FC 107/19
أيار /مايو 2004




الدورة السابعة بعد المائة

روما، من 10 الى 18 مايو/أيار 2004

تقرير عن سير العمل في نظم المعلومات الإدارية

مقدمة

1- يقدم هذا التقرير معلومات إلى لجنة المالية عن التقدم المحرز في نظم المعلومات الإدارية (المعروفة سابقا بمشروع أوراكل) فيما بين فبراير/ شباط 2003 ويناير/ كانون الثاني 2004، والخطط الخاصة بالفترة من فبراير/ شباط 2004 إلى يناير/ كانون الثاني 2005.

أولا- نظم أوراكل المالية

التقدم المحرز بين فبراير/ شباط 2003 ويناير/ كانون الثاني 2004

2- كان التركيز الرئيسي للعمل خلال الفترة من فبراير/ شباط 2003 إلى يناير/ كانون الثاني 2004 منصبا على زيادة تعزيز التطبيقات المالية في أعقاب النجاح في الارتقاء بالنظم المالية في أوراكل خلال فترة إعداد التقارير السابقة.

3- تقدم العمل، حسب توصية المراجع الخارجي، في استعراض ومراجعة المواد المتوافرة وإعداد الوثائق الأخرى اللازمة لتكوين دليل محاسبة مؤسسي وشامل. ونفذ موقع جديد على شبكة الإنترنت، وأصبح يستخدم الآن لإبلاغ السياسات الرسمية والوثائق الإجرائية لمجموعات المستخدمين.

4- وأجريت تحسينات أخرى في محيط رصد الوصلات البينية التي تتألف من توثيق الوصلات البينية القائمة ووضع تقارير لتوفير الضمان الإيجابي بشأن سلامة عمل الوصلات البينية بين نماذج النظم المالية لأوراكل وكذلك بين هذه النظم والنظم المالية الأخرى.

5- ويتطلب استخدام نظام الاشتراكات المجزأة العملات وضع تقارير جديدة لدعم متطلبات المنظمة ومسؤولي الميزانيات عن رصد موارد البرنامج العادي. وبدأ العمل في هذا المجال وسوف ينتهي في 2004.

6- وبدئ في تنفيذ عملية تهدف إلى التحقق من نوعية معلومات البائعين والمعلومات المصرفية وتحسينها. وسوف ييسر ذلك تبسيط عمليات الحسابات واجبة الدفع وتسفر عن خفض رسوم المصارف وزيادة كفاءة عمليات تجهيز الدفع. وسوف ينتهي هذا العمل في 2004.

7- وأجريت تغييرات في نظام وإجراءات أطلس للسفريات لتبسيط تجهيز واعتماد مدفوعات مستحقات المبالغ المقطوعة.

8- وانتهى العمل من تنفيذ مجموعة البيانات الجديدة في مستودع البيانات بشأن المعلومات المستخلصة من دفتر الأستاذ الفرعي المالي للحسابات الواجبة الدفع. وسوف يمكن بفضل ذلك تطوير تقارير الإدارة وإجراء التحليل المالي لاشتراكات الدول الأعضاء.

9- واستكمل العمل في تهيئة بيئة جديدة لإعداد التقارير الخاصة بالأرصدة الثابتة، ووضع تقارير جديدة لتحسين تقارير الإدارة في هذا المجال.

10- ووفقا للقرار الذي وافقت عليه لجنة إدارة المعلومات والتقانة والمدير العام، انتهى العمل من تحويل وحدة الخدمة OS390 ("الحاسب الآلي الرئيسي") إلى مركز الحساب الدولي في الأمم المتحدة في جنيف.

الخطط من فبراير/ شباط 2004 إلى يناير/ كانون الثاني 2005

11- سوف تركز خطة العمل خلال الفترة من فبراير/ شباط 2004 إلى يناير/ كانون الثاني 2005 على ما يلي:

(أ) إعادة وضع نظام المحاسبة الميدانية: سيقوم قسم الشؤون المالية بتحليل متطلبات العمل وإعداد مواصفات نظام يلبي احتياجات العمل المتزايدة الخاصة بالمكاتب القطرية والمكاتب الإقليمية فضلا عن تسوية مسائل الأداء والمهام في النظام الحالي.
(ب) إحداث تطورات في استخدام (مدفوعات) الحسابات الواجبة الدفع: فيما يتعلق باستخدام الحسابات الواجبة الدفع، سوف تركز النشاطات على استكشاف نطاق تدفقات العمل الالكتروني دعما لعمليات وتجهيزات الحسابات الواجبة الدفع، وإجراء تحسينات أخرى فيما يتعلق بالاحتفاظ بالملفات الرئيسية ذات الصلة بمعلومات البائعين والمعلومات المصرفية. وقد بدأ هذا العمل بالفعل وسوف يستمر طوال عام 2004.
(ج) وضع تقارير رصد الوصلات البينية: في حين أن جزءا كبيرا من العمل قد نفذ بالفعل، سوف يستمر العمل في المجالات التي لم تكن المواصفات قد استكملت فيها بعد أو حيثما وجد مجال لإجراء المزيد من التحسينات على التقارير الحالية. وسوف تشمل عمليات التحسين استخدام، حيثما يكون ملائما، وظيفة تدفق المعلومات الخاصة بإطلاق النظم المالية لأوراكل رقم 1i1 في عملية رصد الوصلات البينية.
(د) إعداد ونشر دليل المحاسبة المؤسسية: سوف يستمر العمل في استعراض ومراجعة السياسات والإجراءات المالية الحالية وإعداد المزيد من الوثائق اللازمة لتكوين دليل محاسبة مؤسسي شامل. وسوف يشمل ذلك الوثائق الإجرائية وغير ذلك من الوثائق لجميع وحدات العمل. وقد بدأ هذا العمل وسوف يستمر طوال الفترتين الماليتين الحالية والقادمة.
(هـ) عمليات تطوير أخرى لمستودع البيانات: ستجرى عمليات تطوير أخرى لمستودع البيانات لتيسير تنفيذ مهام إعداد التقارير المتخصصة ("data marts") اعتمادا على المعلومات التي سيتم جمعها من دفاتر الأستاذ الفرعية المالية (الحسابات الواجبة الدفع، حسابات القبض، المشتريات، الموارد البشرية والأصول الثابتة) وغير ذلك من النظم الفرعية الأخرى.
(و) النهوض باستخدام الطريقة المعيارية في عمليات المشتريات: إجراء استعراض لتحديد الفرص المتاحة للنهوض باستخدام طريقة إطلاق النظم المالية في أوراكل رقم 1i1 لدعم تجهيز عمليات إدارة التوريدات وزيادة تطوير عمليات إعداد التقارير وتحليل البيانات مع التركيز بصورة خاصة على عمليات العقود وطلبات الأسعار التي تنفذ الآن خارج النظام.

استخدام الموارد

12- يجرى تمويل تكاليف العمل الذي ينفذ بشأن النظم المالية في أوراكل بالكامل من المتأخرات.

 

فعلي

توقعات

السنة

2003

2004

2005

المجموع

المخصصات من البرنامج العادي

0

0

0

0

المخصصات من المتأخرات

K 216 دولار

557 K 1 دولار

579K1 دولار

352 K 3 دولار

القضايا والتعليقات

13- وتمشيا مع عادة الارتقاء بالتطبيقات التي تتبعها مؤسسة أوراكل وموردي برمجيات الخدمة الأخرى، يتعين على المنظمة أن ترتقي بالتطبيقات الحالية بصورة دورية (كل بضع سنوات). وتنطوي عمليات الارتقاء هذه على تكاليف كبيرة (كانت أحدث عملية للارتقاء تمت في أغسطس/ آب 2002 ذات طابع فني فقط ولم تتضمن أية تحسينات وظيفية ومع ذلك بلغت تكاليفها 2 مليون دولار أمريكي)، ونظرا للطابع المتكرر لهذه العمليات، ينبغي توقع تكاليف الارتقاء كجزء من الميزانية العادية للمنظمة، ويستحسن أن يكون ذلك كجزء من مرفق المصروفات الرأسمالية.

ثانيا- نظام دعم تخطيط البرامج وتنفيذها وتقييمها وإعداد التقارير بشأنها

التقدم المحرز بين فبراير/ شباط 2003 ويناير/ كانون الثاني 2004

14- أعد برنامج العمل والميزانية الخاص بالمنظمة للفترة المالية 2004-2005 بنجاح باستخدام قدرات هذا النظام. وشمل ذلك الوصلات مع نظام معلومات إدارة البرنامج الميداني لجمع المعلومات الخاصة بالأموال من خارج الميزانية.

15- وقد استكمل في عام 2003 قدر كبير من العمل التحليلي والاستشاري والإنشائي فيما يتعلق بنماذج مجموعة أدوات مديري برامج المصالح إلا أنه لم تطلق أية قدرات نظمية. وقد تم منذ ذلك الوقت جمع الحل الخاص بالتقييم السنوي الذي يعتبر نموذجا رئيسيا في مجموعة أدوات مديري برامج المصالح مع عملية إعداد التقرير الجديد لتنفيذ البرامج، وقد وضع التصميم واستقبل استقبالا حسنا.

16- وانتهى العمل من المشروع التجريبي الرامي إلى فحص نهج قياس العمل استنادا إلى مسح ممتد لقياس العمل، وقدم إلى لجنة البرنامج الميداني من خلال جماعة العمل المعنية بمشاركة المصالح الفنية في البرنامج الميداني.

17- واستمر التعاون مع قسم إدارة الموارد البشرية بشأن قضايا دمج نظم التخطيط مع نظم الموارد البشرية. ووضعت عملية لدعم جمع البيانات واستعراض مقترحات إجراءات الوظائف كجزء من نموذج برنامج العمل والميزانية استنادا إلى المواصفات التي وضعها قسم إدارة الموارد البشرية.

18- وحسبت المخصصات المؤقتة لعام 2004 وصدرت في ديسمبر/ كانون الأول 2003 باستخدام نموذج جديد لنظام دعم تخطيط البرامج وتنفيذها وتقييمها وإعداد التقارير بشأنها يوفر تفاصيل حساب المخصصات لأغراض إعداد التقارير والتحليل.

19- وبدأ العمل في دمج بيانات نظام دعم البرامج مع مستودع البيانات المؤسسي بدءا بتحميل البيانات الخاصة بالمخصصات العملية والمؤسسية.

الخطط الخاصة بالفترة من فبراير/ شباط 2004 إلى يناير/ كانون الثاني 2005

20- أعد فريق مشروع نظام دعم البرامج وتنفيذها وتقييمها وإعداد التقارير بشأنها خطة عمل مقترحة لعام 2004 جرى استعراضها والموافقة عليها من جانب مجموعة العمل المشتركة بين المصالح المعنية بهذا النظام في نوفمبر/ تشرين الثاني 2003.

21- وحدثت زيادة كبيرة في الموارد المتاحة للمشروع في يونيو/ حزيران 2003 من خلال مخصصات من المتأخرات. وقدم مكتب البرامج والميزانية والتقييم، لدى تقديمه طلب الحصول على هذه المخصصات، تحديثا واسعا لمخرجات المشروع المقترح وخطة العمل المتضمنة في اتفاقية المشروع. وكانت المخرجات المعدلة تمثل قاعدة أداء أساسية جديدة لمشروع النظام المشار إليه أعلاه.

22- وسوف تستكمل في هذا الإطار المخرجات التالية خلال عام 2004:

(أ) مستوى الميزانية المعتمدة لبرنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2004-2005: سوف يقدم النظام الدعم خلال الربع الأول من عام 2004، لمراجعة برنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005 ليعكس مستوى الموارد الذي اعتمده المؤتمر في ديسمبر/ كانون الأول 2003.
(ب) تخطيط العمل: يجري وضع مرفق جديد لتخطيط العمل وسوف يصدر بمجرد الانتهاء من تصور مستوى الميزانية المعتمد. ويعتمد مرفق تخطيط العمل على ثلاثة مخرجات من مخرجات برنامج العمل والميزانية وعمليات تحديد المخصصات: (1) موارد الموظفين بحسب الكيان البرامجي؛ (2) الموارد من غير الموظفين بحسب الكيان البرامجي؛ (3) إطار للتخطيط على مستوى المخرجات خلال الفترة المالية. وانطلاقا من نقطة البدء هذه، سوف يدعم تصميم تخطيط العمل المخصصات من موارد الموظفين وغير الموظفين حتى مستوى المخرجات للفترة المالية وتسجيل خصائص مخرجات الفترة المالية (مسؤوليات التنفيذ والمواعيد وغير ذلك).
(ج) التقييم السنوي وتقرير تنفيذ البرامج للفترة 2002-2003: سوف يبدأ في أبريل/ نيسان إطلاق نموذج التقييم السنوي وجمع أول مجموعة من البيانات لاستخدامها في تقرير تنفيذ البرامج، وسوف تستكمل هذه العملية في أوائل مايو/ أيار. وسوف تشمل البيانات الرئيسية التي سيتم تجميعها من خلال هذه العملية حالة تسليم المخرجات الرئيسية والخاصة بالفترة المالية، التقدم المحرز في تحقيق النتائج والأهداف المبينة في الخطة المتوسطة الأجل وتحديد القضايا الناشئة. ونظرا لأن الفترة 2002-2003 تمثل أول فترة للتنفيذ على امتداد السنتين والتي سوف تستخدم المبادئ المعتمدة على النتائج فيها في مختلف دورة التخطيط الكاملة (أي الخطة المتوسطة الأجل وبرنامج العمل والميزانية وتقرير تنفيذ البرامج)، سوف يكون لعملية إعداد التقارير عن التنفيذ وتقرير تنفيذ البرامج تركيزا أكبر على النتائج على النحو الذي طالبت به الدول الأعضاء في المنظمة.
(د) الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2006-2011: يتمثل أهم جانب في عملية إعداد الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2006-2011 في اعتزام إدراج البرامج "غير الفنية" في نموذج البرامج الجديد. ولن يكون لهذا الأمر سوى انعكاسات محدودة على إعداد نظم دعم البرامج وتنفيذها وتقييمها وإعداد التقارير بشأنها، وإن كان لذلك تأثيرات كبيرة على الأقسام المعنية، فضلا على موظفي مكتب الميزانية والبرامج والتقييم اللازمين لدعم هذه العملية. ويمكن القول إجمالا، أن النية تتجه إلى الاعتماد على التقدم الكبير الذي تحقق في الخطة المتوسطة الأجل الأخيرة من حيث نوعية صياغة البرامج. كما قد تكون هناك فرصا لتحسين وتبسيط عمليات التخطيط الشاملة في المنظمة.
(ه) رصد الميزانية المؤسسية والتنبؤ بها: تقوم الجماعة الفرعية المعنية بمجموعة أدوات المصالح التابعة لجماعة العمل المشتركة بين المصالح المعنية بنظام دعم البرامج وتنفيذها وتقييمها وإعداد التقارير بشأنها (PERES)، بعملية مراجعة كبيرة في التحليل الذي قامت به للمتطلبات المعتمدة على الأدوار فيما يتعلق برصد ميزانية البرنامج العادي والتنبؤ بها على النحو الذي تمت صياغته في الأصل بواسطة مكتب الميزانية والبرامج والتقييم وقسم الشؤون المالية. وفي نفس الوقت قامت لجنة البرنامج الميداني بإجراء عملية تحليل كبيرة. ويمكن الافتراض بأن إطار السياسات الخاص بتخطيط ورصد البرنامج الميداني وهو الإطار الذي سوف ينشأ خلال الشهور القادمة سوف يكون له أيضا انعكاسات على نظام دعم البرامج وما يتصل به من نظم مثل المسح الممتد لقياس العمل ونموذج إدارة الميزانية. ونظرا لما تنطوي عليه عمليات الدمج وغير ذلك من المسائل من تعقيد، فإن من المستبعد أن يبدأ أي عمل لوضع النظم في هذا المجال خلال فترة التخطيط. وبدلا من ذلك، سوف تركز أعمال التحليل الحالية على توسيع وتوضيح النموذج الوظيفي.
(و) التفاعل بين البرنامج العادي والبرنامج الميداني: يتزايد الاعتراف بالحاجة إلى زيادة التكامل بين بيانات البرنامج العادي والبرنامج الميداني، وفي عمليات تيسير الأمور في بعض الأحيان. فعلى وجه الخصوص، هناك إدراك بضرورة إدراج الاستراتيجية القطرية في نظم التخطيط المؤسسي مثل نظام دعم البرامج وتنفيذها وتقييمها وإعداد التقارير بشأنها على الرغم من ضرورة إجراء المزيد من التحليل للطابع العملي لذلك. وقد تم اقتسام بعض الخبرات في مجال دمج التحديات خلال جمع البيانات الخاصة بالموارد من خارج الميزانية لبرنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005 عن طريق نقطة دمج وحيدة الاتجاه من نظام إدارة البرنامج الميداني إلى نظام دعم البرامج وتنفيذها وتقييمها وإعداد التقارير بشأنها. غير أن متطلبات وضع نظام متكامل لرصد الميزانية والتنبؤ بها بصورة كاملة ينطوي على تعقيدات أكبر بكثير، وتتطلب دمج مزدوج الاتجاه (نظام إدارة البرنامج الميداني - نظام دعم البرامج - نظام إدارة البرنامج الميداني). وسوف تحتاج هذه الجهود إلى دعم من خلال هياكل الإدارة الملائمة.
(ز) الادماج مع نظام إدارة الموارد البشرية في أوراكل: من المتوقع، استنادا إلى المناقشات التي جرت مع مدير مشروع نظام إدارة الموارد البشرية في الربع الأول من عام 2004 إجراء مدخلات تحليلية واستكشاف مختلف نقاط الدمج بين نظام دعم البرامج ونظام إدارة الموارد البشرية وزيادة هذا العمل بصورة مطردة بعد ذلك. وقد تم بالفعل تحديد ثلاث نقاط رئيسية للدمج هي: تخطيط الموارد البشرية، إدارة الوظائف وإدارة الأداء.

استخدام الموارد

23- أتاحت الموارد المستمدة من المتأخرات لمشروع نظام دعم البرامج وتنفيذها وتقييمها وإعداد التقارير بشأنها تثبيت هيكل الفريق المتكامل التابع له في الفترة 2004-2005. ومن المتوقع استخدام المتأخرات وموارد البرنامج العادي على النحو التالي:

 

الفعلي

المتوقع

السنة

2003

2004

2005

المجموع

المخصصات من البرنامج العادي

588Kدولار

444Kدولار

444Kدولار

1 476Kدولار

المخصصات من المتأخرات

96Kدولار

366Kدولار

360K دولار

822Kدولار

القضايا والتعليقات

24- ثمة درس هام يجري تعلمه يتمثل في أن تلك الجوانب الخاصة بنظام دعم البرامج وتنفيذها وتقييمها وإعداد التقارير بشأنها وهي الجوانب التي وضعت ونفذت بأكبر قدر من السهولة والنجاح هي تلك التي لا تتطلب دمج كبير مع الأصول الأخرى. وسوف يتعين أن تزيد الأعمال المقبلة بشأن النماذج والتي تعتمد بطبيعتها على الدمج بين النظم (مثل رصد الميزانية المؤسسية والتنبؤ بها، ومجموعة أدوات مديري برامج المصالح، والتفاعلات بين البرنامج العادي والبرنامج الميداني، والوصلة البينية بين نظام إدارة الموارد البشرية في أوراكل ونظام دعم البرامج وتنفيذها وتقييمها وإعداد التقارير بشأنها) أن تزيد من أهمية الهياكل التنظيمية الموجودة لإدارة عملية وضع النظم المؤسسية.

ثالثا- نظام أوراكل لإدارة الموارد البشرية

التقدم المحرز فيما بين فبراير/ شباط 2003 ويناير/ كانون الثاني 2004

25- تم خلال الفترة من فبراير/ شباط 2003 إلى يناير/ كانون الثاني 2004، معالجة قضايا التوظيف في مشروع نظام إدارة الموارد البشرية والتي أبرزت في التقرير السابق، بنجاح وذلك من خلال تنفيذ سياسة توظيف جديدة للمشروع. وقد أنشئت وظائف المشروع في أبريل/ نيسان 2003 وقد تم شغلها اعتبارا من سبتمبر/ أيلول 2003 فصاعدا.

26- وقد أدت عملية التعيين، رغم أنها كانت سريعة بالمقارنة بالمتوسط في المنظمة، إلى إحداث تأخير قدره ستة أشهر في الجدول الزمني للمشروع، ومن ثم فإن التقدم تباطأ عما كان متوقعا في التقرير السابق. وأصبحت نهاية عام 2006 الموعد المستهدف الجديد للتنفيذ.

27- أقيم المشروع على أساس ثلاث مراحل:

- المرحلة الأولى – متطلبات العمل والتحسينات فيه – التوثيق الكامل لمتطلبات العمل الحالية والموافقة على المجالات التي تحتاج إلى تحسينات في هذه العمليات الجارية. إجراء تحليل للثغرات لرسم خرائط تفصيلية لطرق عمل حزمة أوراكل من أجل تحسين إجراءات العمل في المنظمة؛
- المرحلة الثانية – التقديم والتطوير – تشكيل حزمة أوراكل في تلبية احتياجات أعمال المنظمة وإجراء التدابير البديلة حيثما لا يستطيع نظام أوراكل أن يدعم بالكامل عملية تحسين اجراءات العمل في المنظمة؛
- المرحلة الثالثة – الاختبار والإعداد للتنفيذ – اختبار النظام الجديد بصورة كاملة وتحويل البيانات من النظام الحالي والقيام بتدريب الموظفين استعدادا لإدخال النظام.

28- مازالت المرحلة الأولى قيد التنفيذ ومن المقرر استكمالها في النصف الثاني من عام 2004. وقد انتهى العمل من توثيق عمليات الموارد البشرية الجارية بالنسبة للمجالات التالية:

- إدارة التعيين والاستحقاقات
- التوظيف
- تنمية مهارات الموظفين
- إدارة الأداء
- إدارة الوظائف

وانتهى العمل تقريبا من عملية كشوف المرتبات.

وقد بدأ العمل فيما يلي:

- تخطيط الموارد البشرية
- السياسات والإجراءات

29- وقد تم توقيع عقد لتقديم مساعدات خارجية رفيعة المستوى لدعم عملية تحديد المجالات التي تحتاج إلى تبسيط في عمليات وإجراءات الموارد البشرية الحالية.

30- سوف يتم تحديد نطاق نظام إدارة الموارد البشرية بالتفصيل في أعقاب تحليل الثغرات. وعند هذه النقطة، سوف يتم التيقن من درجة صلاحية برمجيات أوراكل لتحديث متطلبات المنظمة وتحديد الحلول اللازمة لتسوية الثغرات الوظيفية.

الخطط من فبراير، شباط 2004 – يناير/ كانون الثاني 2005

31- من المقرر الانتهاء من عملية توثيق العمليات الجارية وتحديد التحسينات في العملية في نهاية عام 2004. وسوف تبدأ عملية تحليل الثغرات في الربع الأخير من العام.

32- سينتهي العمل من التعيينات في وظائف المشروع في وقت لا يتجاوز الربع الثالث من 2004.

33- سوف يتم، على النحو المبين في منهجية المرحلة الثانية من نظام PRINCE التي تم تبنيها للمشروع، إصدار عقد بشأن خدمات ضمان الجودة وسيبدأ العمل في أول سلسلة من تقارير استعراض الجودة المنتظمة بواسطة المقاول الخارجي قرب نهاية عام 2004.

34- أعدت خطة اتصال مع المستخدمين وأنشئت مجموعة معنية بالمستخدمين. وتشمل الخطة اجتماعات دورية مع مجموعة المستخدمين مع إشراك أعضائها في نشاطات المشروع الرئيسية، المشاركة في حلقات عمل تهدف إلى تحسين الأعمال وصياغة التوصيات بشأن التغييرات وإصدار نشرات دورية للمشروع وعقد مؤتمرات عن طريق الفيديو مع المكاتب الإقليمية، واتصالات منتظمة مع المكاتب الميدانية الأخرى، إقامة موقع للمشروع على شبكة الإنترنت، مشاركة المستخدمين في النشاطات التجريبية المتعلقة بقاعة الاجتماعات وقبول المستخدمين.

استخدام الموارد

35- بلغت تكاليف المشروع خلال الفترة المالية 2002-2003 مقدار 000 443 1 دولار جرى تمويل 000 286 دولار منها من المتأخرات. وفي حين أنه لم يمكن توفير تقديرات قاطعة إلى أن ينتهي العمل من المرحلة الأولى، ولاسيما تحليل الثغرات، أعدت تقديرات جديدة لتكاليف المشروع بلغ مجموعها 19 مليون دولار لتغطية ما تبقى من نشاطات المشروع (2004-2006). ويمثل ذلك خفضا بنحو 000 700 1 دولار بالمقارنة بالتقديرات السابقة الواردة في تقرير سير العمل الوارد في الوثيقة FC 102/27.

36- وفيما يلي تفاصيل الموارد المتاحة:

 

فعلية

تقديرية

 

السنة

2002-2003

2004

2005

2006

المجموع

المخصصات من البرنامج العادي

1 157Kدولار

-

-

-

1 157Kدولار

المخصصات من المتأخرات

286Kدولار

4 689Kدولار

9 004Kدولار

-

13 979K دولار

تبلغ التوقعات الحالية لإنفاق المشروع في 2005 مقدار 000 200 8 دولار، في حين تبين التقديرات توافر 000 004 9 دولار يتعين الالتزام بها قبل نهاية الفترة المالية بمقتضى الشروط الواردة في قرار المؤتمر 6/2001. وسوف يتبقى بعد ذلك رصيد قدره 000 800 دولار من المخصصات المستمدة من المتأخرات لمشروع نظام إدارة الموارد البشرية.

القضايا والتعليقات

37- من المقرر وفقا لقرار المؤتمر 6/2001 تمويل المشروع من المتأخرات. ونظرا لانخفاض مستوى المتأخرات المتاحة للمشروع، واستنادا إلى تقديرات تكاليف المشروع الجديدة، فإن هناك احتمالا لحدوث عجز يبلغ نحو 000 100 6 دولار. ويعتبر المشروع عنصرا أساسيا في إصلاح إدارة الموارد البشرية في المنظمة وهو المشروع الذي أوصت لجنتا المالية والبرنامج بتوفير التمويل الكافي له، كما أشار إلى ذلك المجلس في نوفمبر/ تشرين الثاني 2003. ولذا سوف يكون من الضروري تحديد مصادر بديلة للأموال لهذا المشروع بمجرد التمكن من وضع تقديرات أكيدة للتكاليف.

38- وقد تم تحديد خيارات لإحداث خفض آخر في التكاليف، وسوف يتم تحليل ذلك بالتفصيل في أعقاب تحليل الفجوات لتحديد الوفورات في التكاليف. وتتمثل الخيارات الأولية التي يجري دراستها في الوقت الحاضر في تدريب المدربين وتنفيذ بعض مهام وضع النظام من مواقع جغرافية منخفضة التكاليف.

39- ونتيجة للتأخير في تنفيذ المشروع، لن يتسنى تسليم الجزء الممول من المتأخرات بالكامل للمشروع قبل نهاية الفترة المالية 2004-2005. ولذا سوف يتعين وضع آلية لترحيل الأرصدة غير المنفقة إلى عام 2006.