CL 128/INF/7
ابريل/نيسان 2005




المجلس



الدورة الثامنة والعشرون بعد المائة

روما، 20-25/6/2005

تنفيذ القرارات التي اتخذها المجلس في دورته السابعة والعشرين بعد المائة

1 - تتطلب طرائق عمل المجلس المعتمدة، إعداد وثيقة معلومات لكل دورة من دورات المجلس تبلغه فيها ما تم من تنفيذ القرارات التي اتخذت في الدورة السابقة الفقرة 7-8 من المرفق زاي من الوثيقة CL 60/REP

2 - وفيما يلي قائمة بالقرارات التي اتخذها المجلس خلال الدورة السابعة والعشرين بعد المائة وحالة تنفيذها حتى تاريخ إعداد هذه الوثيقة للنشر.

3 - يتضمن النص الوارد في عمود القرارات:عنوان البند في جدول الأعمال، وقد وضع تحته خط، ونص قرارات المجلس، وإشارة بين قوسين إلى الفقرة الواردة في تقرير المجلس.

القرار

التنفيذ

الدورة السابعة والعشرون بعد المائة للمجلس روما، 22-27 نوفمبر/تشرين الثاني 2004
أوضاع الأغذية والزراعة في العالم
حالة الأغذية والزراعة

حثّ على تجديد الالتزام والجهود لتحقيق هدف مؤتمر القمة العالمي للأغذية وإعلان الألفية المتمثلين في خفض عدد الجياع إلى النصف بحلول عام 2015. الفقرة 6 تقوم المنظمة بإعداد استعراض منتصف المدة لخطة عمل مؤتمر القمة العالمي للأغذية في عام 2006، بالإضافة إلى عقد ملتقى خاص يتيح أساسا لتقييم التقدم الذي أحرز في الدورة الحادية والثلاثين للجنة الأمن الغذائي العالمي.
تأكيد الحاجة إلى تعزيز وتنسيق الجهود على المستويين القطرى والدولى للاسراع بوتيرة التقدم نحو القضاء على انعدام الأمن الغذائي في العالم. الفقرة 7 يتبين من المطبوعتين الرئيسيتين، وهما حالة مصايد الأسماك في العالم وحالة الأغذية والزراعة في العالم، أن جميع الجهود قد بذلت لتقليص انعدام الأمن الغذائي. وتواصل المنظمة جهودها الرامية لتحقيق هذا الهدف.
الاستمرار في رصد حالة الأمن الغذائي في العالم، وبذل ما في وسعها لتحسين جمع أحدث المعلومات وطرائق التقييم.الفقرة 7 نظَّــم قسم الإحصــاء مجموعــة عمــل للخــبراء رومــا، 24-25/2/2005 لتنقيح نموذج إعداد التقارير والخطوط التوجيهية بشأن إعداد التقرير، بما في ذلك تحديد مجموعة من المؤشرات ذات العلاقة. العمل متواصل لإعداد منهجية بشأن قياس وتقييم الحرمان من الأغذية وسوء التغذية التي كانت قد عرضت على حلقة العمل يومي 24 و25 يناير/كانون الثاني 2005 كمتابعة للندوة العلمية الدولية لعام 2002. كذلك واصلت المنظمة تعزيز تجميع البيانات المتعلقة بالأغذية والزراعة ورصد حالة الأمن الغذائي. ولهذا الغرض، فقد أعدت قرصا مضغوطا يتضمن "تدفقات التجارة الزراعية في العالم" ويحتوى معلومات إحصائية طويلة الأمد حتى عام 2003. كذلك أصدرت المنظمة عددا استهلاليا للكتاب السنوي الإحصائي للمنظمة يتضمن مؤشرات تتعلق بالموارد والإنتاج والتجارة والاستهلاك والأسعار والتوزيع والرعاية البشرية وأيضا خرائط عالمية. كذلك واصلت المنظمة جهودها لتحديث نشرة FAOSTAT بحلول نهاية عام 2005، وهي تقوم بتنفيذ مشروع رائد يتضمن نسخة قطرية جديدة بعنوان CountrySTAT
الاستمرار فى طلب موارد دولية إضافية في حالات الطوارئ لتفادي حالات المجاعة الفقرة 10 يقوم قسم عمليات الطوارئ والإحياء في المنظمة بتمويل مشروعاته الخاصة بالغوث والإحياء الزراعيين من خلال مساهمات الحكومات المتبرعة ووكالات الأمم المتحدة وبرنامج التعاون الفني في المنظمة. وقد طرأت، خلال العقد الماضي، زيادة مطردة في الموارد المخصصة لبرامج الطوارئ في المنظمة. وقد بلغ التمويل في عام 2004 قرابة 230 مليون دولار، منها 210 ملايين دولار من خلال المساهمات الثنائية من الحكومات المتبرعة ووكالات الأمم المتحدة، و20 مليون دولار من برنامج التعاون الفني. تلتمس المنظمة دعم الجهات المتبرعة، لا سيما من خلال عملية النداء المشترك وحالات الطوارئ أو النداءات الإنتقالية وأوراق الاستراتيجية وتحديثها نيابة عن البلدان المتضررة بالكوارث. كذلك أنشئ، في عام 2004، الصندوق الخاص لحالات الطوارئ ونشاطات الإحياء، كصندوق استجابة عاجلة يسمح للمنظمة بأن تقدم مساعدات ميدانية سريعة للبلدان المنكوبة بالكوارث.
تشجيـع زيـادة تدفق الموارد وفعاليتهــا بحيث تدعم النمو الاقتصادي والتنميــة الاجتماعية على نحــو مستدام.الفقرة 11 وأنشئت قاعدة بيانات شاملة تتضمن المصروفات الحكومية في مجال التنمية الزراعية والريفية لمساعدة "نيباد" في الاتحاد الإفريقي في رصد التقدم صوب بلوغ أهداف إعلان مابوتو المتمثل بزيادة الميزانيات القطرية المخصصة للتنمية الزراعية والريفية إلى نسبة 10 في المائة خلال السنوات الخمس القادمة. وبدئ في أفريقيا بجمع البيانات، وسوف يتم توسيعها لتشمل الأقاليم الأخرى في المستقبل القريب. تم في عام 2004 الحصول على ما يقرب من 500 مليون دولار من موارد من خارج الميزانية لتمويل برامج المنظمة في مجال خدمات المساعدات الفنية وحالات الطوارئ والإحياء، كما تم حشد الأنشطة المعيارية لدعم احتياجات البلدان الأعضاء. وتبذل حاليا جهود لضمان تدفق مماثل في الموارد في عام 2005.
الاستمرار في دعم الجهود الرامية إلى تحرير السوق الزراعية من خلال عملها التحليلي لتأثير التجارة على الأمن الغذائي في البلدان النامية ومساعدتها على تيسير فهم المفاوضات التجارية المتعددة الأطراف والمشاركة فيها.الفقرة 12 تم إعداد وتوزيع أكثر من اثنتي عشرة من المذكرات والملخصات الفنية المتعلقة بالسياسات التجارية بخصوص قضايا المفاوضات. كذلك أتيحت فرص أخرى تعليمية تشمل الموائد المستديرة في جنيف لفائدة المعنيين بوضع السياسات التجارية الزراعية والمفاوضين بشأنها.
تشجيع تدابير تدعم الوصول إلى الغذاء وإلى فرص توليد الدخل الفقرة 16. تخضع هذه المسألة للمعالجة في جميع الملتقيات ذات الصلة وأيضا من خلال برنامج الشراكة بين المنظمة وهولندا.

تقرير الدورة الثلاثين للجنة الأمن الغذائي العالمي روما،20-23 سبتمبر/ أيلول 2004

القرار

التنفيذ

تشجيع البلدان على منح أولوية عليا للأمن الغذائي من خلال الزراعة والتنمية الريفية في إطار الاستراتيجيات والميزانيات القطرية لتحقيق التنمية المستدامة واستئصال الفقر والجوع الفقرة 17 وافقت "نيباد" على اقتراح المنظمة الذي يقضي بتخصيص 10 في المائة من الميزانيات القطرية للتنمية الزراعية والريفية. وتحث المطبوعات والمواد الإعلامية الصادرة عن المنظمة البلدان على الاستثمار في التنمية الزراعية والريفية باعتبارها الوسيلة الأكثر فعالية في تخفيف حدة الجوع والفقر. ولهذا الهدف، فقد عقدت المنظمة موائد مستديرة تتناول تمويل الزراعة وذلك خلال مؤتمراتها الإقليمية لعام 2004 في الأقاليم النامية. وحضر تلك الاجتماعات وزراء الزراعة وأيضا السلطات المالية رفيعة المستوى.
الموافقة على الحاجة إلى زيادة تخصيص الموارد، بما في ذلك المعونة الإنمائية الرسمية، للتنمية الزراعية والريفية الفقرة 18 هذا النشاط قيد التنفيذ. وتحتفظ المنظمة بقاعدة بيانات عن المعونة الإنمائية الرسمية للتنمية الزراعية الريفية وتتعاون، على نحو وثيق، مع كل من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والبنك الدولي ومصارف التنمية الإقليمية في معايرة المدخلات. تسهم المنظمة في تعزيز المعونة الإنمائية الرسمية وتدفق الموارد للزراعة من خلال الاستثمارات التي بلغت قرابة 3 مليارات دولار سنويا من الشراكات مع مؤسسات التمويل الدولية. وهي تعمل كوسيط نزيه بين احتياجات الحكومات الأعضاء ومتطلبات المؤسسات المالية بتصميم المقترحات الاستثمارية رفيعة المستوى. وفي هذا الصدد، تواصل المنظمة إعداد دراسة أساسية لإنشاء إطار للاستثمارات، كما تسهم في أهداف أوراق استراتيجية الحد من الفقر وغيرها من الدراسات المتصلة بالفقر. كذلك تقيم المنظمة اتصالات مع أطراف القطاع العام على المستوى القطري لمساعدة الوزارات في صياغة برامج سليمة للاستثمارات في القطاع الزراعي وترويج التدابير التي تعالج البيئة المواتية وسبل المعيشة وشبكات الأمان والاستدامة البيئية.
التشجيع على المعونة الغذائية، لاسيما في حالات الطوارئ، وإن يكن قد أخذ علما بأنه لا يمكن استئصال الجوع، بصورة مستدامة، بالاعتماد على المعونة الغذائية وحدها.الفقرة 18 يتواصل، من جهة، العمل للحصول على الأغذية من خلال شحنات المعونة الغذائية، ومن جهة أخرى، يتواصل العمل لإعداد الخطة التوجيهية بشأن الحق في الحصول على الغذاء" فيما يخص الدور الملائم للمعونة الغذائية. تواصل المنظمة العمل، على نحو وثيق، مع برنامج الأغذية العالمي وعدد من الدول الأعضاء، لتحسين المنهجية المستخدمة في المهام المشتركة بين المنظمة والبرنامج لتقييم المحاصيل والإمدادات الغذائية لتحسين توقيتها ودقتها. كذلك تم إعداد مذكرات أساسية تتناول التحسينات الممكنة في تقييم الاحتياجات بما في ذلك المعونات الغذائية لتستخدمها مجموعة العمل التابعة للجنة المعونة الغذائية. إضافة إلى ذلك، فقد أعدت المنظمة وقدمت إجابتها لمجلس الحبوب الدولي فيما يتعلق بإعادة المفاوضات بخصوص اتفاقية المعونة الغذائية. كذلك أعدت المنظمة الوثائق المتعلقة بالمعونة الغذائية والمفاوضات التجارية المتعددة الأطراف في جدول أعمال التنمية في الدوحة وعقدت مشاورة غير رسمية للخبراء تتعلق بمسائل تجارة المعونة الغذائية، وأصدرت مذكرة فنية حول هذا الموضوع. كما تقوم المنظمة بإعداد مذكرة حول هذا الموضوع لمفاوضي البلدان النامية في منظمة التجارة العالمية، وهي الآن تقوم بإعداد نشرة "حالة الأغذية والزراعة لعام 2006".
أن تعمل البلدان المانحة والمنظمة ووكالات الأمم المتحدة المعنية، على الإسراع في تنسيق جهودها وفى تقديم المساعدات العاجلة إلى البلدان المتضررة من تفشى آفة الجراد ومن الأعاصير، لتفادى مزيد من تردى الأوضاع. واستجابت المنظمة لسلسلة من الأعاصير في الصيف والخريف في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، وذلك بالاستعانة بجهات متبرعة متعددة لتنفيذ برامج إغاثة متعددة المشاريع لفائدة 9 بلدان متضررة. وتراوحت المعونات ما بين توزيع البذور والأسمدة والمدخلات الأخرى وتصليح قوارب الصيد إلى بناء القدرات للاستعداد والاستجابة في حالات الأعاصير. استجابةً لتفشي الجراد الصحراوي في شمال وغرب أفريقيا في 2003 و2004، فقد أنشأت المنظمة مركزا للطوارئ لعمليات الجراد. كذلك جمعت المنظمة أموالا واتصلت بجهات التبرع الثنائي والمتعدد الأطراف لدعم الجهود القطرية لمكافحة الجراد الصحراوي. إضافة إلى ذلك تقوم المنظمة بتنفيذ برنامج ضخم 65 مشروعا بتكلفة 80 مليون دولار في البلدان المنكوبة، وتشمل هذه البرامج توفير المساعدات الفنية والتنسيق والرصد في حالات الجراد، وتقديم التسهيلات في عمليات المكافحة وبناء القدرات القطرية والإقليمية للاستعداد وللاستجابة لتفشي الجراد في المستقبل. ورصدت المنظمة ما يقرب من 40 مليون دولار لمساعدة البلدان المنكوبة في الحملة الصيفية لمكافحة الجراد الصحراوي.
مواصلة بذل الجهود لدعم التوافق العام الذي تم التوصل إليه في مجموعة الاتفاقات الإطارية لمنظمة التجارة العالمية في يوليو/تموز 2004.الفقرة 20 متابعةً للاتفاقية الإطارية لمنظمة التجارة العالمية في أغسطس/آب 2004، فقد عقدت المنظمة أكثر من سبع حلقات إقليمية تناولت بعض القضايا الفنية التي تهم المفاوضات. وقد استفاد من هذه الحلقات ما يقرب من 300 موظف من 121 بلدا.
أن يظل التحليل التجاري جزءا من تقييم حالة الأمن الغذائي في العالم، وأن تساعد المنظمة البلدان النامية في بناء قدراتها للاستفادة من الفرص التي تتيحها بيئة التجارة الحرة الفقرة 20 أعدت الأمانة، بالتعاون مع الاستشاريين والمنظمات القطرية، دراسات حول حالة الأمن الغذائي اشتملت على استقصاء لخبرات 15 بلدا أجرت خلال العقدين الماضيين إصلاحات تتعلق بالسياسات الاقتصادية والتجارية. وتم إعداد موجز بالدراسات والنتائج الرئيسية بعنوان "الأمن الغذائي في سياق إصلاحات السياسات الاقتصادية والتجارية: آراء من الخبرات القطرية" قدمت إلى الدورة الخامسة والستين للجنة مشكلات السلع روما، 11-13 أبريل/نيسان 2005. كما تم توسيع بناء القدرات فيما يتعلق بالمعايير وذلك من خلال التعاون مع منظمة التجارة العالمية وسائر المنظمات الدولية.
أن تنظم لجنة الأمن الغذائى العالمى منتدى خاص في عام 2006 يقوم باستعراض التقدم الذي أحرز في تحقيق أهداف مؤتمر القمة، وبما يتمشى مع التوصيات الواردة في إطار الهدف 7-3، وبالتحديد الهدف 7-3ز و7-3ح. الفقرة 21 اُتخذت الإجراءات. أنظر تقرير الدورة الواحدة والثلاثين للجنة الأمن الغذائي العالمي روما، 23-26 مايو/أيار 2005 الوثيقة CL 128/10.
إجراء حوار لأصحاب الشأن المتعددين أثناء الدورة الحادية والثلاثين للجنة الأمن الغذائى العالمى، يتم تمويله من الموارد المتاحة وتشارك فيه الحكومات والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني.الفقرة 21 تم، خلال الدورة الواحدة والثلاثين للجنة الأمن الغذائي العالمي روما، 23-26/5/2005، إجراء حوار متعدد الأطراف.
الدعوة إلى تشكيل مجموعة خبراء متوازنة إقليميا، مهمتها استعراض وصياغة نموذج معدل لإعداد التقارير ومجموعة المؤشرات ذات الصلة فى إطار متابعة مؤتمر القمة العالمى للأغذية الفقرة 22 اتخذت الإجراءات. أنظر الوثيقة CL 128/10.

جماعة العمل الحكومية الدولية المعنية بوضع مجموعة من الخطوط التوجيهية الطوعية لدعم الاعمال المطرد للحق في غذاء كاف فى سياق الأمن الغذائي القطرى

القرار

التنفيذ

تشجيع الأعضاء على الموافقة على الخطوط التوجيهية الطوعية الفقرة 25 نُشرت على موقع المنظمة "الحق في الغذاء"، الخطوط التوجيهية الطوعية التي أقرها المجلس في دورته السابعة والعشرين بعد المائة. وكذلك تم توزيع النسخة المطبوعة على نطاق واسع. وتقوم المجموعة الأساسية للحق في الغذاء، بترويح استخدام الخطوط التوجيهية الطوعية من خلال عملها على أساس متواصل. وعقد في جنيف اجتماع خاص، نظمته المنظمة، بالاشتراك مع لجنة حقوق الإنسان، وذلك أثناء انعقاد الدورة الحادية والستين للجنة حقوق الإنسان لاسترعاء الانتباه إلى الخطوط التوجيهية الطوعية. وسوف يعقد أثناء الدورة الثامنة والعشرين بعد المائة للمجلس روما، 20-25/6/2005 اجتماع خاص حول الحق في الغذاء.
عرض الخطوط التوجيهية الطوعية على الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر فى 2005 الفقرة 25 سوف يتم توزيع الخطوط التوجيهية الطوعية مرفقة بمذكرة تتضمن تحديث المعلومات المتعلقة بالتقدم في برنامج تنفيذ الحق في الغذاء والخطوط التوجيهية الطوعية في المنظمة وذلك كوثيقة إعلامية أثناء الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر في نوفمبر/تشرين الثاني 2005.
طلب من المدير العام ضمان تعميم الخطوط التوجيهية الطوعية على نطاق واسع، على جميع أجهزة ووكالات الأمم المتحدة المعنية الفقرة 26. اتخذت الإجراءات. وتم توزيع النسخة المطبوعة من الخطوط التوجيهية الطوعية على جميع الحكومات الأعضاء وأجهزة ووكالة الأمم المتحدة ذات العلاقة.

تقرير الدورة الثامنة عشرة للجنة الزراعة
روما، 9-10 فبراير/شباط 2004

أن يتم، في إطار الامكانات المالية المتاحة للمنظمة، إجراء تقييم واف مع مراعاة الخصائص الثقافية والاجتماعية النوعية للبلدان المختلفة والروابط بين تغيير أنماط استهلاك الأغذية والأمراض غير المعدية، والتأثيرات المحتملة لتغير الطلب على نظم الإنتاج الزراعي وعلى تجارة السلع الأساسية، فضلا عن استجابة الإمدادات من خلال التنويع.الفقرة 29 بدأت المنظمة بتحليل التغيرات في أنماط استهلاك الأغذية وتأثيرها على الحالة التغذوية وانتشار الأمراض غير المعدية وذات العلاقة بالأغذية. ويزمع ادراج كيان برامجي جديد لفترة العامين 2006-2007 لدراسة تأثير التغيرات الديموغرافية والحياة فى الحضر على الأغذية. كذلك تستهدف المبادرة المشتركة بين المنظمة ومنظمة الصحة العالمية بشأن تأثير الفواكه والخضر على الصحة، مساعدة البلدان في ترويج تنسيق البرامج للتشجيع على اتاحة الفواكه والخضر واستهلاكها ضمن الوجبات المتوازنة بهدف الوقاية من حالات النقص في المغذيات الدقيقة وتلافي الأمراض. كذلك تشجع المنظمة الإجراءات الرامية لتعزيز إمكانات الحصول على الفواكه والخضر واستهلاكها من خلال تبسيط سلسلة الإنتاج والمناولة بعد الحصاد والتسويق. وتسهم جهود تعميق الوعي بالمزايا الصحية لزيادة الاستهلاك في إتاحة فرص متزايدة لتنويع الزراعة وتوليد الدخل. وفي هذا الصدد، يتعلق كيان برنامجي خاص، في موجز برنامج العمل والميزانية 212B2 بالانتاج البستاني لتحسين سبل المعيشة.

أعمال منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي
نتائج المنتدى العالمي الثاني المشترك بين المنظمة ومنظمة الصحة العالمية لمسؤولي سلامة الأغذية بانكوك، 12-14 أكتوبر/ تشرين الأول 2004 والمؤتمرات الإقليمية المعنية بسلامة الأغذية

القرار

التنفيذ

إبقاء هذا البند على جداول أعمال المجلس لمزيد من المداولات وتقديم تقرير عن نتائج المشاورات الفقرة 40 تم إعداد الصيغة النهائية لتقرير الملتقي العالمـــي الثانـــي لمسؤولي سلامـــة الأغذية بانكوك، تايلند 12-14/10/2004 ووضع على شبكة الانترنت لتوسيع نطاق نشره. ووفقاً لما أقره الاجتماع الختامي للمنتدى العالمي، فقد بدئ في 4 أبريل/نيسان 2005 بعقد منتدى الكتروني لفترة ستة أسابيع للتشاور مع مسؤولي سلامة الأغذية حول الحاجة إلى عقد منتدى عالمي ثالث وتحديد أهدافه ومحتواه وأيضا إجراءاته. وأُرسل خطاب إلى جميع المشاركين في المنتدى العالمي الثاني وأيضا إلى نقاط الاتصال في هيئة الدستور الغذائي والأشخاص المدرجة أسماؤهم في القائمة البريدية للرسالة الاعلامية الالكترونية FAO/ESNS وعنوانها Food Safety and Quality Update، يدعونهم فيها للمشاركة في المنتدى الالكتروني. أما تحليل الاجابات الواردة عن طريق المنتدى الالكتروني فسوف تعرض وتناقش مع المندوبين الذين يحضرون الدورة القادمة لهيئة الدستور الغذائي روما، 4-9 يوليو/تموز 2005. وبعد ذلك يتم إعداد تقرير عن نتائج عملية التشاور بأكملها لتقدم إلى المجلس في دورته التاسعة والعشرين بعد المائة في نوفمبر/تشرين الثاني 2005 لدراستها.

تقرير عن سير العمل مقدم من أمانة هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة

القرار

التنفيذ

تضمين برنامج العمل المتعدد السنوات الذي اقترحته الهيئة في الخطة المتوسطة الأجل الفقرة 42 طلبت الدورة العاشرة لهيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة أن تقوم الأمانة بإعداد مسودة برنامج عمل متعدد السنوات لدراسته وإقراره في الدورة الحادية عشرة التي يزمع عقدها في أواخر عام 2006. وعن طريق برنامج العمل المتعدد السنوات سوف تنفذ الهيئة كامل صلاحياتها لتشمل جميع عناصر التنوع الحيوي للأغذية والزراعة قرار المؤتمر 3/95 في الأجلين المتوسط والطويل. وعندما توافق الهيئة في تلك الدورة على برنامج العمل متعدد السنوات فسوف تدرج عناصره في الخطة المتوسطة الأجل وبرنامج العمل والميزانية للمنظمة.
حشد موارد برنامج العمل والميزانية العادي والموارد البشرية فــي المنظمة، من أجل مساندة عمل الهيئة؛ والمواءمـة بيـن الأولويات والموارد المالية والبشريــة المتوافرة؛ وإذا دعت الحاجة، حشد موارد من خارج الميزانية.الفقرة 42 بشأن فترة العامين 2006-2007، فقد تـــم نقـــل 000 110 دولار من أموال البرنامج العادي في إطار الكيان البرامجي 210P1 وعنوانه "أمانة هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة"، إلى البرنامج 2-1-2 لإنشاء أمانة للمعاهدة الدولية. وبموجب النمو الحقيقي الصفري فقد تم تخفيض تمويل المتبقي من هذا الكيان البرامجي. ولذلك فإن تعبئة موارد من خارج الميزانية سوف يبقى لازما خصوصا بشأن الأولويات الجديدة التي حددتها الهيئة. ويتعلق الإجراء الذي طلبه المجلس بالحصيلة المتوقعة لعملية إعداد برنامج العمل متعدد السنوات لتوافق عليه الهيئة في دورتها الحادية عشرة. وكجزء من هذه العملية، فقد طلبت الهيئة تحليلا موجزا للموارد البشرية والمالية اللازمة لدعم أعمال مختلف قطاعات الموارد الوراثية للأغذية والزراعة وتحديد الفجوات. وسوف يتم إعداد هذا التحليل تمهيدا لعرضه على الدورة الحادية عشرة مرفقا ببرنامج العمل متعدد السنوات.
عقد المؤتمر الفني الدولي الأول عن الموارد الوراثية الحيوانية في عام 2007.الفقرة 42 تم الاتصال بعدد من الدول الأعضاء من بينها كندا والصين وفرنسا وألمانيا وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، فيما يتعلق باستضافة و/أو المشاركة في تمويل المؤتمر الفنى الدولي الأول في عام 2007. ومع أن بعض هذه الدول أعرب عن اهتمامه بالفكرة إلا أنه لم يرد حتى الآن التزام أكيد. لكن يتوقع أن يتم حل هذه المسألة خلال عام 2005. ويجري حاليا بالتشاور، مع أمانة الهيئة، اعداد مسودات الدراسات ومشاريع المقترحات بشأن برنامج المؤتمر.
أن تستضيف أسبانيا الدورة الأولى للجهاز الرياسى وأن تتخذ الولايات المتحدة الأمريكية الترتيبات لاجتماع مجموعة الاتصال المعنية بصياغة الاتفاق الموحد لنقل المواد الفقرة 44 هناك اتصالات جارية مع كل من اسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية ويتوقع الوصول إلى اتفاقات رسمية. ومن المرتقب أن تعقد الدورة الأولى للجهاز الرئاسي في مدريد في فبراير/شباط 2006، في حين يتوقع أن يعقد اجتماع مجموعة الاتصال في تونس في يوليو/تموز 2005 بتمويل من الولايات المتحدة الأمريكية.

مسائل البرنامج والميزانية والمسائل المالية والإدارية
تقرير تنفيذ البرامج للفترة 2002-2003

القرار

التنفيذ

أن تستقصى كل من لجنة البرنامج ولجنة المالية والأمانة سبل تحسين تقرير تنفيذ البرامج مع مراعاة مختلف مطالب الأعضاء، كلما أمكن ذلك أو كان مرغوباً به، وقد يكون ذلك بالاستفادة من موقع المنظمة على الإنترنت كأداة لتقديم قسم وافٍ من المعلومات.الفقرة 48 هناك مساعي لتعزيز تقرير تنفيذ البرامج على أساس متواصل وسوف تقدم لجنة البرامج مزيدا من المشورة فيما يتعلق بصيغة هذا التقرير ومحتوياته، في دورتها في سبتمبر/أيلول 2005.
إحالة تقرير تنفيذ البرامج إلى الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر فى 2005 الفقرة 50 سوف تتخذ الإجراءات.

الخطة المتوسطة الأجل للفترة 2006-2011

مواصلة الخطوات الرامية إلى تركيز الوثيقة على الكيانات البرامجية الجديدة وعلى التغييرات في الكيانات الموجودة. الفقرة 51 من المتوقع أن يستمر التركيز الرئيسي على ادخال التغييرات على الاصدارات السابقة وذلك في الوثيقة القادمة للخطة المتوسطة الأجل 2008-2013.
مراعاة مساهمات المنظمة في تنفيذ الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا، وعلى الأخص الأهداف المضمنة في إعلان الألفية الفقرة 53. أجري خلال 2004-2005 تقييم أكثر شمولا لمساهمات المنظمة في الأهداف الإنمائية للألفية وسوف تتجلى النتائج في الخطة المتوسطة الأجل.
إقامة شراكات وثيقة مع منظمات أخرى في منظومة الأمم المتحدة والحرص على مشاركة المنظمة بشكل فاعل في العمليات الرئيسية لوضع السياسات القطرية.الفقرة 53 يتم اتخاذ الإجراءات. وتحظى هذه الأهداف المهمة باهتمام بالغ في سياق تصميم البرامج والكيانات الأساسية للمنظمة.
ترحيل أي رصيد لم ينفق من المتأخرات في 31/12/2005، إلى مرفق المصروفات الرأسمالي الفقرة 54 وهذا يمثل جزءا من المقترحات في موجز برنامــج العمـــــل والميزانية للفتـــرة 2006-2007 انظـــر الوثيقة CL 128/3.
أن تدرس لجنة المالية فى دورتها المقبلة الخيارات الممكنة لمعالجة المبلغ الذى أضافه مؤتمر المنظمة فى دورته الثانية والثلاثين إلى الاشتراكات المقدرة للفترة المالية 2004-2005 فى إطار الإهتلاك الجاري لالتزامات التغطية الطبية بعد انتهاء الخدمة، استنادا إلى عمليات التقييم الاكتوارية الأخيرة والذى لم يعد يكفي. الفقرة 55 نوقشت هذه المسألة في الدورة التاسعة بعد المائة للجنة المالية في مايو/أيار 2005 انظـــر الوثيقة CL 128/13.
وضع تصورات بديلة للخطة المتوسطة الأجل المقبلة وبرنامج العمل والميزانية المقبل بغية تعريف الأعضاء بالتأثير الممكن لمختلف أنواع تخصيص الموارد، بما في ذلك النمو الحقيقي الصفري والنمو الاسمي الصفري والنمو الحقيقي الفقرة 56 56 تضمن موجـــــز برنامج العمل والميزانيــة للفتـــرة 2006-2007 هذه التصورات الثلاثة النمو الحقيقي، النمو الحقيقي الصفري، والنمو الاسمى الصفري انظـــر الوثيقة CL 128/3.
مواصلة رصد وفورات زيادة الكفاءة الفعلية والممكنة في المستقبل في وثائق برنامج العمل والميزانية.الفقرة 57 كذلك عالج موجز برنامج العمل والميزانية للفتـــرة 2006- 2007 وفــــورات الكفــاءة المحتملة انظـــر الوثيقة CL 128/3.
المحافظة على التوازن الكافي بين الأنشطة المعيارية والتنفيذية وضرورة ألا تعتمد الأنشطة الأساسية في البرنامج العادي على الموارد من خارج الميزانية الفقرة 58 هذه اهتمامات متواصلة على جميع مستويات الإدارة وتتخذ الإجراءات للتأكد من أن الأنشطة الرئيسية لا تصبح معتمدة بصورة مفرطة على الموارد من خارج الميزانية.
تنفيذ مجال الأولوية الجديد للعمل المتعدد التخصصات بشأن انعاكسات وباء الايدز على الأغذية والزراعة، واستعراض مجالات عمل الأولوية من قِبل لجنة البرنامج. يوضع، بصورة رسمية، مجال الأولوية للعمل بشأن انعكاسات وباء الايدز وذلك استنادا إلى ترتيبات سابقة غير رسمية للتخصصات المشتركة، ومن المتوقع أن تدرس لجنة البرنامج في دورتها في سبتمبر/أيلول 2005 تقريرا عن الخبرات فيما يتعلق بمجالات الأولوية للعمل متعدد التخصصات.
أنّ تواصل لجنة البرنامج بحث مسألة تحديد الأولويات في دورتها المقبلة.الفقرة 58 وعالجت لجنة البرنامج هذه المسألة في دورتها في مايو/أيار 2005 وبخاصة الخبرات الأولوية في عملية التقييم الذاتي التي اشتملت تعليقات على وضع الأولويات انظـــر الوثيقة CL 128/11.
استخدام المحتوى الموضوعي للخطة المتوسطة الأجل كأساس لإعداد مقترحات برنامج العمل والميزانية للفترة المالية المقبلة، مع مراعاة تعليقات لجنتي البرنامج والمالية ونتائج مناقشات اللجان الفنية التابعة للمجلس في مطلع السنة المقبلة وردود فعل المجلس.الفقرة 60 إن المقترحات الواردة في موجز برنامج العمل والميزانية للفتـــرة 2006-2007 مستمدة، إلى حد بعيد، من الخطة متوسطة الأجل للفترة 2006-2011، فضلا عن وجهات نظر الأجهزة المعنية إزاء هذه الخطة انظـــر الوثيقـة CL 128/3.

تقريرا الاجتماعين المشتركين للجنتي البرنامج والمالية مايو/أيار 2004 وسبتمبر/أيلول 2004
تحقيق الوفورات وزيادة الكفاءة في الإدارة

القرار

التنفيذ

بذل كافة الجهود فيما تبقى من الفترة المالية، لتحقيق وفورات كافية للتغلب على بعض التخفيضات التي أجريت في البرنامج 3-1-2 المساعدة في مجال السياسات للأقاليم المختلفة والبرنامج 5-2-1 الخدمات المالية. الفقرة 62. مع أن هذا لا يبدو ممكنا حتى الآن، فإن إلغاء هذه الاقتطاعات يمثل سمة رئيسية في مقترحات موجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2006-2007 انظـــر الوثيقة CL 128/4.
أن تبحث كل من لجنة البرنامج ولجنة المالية مقترحات مقدمة من الأمانة فى سياق موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2006-2007، بشأن استعادة دورة المشاورة بشأن إدارة المعلومات الزراعية التي ألغيت.الفقرة 63 وتشير نفس الفقرة 63 إلى استقصاء "منهج بديل مقبول" يخضع، في واقع الأمر، لدراسة فعالة في القسم المعني وهو قسم المكتبة وتنظيم الوثائق.

تقريرا الدورتين الحادية والتسعين روما، مايو/أيار 2004 والثانية والتسعين روما، سبتمبر/أيلول 2004 للجنة البرنامج

إعداد ما يلى استجابة للتقييم بشأن اللامركزية فى المنظمة: خطة التنفيذ، مع بيان تكاليفها وحدودها الزمنية، والتي ستستفيد من التوصيات والاقتراحات التي جاءت في تقرير التقييم، علاوة على اقتراحات الإدارة لمعالجة القضايا بوسائل بديلة، التدابير الإضافية المقترحة الناشئة عن التحليل الذي أجرته الإدارة بنفسها؛ تحليل المجالات التي يمكن فيها تحقيق وفورات زيادة الكفاءة؛ استجابة الإدارة لكل توصية من توصيات التقييم.الفقرة 66 نوقشت هذه المسألة في الدورة الثالثة والتسعين للجنة البرنامج والدورة التاسعة بعد المائة للجنة المالية، مايو/أيار 2005 انظر الوثيقتين CL 128/11 وCL 128/13 .
أن تدمج المقترحات ذات الصلة بما تقدم بصورة مطردة في برنامج العمل والميزانية لتنظر فيها الأجهزة الرياسية.الفقرة 67 إن ما يتصف به العديد من التوصيات من طابع التشابك واتساع النطاق يستلزم تحليلا وافيا للانعكاسات قبل اتخاذ القرارات وقبل أن يصبح إدراج النتائج ممكنا انظـــر الوثيقتين CL 128/11 و CL 128/13..
أن تضطلع إدارة التقييم باستعراض بعض جوانب برنامج التعاون الفني، بما في ذلك التوصيات بتقوية فاعلية ونتائج العملية التشاورية مع الحكومات وأصحاب الشأن الخارجيين الآخرين.الفقرة 68 اتخــذت الإجـــراءات انظـــر الوثيقتيــن CL 128/11 وCL 128/13.
تنفيذ استعراض برنامج التعاون الفنى على نحو يسهم فى تعزيز أوسع للبرنامج، فضلا عن تطويعه حسب البيئات المتغيرة وتأثيره المعزز على البلدان الأعضاء الفقرة 69 اتخــذت الإجــراءات انظـــر الوثيقتيـــن CL 128/11 وCL 128/13 .

تقارير الدورة السادسة بعد المائة روما، فبراير/شباط 2004، والدورة السابعة بعد المائة روما، مايو/أيار 2004 والدورة الثامنة بعد المائة روما، سبتمبر/أيلول – أكتوبر/تشرين الأول 2004 للجنة المالية
حالة الاشتراكات والمتأخرات

حث جميع الدول الأعضاء على أن تسدد اشتراكاتها بالكامل لتمكين المنظمة من الاضطلاع باختصاصاتها.الفقرة 72 تواصل الأمانة حث الدول الأعضاء على تسديد اشتراكاتها في الوقت المناسب. وتشمل الجهود قيد التنفيذ في هذا المضمار تقديم كشوف حسابات ربع سنوية للدول الأعضاء واستمارات تذكيرية للبلدان المتأخرة في تسديد اشتراكاتها وأنشطة المتابعة ربع السنوية على المستويين الإقليمي وشبه الإقليمي.

نتائج تطبيق المنهجية الجديدة للتوزيع الجغرافي المتكافئ

إتاحة الفرصة لعمل النظام الجديد لفترة قبل النظر مجددا فى إدخال تعديلات عليه بشأن عامل الوزن الترجيحى للرتبة الفقرة 77 يتواصل تنفيذ النظام الجديد بشأن تحديد التوزيع الجغرافي المتكافئ وسوف يستمر العمل في هذا النظام كما سيستمر تطبيقه حسبما وافق عليه المؤتمر في دورته الثانية والثلاثين في عام 2003 أي دونما تعديلات إضافية فيما يتعلق بمعامل الترجيح لتسوية الرتبة. ولن تتخذ إجراءات إضافية ما لم تطلب ذلك الدول الأعضاء ذاتها
بذل مزيد من الجهود لمعالجة نقص التمثيل الكبير لأحد الأقاليم حتى عند اتباع المنهجية الجديدة الفقرة 78 تبذل حاليا جهود لتحسين التوزيع الجغرافي في الإقليم المعني. وبذلت في الآونة الأخيرة جهود خاصة لتحسين قنوات الاتصالات التي يتم من خلالها الإعلان عن الوظائف في الإقليم.

المسائل الأخرى الناشئة عن التقارير الحسابات المراجعة، المنظمة 2002-2003

القرار

التنفيذ

رفع مشروع القرار عن حسابات المنظمة المراجعة للفترة 2002-2003 إلى الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني – ديسمبر/كانون الأول 2005 للموافقة عليه الفقرة 80 هناك مشروع قرار يتعلق بالحسابات المراجعة للفترة 2002-2003 مدرج في جدول الأعمال للدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر.

الخطة التحفيزية للتشجيع على التسديد الفوري للاشتراكات – تحديد معدل الحسم

فى مطلع 2005، تحليل تأثير معدل الحسم بمستوى الصفر على توقيت تسديد الأعضاء لاشتراكاتهم على ضوء السلوك السابق الفقرة 82 ناقشت لجنة المالية في دورتها التاسعة بعد المائة في مايو/أيار 2005 تحليلا لتأثير معدل الحسم الصفري على المتحصلات حتى فبراير/شباط 2005 انظـــر الوثيقة CL 128/13.

التزامات التغطية الطبية بعد انتهاء الخدمة

أن تستعرض لجنة المالية، فى دورة مايو/أيار 2005، المقترحات ومجموعة الخيارات المتاحة بشأن تمويل التزامات الرعاية الصحية بعد انتهاء الخدمة وأن تقدم توصية الى المجلس حول مبلغ التمويل الذى ينبغى ادراجه فى اعتمادات ميزانية الفترة 2006-2007.الفقرة 86 درست لجنة المالية في دورتها التاسعة بعد المائة مايو/أيار 2005 الخيارات فيما يتعلق بمعالجة مبالغ غير كافية في الدورة الثانية والثلاثين للمؤتمر للاشتراكات التقديرية فــي 2004-2005 لتمويــل الاهتلاكات الجاريـــة لالتزامات الرعاية الصحية بعد انتهاء الخدمة علـــى أساس أحدث تقييم اكتواري لعام 2005 انظـــر الوثيقة CL 128/13.
دراسة الخيارات المتاحة لتمويل المبلغ الاضافى، وقدره 15.9 مليون دولار، المطلوب فى ميزانية 2006-2007 فيما يتصل بالزيادة فى اهتلاك الرعاية الصحية بعد انتهاء الخدمة الناشئة من أحدث تقرير اكتوارى.الفقرة 87 الاجراءات قيد التنفيذ أنظر الوثيقة CL 128/13

تقريرا الدورة السادسة والسبعين روما، مارس/آذار 2004 والدورة السابعة والسبعين أكتوبر/تشرين الأول 2004 للجنة الشؤون الدستورية القانونية روما، 30/3/2004 و 7-8/10/2004

القرار

التنفيذ

التعديل المقترح في المادة الثامنة-5 من اللائحة الداخلية لهيئة الدستور الغذائي المهام الاستشارية للجنة التنفيذية فيما يتعلق بمنح صفة المراقب للمنظمات الدولية غير الحكومية من قبل المديرين العامين لمنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية

أن تدرس هيئة الدستور الغذائي التعديلات المقترحة تمهيداً للموافقة عليها الفقرة 88 أحيلت التعديلات المقترحة إلى هيئة الدستور الغذائي للموافقة عليها في دورتها الثامنة والعشريــن القادمــة روما 4 -9/7/2005

الوضع القانوني للأجهزة المنشأة بموجب المادة 14 من دستور المنظمة

إتباع إجراء في المستقبل فيما يتعلق بابرام عقود أو اتفاقات، بخلاف ترتيبات العمل غير الرسمية.الفقرة 91 يجرى العمل حاليا على تنفيذها
أن يقوم المدير العام برصد تطبيق هذا الإجراء، بغية تقييم ما إذا كان يلزم ادخال تعديلات على الجزء "ص" من النصوص الأساسية.الفقرة 92 يجرى العمل حاليا على تنفيذها
تنفيذ الإجراء الذي أقرته مؤخراً الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر المتوسط في دورتها غير العادية مالطة، 19-23/7/2004 لتعيين أمناء الأجهزة المنشأة بموجب المادة 14 والتي تتمتع بميزانيات مستقلة.الفقرة 94 قيد التنفيذ.
ابلاغ المنظمة بأية وثائق أو قرارات ذات تبعات متصلة بالسياسات أو برامجية أو تبعات مالية وإعطاء المنظمة الفرصة المناسبة لإبداء وجهة نظرها. أن يبقى المدير العام هذه المسألة قيد الاستعراض بغية تقييم ما إذا كانت هناك حاجة إلى إجراء تعديلات على الجزء "ص" من النصوص الأساسية.الفقرة 95 يجرى العمل على تنفيذها
أن يُضمَّن على النحو الواجب فى اللوائح الداخلية للأجهزة ذات الصلة المنشأة بموجب المادة 14 من الدستور، أنه في الحالات التي تشارك فيها منظمة عضو في جهاز بعينه على أساس مبدأ الممارسة بالتناوب لحقوق العضوية، لا يجوز لها شغل منصب.الفقرة 97 يجرى العمل على تنفيذها

مقترح بإنشاء هيئة مصايد جنوب غرب المحيط الهندي بموجب المادة 6 من دستور المنظمة

تنفيذ الفقرات الاجرائية من القرار 1/127 عن النظام الأساسي لهيئة مصايد جنوب غرب المحيط الهندي الفقرة 98 دخلت حيز التنفيذ هيئة مصايد جنوب غرب المحيط الهندي وقد عقدت أولى دوراتها في مومباسا في كينيا مــن 18 إلى 21 أبريل/نيسان 2005.

ترتيبات جلوس المجموعة الأوروبية فى اجتماعات هيئة الدستور الغذائى وأجهزتها الفرعية

تطبيق ترتيبات الجلوس الخاصة بالمجموعة الأوروبية في اجتماعات هيئة الدستور الغذائي وأجهزتها الفرعية، بحيث يجلس وفد المجموعة الأوروبية إلى جانب وفد البلد الذي يشغل الرئاسة التناوبية للمجموعة.الفقرة 100 تطبق ترتيبات الجلوس الخاصة بالمجموعة الأوروبية في اجتماعات هيئة الدستور الغذائي وسوف تطبق خلال الدورة القادمة للجنة الدستور الغذائي في يوليو/تموز 2005.

تصويب عدد من الأخطاء في النصوص الأساسية في اللغات المختلفة

القرار

التنفيذ

ادخال التصويبات على النصوص الأساسية فى اللغات المختلفة الفقرة 100 أدخلت التصويبات وقيد الطباعة الآن إصدار جديد من النصوص الأساسية يراعي التغييرات.

معلومات عن التطورات فى منظومة الأمم المتحدة فيما يتعلق بمسألة الترافق المسجل والزيجات من نفس الجنس

أن تناقش لجنة الشؤون الدستورية والقانونية هذه المسألة وأن تقوم بإعداد اقتراح فى دورتها الربيعية قبل عرضها على الدورة الثامنة والعشرين للمجلس فى يونيو/حزيران 2005. الفقرة 102 اُتخذت الإجراءات. انظر الوثيقة CL 128/5

المسائل الدستورية والقانونية الأخرى
موعد الترشيح لمنصب المدير العام

القرار

التنفيذ

تقديم الترشيحات لمنصب المدير العام إلى الأمين العام للمؤتمر والمجلس فى موعد أقصاه 8/4/2005، الساعة 12 ظهرا، على أن يقوم الأمين العام، بدوره، بتعميم هذه الترشيحات على جميع الدول الأعضاء فى المنظمة فى موعد أقصاه 29/4/2005. الفقرة 105 اتخذت الإجراءات. وقد أُرسلت في 13 أبريل/نيسان 2005 المذكرات الشفوية لجميع الدول الأعضاء تعمم هذه الترشيحات.

طلبات الانضمام لعضوية المنظمة

دعوة جمهورية بيلاروس، الدولة طالبة العضوية، للمشاركة بصفة مراقب في الدورة السابعة والعشرين بعد المائة للمجلس، وكذلك في الاجتماعات الإقليمية والفنية التي تعقدها المنظمة والتي تهم البلدين الفقرة 107 اتخذت الإجراءات. أرسلت الدعوات في 20 أبريل/نيسان 2005.

الجدول الزمني لاجتماعات الأجهزة الرياسية للمنظمة والاجتماعات الرئيسية الأخرى للفترة 2005-2006

أن يوافق المجلس في دورته الثلاثين بعد المائة في نوفمبر/تشرين الثاني 2005 على الجدول الزمني لدورات الأجهزة الرياسية للمنظمة وأهم الاجتماعات الأخرى لعام 2006 استناداً إلى الجدول الزمني المؤقت للفترة 2006-2007 الذي ستتدارسه الدورة المذكورة.الفقرة 108 من المقرر أن يدرس المؤتمر، ويقرر، في دورته الثالثة والعشرين في نوفمبر/تشرين الثاني 2005، الجدول الزمني المؤقت لدورات الأجهزة الرئاسية للمنظمة وأهم الاجتماعات الأخرى في الفترة 2006-2007.

أية مسائل أخرى
تعيين ممثل عن مؤتمر المنظمة فى لجنة المعاشات التقاعدية للموظفين

تعيين سعادة Oscar Antonio Oyuela Castellón، الممثل الدائم المناوب لجمهورية هندوراس لدى المنظمة، عضوا مناوبا فى لجنة المعاشات التقاعدية للموظفين عن الفترة المنتهية فى 31/12/2006، ليحل محل ويستكمل الفترة المتبقية من منصب سعادة Victoria Guardia Alvarado de Hernández، الممثلة الدائمة لجمهورية كوستاريكا لدى المنظمة. الفقرة 109 اتخذت الإجراءات.

التمويل المسبق لأنشطة الطوارئ والإحياء

إجراء المزيد من المشاورات والمناقشات مع الجهات المانحة بشأن مستوى الدعم الذى يقدم للحساب الخاص لأنشطة الطوارئ الفقرة 112 أرسل المدير العام في أوائل 2005 خطابا إلى 30 جهة مانحة يناشدها فيها تقديم مساهمات من خارج الميزانية للصندوق الخاص لحالات الطوارئ ونشاطات الإحياء ولحساب الأمانة الجديدة لحالات الطوارئ. وقد أجرى المزيد من المناقشات خلال الاجتماعات الدورية للجهات المانحة. وتم حتى الآن استلام دعم من الجهات المانحة لهذا الصندوق من كل من النرويج وألمانيا والمملكة المتحدة وكندا.

تقييم خارجي مستقل للمنظمة

القرار

التنفيذ

بدء إجراء تقييم خارجى ومستقل للمنظمة يهدف إلى تعزيز المنظمة والارتقاء بعملها آخذاً في الحسبان أداء المنظمة في تنفيذ المهام المنوطة بها.الفقرة 113 أنشأ المجلس، في دورته السابعة والعشرين بعد المائة، مجموعة عمل بين الدورات تقدم تقريرها إلى الدورة الثامنة والعشرين بعد المائة أنظر الوثيقة CL 128/15.
أن تتكون مجموعة العمل هذه من فريق أساسي يتضمن ثلاثة أعضاء على الأكثر من كل مجموعة إقليمية، فضلاً عن منسق مجموعة الـ 77.الفقرة 114 تعقد مجموعة العمل بين الدورات اجتماعات منتظمة مع مشاركين اختارتهم الدول الأعضاء.
أن يتولى الرئيس المستقل للمجلس دعوة المجموعة إلى عقد اجتماعها الأول الفقرة 114 اتخذت الإجراءات.

أن تقوم مجموعة العمل هذه بإعداد المقترحات بخصوص ما يلي

أ اختصاصات لجنة يتم إنشاؤها بموجب المادة السادســة مـن دستــور المنظمــة لكي تشرف، نيابة عن المجلس، على عملية التقييم بكاملها؛ الفقرة 115 أنظر الوثيقة CL 128/15.
ب صلاحيات التقييم الخارجي المستقل للمنظمة، بما في ذلك النطاق؛ والمضمون؛ والمنهجية؛ وتشكيل خبرات ومعايير اختيار فريق التقييم؛ وتقديرات التكاليف؛ وعملية إعداد التقارير؛ والجدول الزمني لإنهاء التقييم الفقرة 115 أنظر الوثيقة CL 128/15.
أن تقدم مجموعة العمل بين الدورات مقترحاتها، إلى دورة المجلس الثامنة والعشرين بعد المائة في يونيو/حزيران 2005، وفى أية حال في موعد أقصاه الدورة التاسعة والعشرين بعد المائة في نوفمبر/تشرين الثاني 2005.الفقرة 116 أنظر الوثيقة CL 128/15.
تمويل أعمال مجموعة العمل بين الدورات، من موارد من خارج الميزانية، بما يتفق تماما مع اللوائح والقواعد المالية للمنظمة.الفقرة 117 أنشأ المدير العام حساب أمانة متعدد الجهات المانحة وتستخدم الموارد المتحصلة في أنشطة مجموعة العمل بين الدورات.

تعليقات على الوثائق الاعلامية

تنظيم اجتماع مواز لوزراء مصايد الأسماك للبحث في القضية النوعية المتعلقة ببرنامج إدارة مصايد الأسماك في إطار الشراكة الجديدة من أجل التنمية في أفريقيا نيباد الفقرة 121 اتخذت الإجراءات خلال اجتماع لجنة مصايد الأسماك في مارس/آذار 2005.