CFS: 2004/6
حزيران / يونيو 2004




لجنة الأمن الغذائى العالمى

الدورة الثلاثون

روما، 20-23/9/2004

تقرير رئيس جماعة العمل الحكومية الدولية المعنية بوضع مجموعة من الخطوط التوجيهية الطوعية لدعم الإعمال المطرد للحق في غذاء كاف في سياق الأمن الغذائي القطري
(روما، 5 - 10 يوليو/تموز 2004)

تقرير رئيس جماعة العمل الحكومية الدولية (IGWG RTFG 4/REP 1)

أولا: مسائل تنظيمية

1- عقدت جماعة العمل الحكومية الدولية المعنية بوضع مجموعة من الخطوط التوجيهية الطوعية لدعم الإعمال المطرد للحق في غذاء كاف في سياق الأمن الغذائي القطري دورتها الثالثة من 5 إلى 9 يوليو/تموز 2004 في مقر منظمة الأغذية والزراعة. وحضر الدورة مندوبون من 95 بلدا عضوا في المنظمة والأمم المتحدة، ومراقبون من دولة الفاتيكان وفرسان مالطة وإحدى وكالات الأمم المتحدة، وممثلان عن المقرر الخاص لدى الأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء، وممثلان عن لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ومنظمتان حكوميتان دوليتان، و12 منظمة دولية غير حكومية. وقد أرفقت الخطوط التوجيهية الطوعية بهذا التقرير، كما اعتمدت، بالإضافة إلى المرفقات التالية: 1- جدول اعمال الدورة، 2- قائمة البلدان والمنظمات الممثلة في الدورة، 3- قائمة الوثائق. وتتوافر القائمة الكاملة للمشاركين لدى الوحدة المتخصصة في الحق في الغذاء، مصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية لدى منظمة الأغذية والزراعة في روما.

2- عقدت الاجتماعات الإقليمية واجتماع المكتب في الرابع من يوليو/تموز 2004.

3- افتتح الدورة سعادة السفير محمد سعيد نوري (الشرق الأدنى)، رئيس جماعة العمل الحكومية الدولية، وقام السيد Hartwig de Haen، المدير العام المساعد، مصلحة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية لدى منظمة الأغذية والزراعة بإلقاء بيان افتتاحي.

4- اعتمدت جماعة العمل الحكومية الدولية جدول الأعمال المقترح في الوثيقة IGWG RTFG 4/1 Rev.1 (المرفق 1).

5- انتخب السيد Richard W. Behrend (أمريكا الشمالية) عضوا في المكتب بدلا من السيد Robert Harris.

6- أعلمت الأمانة الاجتماع بالأنشطة مابين الدورات، وهي أوراق المعلومات المتعلقة بالحق في الغذاء، ودراسات الحالة التي أجريت في خمسة بلدان. كما أشير إلى ندوة عقدت في فريبورغ، سويسرا بشأن العرض أمام العدالة والوصول إليها، وإلى عدد من المؤتمرات التي عالجت موضوع الحق في الغذاء، وحلقة عمل بشأن الآثار المترتبة عن الحق في الغذاء على السياسات الاقتصادية في الهند التي ترأسها البروفسور S. Mahendra Dev، مدير مركز الدراسات الاقتصادية والاجتماعية في حيدر أباد، الهند.

ثانيا: طريقة العمل

7- أقر الاجتماع طريقة العمل التي ناقشها المكتب والرئاسات الإقليمية قبل انعقاده.

8- استحدثت ثلاث مجموعات عمل. وتولت مجموعة العمل الأولى التي ترأسها سعادة السفير Christian Monnoyer (أوروبا)، نائب رئيس جماعة العمل الحكومية الدولية، دراسة التقديم والتمهيد والخط التوجيهي 15 المتعلق بحالات الطوارئ الطبيعية ومن فعل الإنسان. كما تولت جماعة العمل الثانية التي ترأسها السيد Noel de Luna (آسيا)، دراسة الجزء الخامس المتعلق بالإطار الدولي. وقد علّقت الجلسة العامة أعمالها وتحولت إلى مجموعة عمل ثالثة للتفاوض بشأن ما تبقى من الخطوط التوجيهية الطوعية (الأجزاء 2 إلى 4، باستثناء الخط التوجيهي 15 )، وترأسها سعادة السفير محمد سعيد نوري (الشرق الأدنى). كما استحدثت جماعة أصدقاء الرئيس وفقا لما تطلبه الموقف.

9- وبالرغم من أن مجموعات العمل هذه كانت مفتوحة العضوية، إلا أنه طُلب من الأقاليم الاقتصار في عدد البلدان المتحدثة على ستة بلدان من كل إقليم، مع الاحتفاظ بإمكانية التناوب بين المتحدثين. كما شُجعت الوفود على التفاوض بالاستناد إلى الاقتراحات الإقليمية، وتجنب تقديم اقتراحات جديدة، إلا إذا حصل الاقتراح الجديد على دعم إقليمين على الأقل. كما اعتبرت الاقتراحات "جديدة" في حال عدم ورودها في المشروع الثاني للخطوط التوجيهية الطوعية الذي أعده المكتب (IGWG/RTFG4/2 Appendix) أو في التقرير المجمع (IGWG/RTFG3/REP2).

10- حضر اجتماعات أصدقاء الرئيس ثلاثة متحدثين من كل إقليم. وكان من الممكن للمنظمات غير الحكومية أن يمثلها مراقبون صامتون، وحدد عددهم بمراقبين اثنين للمنظمات غير الحكومية.

11- عرضت الاقتراحات على شاشة، ودلت الأقواس على النص الذي لم يتفق عليه بعد. كما أشارت الحواشي عند الضرورة إلى الوفود التي دعمت أو عارضت اقتراحا ما.

12- كانت الجلسة العامة الجهة الوحيدة المخولة باتخاذ القرارات.

13- بقيت الترتيبات المتعلقة بمشاركة أصحاب الشأن في دورات الجلسة العامة ومجموعات العمل على ما كانت عليه خلال الاجتماعات السابقة.

ثالثا: سير المفاوضات

14- قدم الرئيس تمهيدا قصيرا للمشروع الثاني من الخطوط التوجيهية الطوعية (IGWG/RTFG4/2 Appendix) الذي أعده المكتب خلال اجتماع عقد من 26 إلى 29 أبريل/نيسان 2004، ووفقا لتعليمات صادرة عن الاجتماع بين الدورات لجماعة العمل المفتوحة العضوية التابعة لجماعة العمل الحكومية الدولية، الذي عقد من 2 إلى 5 فبراير/شباط 2004.

15- وتبعا للدورة الافتتاحية، اجتمعت الجلسة العامة في 8 و9 يوليو/تموز لإعلامها بما أحرزته مجموعات العمل من تقدم، كما اجتمعت في جلسة استثنائية (غير مخطط لها) يوم السبت 10 يوليو/تموز لاختتام أعمال الاجتماع.

16- جرت المفاوضات ضمن مجموعات العمل وخلال اجتماعات أصدقاء الرئيس.

رابعا: النتائج التي توصلت إليها الدورة الثالثة

17- اعتمدت مجموعات العمل الثلاثة جزءا كبيرا من مشروع الخطوط التوجيهية الطوعية. وستتولى مجموعة أصدقاء الرئيس التفاوض بشأن المسائل العالقة والقليلة نسبيا، التي لم يتوصل إلى اتفاق في الرأي بشأنها، ومن ثم اعتمادها. كما سيجري الترتيب لعقد جلسة ختامية لجماعة العمل الحكومية الدولية.

خامسا: الخطوات القادمة

18- سيقدم رئيس جماعة العمل الحكومية الدولية تقريره عن وضع المفاوضات بشأن الخطوط التوجيهية الطوعية إلى الدورة الثلاثين للجنة الأمن الغذائي العالمي (20 ـ 23 سبتمبر/أيلول 2004).

19- قررت جماعة العمل المضي في المفاوضات بشأن ما تبقى من الخطوط التوجيهية الطوعية ضمن إطار مجموعة أصدقاء الرئيس وخلال انعقاد الدورة الثلاثين للجنة الأمن الغذائي العالمي (20 ـ 23 سبتمبر/أيلول 2004) واعتمادها خلال جلسة نهائية لجماعة العمل الحكومية الدولية ستعقد في نهاية أكتوبر/تشرين الأول، بغية عرضها على المجلس في نوفمبر/تشرين الثاني 2004. وستُعلم أمانة جماعة العمل بتواريخ انعقاد هذين الاجتماعين.

20- سيمثل كل إقليم بثلاثة متحدثين خلال اجتماع مجموعة أصدقاء الرئيس.

21- المبدأ الساري هو "لم يتم الاتفاق على أي شيء ما لم يتفق على كل شيء"، لكن المفاوضات ستركز على الخطوط التوجيهية والفقرات التي لم يتوصل بشأنها إلى اتفاق في الرأي. وقد التزم المندوبون بعدم إثارة النقاش بخصوص الخطوط التوجيهية والفقرات التي اتفقت مجموعات العمل ومجموعة أصدقاء الرئيس على صياغتها خلال الدورة الثالثة لجماعة العمل الحكومية الدولية.

22- تنفذ الترتيبات الواردة أعلاه شرط تقديم الجهات المانحة و/أو منظمة الأغذية والزراعة للأموال اللازمة.

تقرير الرئيس

23- سجلت جماعة العمل الحكومية الدولية أن هذا التقرير سيصدر بوصفه تقريرا من الرئيس.