إلى ورشة عمل إقليمية لنقاط الارتكاز النوعي في بلدان الشرق الأدنى.
11- أن تساند المنظمة جهود تحسين القدرة الوطنية على الإمداد بالغذاء بخفض المخاطر التي يواجهها صغار المزارعين في المناطق البعلية وإعادة توجيه استخدامات الأراضي في الأراضي المروية.
- ساعدت المنظمة مصر والسودان في تنشيط دور جمعيات مستخدمي المياه؛ ونفذت البرنامج الخاص للأمن الغذائي (SPFS) في الأردن والسودان واليمن. ووسعت نطاق الاستفادة من نظام معلومات موارد الأراضي في كثير من بلدان الإقليم. وتساعد المنظمة، أيضا، في إعداد استراتيجيات تخص المزارعين على النطاقين الصغير والمتوسط في المغرب وتونس.
12- أن تشارك المنظمة في فعاليات جماعية إقليمية/ شبه إقليمية وأن تشجع عليها لمواجهة الأخطار البيئية (مثل التصحر والتلوث وأمراض النبات والحيوان العابرة للحدود) وغيرها من الأخطار المماثلة التي تعبر الحدود القطرية.
- يشارك المكتب الإقليمي للمنظمة (القاهرة) بنشاط في شبكات إقليمية ودولية تشمل: شبكة الموارد الجينية النباتية لغرب آسيا وشمال أفريقيا؛ اللجنة المشتركة حول البيئة والتنمية في المنطقة العربية؛ والشبكة التعاونية البينية للأبحاث والتنمية للمراعي والمحاصيل العلفية لمنظمة الأغذية والزراعة والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة في البحر المتوسط. إضافة إلى ذلك واصلت المنظمة خدمتها للبلدان الأعضاء عبر نظام الوقاية من طوارئ الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود الذي يستفاد منه في معالجة الأمراض الحيوانية الإقليمية العابرة للحدود.
- نفذت المنظمة المشروع الممول من قبل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ’’الشبكة الإقليمية لمراقبة الأمراض الحيوانية ومكافحتها‘‘ في 29 بلدا، ينتمي 22 بلدا منها إلى الإقليم. وقد ركزت المرحلة الثانية من هذا المشروع على تحديث أدوات الرصد، والمساعدة في استعراض التشريعات والتنسيق بين المكونات وإعداد خطط طوارئ، مع الانتقال التدريجي من أنشطة قطرية بقيادة المشروع إلى أنشطة إقليمية بقيادة البلدان.
13- أن تقوم المنظمة بتنظيم مشاورة خبراء إقليمية حول بناء القدرات في مجال تقانات ما بعد الحصاد وتصنيع الغذاء والصناعات الزراعية وسلامة الغذاء ومواصفاته، في نطاق متطلبات أسواق التصدير، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وغيرها من الوكالات والمؤسسات الدولية والإقليمية ذات الصلة.
- ساعدت المنظمة في تقوية المؤسسات البحثية في الإقليم، من خلال دعمها للمنتدى البحثي الإقليمي (اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا) حيث أجريت ثلاث دراسات لتقوية الروابط المؤسسية في مجال الأبحاث والإرشاد الزراعي.
- في فبراير/ شباط 2002 عقدت المنظمة، في القاهرة، ورشة عمل إقليمية حول ’’ما بعد الحصاد‘‘ ونظمت ثلاث ورشات عمل إقليمية تدريبية (تدريب مدربين) حول ما بعد الحصاد، أيضا، في الأردن وتونس وتركيا.
- ساندت المنظمة الشبكات العالمية لنخيل التمور والزيتون وعززت نشر المعلومات عبر الشبكة الالكترونية للإرشاد والبحوث والاتصال.
- أجرى المكتب الإقليمي للشرق الأدنى (القاهرة) دراستين عن نقل التقانة في الإقليم وعن نظام المعارف والمعلومات للتنمية الريفية في مصر.
14- أن تواصل المنظمة مساندتها للشبكة الإقليمية للسياسات الزراعية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ورابطة تسويق الأغذية الزراعية للشرق الأدنى وشمال أفريقيا عبر المساهمة النشطة في اجتماعاتهما ونشاطاتهما وعبر تبادل الخبرات والمعلومات المتصلة بصياغة وتنفيذ استراتيجيات قطرية للتنمية الزراعية وتطوير نظم التسويق الفعالة وترتيبات التجارة الزراعية البينية.
- ساندت المنظمة الرابطة الإقليمية لمؤسسات التسويق الزراعي الغذائي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا (أفمانينا) عبر الاجتماعات المشتركة والدراسات وبرامج التدريب. وعٌقد اجتماعان إقليميان حول الزراعة التعاقدية وحول استراتيجيات وبرامج إزالة المعوقات التسويقية الرئيسية.
- ساندت المنظمة الشبكة الإقليمية للسياسات الزراعية الإقليمية للشرق الأدنى وشمال أفريقيا التي بدأت عملها رسميا وتم إقرار لائحتها الداخلية وخطة عملها.

السنة الدولية للجبال (IYM)، 2002.

15- أن تعقد المنظمة، في أقرب وقت ممكن، مشاورة خبراء عن التنمية المستدامة وطويلة الأمد للمناطق الجبلية.
- الموضوع أخذ بعين الاعتبار.

خطط طويلة الأمد للحد من آثار الجفاف وإدارة الجفاف في الشرق الأدنى
16- أن تقدم المنظمة المساعدة الفنية والمساندة الاستشارية للبلدان الأعضاء في صياغة وتطوير برامج العمل طويلة الأمد للحد من آثار الجفاف.
- شملت الإجراءات التي تم اتخاذها: ورشة عمل إقليمية حول بناء القدرات في مجال تخفيف آثار الجفاف في الشرق الأدنى، في الرباط، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2002، وقاعدة بيانات إقليمية محدّثة حول الحد من آثار الجفاف؛ وصياغة وثائق مشروع برنامج التعاون الفني لجمهورية إيران الإسلامية والأردن وسورية وتركيا.
- بدأت إدارة المؤسسات الريفية والمشاركة (SDAR) دراسة مقارنة إقليمية بينية عن ’’دور مؤسسات المستوى المحلي في خفض التعرض للكوارث الطبيعية‘‘ شملت منطقة الشرق الأدنى.

17- أن تفحص المنظمة جدوى إنشاء شبكة للإنذار المبكر ورصد الجفاف لمساعدة الدول الأعضاء في مواجهة الجفاف، على أن تكون المنظمة الوكالة القائدة وبالتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة، وأن تستكشف إمكانيات التمويل مع الوكالات المانحة المحتملة.
- فُحصت جدوى الشبكة بالتشاور مع المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة في البحر المتوسط والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ومنظمات مهتمة أخرى، والجهود قائمة للتنفيذ.
18- أن تساعد المنظمة الدول الأعضاء في صياغة مشروع إقليمي حول الحد من آثار الجفاف لتقديمه إلى المانحين المهتمين.

- أعد مشروع برنامج للتعاون الفني الإقليمي بشأن التأهب لحالات الجفاف وإدارة الجفاف لتقديمه للهيئات المانحة.
19- أن تساند المنظمة تشغيل واستدامة الشبكة الإقليمية لإدارة الجفاف للشرق الأدنى وشمال أفريقيا التي أطلقت أخيرا.
- قدمت المنظمة المساندة اللازمة للشبكة التي تأسست أخيرا وتُبذل الجهود لربطها مع الأمانة الدولية للحد من الكوارث في جنيف.

20- أن تواصل المنظمة مساندة القدرات التشخيصية والوقائية والقدرة على تقييم الأخطار المتصلة بجنون البقر في الدول الأعضاء عبر برامج قطرية أو إقليمية لبرنامج التعاون الفني
- وضعت المنظمة مسودة وثيقة لمشروع برنامج التعاون الفني حول ’’بناء القدرات لبلدان مختارة في الشرق الأدنى‘‘ يتصل بالتشخيص وتقييم المخاطر لمرض جنون البقر. وقد صدرت نسخة عربية لوقائع المشاورة الفنية المشتركة بين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة والمكتب الدولي للآفات المعنية بمرض جنوب البقر، وتم توزيعها.
- وهناك أنشطة أخرى أيضا لمنظمة الأغذية والزراعة تتصل بالأمراض الحيوانية العابرة للحدود في المنطقة على النحو التالي: في مصر، لرصد الطاعون البقري؛ وفي المغرب، لمرض السل وفي السودان للسيطرة على الالتهاب الرئوي البلوري المعدي في الأبقار والالتهاب الرئوي البلوري المعدي في الماعز وداء المثقبيات (تريبانا سوما)؛ وفي سورية لأمصال الحمى المالطية وأعراض الحمى القلاعية؛ وفي اليمن للطاعون البقري؛ وغيره من الأمراض الرئيسية، إضافة إلى بعض إجراءات الطوارئ للصحة الحيوانية في الأردن وموريتانيا.
21- أن تساعد المنظمة الدول الأعضاء في إعداد وتنفيذ برنامج للسيطرة على مرض الحمى القلاعية وفحص إمكانية بدء مشروع إقليمي لذلك الغرض، بالتعاون مع هيئة صحة الحيوان للشرق الأدنى وشمال أفريقيا ومع دول أعضاء أخرى.
- انتهت منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمكتب الدولي للآفات من وضع إطار عالمي للمكافحة المطردة لمرض الحمى القلاعية وغيره من الأمراض الحيوانية العابرة للحدود.
- نُظم اجتماع مائدة مستديرة في أكتوبر/ تشرين الأول 2003 بالتعاون مع الاتحاد المصري للطب البيطري وبمشاركة المكتب الدولي للآفات والمنظمة العربية للتنمية الزراعية والهيئة الأوروبية لمكافحة مرض الحمى القلاعية مع عشرة بلدان من المنطقة.

عملية طهران للبلدان ذات الغطاء الحرجي القليل

22- أن تساند المنظمة عملية طهران عبر مشروع للتعاون الإقليمي للبدء في برامج حرجية وطنية.
- تمت صياغة برنامج للتعاون الفني الإقليمي من أجل مساندة ’’برنامج حرجي وطني‘‘ وتنظيم ورشتي عمل إقليميتين عن ’’الغابات الحضرية وشبه الحضرية وسبل المعيشة المستدامة في البلدان ذات الغطاء الحرجي القليل‘‘
باء- تقرير عن برنامج العمل الجاري تنفيذه
- إضافة إلى الإجراءات المذكورة أعلاه في القسم (ألف) شمل برنامج العمل خلال الفترة 2002-2003 ما يلي:
23- تحليل السياسات الزراعية
- واصلت المنظمة إمداد البلدان الأعضاء بالمساعدة الفنية والمشورة ذات الصلة بتحليل السياسات الزراعية والبيئية الاقتصادية العالمية والإقليمية وتحريرها؛ والتحضير للجولة التالية من المفاوضات؛ وإنشاء منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية مع بعض دول المنطقة؛ وتأثير منظمة التجارة العالمية على الأعضاء وعلى غير الأعضاء؛ وتدابير الصحة والصحة النباتية (SPS) والرقابة على مواصفات/ جودة الأغذية، والأمن الغذائي لبلدان العجز الغذائي ذات الدخل المنخفض. واشتملت الإجراءات الرئيسية على تقديم المساعدة/ المشورة للسياسات وبناء القدرات للبلدان الأعضاء مع التركيز على المجالات ذات الأولوية الرئيسية والتي تشمل: إصلاح السياسات المائية والاستخدام المستدام للموارد النادرة للأراضي والمياه وقيادة البرامج الإقليمية للأمن الغذائي بالتعاون مع المنظمات الاقتصادية الإقليمية والوكالات الممولة. وإضافة إلى ذلك، سوف تركز المنظمة على متابعة خطة العمل الصادرة عن مؤتمر القمة العالمي للأغذية، بإعداد وثائق استراتيجية وإنشاء مشروعات تحظى بقبول الجهات التمويلية المانحة. وقد نفذت هذه الإجراءات، المتصلة بالتنمية الزراعية وبناء القدرات والاستشارات السياسية وصياغة مشروعات برامج التعاون الفني، في كل من الجزائر، البحرين، الأردن، كازاخستان، قيرغيستان، المغرب، قطر، السودان، سورية، طاجيكستان، تونس، الإمارات العربية المتحدة، أوزبكستان، الضفة الغربية وغزة واليمن.
24- الإنتاج الزراعي والنظم المعاونة
24-1 تنمية المحصولات الحقلية
- واصلت المنظمة تقديم المساعدة الفنية للبلدان الأعضاء في مجال الإنتاج الزراعي. وشملت الإجراءات التحضير لوثائق/ دراسات فنية وندوات أو ورش عمل وكان من بينها المؤتمر الخاص بالزراعة العضوية في البلدان العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية (سبتمبر/ أيلول 2003 في تونس)؛ اجتماع الشبكة العالمية لنخيل التمور (يونيو/ حزيران 2003 في القاهرة)؛ ورشة عمل عن الإدارة المحصولية المتكاملة للأرز من أجل الأمن الغذائي في الشرق الأدنى (يوليو/ تموز 2003 في الإسكندرية)؛ الاجتماع للتخطيط والتنسيق غير الرسميين، من أجل السنة الدولية للأرز – 2004 (مارس/ آذار 2003 في روما)؛ اجتماع خبراء حول تأسيس بنك الجينات للموارد الوراثية النباتية في العالم العربي والذي عقد في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (مايو/ أيار 2003 في حلب)
24-2 الموارد المائية
- واصلت المنظمة تقديم الدعم للبلدان الأعضاء في الشرق الأدنى من أجل تحقيق المزيد من صون الموارد المائية.وشملت الإجراءات: إصدار خطوط توجيهية وتدريبا على المستوى الحقلي على ممارسات التحكم في المياه في المزرعة؛ وخدمات استشارية للري. وأقيم العديد من الندوات وورش العمل في المغرب وباكستان وتونس واليمن. وأعدت ورقة عن مفهوم ’’التقييم المقارن للارتباطات بين تسعير مياه الري وأداء الري في الشرق الأدنى‘‘، وقدمت في مؤتمر ’’سياسات مياه الري: اعتبارات جزئية وكلية‘‘ الذي انعقد في أغادير، المغرب، مايو/ أيار 2002. وقد نظم المؤتمر البنك الدولي ومنظمات أخرى من بينها منظمة الأغذية والزراعة. وقُدمت ورقة حول "إعادة استخدام المياه العادمة في منطقة الشرق الأدنى: التجربة والقضايا" لندوة إقليمية حول إعادة استخدام المياه في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط انعقدت في اليونان، في سبتمبر/ أيلول 2002 وقد نظمت الندوة الرابطة العالمية للموارد المائية، برعاية منظمة الأغذية والزراعة ومنظمات أخرى.
- إضافة إلى ذلك، بذلت جهود متواصلة لتقديم خدمات استشارية مباشرة للبلدان الأعضاء، تتصل بقطاع المياه. وتشمل هذه الخدمات: مساعدة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر في تفعيل جمعيات مستخدمي المياه؛ إطلاق مشروع ’’دعم تطوير معايير قطرية للري‘‘ في سورية ؛ وصياغة برنامج خاص للأمن الغذائي في كل من الأردن والسودان واليمن.

24-3 التربة والأسمدة
- واصلت المنظمة مساعدة البلدان الأعضاء في مجال التربة واستخدامات الأسمدة وإدارتها. وشملت الإجراءات: تحديث أدلة استخدامات الأسمدة الصادرة عن الاتحاد الدولي لصناعة الأسمدة؛ الانتهاء من النسخة العربية للدليل الإرشادي للمدارس الحقلية للمزارعين وما يحتويه من نماذج؛ توسيع نطاق تطبيق نظام معلومات موارد الأراضي ومساعدة البلدان الأعضاء في تطوير استراتيجيات وخطط عمل وطنية للتأهب للجفاف والحد من آثاره؛ عقد ,,الورشة الإقليمية حول بناء القدرات في مجال الحد من آثار الجفاف في الشرق الأدنى‘‘، نوفمبر/ تشرين الثاني 2002 في الرباط؛ تحديث قاعدة البيانات الإقليمية حول الحد من آثار الجفاف وإعداد مسودة وثيقة لبرنامج تعاون فني إقليمي بشأن التأهب للجفاف وإدارة الجفاف.
24-4 الإنتاج الحيواني والصحة الحيوانية
- واصلت المنظمة تقديم المساندة الفنية في مجال الإنتاج الحيواني والصحة الحيوانية وقد شملت الإجراءات: إنتاج دليل عن " تقانة صنع الجبن من حليب الناقة"؛ وسلسلة من الإجراءات التدريبية حول الموارد الجينية للحيوان في البحرين، جيبوتي، مصر، جمهورية إيران الإسلامية، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، المملكة العربية السعودية، الصومال، سورية، الإمارات العربية المتحدة، الضفة الغربية وغزة، واليمن.
- وعقد اجتماع للتنسيق الفني في القاهرة في فبراير/ شباط 2002 لصياغة خطة عمل لتقييم الجدوى الشاملة لعملية مكافحة شاملة للمنطقة ضد الدودة الحلزونية للعالم القديم في الشرق الأوسط باستخدام تقانة الحشرة العقيمة.
- واصلت المنظمة أيضا إعداد وثائق/ دراسات فنية ذات صلة وعقد اجتماعات وشمل ذلك: دعم إصدار نشرة الجاموس؛ دعم طبع الإصدار الثاني من "إنتاج الأمصال البيطرية في الشرق الأدنى"؛ الترجمة العربية لمطبوعات منظمة الصحة العالمية/ منظمة الأغذية والزراعة/ المكتب الدولي للآفات المعنونة "مشاورة فنية مشتركة عن مرض جنون البقر"؛ والمساهمة في المشاورة الفنية المشتركة بين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة والمكتب الدولي للآفات عن الحمى القلاعية.
24-5 تنمية المراعي والأراضي العشبية
- فيما يلي موجز لأنشطة جارٍ تنفيذها في منظمة الأغذية والزراعة في المكتب الإقليمي للشرق الأدنى (القاهرة) في بلدان مختلفة:
- العراق: أوفد، في إطار برنامج "النفط مقابل الغذاء"، مستشاران في شؤون المراعي وإنتاج المحصولات العلفية لتقييم الحالة.
- ليبيا: المشاركة في الجوانب المتصلة بالمراعي من المشروع الذي تديره المنظمة "رسم خرائط الموارد الطبيعية للاستخدام والتخطيط الزراعيين".
- سلطنة عمان: أُعد مشروع للتعاون الفني عن "رصد وتقييم المعلومات عن موارد المراعي في إقليم ظفار".
- المغرب: يجرى في المغرب تنفيذ مشروع منظمة الأغذية والزراعة لإنشاء صندوق ائتمان تحت عنوان "مشروع لإدارة الموارد الطبيعية في منطقة تازة".
- المملكة العربية السعودية: قُدمت المساعدة للمسح والتقييم المفصّلين لإدارة المراعي. وساعدت المنظمة، أيضا، في إنشاء لجان الرعي في المناطق من أجل إدارة مستدامة للمراعي في المملكة العربية السعودية.
- سورية: واصلت المنظمة دعمها الفني لمشروع ’’إعادة تأهيل المراعي وإنشاء محمية للحياة البرية في السهوب السورية (مرحلة التعزيز -2)‘‘.
- اليمن: استخدمت خبرة المنظمة بتقنية (المسكيت) والتقانات السابقة التي تم تطويرها في إطار مشروع برنامج التعاون الفني في البرازيل كوسيلة لتحقيق استقرار الزراعة في الأراضي شبه القاحلة في اليمن. ويجرى إعداد مسودة مقترح لمشروع لإدارة أراضي الرعي في اليمن من أجل التمويل من قبل الجهات المانحة.
- يشارك المكتب الإقليمي للشرق الأدنى بنشاط في شبكات إقليمية ودولية تشمل: شبكة الموارد الوراثية النباتية في غرب آسيا وشمال أفريقيا (WANANET)؛ اللجنة المشتركة للبيئة والتنمية في المنطقة العربية؛ الشبكة المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة/ المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة في البحر المتوسط وهي الشبكة الإقليمية البينية التعاونية للبحوث والتنمية من أجل المراعي والمحصولات العلفية. وهناك أيضا شبكة الشوفان- والجلبان التي تخدم حاليا عديدا من بلدان شمال أفريقيا وتضم علماء من الجزائر والمغرب وتونس.
24-6 التسويق الزراعي والتمويل الريفي
- واصلت المنظمة تقديم الدعم والمساعدة الفنية لشبكتي التسويق الزراعي والتمويل الريفي (الرابطة الإقليمية لمؤسسات التسويق الزراعي الغذائي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا والاتحاد الإقليمي للائتمان الزراعي في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا). وشملت الأنشطة التسويقية: ندوات إقليمية حول استراتيجيات وبرامج إزالة المعوقات الرئيسية للتسويق (لبنان ، 2003)؛ الزراعة التعاقدية (الأردن 2003)؛ المساعدة الفنية في صياغة برامج تسويقية للمشروعات ذات الصلة بالإنتاج المتكامل للمحصولات النقدية في اليمن؛ دراسات عن المناولة المحسنة لما بعد الحصاد وتشجيع الصادرات في بلدان مختارة في الشرق الأدنى؛ الترجمة إلى العربية لعدد من المطبوعات المتصلة بسياسات التسويق، التنظيم، المعلومات، تكاليف التسويق والزراعة التعاقدية.
- بالإضافة إلى ذلك، شملت أنشطة التمويل الريفي المنفذة: تقديم المساعدة للاتحاد الإقليمي للائتمان الزراعي في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا؛ إجراء دراسات عن إصلاح مؤسسة التمويل الريفي في الأردن وسورية؛ تنمية التمويل المحلي في الشرق الأدنى؛ دعم مشروع برنامج التعاون الفني عن الائتمان الجزئي في اليمن؛ وتنظيم ندوة، بالتعاون مع الاتحاد الإقليمي للائتمان الزراعي في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا عن ’’تنفيذ وإدارة الائتمان الريفي لصغار المزارعين‘‘.
24-7 الصناعة الزراعية وتصنيع الغذاء
- شملت الأنشطة المنفذة ما يلي:
- إجراء دراسة تقييمية عن المخلفات الزراعية في الإقليم.
- إجراء دراسات عن الاستفادة من المخلفات الزراعية في الزراعة العضوية ولأعلاف الحيوانات/ الدواجن.
- إعداد دراسة عن نقل التقانة في الإقليم تتبعها ورشة عمل حول نقل التقانة.
- الانتهاء من وضع مشروع لبرنامج تعاون فني عن المخلفات الزراعية لتعزيز الزراعة العضوية وخفض الآثار السلبية للمخلفات على البيئة.
- الانتهاء من وضع برنامج للتعاون الفني عن إنضاج التمور لخفض خسائر ما بعد الحصاد وتبسيط الطرائق المتبعة حاليا لتصنيع البلح للمحافظة على المياه والطاقة.
24-8 البحوث والإرشاد الزراعي والتدريب
- واصلت المنظمة تقديم الدعم للبلدان الأعضاء لتعزيز مؤسساتها البحثية من خلال دعم المنتدى الإقليمي: (اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا)، وللشبكة العالمية لنخيل التمور ولشبكة الزيتون. وشملت الأنشطة الأخرى: دراسة إقليمية عن حالة شبكات الإرشاد في الإقليم وأدائها؛ احتياجات الشباب الريفي في مصر والفرص المتاحة لهم؛ الدعم الفني للشراكة في البرامج الميدانية بين منظمة الأغذية والزراعة وصندوق الأمم المتحدة للسكان فيما يخص "دمج التعليم البيئي والسكاني في برامج الإرشاد" وهو ما تم تنفيذه في العديد من بلدان الإقليم، الترجمة إلى العربية لعديد من المطبوعات الرئيسية للمنظمة عن الإرشاد والتعليم وتطوير قاعدة بيانات لمنظمات الإرشاد الزراعي في الشرق الأوسط.
24-9 وقاية المحصولات
- شملت الأنشطة التي تم تنفيذها: إنشاء قاعدة بيانات إقليمية عن السياسات القطرية والدولية لوقاية النباتات؛ مشاورة فنية إقليمية عن مشروع المعايير الدولية لتدابير الصحة النباتية؛ ورشة عمل عن القدرات التقييمية للصحة النباتية وتدابير الصحة النباتية؛ ورشات عمل إقليمية عن برنامج الإدارة المتكاملة للآفات في الإقليم؛ تدريب إقليمي على إدارة ذبابة ثمرة الخوخ، وتقديم الدعم للجمعية العربية لوقاية النباتات.
- بالإضافة إلى ذلك فإن المنظمة تنفذ العديد من البرامج التي تخص بلدانا بعينها لتقوية القدرات الوطنية في مجال وقاية النباتات، مثل: المساعدة في التنمية الزراعية في المملكة العربية السعودية و"تحسين القدرات الوطنية في إدارة تحليل مخلفات المبيدات الحشرية في المحصولات" في الجزائر. وتطور المنظمة، أيضا، برنامجا إقليميا عن إدارة ذبابة حشرة الخوخ في شمال أفريقيا.
25- الأمن الغذائي وسبل العيش المستدامة
- واصلت المنظمة تقديم المساعدة الفنية للبلدان الأعضاء في مجال الأمن الغذائي وسبل العيش المستدامة. وشملت الأنشطة: المشاركة في "قمة تشغيل الشباب في مصر، 2002"؛ "دارسة تقييم الاحتياجات لتحسين الإنتاج والتسويق للمنتجات غير التقليدية القابلة للتصدير للمزارعين على النطاق الصغير والمتوسط"؛ الترجمة إلى العربية "للخلاصة لخبرات منظمة الأغذية والزراعة في التعليم الأساسي"؛ ورقة عمل المنظمة عن "استهداف فقراء الريف: دور التعليم والتدريب".
- العديد من المشروعات ذات الصلة التي تم تنفيذها: "زيادة وعي سكان الريف بقضايا الصحة الريفية والمنظور الجنساني في اليمن"؛ مقترح؛ بمشروع عن "تكثيف وتنويع نظم الإنتاج الزراعي لدعم الأمن الغذائي في الوادي الجديد في مصر".
- بالإضافة إلى ذلك، طوّر العديد من الأنشطة المتصلة بأنظمة المعلومات الغذائية والأمن الغذائي في كل من جيبوتي وسورية واليمن مع تقديم الدعم لتأسيس وحدات نظم المعلومات عن انعدام الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية ورسم الخرائط ذات الصلة في عدد من بلدان الإقليم.

26- المشاورة بين الجنسين والسكان
- واصلت المنظمة تقديم المساعدة لدعم تقدم المرأة والمساواة بين الجنسين في الريف في مجال التنمية الزراعية والريفية، على أساس الالتزامات والتوصيات التي وردت في الإعلان السياسي الذي تبناه مؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد في يونيو/ حزيران 2002، وخطة عمل منظمة الأغذية والزراعة للمرأة والتنمية للفترة 2002- 2007 التي أقرها المؤتمر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2001. وقدمت المشورة الفنية للبلدان الأعضاء لدمج منظور المساواة بين الجنسين في صياغة السياسات والتشريعات والبرامج وفي عمليات التعداد الزراعي وفي مشروعات البرنامج الخاص للأمن الغذائي. نُظمت دورات تدريب المدربين في برنامج التحليل الاجتماعي- الاقتصادي والتحليل النوعي وأعٌدت وثائق فنية تتصل بالسمات الاجتماعية- الاقتصادية لإقليم الشرق الأدنى، بالعربية والإنجليزية والفرنسية.
27- تنمية الغابات وإداراتها
- بذلت المنظمة جهودا متواصلة لمساعدة البلدان الأعضاء في مجال الغابات وشمل ذلك الأنشطة الرئيسية التالية:
- مشروعا لبرنامج التعاون الفني لمراجعة "سياسات الغابات في السودان والتشريعات وترتيبات إعادة التنظيم المؤسسي" تمت الموافقة عليه ويعمل حاليا.
- ساندت المنظمة جهود المملكة العربية السعودية طوال 2002، لصياغة "استراتيجية وبرنامج وطني للغابات". وقُدمت مسودات الوثائق من قبل وزارة الزراعة والمياه إلى مجلس الوزراء للتصديق.
- عٌقدت ورشة إقليمية عن "سياسات المراعي والغابات وقوانينها في المنطقة العربية" في اللاذقية، سورية، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2002، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية والمعهد العربي للحراجة والمراعي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (غرب آسيا).
- أوفدت المنظمة بعثة برمجة ميدانية إلى اليمن في 2003 ويجرى العمل للانتهاء من إعداد مسودة مشروع مقبول لدى المؤسسات المالية عن مكافحة التصحر وإدارة الموارد الطبيعية.
- شاركت المنظمة في بعثة فنية مشتركة إلى جمهورية إيران الإسلامية في 2003 لوضع مشروع برنامج تعاون فني. وقدمت مسودة أولية لمكون عن الغابات والرعي نحو "استراتيجية قطرية للنمو الزراعي المستدام" إلى الوكالات المعنية في جمهورية إيران الإسلامية ومنظمة الأغذية والزراعة.
- تتعاون المنظمة مع هيئة الغابات اللبنانية لتنظيم ورشة عمل إقليمية عن "إثبات معايير ومؤشرات الإدارة المستدامة للغابات في بلدان الشرق الأدنى" المقرر عقدها في ابريل/ نيسان 2004.
- نفذت المنظمة، بالتعاون مع وزارتي الزراعة والبيئة في مصر، ورشة عمل وطنية ختامية عن مشروع ذي صلة في إطار برنامج التعاون الفني، في الغردقة، مصر في أغسطس/ آب 2003.
28- مصايد الأسماك وتنمية الثروة المائية
- واصلت المنظمة أنشطة تنمية موارد المصايد بما في ذلك: تنظيم ورشة عمل عن المصايد التي لا تضر بالبيئة وتربية الأحياء المائية في سبتمبر/ أيلول 2002 بالتعاون مع المنظمة الإقليمية لحماية بيئة البحر الأحمر وخليج عدن وبمشاركة من مشروع تابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر؛ المؤتمر العربي السابع عن تجربة البلدان العربية في زيادة وتنمية تربية الأحياء المائية والكائنات الحية المائية (أكتوبر/ تشرين الأول 2002 في القاهرة)؛ ندوة إقليمية عن تجارة الأسماك (أكتوبر/ تشرين الأول 2002 في القاهرة)؛ والمؤتمر العربي عن إدارة مصائد الأسماك (نوفمبر/ تشرين الثاني 2002 في صنعاء).
- بالإضافة إلى ذلك، عقد اجتماع فني في مسقط، سلطنة عمان، في مايو/ أيار 2002 لمناقشة صلاحيات لجنة تربية الأحياء المائية واستعراض أنشطة لجنة إدارة المصايد مع مشاركين من البحرين وجمهورية إيران الإسلامية والكويت وعمان والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. وقُدمت المساعدة أيضا من أجل تنظيم/ دورة تدريبية عن استخدام وسائل تخفيض المصيد الجانبي على قوارب الداو في الكويت".
29- برنامج خاص للأمن الغذائي
- واصلت المنظمة دعم وتوسيع البرنامج الخاص للأمن الغذائي الذي أطلق في 1994. وكمتابعة لمشروع البرنامج الخاص للأمن الغذائي في اليمن، تم الانتهاء من وضع وثيقة لبرنامج التعاون الفني لمدة إضافية. وأوفدت بعثة مهمة صياغة جديدة في فبراير/ شباط 2003 وأعد اتفاق رباعي بين منظمة الأغذية والزراعة وجيبوتي والمغرب وبنك التنمية الإسلامي وعرض على حكومتي جيبوتي والمغرب في يونيو/ حزيران 2003 لإقراره. وهو مشروع لاقتسام التكاليف يشمل الأطراف الأربعة مع تمويل جزئي من بنك التنمية الإسلامي. وأعدت فترة تمـديد لسنتين (2001- 2003) من أجل موريتانيا، أرسل بموجبها 20 خبيرا وفنيا صينيا إلى مناطق الإنتاج المختلفة التي تم تحديدها للمساعدة في الترويج للتقانات المحسنة لإنتاج الأرز والبستنة والتنويع الحيواني الحدائق المنزلية والإدارة الكفؤة لمياه الري، وتحسين إنتاج الحبوب الغذائية والبقول وتنظيم المزارعين وتدريبهم.
جيم- توجهات برنامج العمل المقبل لمواجهة القضايا ذات الأولوية في الإقليم
30- الإنتاج الزراعي والنظم المعاونة
- الأولويات الرئيسية المتصلة بالإنتاج الزراعي ونظم الدعم في الشرق الأدنى هي: صيانة الأراضي والمياه والموارد الطبيعية الأخرى وإدارتها الرشيدة؛ الزيادة المستدامة في إنتاج الغذاء وإنتاجيته؛ الحد من آثار الجفاف؛ إدارة التعاون الفني والاقتصادي بين البلدان الأعضاء وتعزيزها وهو ما يشمل توسيع التجارة الإقليمية البينية في المنتجات الزراعية.
- في هذا السياق فإن الأنشطة الرئيسية المقررة كالتالي:
- دعم الإدارة المحسنة للطلب على المياه واستخدامها في الزراعة.
- تعزيز السياسات والبرامج لاستخدام الموارد غير التقليدية للمياه.
- تشجيع البرامج وخطط العمل للحد من آثار الجفاف بشكل فعال وإدارة الجفاف.
- دعم الاستخدام الكفؤ للأسمدة بإنتاج مواد وأدلة للتدريب على إدارة استخدام الأسمدة للشرق الأدنى بالعربية والإنجليزية والفرنسية.
- دعم برامج التحسين التي تشمل: تنمية البذور، استخدام التقانات الحيوية، تنويع المحاصيل، والتكامل المكثف للإنتاج المحصولي والحيواني.
- دعم استخدام الأنواع المحلية المصاحب لتنمية إنتاج بذور المرعي/ العلف لوقف تدهور أراضي الرعي وفقدان التنوع الحيوي.
- مكافحة الآفات والأمراض العابرة للحدود والوقاية منها بما يشمل مكافحة أخطار الجراد الصحراوي. وفي هذا الخصوص، فإن المساعدة للبلدان الأعضاء سيشمل: تنفيذ نظم إنذار مبكر؛ تشجيع استخدام المبيدات الحشرية البيولوجية التي لا تغير البيئة؛ تنفيذ عمليات منتظمة لمسح الجراد؛ دعم الشبكات القطرية؛ واستخدام أدوات الاستشعار عن بعد.
- دعم برامج بناء القدرات ذات الصلة بتحسين الإنتاج واحتواء واستئصال الأمراض الحيوانية الوبائية مع تأكيد خاص على تقوية التعاون بين البلدان الأعضاء بالموافقة على هيئة صحة الحيوان للشرق الأدنى وتفعيلها.
- التأمين المستدام للتهديد المجدي لمدخلات الإنتاج والسوق، وتحسين توفير التمويل التجاري وإصلاحات التسويق وتقوية نظم دعم التسويق المتصلة بالإرشاد الزراعي والمعلومات وقوانين الرقابة على النوعية والتغليف.
- برامج الدعم الموجهة إلى تقوية البحوث الزراعية وبناء القدرات في مجالات: التقانات الحيوية، السلامة الحيوية، مقاومة الجفاف، الزراعة الجافة والأنشطة التي تعالج صيانة الموارد الطبيعية مع تركيز على صيانة المياه وتقليل خسائر ما بعد الحصاد.
31- الأمن الغذائي والتنمية الزراعية
- سوف تستمر المساعدات المقدمة للبلدان الأعضاء لتحسين الوضع التغذوي للسكان بتنفيذ خطط العمل القطرية للتغذية. وتشمل الأنشطة ذات الصلة: المتابعة المتصلة للأمن الغذائي وحالة التغذية لدى الأسر في الإقليم؛ المساعدة في تخطيط وتنفيذ برامج تهدف إلى الحد من نقص التغذية والتغذية المفرطة، وأوجه النقص الغذائي المحلي في المناطق الحضرية والريفية بتعزيز الأساليب المرتكزة على الغذاء؛ بث المعلومات الصائبة عن سلامة الغذاء وعن التغذية في المدارس وعبر الأشكال المختلفة لوسائل الإعلام؛ بناء القدرات الوطنية لتحسين سلامة الغذاء والتفتيش والرقابة على الغذاء؛ تحقيق التنسيق بين المواصفات الغذائية القطرية.
- يمكن أن تكون هناك مجالات أخرى للتركيز الأولى على إعداد الأدوات التحليلية والمواد التدريبية للبيانات غير التفصيلية عن النوع والتحليل من أجل التخطيط والممارسات التنموية. وسوف يتم التأكيد على تعزيز الأساليب الابتكارية للأنشطة المدرة للدخل على أساس الموارد المحلية لتحسين الدخل وسبل المعيشة.
- إضافة إلى ذلك: إعداد الأدوات التحليلية والمنهجيات والخطوط التوجيهية والمواد التدريبية للبيانات غير التفصيلية الخاصة بالمنظور الجنساني والتحليل من أجل وضع السياسات وصياغة البرامج؛ بناء القدرات والمهارات للتحليل المعني بالجنسين؛ توثيق وبث المعلومات عن الأدوار المتصلة بالجنسين في المناطق الريفية والبدوية في الإقليم، وتعزيز تثمين حق كل من الرجل والمرأة في الريف، تنمية الإمكانات، والمعارف والممارسات الأصلية.
32- مصايد الأسماك
- لمساعدة البلدان الأعضاء في تطوير موارد المصايد وتربية الأحياء المائية لديها على أساس مستدام، فإن مساعدات الدعم من المنظمة من شأنها أن تشمل: تحسين عمليات إحصاءات المصايد ونوعيتها وموثوقيتها؛ بناء القدرات؛ تعزيز التعاون الإقليمي وشبه الإقليمي في تنمية المصايد بما يشمل إدارة الأرصدة السمكية المشتركة؛ التجارة البينية؛ تقوية هيئات المصايد الإقليمية وشبه الإقليمية؛ وتنفيذ مدونة السلوك بشأن الصيد المستدام وخطط العمل الدولية ذات الصلة.
33- الغابات
- تتعاون المنظمة مع المؤسسات ذات الصلة في الإقليم لبدء الدراسة الاستشرافية للغابات لآسيا الغربية والوسطى استجابة لتوصية من الدورة الخامسة عشرة لهيئة غابات الشرق الأدنى (يناير/كانون الثاني 2002) وقدمت الأفكار الأولية لورشة عمل إقليمية للبلدان ذات الغطاء الحرجي القليل في طهران، جمهورية إيران الإسلامية، في أكتوبر/ تشرين الأول 2002 ولاجتماع بين دورتين في الإسكندرية، مصر (يونيو/ حزيران 2003).

34- تنمية المراعي وأراضي الرعي
- سوف يتم التأكيد على الحاجة إلى التعبئة المشتركة بين البرنامج العادي للمنظمة والمشروعات الميدانية؛ وتطوير مشروعات جديدة، والأنشطة التي سوف تنفع الإقليم وتزيد من توليد الدخل. وسوف يركز العمل المقبل على رصد أراضي الرعي واستخدام السلالات المحلية لتحسين المراعي وإكثار بذور نباتات المراعي وفهم متطلبات تخزينها.
- وستتواصل الجهود الرامية إلى تنمية ملفات موارد المراعي القطرية لمصر وموريتانيا والمغرب وطاجيكستان وتركمنستان والمملكة العربية السعودية. وسوف يواصل البرنامج المشاركة في تحديث فهرس الأراضي المعشبة/ رواق الصور بالصور الفوتوغرافية؛ دعم الشبكات الإقليمية والدولية ذات الصلة بأراضي الرعي/ المراعي والنظم الرعوية؛ مع تعزيز قضايا المراعي المتصلة باستخدام الموارد والسياسات والاستراتيجيات من أجل إدارة مستدامة لها.
35- وقاية المحصولات
- سوف تعطى أولوية رئيسية لتعزيز البرامج الإقليمية للإدارة المتكاملة للآفات؛ تنفيذ المدونة الدولية للسلوك بشأن توزيع استعمال المبيدات الحشرية وما يتصل بها من اتفاقيات دولية لوقاية النباتات. وفي هذا الخصوص، سوف يتوجه الاهتمام إلى بناء القدرات لتنفيذ الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات؛ إنشاء منظمة وقاية النباتات في الشرق الأدنى؛ والمساعدة الفنية الإقليمية في مجال الحجر الصحي النباتي وتطوير قاعدة بيانات متصلة بالسياسات الوطنية والدولية لوقاية النباتات.
36- البحوث والإرشاد الزراعي والتدريب
- مع الأخذ في الاعتبار بالتنوع الكبير في بلدان الإقليم فمن شأن المنظمة أن تواصل تعزيز تبني البحوث التطبيقية والتقانات الملائمة لمنتجات الغذاء القابلة للتلف، وأن تواصل مساندتها لتحسين تطبيق التقانات الحيوية؛ بناء القدرات وتعزيز الوعي بالكائنات الحية المحورة وراثيا والسلامة الحيوية؛ تعزيز البحوث الزراعية ومؤسسات التنمية التكنولوجية؛ واستغلال الموارد المتاحة مع التركيز على مساندة البحوث للصناعة الزراعية الصغيرة في المناطق الريفية والمناطق شبه الحضرية.
- إضافة إلى ذلك، سوف يتم التأكيد على عرض وتقييم أداء نظم الإرشاد الزراعي، أخذا في الاعتبار بالحالة والاحتياجات الخاصة لكل بلد ولتنمية وتسهيل الفعال من البحوث والإرشاد والتعليم باستخدام الشبكة الالكترونية للإرشاد والبحوث والاتصال. ومن شأن المنظمة أيضا أن تؤمن المساعدة لبناء القدرات في تكنولوجيا المعلومات لزيادة الارتباطات وتحسين الوصول إلى اقتسام المعلومات لمؤسسات البحوث والإرشاد والتعليم.
37- المساعدة في مجال السياسات
- من شأن فرع المساعدة في مجال السياسات أن يواصل تركيز عمله على تأمين المساعدة/ المشورة في مجال السياسات وبناء القدرات للدول الأعضاء، خاصة في المجالات التالية ذات الأولوية: إصلاح سياسات المياه للاستخدام المستدام للموارد النادرة في المياه والأراضي، والدعم الفني للبرامج الإقليمية الرائدة للأمن الغذائي بالتعاون مع المنظمات الاقتصادية الإقليمية والوكالات التمويلية. إضافة إلى ذلك، فمن شأن المنظمة أن تركز على متابعة خطة عمل مؤتمر قمة الأغذية العالمي وقيادة جهود منظمة الأغذية والزراعة باتجاه تنمية البرامج الميدانية في المنطقة بإعداد وثائق استراتيجية وبرامجية وصياغة مشروعات مقبولة حاليا لتقديمها إلى الجهات المانحة.
- وستشمل الأنشطة الرئيسية: بناء قدرات أمانات المنظمات الاقتصادية الإقليمية والبرامج الإقليمية للأمن الغذائي بما يشمل مشروعات مقبولة ماليا؛ بناء القدرات الوطنية في تحليل السياسات وصياغتها؛ توجيه بعثات برمجة وصياغة برامج ومشروعات مقبولة ماليا؛ تطوير إفادات ومعلومات مستندة إلى قاعدة بيانات قطرية لكل بلد عن قدرات المنظمة ومشروعاتها؛ إصدار أوراق (تشمل أفكارا / إفادات تتعلق بالمشروعات)؛ إجراء مراجعات للقطاعات/ القطاعات الفرعية وأوراق استراتيجية وتحليلات لقضايا السياسات القطرية وورشات عمل وتدريب؛ نشر تقارير تحليلية على معوقات تحقق الأمن الغذائي المستدام؛ وتأمين المساندة الفنية والمشاركة في الفعاليات المتصلة ببرامج الأمن الغذائي في الإقليم.