PC 91/6
أيار /مايو 2004




لجنة البرنامج



الدورة الواحدة والتسعون

روما، من 10 الى 14 مايو/أيار 2004

تعيين رئيس إدارة التقييم

  1. في إطار المناقشات بشأن استقلالية إدارة التقييم، سجل الاجتماع المشترك ما يلي:
    16- كذلك ذكرت اللجنتان تدبيرا آخر يمكن أن يزيد من استقلالية إدارة التقييم وأن يعزز من ملكية الأجهزة الرياسية لعملية التقييم وثقتها فيها. وفي هذا الشأن، طلبت اللجنتان أن تتقدم الأمانة بمقترحات للجنة البرنامج، بوصفها المتلقي الأول لتقارير التقييم، عن السبل التي يمكن بها أن تشارك في عملية تعيين رئيس إدارة التقييم.
  2. وتصادف مع هذا الطلب أن الوظيفة المعنية كانت شاغرة نظرا لتقاعد السيد M. Kato. وأُعلن عن الوظيفة مع تحديد 5 يناير/كانون الثاني موعدا نهائيا لتقديم الطلبات، حيث تواصلت منذ ذلك الحين عملية الاختيار.
  3. بيد أنه على الرغم من أن شكل مشاركة لجنة البرنامج لم تعالجه اللجنة بعد، ولن يتم قبل اتخاذ قرار بشأن هذا التعيين، فإن المدير العام رأى، انطلاقا من روح التعاون، ضرورة استشارة اللجنة بشأن الاختيار المقترح.
  4. وتطبيقا للتقليد المتبع مع لجنة المالية بشأن المفتش العام، يود المدير العام أن يبلغ لجنة البرنامج بما يلي:
  5. ونظر المدير العام في توصيات لجنة المقابلات الشخصية، ويؤكد الآن للجنة أنه يرى أن السيد John Markie أفضل مرشح مؤهل فنيا ومهنيا. ويشير، على وجــه الخصــوص، إلى أن السيد Markie قد أثبت قدراتـه من خــلال ما أسهم به في:

    1  -  الوثيقة PC 85/4، الفقرة 42 من الوثيقة CL 120/14 والفقرة 85 من الوثيقة CL 120/REP.
    2  -  الوثيقة C 97/4، الفقرة 2-19 من الوثيقة CL 112/14 والفقرة 52 من الوثيقة CL 112/REP.
    3  -  الوثيقة PC 87/4(a)، الفقرة 21 من الوثيقة CL 123/11 والفقرة 77 من الوثيقة CL 123/REP.
    4  -  الوثيقة PC 89/5 ، الفقرة 50 من الوثيقة CL 124/14 والفقرتان 83-84 من الوثيقة CL 124/REP.

  6. وترفق السيرة الذاتية للسيد Markie لعلم اللجنة.
  7. وبالتالي يود المدير العام استشارة لجنة البرنامج بشأن التعيين المقترح واستطلاع وجهات نظرها في هذا الصدد.

موجز السيرة الذاتية - John Markie

1981 وحتى الآن: منظمة الأغذية والزراعة - كبير مسؤولي التقييم، 5 إدارة التقييم

5  -  تمت الترقية إلى كبير المسؤولين في عام 1989

قمت بدور رئيسي في قيادة وإدارة عمليات التقييم، بما في ذلك إسهامات فنية في استحداث نهج وطرائق التقييم المتبعة في المنظمة، بالتحاور مع الأجهزة الرياسية وبوجه الخصوص لجنة البرنامج. وظللت أعمل على وضع نظام للتقييم يركز في المستوى الاستراتيجي على فعالية التطوير، ويتوصل في ذات الوقت إلى توصيات عملية قابلة للتطبيق من أجل التحسين مع الأخذ في الحسبان احتياجات الأجهزة الرياسية أو مدراء البرامج. وفي نطاق أهداف التقييم هذه: فإن الجدوى الاقتصادية للعملية، والتشاور مع أصحاب الشأن على جميع المستويات (وخاصة البلدان الأعضاء)، وتعزيز الموضوعية من خلال الاستعانة بالخبرات الخارجية، والتوسع في الاستخدام الشامل للبيانات، واستحداث مؤشرات منهجية، كانت جميعها هامة. وعلاوة على الصياغة المبدئية للأوراق المنهجية والتنظيمية لأغراض الاستخدام الداخلي ولإطلاع الأجهزة الرياسية، فإن معظم ما قمت به من عمل تقييمي أدخل تحسينات منهجية حظيت بالتقدير من قبل لجنة البرنامج. كذلك قمت بدور قيادي في إرساء استقلالية أكبر لأعمال التنسيق، وتركيز أكبر على مستوى البرامج، والقضايا الاستراتيجية الجامعة لوحدات المنظمة، بما في ذلك تولي المسؤوليات بشأن ما يلي:

وإضافة إلى إعداد تقارير التقييم وعرضها على لجنة البرنامج، فإن عملي مع الأجهزة الرياسية شمل دعما كبيرا لجماعة مخصصة من لجنة البرنامج معنية باستعراض الأجهزة الدستورية. ولقد اضطلعت بالدور القيادي الرئيسي في تصميم واختبار وتطبيق النموذج البرامجي الجديد والذي يشكل الركيزة الأساسية لنظام البرمجة والميزنة المرتكز إلى النتائج في المنظمة، ويوفر الأساس لعمليات تقييم أفضل. كما قمت بدور مساند بارز في وضع الإطار الاستراتيجي للمنظمة، خاصة فيما يتعلق بمشاركة المصالح في هذه العملية.

وكنت مشاركا مشاركة مكثفة، في السنوات الأولى، في إعداد التدريب على التقييم والقيام به.

وشملت مسؤوليات الإدارة والقيادة، إضافة إلى ما تقدم ذكره، فترات طويلة من الاضطلاع بمهام المسؤول المفوض لإدارة التقييم، وتصميم وتنفيذ نظام التخطيط والرصد لمؤتمر القمة العالمي للأغذية ومؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد. وتطلب كلا مؤتمري القمة تدخلات إدارية مخصصة كبيرة.

1973-1981: منظمة الأغذية والزراعة - الأمين التنفيذي المساعد للجنة تنشيط وتقدم التعاونيات - وهي لجنة من الوكالات الحكومية وغير الحكومية تُعني بالتعاونيات والمنظمات المماثلة.

وشملت المهام: إعداد وإجراء البحوث ودراسات التقييم والاستعراضات القطرية، بما في ذلك إعداد أوراق الأجهزة الدولية مثل المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة؛ صياغة المشروعات؛ التحضير للاجتماعات الدولية وتنظيمها، بما فيها مؤتمرات الجهات المانحة؛ إصدار نشرة إخبارية والاتصال بالمنظمات المهتمة بتنشيط التعاونيات.

1970-1973: مدير مشروع تنمية وامبابيا، أوغنـدا.

شملت المهام مسؤولية ترحيل وإعادة توطين 600 من أسر المزارعين المشتغلين بإنتاج الشاي وطائفة متنوعة من المحاصيل النقدية والغذائية الأخرى. وانطوى ذلك على الإشراف على عمليات المسح، وتشييد الطرق الفرعية، وتجارب الإرشاد الزراعي والصغيرة النطاق، والتسويق والائتمان وضمان توافر المرافق الطبية والمدرسية الأساسية.

المؤهلات الأكاديمية: جامعة نوتنجهام، المملكة المتحدة، درجة الشرف من المرتبة الثانية، بكالوريوس العلوم. المواد الرئيسية: الاقتصاد الزراعي، إدارة المزرعة، الهندسة الزراعية، الاقتصاد الحيواني. أطروحة في الاقتصاد.

البيانات الشخصية: مواطن بريطاني؛ ذكر، تاريخ الميلاد 13/10/1947؛ متزوج.