CCP: ME 04/1
نيسان / ابريل 2004




لجنة مشكلات السلع

الجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم ومنتجات الألبان
الدورة العشرون

وينبيج، كندا، 17-20/6/2004

جدول الأعمال المؤقت، وملاحظات عليه، والجدول الزمنى


جدول الأعمال المؤقت

أولا - المسائل التنظيمية
  (أ) انتخاب الرئيس ونائبي الرئيس
  (ب) الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني
ثانيا - أهم قضايا السياسات والاقتصاد ذات الصلة بأسواق المنتجات الحيوانية واللحوم ومنتجات الألبان
  (أ) التوقعات قصيرة الأجل في أسواق اللحوم ومنتجات الألبان
  (ب) وقع الزيادات الحادة في الواردات: دراسات حالة قطرية
  (ج) تقديم الخدمات الحكومية في قطاع المنتجات الحيوانية
ثالثا - الإجراءات الدولية في مجال السياسات
  (أ) متابعة الخطوط التوجيهية للتعاون الدولي في قطاع المنتجات الحيوانية واللحوم
  (ب) التطورات المتعلقة بالصندوق المشترك للسلع الأساسية
  (ج) تقييم واستعراض المناقشات في الندوتين التدارستين: المتابعة المقترحة
رابعا - مسائل أخرى
  (أ‌) ملخص عن التوصيات الصادرة عن الندوتين التدارستين وعمل إدارة السلع الغذائية الأساسية بشأن توزيع الألبان في المدارس
  (ب‌) الموافقة على تقرير الجماعة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والصغيرة (الدورة الثامنة)
  (ج) أنشطة المنظمات الدولية الأخرى ذات الأهمية للجماعة
  (د) موعد ومكان انعقاد الدورة التالية للجماعة
  (هـ) الموافقة على التقرير

ملاحظات على جدول الأعمال


1 - ستعقد الدورة العشرون للجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم ومنتجات الألبان في وينبيج، كندا من يوم الخميس 17 يونيو:حزيران إلى يوم الأحد 20 يونيو/حزيران 2004. وستبدأ الجلسة الافتتاحية في تمام الساعة 09:00 من صباح يوم السبت 19 يونيو/حزيران، على أن تسبقها ندوتان تدارستيان اعتباراً من يوم الخميس 17 يونيو/حزيران: ندوة عن تلبية المواصفات الدولية في قطاع الثروة الحيوانية – التحدي بالنسبة للبلدان النامية؛ والندوة الثانية يوم الجمعـــة 18 يونيو/حزيران عن الاستثمارات الدولية في صناعة منتجات الألبان. وبعد ظهر يوم السبت، ستعقد حلقة عمل عن توزيع الألبان في المدارس. كما ستنظّم جولات ميدانية إلى المنشآت المحلية لتجهيز اللحوم ومنتجات الألبان يـــوم الأحـــد 20 يونيو/حزيران. ويرجى الرجوع إلى الجدول الزمني المقترح لمزيد من التفاصيل عن العروض التي ستتخلل الندوتين.

2- وتوجيه عناية الحكومات الى أن المندوبين الذين سيحضرون اجتماعات الجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم ومنتجات الألبان، مدعوون أيضا إلى حضور جلسات المؤتمر الخامس عشر للحوم (http://www.worldmeatcongress-canada.com) الذي سيعقد فى وينبيج، كندا في الفترة 14-16 يونيو/حزيران. وهذا المؤتمر تنظّمه الحكومة الكندية بالتعاون مع الأمانة الدولية للحوم، وسيكون مفتوحاً لمشاركة مندوبي الجماعة الحكومية الدولية. وسيتمّ تخفيض رسوم التسجيل في المؤتمر لمندوبي الجماعة الحكومية الدولية المعينين والمسجلين سلفاً تسهيلاً لمشاركتهم. أما جدول أعمال المؤتمر بعنوان "الصناعة العالمية للحوم عند مفترق طرق" فسيركز على مواضيع تتعلق بالتحديات والطلبات التي تواجه الصناعة العالمية للحوم في المستقبل، لا سيما التحالفات الاستراتيجية اللازمة بين المنتجين والمصنعين والمستهلكين وصانعي السياسات في مواجهة تغيّر تركيبة الأسواق العالمية للحوم. وسيكون هذا المؤتمر هاماً بالنسبة إلى المندوبين نظراً إلى تعاظم أهمية التعقيد المتزايد في التجارة العالمية باللحوم.

أولا – المسائل التنظيمية

ألف – انتخاب الرئيس ونائبي الرئيس

3 - تنتخب الجماعة الحكومية الدولية المختصة باللحوم ومنتجات الألبان في كل دورة من دوراتها رئيسا ونائبين للرئيس يشغلون مناصبهم حتى الدورة التالية. وقد أنتخب السيد Richard Tudor Price (كندا) رئيسا للدورة السابقة المشتركة للجماعة التي عقدت في شهر أغسطس/آب 2002. كما أنتخب السيد Rui Eduardo Vargas (البرازيل) نائبا أولاً للرئيس، والسيد Abderamane Coulibaly (مالي) نائبا ثانيا للرئيس.

باء – الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني

ثانيا – أهم قضايا السياسات والاقتصاد ذات الصلة بأسواق المنتجات الحيوانية واللحوم ومنتجات الألبان

ألف – التوقعات القصيرة الأجل في أسواق اللحوم ومنتجات الألبان

4 - سيتولى أمين الجماعة عرض التطورات الأخيرة والمسائل المتعلقة بأسواق اللحوم ومنتجات الألبان في العالم. وستقدم أثناء الدورة الوثيقة (CCP: ME 04/CRS.1) التي تحتوى على آخر المعلومات عن الوضع الراهن للأسواق وللتوقعات القصيرة الأجل.

باء – وقع الزيادات الحادة في الواردات: دراسات حالة قطرية

5 - أشار تقرير الدورة الرابعة والستين للجنة مشكلات السلع في مارس/آذار 2003 إلى أنّ الزيادات الحادة في الواردات قد تكون لها تأثيرات سلبية على الزراعة في البلدان النامية وإلى أنّ هذه الزيادات الكبيرة تواصلت في بعض مجموعات المنتجات الغذائية، بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان. وتقيّم هذه الدراسة الموضوع من منظور مختلف أصحاب الشأن في تنزانيا والسنغال، كما تقيم تأثير هذه الزيادات الكبيرة على الصناعات المحلية في البلدين. وستتاح للمجموعة استناداً إلى هذه الوثيقة (CCP: ME 04/2) فرصة استعراض الخبرات القطرية في البلدين والمشاكل التي تعترضهما ومناقشة آليات الاستجابة المناسبة بالنسبة إلى الصكوك المتعلقة بمنظمة التجارة العالمية وغيرها من التدابير على مستوى السياسات.

جيم – تقديم الخدمات الحكومية في قطاع الثروة الحيوانية

6 - اعترفت جماعة العمل الحكومية الدولية المختصة باللحوم ومنتجات الألبان في دورتها التاسعة عشرة في أغسطس/آب 2002 بالتأثيرات الباهظة التكاليف للأمراض الحيوانية على قطاعات الثروة الحيوانية. واعترافاً بأهمية فهم دور الخدمات الحكومية فيما يتعلق بانتشار الأمراض الحيوانية وتنمية قطاعات الثروة الحيوانية في المستقبل، شجّعت الجماعة الأمانة على إجراء المزيد من الدراسات عن الموضوع، بما في ذلك استعراض انعكاسات خصخصة الخدمات البيطرية وغيرها من الخدمات المتعلقة بالثروة الحيوانية على السوق وعلى صحة الحيوان. واستجابة لهذا الطلب، ستعرض الأمانة الوثيقة (CCP: ME 04/3) التي تستعرض خيارات السياسات الرسمية لتوفير مختلف أنواع الخدمات في مجال الثروة الحيوانية واقتراح أعمال المتابعة الممكنة. ويطلب إلى الجماعة أن تبحث في سياق التقرير خيارات السياسات الواجب أخذها في الحسبان على ضوء استنتاجات التقرير وما ينبغي أن تقوم به الأمانة من أعمال المتابعة.

ثالثا – الإجراءات الدولية في مجال السياسات

ألف – متابعة الخطوط التوجيهية للتعاون الدولي في قطاع المنتجات الحيوانية واللحوم

7 - كانت الجماعة قد وافقت في دوراتها السابقة على إجراء عمليات تقييم منتظمة لمتابعة الخطوط التوجيهية الموافق عليها في عام 1976 والمعدّلة في عام 1998. وطُلب إلى الحكومات الأعضاء تقديم معلومات عن أي تغيرات استجدّت حديثاً في السياسات الخاصة بقطاعي المنتجات الحيوانية واللحوم، بما يمكّن الأمانة من إعداد استعراض مستكمل يوزّع مسبقاً (CCP: ME 04/4). ومن المتوقع أن تبحث الجماعة ما أحرز من التقدم في تحقيق أهداف الخطوط التوجيهية.

باء – التطورات المتعلقة بالصندوق المشترك للسلع الأساسية

8 - سيعرض علـى الجماعـــــة تقريـر عن حالـة المشروعـات السلعية التي تقع ضمن اختصاص الجماعة الحكوميــة الدوليـة المختصـة باللحـوم (ويشمـل المنتجات الحيوانية واللحـوم ومنتجات الألبـان)، للعلـم والتعقيـب عليه (الوثيقة CCP: ME 04/5). وسوف يبلغ المندوبون بمدى التقدم المحرز في تنفيذ مختلف المشروعات التي يجرى الإشراف عليها في الوقت الحاضر، واستعراض مواصفات المشروعات الجديدة لرعايتها.

جيم – تقييم واستعراض المناقشات في الندوتين: المتابعة المقترحة

9 - يطلب إلى الجماعة استعراض التوصيات (CCP: ME 04/CRS 2) الصادرة عن الندوتين الفنيتين اللتين نظمتهما الأمانة وإعداد ملخّص عنها وإبداء تعليقاتها عليها، وذلك من خلال تشكيل فريق خبراء يضمّ مندوبين إقليميين مختارين لجماعة العمل الحكومية الدولية. ويشجّع المندوبون على إبداء تعليقاتهم على المتابعة اللازمة لضمان تنفيذ التوصيات.

رابعا – مسائل أخرى

ألف – ملخّص عن التوصيات الصادرة عن المنتديات وعمل


إدارة السلع الغذائية الأساسية بشأن توزيع الألبان في المدارس

10 - سيعرض على الجماعة ملخص عن المناقشات والتوصيات الصادرة عن الندوتين وعن حلقة العمل التي عقدت لنصف يوم عن توزيع الألبان في المدارس. وتشجّع الجماعة على تقديم أي توصيات وتعليقات إضافية بشأن اتخاذ أية إجراءات أخرى في المستقبل.

باء – الموافقة على تقرير الجماعة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والصغيرة (الدورة الثامنة)

11 - ستدرس الجماعة تقرير الدورة الثامنة للجماعة الفرعية المختصة بالجلود الكبيرة والصغيرة التي عقدت في روما في شهر ديسمبر/كانون الأول 2003.

جيم – أنشطة المنظمات الدولية الأخرى ذات الأهمية للجماعة

12 - ستطلع الجماعة على الأنشطة المنفذة حديثاً والمقررة في المنظمات الأخرى التي تتمتع بصفة مراقب في الجماعة الحكومية الدولية.

دال – موعد ومكان انعقاد الدورة التالية للجماعة

هاء – الموافقة على التقرير



13 - ستوافق الجماعة على تقرير الدورة العشرين.

الجدول الزمني المقترح للجماعة الحكومية الدولية وللندوتين

الخميس 17 يونيو/حزيران
8:30 – 9:00 التسجيل
9:00 – 17:30 ندوة عن تلبية المواصفات الدولية في قطاع الثروة الحيوانية – التحدي بالنسبة للبلدان النامية
   
الجمعة 18 يونيو/حزيران
9:00 – 17:45 ندوة عن الاستثمارات الدولية في صناعة منتجات الألبان
   
السبت 19 يونيو/حزيران
9:00 – 9:30 الجلسة الافتتاحية للجماعة الحكومية الدولية
9:30 – 12:30 جلسة عمل (البند الثاني (أ)-(ج))
13:30 – 15:00 جلسة عمل (البند الثالث (أ)-(ج))
15:30 – 18:00 حلقة العمل عن توزيع الألبان في المدارس
 
الأحد 20 يونيو/حزيران
9:00 - 16:00 جولات ميدانية
17:00 – 18:00 الموافقة على تقرير الجماعة الحكومية الدولية

الجدول الزمني التفصيلي للندوتين

الندوة عن تلبية المواصفات الدولية في قطاع الثروة الحيوانية -


التحدي للبلدان النامية

الخميس 17 يونيو/حزيران

إنّ ازدياد التعقيد في الأسواق العالمية للحوم نتيجة ارتفاع طلب المستهلكين على أنواع المنتجات وجودتها وسلامتها سيكون عاملاً حاسماً لتحديد أنماط التجارة. وبات المستهلكون في البلدان النامية منشغلين أكثر فأكثر بالطرائق المستخدمة في إنتاج اللحوم وبيعها. وإنّ تعاظم دقّة نظم إنتاج اللحوم ونهج "من المزرعة إلى المائدة" لضمان سلامة الأغذية وجودتها يزيد من مخاطر انتشار أشكال متباينة من المواصفات الغذائية والضمانات الصحيّة والإجراءات الخاصة بشهادات اعتماد المنتجات.

ولا يزال التأثير العام لهذه النظم المتغيّرة في البلدان النامية غير واضح حتى الآن، خاصة من حيث المكاسب/التكاليف الاقتصادية الناشئة عن الالتزام بالشروط المتغيّرة هذه. وستقوم الندوة، بمشاركة خبراء دوليين بارزين، باستعراض وتحليل بعض أهمّ التطورات في المواصفات المتغيرة وتأثيراتها على صناعة اللحوم والمنتجات الحيوانية في البلدان النامية. وتسعى الندوة بالدرجة الأولى إلى تحديد العوائق التي تحول دون تقيّد البلدان النامية بالمواصفات المتغيرة المذكورة وإلى تحديد الأنشطة الإضافية الضرورية في مجالات الأبحاث وعمليات بناء القدرات والدعم المؤسسي لتيسير الامتثال للمواصفات.

9:00 – 9:15 افتتاح الندوة
9:15 – 10:00 الحواجز الفنية أمام التجارة باللحوم: الانعكاسات الاقتصادية وعلى الأسواق
10:00 – 10:45 المواصفات الخاصة بسلامة الأغذية وبنظافتها
10:45 – 11:00 استراحة
11:00 – 11:45 إمكانية التتبّع
11:45 – 12:45 مناقشة بين فريق الخبراء /موجز عن بعض الاستنتاجات/أهميتها بالنسبة إلى البلدان النامية
12:45 – 14:00 استراحة الغداء، عرض عن تأثيرات مرض التهاب الدماغ الإسفنجي في البقر في كندا
14:00 – 14:45 ممارسات الإنتاج الحسنة
14:45 – 17:30 مناقشة موجهة للمجموعة الإقليمية عن المواضيع المطروحة
19:30 حفل عشاء للمشاركين في الندوة: اختياري

الاستثمارات الدولية في تجهيز الألبان

الجمعة 18 يونيو/حزيران
يعرض البرنامج نظرة فاحصة لعملية الاستثمارات الدولية في قطاع صناعة منتجات الألبان. ويكون ذلك من خلال توليفة من العروض من جانب ممثلي الشركات الخاصة التي تستثمر في العمليات الدولية الخاصة بمنتجات الألبان والاستجابات من قبل شركات الألبان والتعاونيات القطرية. وسيكون المتكلمون من بين كبار ممثلي القطاع الخاص. وستعقد جلسة مناقشة بين الخبراء لعرض مختلف وجهات النظر الإقليمية عن موضوع ومضمون النقاش في الندوة. وستشكل الندوة فرصة مميّزة للمندوبين للالتقاء معاً ومناقشة أهمّ القضايا المتعلقة بصناعة منتجات الألبان – سواء في الاجتماع نفسه أو من خلال الاتصالات غير الرسمية أثناء الأحداث الاجتماعية الموازية.

9:00 – 9:20 افتتاح الندوة، تقديم موضوع البحث، تقديم المشاركين
9:20 – 9:50 ورقة عرض عام - الاتجاهات والانعكاسات – Adriaan Krijger وJurgen Jansen (المجلس الهولندي للألبان)؛ Michael Griffin (منظمة الأغذية والزراعة)
9:50 – 10:20 وجهة نظر إحدى الشركات الخاصة: أين نحن الآن وماذا نفعل؟ Luc Morelon، شركة Lactalis، فرنسا
10:20 – 10:40 أسئلة
10:40 – 11:00 استراحة
11:00 – 11:30 إقامة تحالفات دولية. Greg Gent، Fonterra، نيوزيلندا
11:30 - 12:00 هل باستطاعة التعاونيات القطرية الاستمرارية في الأسواق الدولية؟ Alejandro Galetto، SanCor، الأرجنتين
12:00 – 12:30 أسئلة
12:30 - 14:00 استراحة الغداء
14:00 - 14:30 الابتكار في سوق صغيرة. Nancy Abeiderrahmane، Tiviski، موريتانيا
14:30 – 15:00 المنافسة والفرص في قطاع منتجات الألبان في الصين. Zheng Dazheng، شركة Bright Dairy للألبان في الصين
15:00 – 15:20 أسئلة
15:20 – 15:45 استراحة
15:45 – 16:15 ماذا يحدث عندما تصبح تعاونيات المزارعين شركة دولية؟ Ǻke Hantoft، شركة Arla Foods للأغذية، الدانمرك
16:15 – 16:30 أسئلة
16:30 – 17:30 مناقشة فريق الخبراء لمختلف وجهات النظر الإقليمية عن موضوع الندوة
17:30 – 17:45 ملخّص واختتام الندوة
19:30 حفل عشاء للمشاركين في الندوة: اختياري.

السبت 19 يونيو/حزيران
يعتبر قسم السلع والتجارة في المنظمة مركزاً عالمياً للمعلومات عن برامج توزيع الألبان في المدارس. فمنذ عام 1998، نظّم القسم سلسلة مؤتمرات عن هذا الموضوع بالذات بلغ مجموعها 16 مؤتمراً في مختلف أنحاء العالم. كما تقرر عقد حلقة عمل في إطار برنامج الجماعة الحكومية الدولية من أجل إطلاع المندوبين على القضايا الرئيسية التي تؤثر على وضع هذا النوع من البرامج ولتمكينهم من عرض القضايا الهامة في هذا القطاع في بلدانهم.

حلقة العمل عن برامج توزيع الألبان في المدارس

15:30 كلمة ترحيب، تقديم المشاركين
15:45 القضايا المتصلة بتطوير توزيع الألبان في المدارس، منظمة الأغذية والزراعة
16:15 عرض عن توزيع الألبان في المدارس في مانيتوبا
16:30 أسئلة
16:30 عروض موجزة عن البرامج القطرية: مندوبو الجماعة الحكومية الدولية
17:45 ملخّص، مناقشة، اختتام حلقة العمل
الأحد 20 يونيو/حزيران
جولة ميدانية اختيارية.