FC 108/1 Add.1
آب / أغسطس 2004




لجنة المالية

الدورة الثامنة بعد المائة

روما، 27/9 – 1/10/2004

جدول الأعمال المؤقت التفصيلى

1- الموافقة على جدول الأعمال المؤقت والجدول الزمنى الوثائق: FC 108/1, FC 108/1 Add.1, FC 108/INF/1      لاتخاذ قرار
وفقا لإجراءات العمل الداخلية، ينص الجدول الزمني المؤقت على أن تناقش اللجنة، بقدر المستطاع، في بداية الاجتماع، البنود التي يتعين عليها أن تتخذ قرارات بشأنها أو تتقدم بتوصيات عنها إلى المجلس
 
التقارير المالية وعن الميزانية
2 -المعالم المالية البارزة وحالة الاشتراكات الجارية والمتأخرات الوثيقة FC 108/2       للمناقشة
قصد من تقرير المعالم المالية البارزة توضيح المركز المالى للمنظمة فى صورة مختصرة. وهناك، من حيث هيكل التقرير، ثلاث مجموعات من البيانات:الإيرادات والمصروفات بحسب مصدر الأموال، والخطة الميزانية بشأن مصادر معينة للأموال والأرصدة الخاصة بالفترة المقابلة من الفترة المالية السابقة . كما يشمل التقرير عن "تحصيل الاشتراكات الجارية والمتأخرات" وهو استعراض لحالة اشتراكات الدول الأعضاء فى البرنامج العادي فى 30/6/2004
3 -الوظائف المُلغاة في قسم الشؤون المالية وتأثير ذلك على عمليات المراقبة الداخلية الوثيقة FC 108/3       للمناقشة
وفى دورة لجنة المالية السابعة بعد المائة، وعند مناقشة الوثيقة FC 107/14 ، التعديلات على برنامج العمل والميزانية للفترة 2004- 2005، فيما يتعلق بقسم الشؤون المالية، أعربت اللجنة عن "قلقها من أن إلغاء وظائف الخدمات العامة الخمس في قسم الشؤون المالية "يمكن أن يعرض الرقابة الداخلية في المنظمة للمخاطر، وطلبت إعادة هذه الوظائف إلى سابق عهدها حيثما، وحالما، أتيحت وفورات الكفاءة الإضافية" وأعدت هذه الوثيقة بناء على طلب اللجنة لاستكمال المعلومات عن حالة الوظائف، وعن فئات الوظائف الملغاة والأعمال المنجزة، والتعليقات على تأثير إلغاء الوظائف على الرقابة الداخلية على تصريف المعاملات المالية.
4 - تحليل الاشتراكات المتحصلة والمقترحات لتحسينها الوثيقة FC 108/4    للمناقشة
تقدم هذه الورقة وفقا لطلب تقدمت به اللجنة فى دورتها السابعة بعد المائة فى مايو/أيار 2004، عند مناقشتها للانخفاض العام فى معدلات متحصلات الاشتراكات فى السنوات الأخيرة. وطلب من الأمانة أن تعد تحليلا للمتحصلات من الدول الأعضاء، مع أى توصيات لتحسين معدلات المتحصلات.
5 - الخطة التحفيزية للتشجيع على التسديد الفوري للاشتراكات – تحديد معدّل الحسم الوثيقة FC 108/5    لاتخاذ قرار
ستتلقى اللجنة تفاصيل عن تأثيرات خطة الحوافز خلال الربع الأول من عام 2004 ومعدل الحسم المقترح الذي سيستخدم في تطبيق الحسم على اشتراكات 2004.
6 - الحسابات المراجعة 1 المنظمة 2002-2003 الوثيقتان C 2005/5 A وC 200/5 B    للمناقشة 2 صندوق التسليف والادخار في المنظمة 2003 الوثيقة FC 108/6 ii    لاتخاذ قرار 3 مجمع السلع والخدمات في المنظمة 2003 الوثيقة FC 108/6 iii    لاتخاذ قرار
ستتلقى اللجنة الحسابات المراجعة للمنظمة للفترة 2002-2003، جنبا إلى جنب مع تقرير المراجع الخارجى. كما ستزود بالحسابات المراجعة لكل من صندوق التسليف والإدخار ومجمع السلع والخدمات فى 2003
7 - تقرير عن مصروفات تكاليف الدعم وعمليات الاسترداد الوثيقة FC 108/7    لاتخاذ قرار
في أعقاب موافقة المجلس في نوفمبر/ تشرين الثاني 2000 على سياسة استرداد تكاليف الدعم الجديدة، وموافقة لجنة المالية على ترتيبات الإبلاغ، تقدم هذه الوثيقة معلومات مستكملة عن تنفيذ السياسة الجديدة وبرنامج التعاون الميدانى.
مسائل الإشراف العام
8 - مشاركة القطاع الخاص في المنافسة على منصب المراجع الخارجي الوثيقة FC 108/8    للمناقشة
درست لجنة المالية، فى دورتها السابعة بعد المائة فى مايو/أيار 2004، عددا من المسائل المتصلة باختيار وتعيين المراجع الخارجى، وطلبت من الأمانة تزويدها بمزيد من المعلومات الأساسية عن مسوغات أحكام المادة 12-1 من اللائحة المالية ودراسة مقارنة عن وكالات الأمم المتحدة الأخرى، كى يتسنى لها مناقشة مثل هذه المسائل بتفصيل أوسع في دورتها الثامنة بعد المائة.
9 - استخدام الصندوق الخاص لحالات الطوارئ ونشاطات الإحياء الوثيقة FC 108/9       للعلم
وافقت اللجنة، فى دورتها الثانية بعد المائة فى مايو/أيار 2003، على إنشاء صندوق جديد خاص لحالات الطوارئ ونشاطات الإحياء، ويبلغ الرقم المستهدف للتمويل مليونين دولار، يتم توفيره من مجتمع الجهات المانحة ومن رصيد حساب استرداد تكاليف التشغيل المباشرة لقسم عمليات الطوارئ والإحياء وهذا هو التقرير الأول عن استخدام الصندوق الخاص لحالات الطوارئ ونشاطات الإحياء، وفقا لطلب اللجنة.
10 - التقرير السنــوي للجنــة المراجعــة الداخليــة فــي منظمــة الأغذيــة والزراعـة عن عام 2003 المقدم للمدير العام الوثيقة FC 108/10    للعلم
هذا التقرير هو أول تقرير سنوي صادر عن لجنة المراجعة عقب إنشائها في أبريل/نيسان 2003. ويقدم التقرير عرضا عاما عن أنشطة اللجنة والقضايا الهامة التي برزت والإجراءات التي اتخذها مكتب المفتش العام وأصحاب الشأن الآخرين المشاركين في عمليات المراجعة.
مسائل السياسات المالية
11 - تكاليف الموظفين والالتزامات ذات الصلة أ الالتزامات ذات الصلة بالموظفين 1 الالتزامات الخاصة بالتكاليف الطبية بعد انتهاء الخدمة الوثيقة FC 104/10 - صدرت من جديد    للمناقشة
بحثت لجنة المالية، في دورتها الثانية بعد المائة، مقترح المدير العام الداعي إلى تخصيص مبلغ 14.1 مليون دولار في موجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2004-2005 باعتباره المبلغ الأول من 12 مساهمة لفترة السنتين تهدف إلى تمويل الالتزامات المتراكمة المتعلقة بالرعاية الطبية بعد انتهاء الخدمة. وحيث أن هذه الوثيقة تفحص تاريخ التزامات التغطية الطبية بعد انتهاء الخدمة، فمن المفيد تقديم هذه المعلومات الأساسية للأعضاء الجدد فى اللجنة.
  2 لمحة تاريخية موجزة عن الالتزامات الخاصة بالموظفين الوثيقة FC 108/11a ii    للمناقشة
وتتضمن هذه الوثيقة أحدث البيانات، مع التركيز على الرسوم البيانية، وموجزا سرديا وبعض التعاريف عن الالتزامات الخاصة بالموظفين.
11- ب تحليل تكاليف أجور الموظفين ومستحقاتهم الوثيقة FC 108/11 b    للمناقشة
الغرض من هذه الورقة هو الاستجابة لطلب اللجنة فى دورتها السابعة بعد المائة لتزويدها بتفاصيل عن الجوانب المالية لأجور الموظفين، بما فى ذلك ، إضافةً إلى المرتبات، جميع المستحقات الأخرى. وتقدم الوثيقة وصفا لشتى عناصر الأجور والمستحقات وجدولا مختصرا للتكاليف الفعلية ذات الصلة بالنسبة للبرنامج العادى.
مسائل الميزانية
12- تقرير تنفيذ البرامج للفترة 2002-2003 الوثيقة C 2005/8    للمناقشة
تستعرض اللجنة وتقدم تعليقاتها على هذا الاستعراض الواقعى للفترة المالية للموارد الملتزم بها، والأنشطة الرئيسية المنجزة، والمخرجات البارزة التى تحققت فى إطار البرنامجين العادي والميداني.
13- الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2006-2011 الوثيقة CL 127/7    للمناقشة
كان مؤتمر المنظمة، بموافقته على الإطار الاستراتيجي للفترة 2000-2015 في دورته التي عقدها في نوفمبر/تشرين الثاني 1999، قد أعطى أيضا إشارة البدء لتنفيذ الترتيبات التي تضطلع فيها الخطة المتوسطة الأجل المتجددة بدور رئيسي. وبالفعل من المتوقع أن توفر الخطة حلقة الوصل اللازمة بين الاستراتيجيات الجامعة للمنظمة الواردة في الإطار، والمقترحات التي تقدم كل سنتين في برامج العمل والميزانية المتتالية. ولقد أسند الاهتمام الكامل، أثناء صياغة الخطة، للمتطلبات الواردة في الإطار الاستراتيجي المتعلقة بتطبيق نموذج البرمجة الجديد ونهجه، المرتكز إلى النتائج، فضلا عن التركيز الضروري على الطابع متعدد التخصصات.
14- تقرير مرحلي عن الوفورات الناجمة عن زيادة الكفاءة الوثيقة FC 108/14    للمناقشة
لاحظت اللجنة فى دورتها السابعة بعد المائة، أنه، بالإضافة إلى وفورات زيادة الكفاءة التي أخذت في الحسبان بالفعل فى التعديلات على برنامج العمل والميزانية، فإن وفورات إضافية في الكفاءة قد طرحت مبدئيا بغرض مزيد من الاستعراض واتخاذ إجراءات بشأنها فيما بعد. وتتطلع اللجنة إلى تزويدها، في دورتها الثامنة بعد المائة، بوثيقة عن وفورات الكفاءة تتضمن معلومات مستكملة عن مدى التقدم وعن القضايا والخيارات، فضلا عن مقارنات مع خبرات منظمات أخرى، تشمل، حسب الإمكان، وكالات أخرى في الأمم المتحدة.
مسائل الموارد البشرية
15- تقرير مرحلي عن قضايا إدارة الموارد البشرية الوثيقة FC 108/15    للمناقشة
ستزود اللجنة بتقرير عن سير العمل في قضايا إدارة الموارد البشرية.
16- توصيات وقرارات لجنة الخدمة المدنية الدولية ومجلس الصندوق المشترك للمعاشات التقاعدية لموظفي الأمم المتحدة إلى الجمعية العامة بما في ذلك التغييرات في جداول المرتبات والبدلات الوثيقة FC 108/16    للعلم
ستحاط اللجنة علما، وفقا للممارسات المعمول بها، بأية تطورات تكون قد حدثت فى لجنة الخدمة المدنية الدولية وفى مجلس صندوق المعاشات، والجمعية العامة للأمم المتحدة، تهم المنظمة، وكذلك تقرير مستكمل عن التغييرات في جداول المرتبات والبدلات
المسائل التنظيمية
17- نتائج تطبيق المنهجية الجديدة للتوزيع الجغرافي المتكافئ الوثيقة CL 127/6    للمناقشة
قرر المؤتمر فى دورته الثانية والثلاثين، فى ديسمبر/كانون الأول 2003، تطبيق منهجية جديدة في المنظمة لتحديد التوزيع الجغرافي المتكافئ، اعتبارا من أول يناير/كانون الثانى 2004. وتستند هذه المنهجية إلى تلك المستخدمة فى الأمم المتحدة ولاتشمل أية عناصر تعكس رتبة الوظائف المشمولة بالصيغة الجديدة للتوزيع الجغرافي. وطلب المؤتمر إلى الأمانة تقديم تقرير، من خلال لجنة المالية، لبحثه في الدورة السابعة والعشرين بعد المائة للمجلس عن نتائج تطبيق منهجية جديدة، بما في ذلك، معلومات لأغراض المقارنة، عن نتائج إضافة عامل الوزن الترجيحي للرتبة لهذا النظام. وتستجيب هذه الورقة لهذا الطلب وتبين أن ادراج مثل هذا العامل من شأنه التأثير على التوزيع الجغرافى بشكل عام.
18- تقرير التقييم المستقل للامركزية في المنظمة الوثيقتان FC 108/18 - PC 92/6a    للمناقشة
كان تعزيز اللامركزية ركيزة هامة لمجموعة الاصلاحات الشاملة التى بادر بها المدير العام فى 1994. والهدف المحورى لعملية اللامركزية هو زيادة ارتباط المنظمة بدولها الأعضاء والقدرة على العمل قريبا من المشكلات التى تواجهها البلدان الأعضـاء. كما اعتبرت فرصة لتعزيز الاستعانة بالقدرات الوطنية لتحقيق الوفورات فى التنفيذ وتحسين وقت الاستجابة. وبعد عشر سنوات من تطبيق اللامركزية أعطت الإدارة العليا للجنة البرنامج التكليف بإجراء هذا التقييم لاجراء تقدير شامل ومستقل لعملية اللامركزية هذه، وللتقدم بتوصيات لتعزيز منافع اللامركزية العائدة على البلدان الأعضاء فى المستقبل.
19- تقرير مرحلي عن نظم المعلومات الإدارية الوثيقة FC 108/19    للعلم
ستزود اللجنة، بناء على طلبها الحصول على تقارير دورية عن سير العمل، بمعلومات مستكملة عن حالة مشروع أوراكل.
20- المشتريات من جانب المنظمة لصالح مصارف التنمية الإقليمية الوثيقة FC 108/20    للمناقشة
تطلب هذه الوثيقة الحصول على توجيهات لجنة المالية بشأن قضايا القيود على جنسيات الموردين الذين يمكن التعامل معهم فى عمليات التوريد.
برنامج الأغذية العالمي
21- تقرير المراجع الخارجي عن المسائل الإدارية الوثيقة FC 108/21    للمناقشة
ستقدم ثلاث وثائق تتضمن تقرير المراجع الخارجى بشأن 1 استعراض التسيير والإدارة فـــــــى برنامج الأغذية العالمى، و 2 استعراض أنشطة تحليل هشاشة الأوضاع ورسم خرائطها في برنامج الأغذية العالمي، و 3 مراجعة العمليات الجوية لبرنامج الأغذية العالمي
22- متابعة توصيات المراجع الخارجي الوثيقة FC 108/22    للمناقشة
تتضمّن هذه الوثيقة تقرير عن تنفيذ توصيات المراجع الخارجى للفترة المالية 2002-2003 والتقرير النهائى للفترة المالية 2000-2001.
23- استعراض أساليب العمل: التحديث الثاني بشأن المرحلة التجريبية الوثيقة FC 108/23    للعلم
يقصد من هذه الوثيقة تزويد المجلس التنفيذى للبرنامج بمعلومات مستكملة عن المشروعات الرائدة فى إطار استعراض اجراءات العمل، وتعرض على لجنة المالية    للعلم.
مسائل أخرى
24- طرق عمل لجنة المالية    للمناقشة
وفقا للممارسات المعمول بها فى اللجنة، ستتاح الفرصة لأعضاء اللجنة للتعليق على طرق عمل الدورة وتقديم الاقتراحات لادخال التحسينات فى المستقبل.
25 - موعد ومكان انعقاد الدورة التاسعة بعد المائة    للعلم
ستحاط اللجنة علما بالترتيبات الخاصة بدورتها القادمة.
26 - أية مسائل أخرى
  أ معلومات مستكملة عن خطة الإدارة للبرنامج لفترة السنتين 2004- 2005 الوثيقة FC 108/26 a    للعلم
هذه الوثيقة هى التقرير الثانى للمعلومات المستكملة وفقا لما طلبه المجلس التنفيذى لتزويده بالمعلومات عن حالة تنفيذ خطة الإدارة.
  ب الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر المتوسط – اللوائح المالية والمسائل ذات الصلة الوثيقة FC 108/26 b    لاتخاذ قرار
تعرض هذه الوثيقة على اللجنة بغرض استعراض حالة إنفاذ تعديلات 1997 التى أدخلت على اتفاقية انشاء الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر المتوسط ، والمتعلقة بالميزانية المستقلة وبإقرار اللوائح المالية للميزانية المستقلة، ونتائج ذلك.
  ج المبالغ التى تسددها المجموعة الأوروبية لتغطية التكاليف الإدارية والتكاليف الأخرى الناشئة عن عضويتها فى المنظمة الوثيقة FC 108/26c    للعلم
بناء على طلب المفوضية الأوروبية، سوف يتم تبليغ لجنة المالية بعزمها الحصول على موافقة بقية الأعضاء على إدخال تغييرات معينة على المنهجية المستخدمة فى حساب اشتراكاتها فى المنظمة لتغطية التكاليف الإدارية والتكاليف الأخرى الناشئة عن عضويتها فى المنظمة.