CL 127 INF/9
آب / أغسطس 2004


المجلس



الدورة السابعة والعشرون بعد المائة

روما، 22 -27/11/2004

السنة الدولية للأرز - 2004

1 - بناء على طلب مؤتمر المنظمة في دورته الحادية والثلاثين، وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والخمسين في شهر ديسمبر/كانون الأول 2002 على القرار المقدّم من حكومة الفلبين برعاية 44 بلداً والقاضي بإعلان عام 2004 السنة الدولية للأرزّ. ودعت الجمعية العامة المنظمة إلى تيسير تنفيذ السنة الدولية للأرزّ بالتعاون مع الحكومات ووكالات الأمم المتحدة والمراكز الدولية للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية وغيرها من المؤسسات الدولية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص وأصحاب الشأن الآخرين المعنيين بتنمية الأرزّ.

2 - ويؤكد الإعلان عن السنة الدولية للأرز أهمية الأرز من بين الاهتمامات العالمية ذات الصلة بالأمن الغذائي والتخفيف من وطأة الفقر والحفاظ على الإرث الثقافي والتنمية المستدامة. ويشكل الأرزّ الغذاء الأساسي لأكثر من نصف سكان العالم فيما توفر زراعة الأرز وأنشطة ما بعد الحصاد فرصا للعمل لمئات الملايين من سكان المناطق الريفية، لا سيما في البلدان النامية. ولا بد من زيادة إنتاج الأرزّ بشكل مستدام من أجل بلوغ أهداف إعلان الألفية ومؤتمر القمة العالمي للأغذية، لا سيما المتعلق منها بخفض عدد الجياع والفقر إلى النصف بحلول عام 2015.

3 - إنّ الهدف الأساسي من السنة الدولية للأرزّ هو ترويج تطوير نظم إنتاج فعالة ومستدامة للأرزّ وتحسين فرص الحصول على الأغذية الحيوية. وتقضي استراتيجية تنفيذ السنة الدولية للأرزّ بإشراك المجتمع الدولي عن طريق تنفيذ أنشطة ذات منفعة متبادلة، بما في ذلك توليد المعلومات وتبادلها ونقل تقانة الإنتاج المحسّنة وبناء القدرات من خلال التثقيف والإرشاد واعتماد أطر للسياسات وأطر تنظيمية تشجّع تطوير نظم منتجة وسليمة بيئياً لإنتاج الأرزّ. ومن شأن العمل الفوري والطويل الأجل المتكامل أن يعزز الأمن الغذائي والتخفيف من وطأة الفقر حول العالم، وذلك عن طريق التوعية العالمية والترويج لأهمية تطوير الأرزّ.

4 - والجهود جارية على قدم وساق للاحتفال بالسنة الدولية للأرزّ. فعلى الصعيد الداخلي، أنشئت اللجنة المنظِّمة للسنة الدولية للأرزّ في منظمة الأغذية والزراعة في شهر يناير/كانون الثاني 2003 وهي تمثّل 15 من الإدارات الفنية في ست مصالح في مقر المنظمة. كما جرى في شهر مارس/آذار 2003 تأليف جماعة عمل حكومية دولية غير رسمية معنية بالسنة الدولية للأرزّ تضمّ ممثلين عن 17 من أهم البلدان المنتجة والمستهلكة للأرزّ ووكالات الأمم المتحدة مثل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ومراكز الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية، بما في ذلك المركز الدولي للزراعة الاستوائية والمعهد الدولي لبحوث الأرزّ والمركز الأفريقي للأرزّ، بالإضافة إلى ممثلين من المنظمات غير الحكومية ومن القطاع الخاص. وقد اختارت جماعة العمل الحكومية الدولية غير الرسمية الأرزّ هو الحياة شعاراً لهذه السنة. وأنشئت في المنظمة أمانة السنة الدولية للأرزّ بتوجيه من جماعة العمل الحكومية الدولية لتيسير تنفيذ السنة الدولية للأرزّ - 2004 على المستويات القطرية والإقليمية والعالمية ولإعداد الوثائق والتسهيلات الرئيسية لتنفيذ تلك السنة، ومنها مثلاً الورقة المفهومية وشعار السنة الدولية للأرزّ والجدول الزمني للسنة الدولية للأرزّ ونشرات المعلومات والبيانات الصحفية والملصقات الجدارية والموقع الرسمي للسنة الدولية للأرزّ على الإنترنت www.rice2004.org.

5 - وفي 31/10/2003، أطلق المدير العام للمنظمة رسمياً السنة الدولية ولفت إلى أهمية التنمية المستدامة القائمة على الأرزّ أمام الأعضاء في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة في نيويورك والمندوبين عنها. وتولّى للمناسبة كل من أمانة المنظمة والمعهد الدولي لبحوث الأرزّ وجامعة كورنيل وغيرهم من أصحاب الشأن تنسيق حلقة عمل إعلامية لمدة أسبوع واحد عن السنة الدولية للأرزّ، جرى فيها بحث الجوانب الرئيسية للنظم القائمة على الأرزّ وللعلاقة بين الأرزّ والحياة في مقر الأمم المتحدة. ومن الأحداث الدولية الهامة الأخرى المؤتمر الذي عقدته المنظمة عن "الأرزّ في الأسواق العالمية ونظم الإنتاج المستدام" في روما يومي 12 و13 فبراير/شباط 2004. وحضر المؤتمر أكثر من 500 من كبار المسؤولين، من بينهم وزراء ونوّاب وزراء من أكثر من 100 بلد ورؤساء وكبار المسؤولين في وكالات الأمم المتحدة ومراكز الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية ومنظمات غير حكومية والقطاع الخاص. ونظّم معرض عن الأرزّ هو الحياة استمرّ شهراً واحداً في مقر المنظمة بمساهمات من إيطاليا والفلبين وسويسرا وتايلند والمعهد الدولي لبحوث الأرزّ.

6 - ويشكل دعم الأنشطة القطرية الخاصة بالأرزّ الاستراتيجية المركزية في المنظمة لتنفيذ السنة الدولية للأرزّ. ولا تزال حتى الساعة اللجان التنظيمية القطرية عاملة ومنكبّة على تنفيذ مبادرات السنة الدولية للأرزّ في 36 بلداً (الملحق الأول). وقد عقدت جماعة العمل الحكومية الدولية اجتماعها الثاني في 11/2/2004 وأقرّت بأنّ الافتقار إلى معلومات على مستوى المزرعة على نطاق العالم ككلّ بشأن التقانات المحسّنة الخاصة بالأرزّ يشكل فجوة مشتركة وخطيرة. وأوضحت جماعة العمل أنها تسعى إلى الاستفادة من هذه السنة الدولية لتوعية جميع أصحاب الشأن، مع التركيز بنوع خاص على صانعي السياسات، على الحاجة الماسة إلى دعم توسيع نطاق استخدام التقانات المحسنة الخاصة بالأرزّ لتشمل المزارعين والمجتمعات المحلية الريفية. ونشطت أمانة السنة الدولية للأرزّ داخل مقر المنظمة في دعم اللجان التنظيمية القطرية من خلال توفير وثائق دعم على غرار الكتب الفنية والأدلّة عن الأرزّ والنشرات الإعلامية والملصقات الجدارية والورقة المفهومية وشريط فيديو مدته أربع دقائق عن السنة الدولية للأرزّ - 2004. وكان الأعضاء في الأمانة يمثلون نقاط الاتصال للمؤتمرات والندوات وحلقات العمل التي نظّمتها المؤسسات القطرية والإقليمية والدولية احتفالاً بالسنة الدولية للأرزّ.

7 - وساعدت أمانة السنة الدولية للأرزّ في المنظمة على التحضير لتنفيذ السنة الدولية للأرزّ وتقديم عرض عنها في المؤتمرات الإقليمية الوزارية الخمسة التي عقدتها المنظمة في عام 2004 ومؤتمر قمة رابطة أقطار جنوب شرق آسيا في شهر مارس/آذار 2004 والذي قام خلاله رؤساء عشرة بلدان في الرابطة، بالإضافة إلى جمهورية الصين الشعبية واليابان وجمهورية كوريا بالتوقيع على الملصق الجداري للسنة الدولية للأرزّ. رغم تفاوت درجات الدعم من المنظمة، نظّمت أيضاً أحداث خاصة من جانب الحكومات القطرية والأجهزة الإقليمية والمجموعات الشبابية شملت سلسلة واسعة من المواضيع عن الأرزّ هو الحياة ومنها الوجه الجديد لصناعة الأرزّ في آسيا؛ نظم إنتاج الأرزّ؛ دور المرأة والرجل في الحقول؛ الأبحاث في مجال الأرزّ والتقانات البارزة الخاصة بالأرزّ؛ صيانة الموارد الوراثية؛ التحكّم بالتقانات الحديثة للإنتاج المستدام؛ مهرجانات إعداد أطباق الأرزّ؛ والإرث الثقافي لإنتاج الأرزّ. وتدلّ هذه المبادرات بشكل واضح على وجود رغبة قطرية وعالمية في تسخير الموارد والوقت في خدمة التنمية المستدامة للأرزّ.

8 - وقد نظّمت المنظمة وشركاؤها في جماعة العمل الدولية غير الرسمية مسابقتين عالميتين – مسابقة ورقة الأبحاث العلمية عن السنة الدولية للأرزّ ومسابقة التصوير الفوتوغرافي عن السنة الدولية للأرزّ – بغرض تعزيز مشاركة الأسرة الدولية والتزامها بتنفيذ السنة الدولية للأرزّ. وتولّى المعهد الدولي لبحوث الأرزّ دور المنسق الرئيسي لانتقاء أفضل أوراق الأبحاث العلمية. وجرى تكريم الفائزين بالمسابقتين خلال حفل خاص تزامن مع الاحتفال بيوم الأغذية العالمي في 15/10/2004. كما تخلل يوم الأغذية العالمي معرض للصور الفوتوغرافية التي فازت بالمسابقة ومجموعة من الصور الأخرى التي تساهم في التوعية.

9 - واعترفت لجنة الزراعة في دورتها السابعة عشرة التي عقدت في الفترة من 31/3/2003 إلى 4/4/2003 بأنّ موارد البرنامج العادي المخصصة لتنفيذ السنة الدولية للأرزّ غير كافية ودعت إلى تأمين موارد من خارج الميزانية دعماً لهذه الأعمال. وتلقّى مؤخراً تنفيذ السنة الدولية للأرزّ تمويلاً مبدئياً من الحكومة الإيطالية ضمن إطار المشروع GCP/INT/933/ITA "ترويج وتنسيق وتنفيذ الاحتفالات بالسنة الدولية للأرزّ - 2004". وكانت مساهمة الحكومة اليابانية على شكل إيفاد موظف فني مزامل للمساعدة على تنسيق الأنشطة القطرية والمؤتمرات والندوات الخاصة بالأرزّ. لكن لا تزال هناك حاجة ماسة إلى التمويل لإعداد مشاريع إنمائية للأرزّ ولتنفيذها.

10 - وبتوجيهات من المدير العام، أعدّت أمانة السنة الدولية للأرزّ مشروعين إقليميين للتعاون الفني للمساعدة على نقل ابتكارات تقنية محددة والتشجيع على بناء القدرات بهدف تحسين إنتاج الأرزّ في البلدان الأعضاء. وهذان المشروعان، إلى جانب عدد من المشاريع التي تنفذها اللجان التنظيمية القطرية، ستشكل إطاراً للأنشطة القطرية والإقليمية والدولية الرامية إلى تعزيز التنمية المستدامة للأرزّ ما بعد عام 2004.

11 - ولا تزال هناك حاجة إلى دعم صانعي السياسات على المستويات القطرية والإقليمية والعالمية وكذلك إلى دعم الأسرة المانحة كي يترجم ما تحقق من إنجازات بفضل تنفيذ السنة الدولية للأرزّ على شكل برامج ومشاريع ملموسة للتنمية المستدامة للأرزّ في المجتمعات المحلية الريفية بما يضمن الأمن الغذائي ويخفف من وطأة الفقر.

12 - وستكون أمانة السنة الدولية للأرزّ شاكرة للمجلس إعطاءَها توجيهات بشأن الجهود الرامية إلى المحافظة على زخم تنفيذ السنة الدولية للأرزّ - 2004.

الملحق 1

اللجان التنظيمية القطرية

1- أستراليا
2- بنغلاديش
3- البرازيل
4- بوركينا فاصو
5- كمبوديا
6- الصين
7- كوستاريكا
8- كوت ديفوار
9- كوبا
10- جمهورية الكونغو الديمقراطية
11- جمهورية كوريا الديمقراطية
12- الجمهورية الدومينيكية
13- مصر
14- فرنسا
15- غانا
16- غواتيمالا
17- الهند
18- إندونيسيا
19- إيطاليا
20- اليابان
21- جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية
22- ليبيريا
23- مدغشقر
24- ماليزيا
25- ميانمار
26- نيجيريا
27- بيرو
28- الفلبين
29- رواندا
30- السنغال
31- سري لانكا
32- تايلند
33- تركيا
34- الولايات المتحدة الأمريكية
35- أوروغواي
36- فيتنام