FC 107/13
أيار /مايو 2004




الدورة السابعة بعد المائة

روما، من 10 الى 18 مايو/أيار 2004

خطط التأمين الطبي في منظمة الأغذية والزراعة

مقدمة

1- تتم التغطية الطبية لموظفي منظمة الأغذية والزراعة (وبرنامج الأغذية العالمي) والمتقاعدين فيها بموجب خطتين: نظام التأمين الصحي الأساسي الإلزامي على أساس تقاسم التكاليف ونظام المزايا الطبية الكبيرة (الاختياري) المكمّل الذي يتحمّل المشتركون فيه تكاليفه بالكامل.

2- والتغطية التي يوفرها نظام التأمين الصحي الأساسي للمتقاعدين هي نفسها التي يستفيد منها الموظفون في الخدمة. وتسدد نسبة 80 في المائة من الكلفة المعقولة والمرعيّة للتكاليف الطبية التالية (مدعومة بالوثائق): أتعاب الأطباء والجرّاحين، العقاقير، التحاليل المخبرية والتصوير بالأشعّة. وتسدد تكاليف الاستشفاء بنسبة 100 في المائة حتى سقف محدد جغرافياً، علماً أنّ 80 في المائة من الفائض يسدد ضمن الشريحة الثانية. ويسدد 80 في المائة من مصروفات علاج الأسنان والعلاج النفساني والفيزيائي، ضمن حدود وسقف محددَين حسب المقتضى.

3- وبالنسبة إلى الموظفين، تحسب الاشتراكات الشهرية في نظام التأمين الصحي الأساسي بالنسبة إلى الموظفين السابقين وأفراد الأسرة الذين يستوفون شروط الأهلية على أساس تقاسم الأقساط مناصفة بين الموظفين السابقين المشتركين (أو أفراد أسرتهم بعد وفاتهم) والمنظمة. بيد أنه لا ينبغي أن تتجاوز مساهمة الموظف السابق حداً أقصى قدره 4 في المائة من المستحقات الكاملة الدورية من الصندوق المشترك للمعاشات التقاعدية لموظفي الأمم المتحدة، بما فيها تكاليف المعيشة؛ أو 4 في المائة من 32 في المائة من متوسط الأجر النهائي للموظف السابق ما دام مشاركا في الخطة. وتفرض حدود مماثلة على اشتراكات الموظفين من ذوي الأجور المتدنية. وتتحمل المنظمة أي فرق إن وجد، فتدفع المنظمة عندها أكثر بقليل من نصف القسط الإجمالي (أنظر الجدول 3 أدناه).

4- ويؤمّن نظام المزايا الطبية الكبيرة تغطية اختيارية للقسم الأعلى من المصروفات التي يتكبدها المشترك نتيجة بعض الخدمات الطبية التي لا يغطيها نظام التأمين الصحي الأساسي. وهى تشمل خدمات العيادات الخارجية؛ خدمات الإسعاف المهنية؛ الاستشفاء والنقاهة في المصحات أو الرعاية المؤسسية؛ التمريض الخاص؛ ومصروفات المستشفيات/العيادات عندما تتحصل أتعاب كلية تشمل أتعاب الطبيب، بغرض حساب المبالغ التي تسدد. وإلا أنه لا يسدد للمشتركين في هذه الخطة سوى 80 في المائة من المصروفات المعقولة والسارية التي يتحملها الموظف وتتجاوز تلك التي تسدد بموجب خطة التأمين الطبي الأساسي لأي مبلغ يتجاوز الحد الذي نصت عليه شروط التغطية. ويتحمل المشتركون (الموظفون في الخدمة والموظفون السابقون أو أفراد أسرتهم بعد وفاتهم) بالكامل الاشتراك الشهري الإجمالي في نظام المزايا الطبية الكبيرة.

5- وأثيرت ثلاثة مواضيع في الدورة الرابعة بعد المائة للجنة المالية عن خطتي التأمين الطبي في المنظمة: (أ) إمكانية المقارنة مع المزايا في وكالات الأمم المتحدة الأخرى وترتيبات تقاسم الكلفة معها؛ (ب) تنافسية المزايا المقدّمة ومعقوليتها؛ (ج) أداء المشرف على الخطتين الطبيتين. وأشارت الأمانة إلى أنّ تقريراً كانت المنظمة قد طلبت إعداده في عام 2000 ويعرف باسم تقرير باك، يتضمّن معلومات تساعد على الرد على هذه التساؤلات. وفي ما يلي ملخّص عن المعلومات الواردة في التقرير بشأن القضايا التي أثارتها لجنة المالية.

تقرير مؤسسة باك الاستشارية

6- استباقاً لإعادة فتح باب العطاءات لخطتي التأمين الطبي لعام 2001، طلبت المنظمة إجراء دراسة شاملة لخطتيها على مستويين: (1) تصميم الخطة وتقاسم كلفتها مناصفة بين المشتركين والمنظمة و(2) التعاطي مع المطالبات. وفازت بالعقد مؤسسة باك الاستشارية وهي مؤسسة اكتوارية مرموقة والخبير الاكتواري للمجلس المشترك للمعاشات التقاعدية لموظفي الأمم المتحدة. وكانت مؤسسة باك الاستشارية قد أجرت عمليات تقدير لقيمة التغطية الطبية بعد نهاية الخدمة في المنظمة وغيرها من المزايا التي كان الموظفون يتمتعون بها في السابق.

7- وعرضت نتائج الاستعراض في تقريرين بعنوان:
(أ) استعراض شامل لبرنامج التأمين الطبي في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة؛
(ب) استعراض إدارة التعاطي مع المطالبات والجوانب التشغيلية في خطة التأمين الطبي في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

8- وأخضع التقريران اللذان عرضا على المنظمة في أغسطس/آب 2000 لاستعراض معمّق من جانب اللجنة الداخلية المسؤولة في المنظمة عن استعراض تغطية التأمين الطبي وإسداء المشورة بشأنها، ألا وهي اللجنة الاستشارية المشتركة للتأمين الصحي. وتناول التقريران مجموعة واسعة من المواضيع. وبما أنّ نظام المزايا الطبية الكبيرة يموّل بالكامل من اشتراكات المشتركين، سوف تركّز المعلومات التالية على نظام التأمين الصحي الأساسي.

تنافسية المزايا المقدمة ومعقوليتها

9- قارن التقرير بين المزايا التي تضمّنتها الخطة الرئيسية في المنظمة أي نظام التأمين الصحي الأساسي والمزايا المشابهة في خمس وكالات أخرى من وكالات الأمم المتحدة التي اتخذت من أوروبا مقراً لها: منظمة العمل الدولية، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ومكتب الأمم المتحدة في جنيف ومنظمة الصحة العالمية.

10- وتوصّلت مؤسسة باك الاستشارية إلى قيم نسبيّة لجداول المزايا في الخطط المتبعة في وكالات الأمم المتحدة الخمس في أوروبا مقارنة مع برنامج منظمة الأغذية والزراعة. واستندت المقارنات إلى معالم تصميم الخطة التي جرت مناقشتها سابقاً. ووردت مقارنات منفصلة من دون مزايا علاج الأسنان ومعها. وأعطيت خطة نظام التأمين الصحي الأساسي قيمة أساسية اعتباطية هي 1.00. وتعني قيمة قدرها 1.10 بالنسبة إلى خطة أخرى أنّ المزايا التي تقدّمها أعلى بنسبة 10 في المائة من تلك التي يقدمها نظام التأمين الصحي الأساسي. وتعني قيمة 0.90 أنّ مزايا خطّة منافسة أخرى أدنى بنسبة 10 في المائة من تلك التي يقدّمها نظام التأمين الصحي الأساسي.

11- وانطلاقاً من هذا النهج، يُبرز الجدولان التاليان الترتيب النسبي للخطط المقارنة:

الجدول 1
القيم النسبية للخطط
عل اعتبار نظام التأمين الصحي الأساسي الخطة الأساسية
من دون علاج الأسنان

الترتيب

الخطة

القيمة النسبية

1

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة

1.11

2

منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية

1.10

3

مكتب الأمم المتحدة في جنيف

1.04

4

منظمة الصحة العالمية

1.04

5

منظمة الأغذية والزراعة (نظام التأمين الصحي الأساسي)

1.00

6

منظمة العمل الدولية/الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية

0.95

الجدول 2
القيم النسبية للخطط
عل اعتبار نظام التأمين الصحي الأساسي الخطة الأساسية
بما في ذلك علاج الأسنان

الترتيب

الخطة

القيمة النسبية

1

منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية

    1.13

2

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة

    1.09

3

منظمة الصحة العالمية

    1.08

4

مكتب الأمم المتحدة في جنيف

    1.05

5

منظمة الأغذية والزراعة (نظام التأمين الصحي الأساسي)

    1.00

6

منظمة العمل الدولية/الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية

    0.99

12- كما يظهر في الجدولين 1 و2، تقع مزايا نظام التأمين الصحي الأساسي في الشريحة الأدنى من المزايا التي تقدمها وكالات الأمم المتحدة التي اتخذت من أوروبا مقراً لها. ويحتلّ النظام المذكور المرتبة الثانية من الأسفل بمعزل عن تضمين المزايا الخاصة بعلاج الأسنان أو عدمه.

إمكانية المقارنة مع المزايا في وكالات الأمم المتحدة الأخرى وتقاسم الكلفة معها

13- استعرضت مؤسسة باك الاستشارية من ثمّ ترتيبات تقاسم الكلفة في وكالات الأمم المتحدة الخمس التي اتخذت من أوروبا مقراً لها مع منظمة الأغذية والزراعة. واستنتجت مرة أخرى أنّ تقاسم الكلفة بحد ذاته وتقاسم الكلفة مصحوباً بقيمة المزايا المقدّمة إلى المشتركين كانت تقع في منتصف سلّم المقارنة.

14- ويرد في الجدول 3 التالي ترتيب القيمة الصافية الإجمالية لحصّة المستخدِم من المزايا بالنسبة إلى الموظفين الذين هم في الخدمة، وذلك انطلاقاً من القيم النسبية لتصميم الخطط كما تظهر في الجدول 2 والعدد الفعلي للملتحقين بالخدمة، مع وضع حدود الاشتراك في نظام التأمين الصحي الأساسي في الحسبان. وتتوسط القيمة الصافية لحصة المنظمة في نظام التأمين الصحي الأساسي القيمة في الوكالات الأخرى. وفي ما خلا منظمة الصحة العالمية التي تبلغ القيمة الصافية فيها 0.720 ومنظمة العمل الدولية/الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية حيث تبلغ القيمة الصافية 0.495، تتراوح القيم الصافية بأقلّ من 0.020 ضمن هامش لا يتعدى نسبة 3.6 في المائة.

الجدول 3
مع اعتبار قيمة نظام التأمين الصحي الأساسي
(بما في ذلك علاج الأسنان) التصميم الأساسي للخطة

الترتيب

الخطة

    القيمة النسبية
    لتصميم الخطة

حصة المستخدِم

القيمة الصافية
لحصة المستخدِم

1

منظمة الصحة العالمية

1.08

%66.67

.720

2

منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية

1.13

%50

.565

3

منظمة الأغذية والزراعة (نظام التأمين الصحي الأساسي)

1.00

%55

.550

4

مكتب الأمم المتحدة في جنيف

1.05

%52

.546

5

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة

1.09

%50

.545

6

منظمة العمل الدولية/الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية

0.99

%50

.495

15- في ما يتعلّق بطريقة التعاطي مع خصوم الرعاية الطبية بعد انتهاء الخدمة في منظومة الأمم المتحدة، أظهر تقدير القيمة الاكتوارية في الأمم المتحدة في نهاية عام 2001 خصوماً قدرها 1.4 مليار دولار أمريكي ويتوقع أن تكون القيمة المقدّرة لعام 2003 أعلى من ذلك. وتعدّ الأمم المتحدة مشروع تقرير بهذا الشأن يعرض على الجمعية العامة ويحتوي على الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتمويل تلك الخصوم مع الوقت. وسيتضمّن التقرير ملحقاً بطرق تعاطي منظمات الأمم المتحدة الأخرى مع خصوم الرعاية الطبية بعد الخدمة والشؤون المحاسبية والتمويل ذات الصلة. وتتناول لجنة الإدارة الرفيعة المستوى الموضوع من خلال شبكة مديري المالية/الميزانية في منظومة الأمم المتحدة. وسينظر فريق المهام المعني بالمعايير المحاسبية التابع لشبكة مديري المالية/الميزانية في إمكانية إجراء دراسة أكتوارية مشتركة بين جميع المنظمات في الفترة 2004-2005 على اعتبار أنّ ذلك سيزيد الكفاءة والاتساق في المنظومة.

أداء مدير الخطتين الطبيتين

16- أجرت مؤسسة باك الاستشارية تفتيشاً ميدانياً معمّقاً للمقر الخاص بالمطالبات الموجّهة إلى
Vanbreda International (J. Van Breda & Co. International سابقاً) في آنتويرب، بلجيكا. إلا أنها طلبت إلى Vanbreda قبل ذلك ملء استبيان خطي عن الإجراءات المتبعة فيها وتقع الإجابة في 23 صفحة. وقد شمل الاستبيان والتفتيش المواضيع التالية:

(أ) البنية التنظيمية والموظفين
(ب) التفاعل بين منظمة الأغذية والزراعة وVanbreda
(ج) تدفّق التعاطي مع المطالبات
(د) ضمان النوعية
(ه) الأمن ومكافحة الاحتيال
(و) جهود احتواء الكلفة
(ز) التفاوض بشأن الأتعاب وسقف الرسوم المعقولة
(ح) القضايا الإدارية الأخرى المتعلقة بأحكام الخطة

17- وفي حين علّقت مؤسسة باك الاستشارية على متابعة كل موضوع من المواضيع السالفة الذكر، لم ترَ فيها أي مشكلة هامة. وأوجزت النتائج التي خلصت إليها على النحو الآتي:

"اتضح لنا بوجه عام أنّ Vanbreda تقدّم خدمات إدارية عالية الجودة وفعّالة للخطة المتبعة في منظمة الأغذية والزراعة. صحيح أنّ أي تحليل تنافسي للتكاليف الإدارية لم يجر منذ سنوات؛ إلا أنّ الاستعاضة عن Vanbreda قد تؤدي إلى زعزعة ملحوظة في المنظمة وفي أوساط الموظفين فيها. وقد أثبتت Vanbreda قدرتها على تحمّل المسؤوليات المعقدة الملازمة لإدارة برامج المنظمة بعناية، كما أظهرت مرونة في عملية التعاطي مع المطالبات."