CL 127 LIM/4
تموز / يوليو 2004




المجلس



الدورة السابعة والعشرون بعد المائة

روما، 22 - 27/11/2004

تقرير عن سير العمل في تنفيذ مدونة السلوك الدولية بشأن توزيع مبيدات الآفات واستخدامها

  1. اعتمد النص المنقّح لمدونة السلوك الدولية عن توزيع مبيدات الآفات واستعمالها (المدونة) في الدورة الثالثة والعشرين بعد المائة لمجلس منظمة الأغذية والزراعة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2002 نيابة عن مؤتمر المنظمة. وترغب المنظمة من خلال هذه الوثيقة أن تطلع المجلس على ما أحرز من تقدّم بالنسبة إلى ترويج المدونة المنقحة والمبادرات التي اتخذت في سبيل تعزيز تنفيذ الأحكام الجديدة التي تضمّنتها. كما تستجيب الوثيقة لتعليقات الأعضاء في المجلس خلال دورته الثالثة والعشرين بعد المائة .
  2. وتعتبر المدونة الوثيقة التوجيهية العالمية لإدارة مبيدات الآفات بالنسبة إلى جميع الأطراف العامة والخاصة المعنية بتوزيع مبيدات الآفات واستخدامها أو المشاركة في ذلك. وقد اعتمدها مؤتمر المنظمة للمرة الأولى في دورته الخامسة والعشرين عام 1985. ويشكل النص المنقح للمدونة معايير محدّثة لإدارة مبيدات الآفات، خاصة بالنسبة إلى السلطات الحكومية وإلى صناعة المبيدات. وهي تتضمّن نهجاً متطوراً للتوصل إلى ممارسات إدارة سليمة من خلال التركيز على الحد من المخاطر وعلى حماية صحة الإنسان والبيئة وعلى دعم التنمية الزراعية المستدامة عن طريق استخدام مبيدات الآفات بشكل فعال وتطبيق استراتيجيات الإدارة المتكاملة للآفات.
  3. وقد ترجم النص المنقح فور اعتماده إلى جميع اللغات الرسمية في المنظمة. ووزّعت المدونة على الحكومات مباشرة أو عن طريق شبكة المكاتب الإقليمية والقطرية التابعة للمنظمة. وقدّم أكثر من 20 عرضاً للملامح الجديدة في المدونة خلال منتديات قطرية ودولية في أفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأوروبا للتوعية أكثر على هذه الوثيقة التوجيهية الجديدة. وأعلن ممثلو حكومات ألمانيا وإندونيسيا واليابان أنهم يعتزمون نشر النص المنقح للمدونة بلغاتهم أيضاً.
  4. وفي عام 2003، أرسل المكتب الإقليمي للمنظمة في إقليم الشرق الأدنى استبياناً إلى 30 بلداً استناداً إلى الأحكام الجديدة في المدونة. وشجّع الاستبيان البلدان على تقييم قدراتها القطرية على صعيد إدارة مبيدات الآفات. وقد وردت حتى يونيو/حزيران 2004 إجابات 18 بلداً فيما ينتظر تلقي المزيد من الإجابات من بلدان أخرى. وهذه الاستجابة الكثيفة إنما تدّل على اهتمام البلدان بالمدونة وقيمتها بالنسبة إليها. وقامت وزارات الزراعة في عدد من بلدان أمريكا اللاتينية مثل إكوادور والسلفادور وبيرو بإطلاق النص المنقح للمدونة رسمياً. وأعاد بيرو هذا العام تنقيح تشريعاته الخاصة بمبيدات الآفات بما يتماشى والمدونة الجديدة.
  5. وأدرجت بعض المنظمات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية تنفيذ النص المنقح للمدونة ضمن خطوطها التوجيهية الفنية الجديدة المتعلقة بإدارة مبيدات الآفات التي تؤثر على الصحة العامة. كذلك اقترحت منظمة الصحة العالمية وضع برنامج مشترك مع المنظمة عن إدارة مبيدات الآفات. وأوصى المنتدى الحكومي الدولي عن السلامة الكيمائية في منتداه الرابع الذي عقد مؤخراً (بانكوك، نوفمبر/تشرين الثاني 2003) الحكومات بوجوب العمل على "تنفيذ النص المنقح للمدونة تنفيذاً كاملاً كمنطلق لنهج شامل لدورة إدارة مبيدات الآفات على المستوى القطري."
  6. وتأكدت مشاركة صناعة مبيدات الآفات عندما أكدت CropLife International وهي الاتحاد العالمي لصانعي المبيدات، في رسالة رسمية في يونيو/حزيران 2003 الى المنظمة أنّ الالتزام بالمدونة لا يزال شرطاً من شروط الانضمام إلى الاتحاد. وأصدرت CropLife International دليلاً عملياً للصناعة، يتضمن قائمة حصر عن تنفيذ المدونة، ووزعته على الاتحادات الإقليمية والقطرية وكل شركة من الشركات الأعضاء التابعة لها. وأعادت CropLife - فرع أمريكا اللاتينية طباعة النص الأصلي للنص المنقح بالكامل بغية الاسراع فى إقراره.
  7. وأصدرت شبكة العمل الخاصة بمبيدات الآفات وهي مجموعة دولية تعنى بالمصلحة العامة، بياناً واضحاً فوراً بعد موافقة مجلس المنظمة على النص المنقح للمدونة في عام 2002. وستلعب الشبكة دوراً فاعلاً في دعم تنفيذ مختلف أحكام المدونة، لا سيما البنود 1 و3 و11 و12 التي تتوجه تحديداً إلى المنظمات غير الحكومية.
  8. استناداً إلى توصيات فريق الخبراء في المنظمة المعني بمواصفات المبيدات وشروط تسجيلها ومعايير استخدامها والموافقة المسبقة عن علم في ختام دورته الثامنة عشرة في أكتوبر/تشرين الأول 2003، تعمل المنظمة حالياً على وضع خطة استراتيجية لتنفيذ المدونة . وستؤمّن هذه الخطة الاستراتيجية إطاراً شاملاً للبرامج والمشروعات والأنشطة التي تنوي المنظمة تنفيذها في الفترة 2006-2011. كما أنها ستوجّه وكالات التمويل لتحديد الأولويات بالنسبة إلى مدخلات التمويل على صعيد إدارة مبيدات الآفات.
  9. وكان اجتماع شهر أكتوبر/تشرين الأول 2003 هو الاجتماع الأخير لفريق الخبراء في المنظمة المعني بمواصفات المبيدات وشروط تسجيلها ومعايير استخدامها والموافقة المسبقة عن علم. وقد استعيض عنه بجهاز دستوري جديد هو فريق الخبراء في المنظمة المعني بإدارة المبيدات. ووجّه المدير العام نداء إلى الخبراء للمشاركة في فريق الخبراء الجديد في منتصف عام 2004.
  10. وشكّلت الخطوط التوجيهية الواردة في المدونة بصيغتها الأصلية عنصراً هاماً من عناصر نجاح التنفيذ الكامل لها. غير أنه بعد مراجعة المدونة كي تعكس بشكل أوضح التطورات على صعيد إدارة مبيدات الآفات، اعتبر فريق الخبراء في المنظمة المعني بمواصفات المبيدات وشروط تسجيلها ومعايير استخدامها والموافقة المسبقة عن علم أنه من الضروري إعادة النظر في ما توافر من خطوط توجيهية مساندة لمعرفة ما إذا كانت لا تزال تراعي احتياجات أصحاب الشأن. وأشير إلى أكثر من سبب لإعادة النظر من بينها التطورات الفنية والاجتماعية والاقتصادية واعتماد صكوك دولية جديدة (اتفاقية روتردام) وعناصر جديدة في المدونة واتساق العرض والمحتويات وجدواها بالنسبة إلى أصحاب الشأن الرئيسيين.
  11. وأفضى الاستعراض إلى إطار جديد للخطوط التوجيهية الفنية المساندة للمدونة يضمن أن تظل توجيهات المنظمة تستجيب لاحتياجات الأعضاء، وأنها ترتبط بهذه البلدان وذات دقة عالية. ولن يكون بالإمكان إعمال هذا الإطار الجديد والخطوط التوجيهية إعمالاً كاملاً في ظل الموارد المالية المتاحة حالياً لدى إدارة وقاية النباتات؛ لذا، سيتوجّب تأمين موارد من خارج الميزانية دعماً لتنفيذ النص المنقح من المدونة.
  12. والعمل جارٍ الآن على إعداد أو مراجعة عدد محدود من الخطوط التوجيهية الجديدة في هذا الإطار. وتتسم الخطوط التوجيهية للرصد والمراقبة في المدونة بأهمية خاصة. وستنشئ المنظمة من خلال هذه الخطوط التوجيهية آلية لرفع تقارير منتظمة إلى الحكومات وصناعة المبيدات والمنظمات غير الحكومية وغيرها من الأطراف المهتمة كما نصت عليه المادة 12 من المدونة. وستعرض النتائج على الأجهزة الرياسية في المنظمة كي تتمكن من استعراض جدوى المدونة وفعاليتها كما نصّت عليه المادة 12.