CL 127 LIM/4
تموز / يوليو 2004




المجلس



الدورة السابعة والعشرون بعد المائة

روما، 22 - 27/11/2004

تقييم خارجي شامل ومستقل لمنظمة الأغذية والزراعة

ورقة مقدمة من كندا والولايات المتحدة الأمريكية
نيابة عن مجموعة أمريكا الشمالية

أولا: المعلومات الأساسية والمبررات

1- تطرأ تغيرات سريعة على السياق العالمي الذي تعمل المنظمة ضمنه. وثمة طلبات كثيرة تتنافس على موارد المنظمة. لكن هذه الموارد محدودة، كما أن ميزانية المنظمة خضعت لقيود شديدة خلال السنوات الاخيرة. كذلك شهدت السنوات القليلة الماضية تغيرات هامة في بنية التنمية الدولية، كما أن البلدان الأعضاء في المنظمة تواجه تنافسا متزايدا على الأموال المخصصة لتلبية مجموعة متنوعة من التحديات العالمية. إن تقييما خارجيا شاملا (يشار إليه فيما يلى بإسم "التقييم") يتناول أداء المنظمة وتأثيرها ومدى فعاليتها وكفاءتها في إنجاز المهام الموكلة إليها قد يفضي إلى تحقيق الأهداف التالية:


2- ولتحقيق الأهداف الواردة أعلاه، ينبغى أن يكون التقييم شاملا، أي أن يغطي جميع أنشطة المنظمة، بما في ذلك ما تقوم به على المستويين الإقليمي والقطري، وأن يكون خارجيا، أي أن يتولى المجلس تحديد صلاحياته والتكليف به والإشراف عليه، الا أن تنفيذه يتولاه خبراء مستقلون في مجال التقييم، بما يتفق مع أفضل الممارسات الدولية. وينبغى أن توفر الأمانة الدعم للتقييم وفقا لطلب المجلس وأجهزته.

ثانيا: التوقيت

3- كان المجلس قد قرر بالفعل اجراء استعراض فى عام 2007 للإطار الاستراتيجي للمنظمة (2000-2015). وسعيا لتقديم مساهمة مفيدة في هذا الاستعراض، فلابد من الانتهاء من هذا التقييم في وقت يتيح عرضه على دورة المجلس التي ستعقد في نوفمبر/تشرين الثاني 2006. وبالتالي سيكون بوسع المجلس تدارس التوصيات المنبثقة عن التقييم واستجابة الأمانة عليه فى ذات الوقت.

ثالثا: الطريقة

4- يقترح أن يشكل المجلس في دورة نوفمبر/تشرين الثاني 2004 لجنة للمجلس يشترك فى رئاستها رئيس لجنة البرنامج ورئيس لجنة المالية. وتتكون هذه اللجنة من الرئيسين المشاركين إضافة إلى ممثلين لدولتين من الدول الأعضاء من كل مجموعة إقليمية (بغض النظر عما إذا كانتا من أعضاء المجلس أم لا). وستمنح اللجنة الصلاحية لاتخاذ ما يلزم من القرارات لإجراء التقييم على نحو فعال وفي وقت مناسب. وستشمل هذه القرارات الموافقة على الاختصاصات الموكلة إلى التقييم واختيار الفريق الذي سيقوم به. وسيمارس المجلس إشرافا عاما على التقييم من خلال تلقيه في كل من اجتماعاته لتقارير مرحلية من اللجنة. ومن المتوخى أيضا:

رابعا: الاجراءات الواجب اتخاذه

5- يرجى من المجلس الموافقة على مشروع القرار المرفق بهذه الوثيقة.

مشروع قرار المجلس رقم..../127
تقييم خارجي شامل ومستقل لمنظمة الأغذية والزراعة

إن المجلس،

إذ يؤكد من جديد اختصاصات المنظمة كما وردت في دستورها، والأهداف المحددة في الإطار الاستراتيجي للفترة 2000-2015؛

وإذ يأخذ علما بنتائج الاجتماعات الدولية الهامة، بما فيها مؤتمر القمة العالمي للأغذية، ومؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد، ومؤتمر قمة الألفية، ومؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة، والمنتدى الرفيع المستوى بشأن التنسيق، ومؤتمر تمويل التنمية في مونتيري؛

وإذ يأخذ علما أيضا ببرنامج الأمين العام الجاري بشأن إصلاح الأمم المتحدة؛

وإذ يقر بأن عمليات التقييم الخارجية الشاملة الدورية تتيح للبلدان الأعضاء معلومات قيّمة عن فعالية وكفاءة منظمات الأمم المتحدة في تأديتها للمهام الموكلة إليها، كما تقدم اقتراحات مفيدة لتعزيز أداء هذه المنظمات؛

وإذ يستذكــر الحاجــة إلى اجراء استعراض خلال عام 2007 لما أحرز مــن تقدم في تنفيذ الإطار الاستراتيجي (2000-2015) ، واذ يقر بأن إجراء تقييم خارجي شامل ومستقل للمنظمة يشكل مساهمة هامة في هذا الاستعراض تقوم على البراهين؛

يقرر ضرورة إجراء تقييم خارجي شامل للمنظمة تتم ادارته برعاية لجنة للمجلس، ويجريه فريق من خبراء التقييم والاستشاريين المستقلين، ويغطي كامل أنشطة المنظمة، بما فيها الأنشطة على المستويين الإقليمي والقطري؛

ويقرر أيضا تمويل هذا التقييم من موارد من خارج الميزانية؛

ويقرر ايضا إنشاء لجنة تابعة للمجلس (يشار اليها فيما يلى باسم "اللجنة") لاتخاذ التدابير اللازمة للبدء في التقييم والإشراف عليه، وأن هذه اللجنة:

ويطلب من الأمانة: (أ) تسهيل عمل اللجنة وتقديم الدعم لها في أدائها للاختصاصات الموكلة إليها، (ب) تقديم استجابتها على التقييم وتوصياته في الوقت المطلوب قبل انعقاد دورة المجلس في نوفمبر/تشرين الثاني 2006.