FC 109/18
مارس/آذار 2005




لجنة المالية



الدورة التاسعة بعد المائة

روما، 9 –13/5/2005

تقرير حالة جماعة العمل المعنية بالمعايير المحاسبية التابعة
للجنة الإدارية الرفيعة المستوى المعنية بالإدارة

1- الغرض من هذه الوثيقة هو إعطاء معلومات محدّثة عن حالة العمل الذي يضطلع به فريق المهام المعني بالمعايير المحاسبية والذي ترأسه أمانة الأمم المتحدة.

2- اُبلغت لجنة المالية في دورتها السابعة بعد المائة في مايو/أيار 2004 أنّ اللجنة الإدارية الرفيعة المستوى المعنية بالإدارة أقرّت نهجاً "مزدوج المسارات": يقضي بإجراء التعديلات اللازمة تدريجياً في القواعد المحاسبية في منظومة الأمم المتحدة مع مواصلة إجراء استعراض كامل للقواعد الدولية الموجودة التي يمكن اعتمادها في الأمم المتحدة.

3- في هذا الإطار، وافقت اللجنة الرفيعة المستوى على مشروع يمتد على سنتين لإحراز تقدم في وضع قواعد محاسبية لمنظومة الأمم المتحدة تطبّق على مرحلتين:

4- وأفاد فريق المهام المعني بالمعايير المحاسبية في اجتماعه في ديسمبر/كانون الأول 2004 عن إرجاء المرحلة 1 من المشروع نظراً إلى الصعوبات التي أعاقت الاستعانة بخبراء المحاسبة المؤهلين للمساعدة على استعراض مدى تأثّر المعايير المحاسبية في الأمم المتحدة بالمعايير المحاسبية في القطاعين العام والخاص، كالمعايير المحاسبية الدولية في القطاع العام والمعايير المحاسبية الدولية.

5- كما أشير إلى أنّه سيتم إطلاع اللجنة الرفيعة المستوى على حالة العمل في دورتها المقبلة في أبريل/نيسان 2005، إلى جانب جدول زمني معدل لاستكمال المرحلة 1، في بداية عام 2006، واستكمال المرحلة الثانية وتقديم التقرير النهائي بحلول أغسطس/آب 2006.

6- وأفاد أحد الأعضاء في فريق المهام من برنامج الأغذية العالمي أنّ المراجع الخارجي في البرنامج منكبّ على إجراء تحليل للكشوف المالية تمهيداً لعرض المسألة بغية النظر في إمكانية اعتماد معايير مستقلة لإعداد التقارير المحاسبية والمالية.

7- صدر تقرير المراجع الخارجي في برنامج الأغذية العالمي (الوثيقة WFP/EB.1/2005/5.E) في يناير/كانون الثاني 2005 واستنتج فيه أنّه لا بد من أن تكون هناك فوائد من اعتماد مجموعة معايير مستقلة، وهناك إجماع عليها وفهم عام لها لإعداد التقارير المحاسبية والمالية وأوصى برنامج الأغذية العالمي بالنظر في إمكانية اعتماد هذا النوع من المعايير.

8- توافق المنظمة على اعتماد مجموعة معايير أكثر تشدداً من تلك الواردة ضمن المعايير المحاسبية في منظومة الأمم المتحدة وترى أنّ الخطة التي رسمها فريق المهام تتسق واستنتاجات تقرير المراجعة الخارجية في برنامج الأغذية العالمي الآنف الذكر.