C 2005/14
أكتوبر / تشرين الأول 2005




المؤتمر العام



الدورة الثالثة والثلاثون

روما، 19-26/11/2005

تعيين ممثلين عن مؤتمر المنظمة في لجنة المعاشات التقاعدية للموظفين

1- تنص المادة 4(أ) من لائحة الصندوق المشترك للمعاشات التقاعدية لموظفي الأمم المتحدة على "أن يقوم بإدارة الصندوق مجلس للمعاشات التقاعدية لموظفي الأمم المتحدة، ولجنة للمعاشات التقاعدية لموظفي كل منظمة عضو، وأمانة للمجلس ولكل من هذه اللجان". وتنص المادة 6(ج) على "أن تتألف لجنة المعاشات التقاعدية لموظفي الأمم المتحدة في كل منظمة عضو من "أعضاء وأعضاء مناوبين يختارون من جانب جهاز المنظمة الذي يماثل الجمعية العامة، ومن جانب كبير المسؤولين الإداريين فيها ومن المشتركين العاملين ..."

2- وتضطلع لجنة المعاشات التقاعدية للمنظمة ولبرنامج الأغذية العالمي بدور مهم في الجهود العامة التي تبذل لتنسيق المعاشات التقاعدية لموظفي الأمم المتحدة وإدارتها، بما يتفق واحتياجات المنظمات المشتركة في النظام الموحد للأمم المتحدة والموظفين التابعين لها، الذين قد يخدمون ويتقاعدون في جميع بلدان العالم. وتقتضى خصائص الخدمة المدنية الدولية في منظومة الأمم المتحدة توجيه عناية خاصة للقضايا التي تعرض على الجمعية العامة للأمم المتحدة ودراسة هذه القضايا بتعمق. ومسؤوليات لجنة المعاشات التقاعدية هي:

(أ) استعراض لائحة الصندوق وقواعده الإدارية بغرض إدخال التعديلات المحتملة عليها من أجل تحديد موقف الوفد الممثل للجنة في المجلس المشترك لصندوق الأمم المتحدة للمعاشات التقاعدية، الذي يتقدم، بدوره، بالتوصيات، حسبما يقتضيه الحال، إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة؛
(ب) تفسير لائحة الصندوق وقواعده الإدارية وتطبيقها في الحالات التي يعترض فيها المشتركون من المنظمة وبرنامج الأغذية العالمي على قرار لأمين لجنة المعاشات التقاعدية للعاملين في المنظمة فيما يتعلق باستحقاقات المشتركين و/أو أوضاعهم؛
(ج) منح استحقاقات العجز للمشتركين (25 - 30 حالة تقريبا سنويا)، بمقتضى لائحة الصندوق المشترك للمعاشات التقاعدية لموظفي الأمم المتحدة وقواعده.

3- وتجتمع اللجنة في روما حسب الحاجة (وهى تعقد في العادة ما بين 6 و 8 اجتماعات سنويا يستغرق الواحد منها نصف يوم). وتبعا لعدد المقاعد التي يخصصها المجلس لمنظمة الأغذية والزراعة، تعين اللجنة من بين أعضائها ممثليها في مجلس الصندوق المشترك للأمم المتحدة، وهو أعلى جهاز إداري في الصندوق، ويرفع تقاريره مباشرة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويعقد مجلس المعاشات التقاعدية اجتماعات دورية لا تقل عن اجتماع واحد كل عامين.

4- وتتألف لجنة المعاشات التقاعدية للمنظمة ولبرنامج الأغذية العالمي من:

· ثلاثة أعضاء (وثلاثة أعضاء مناوبين) يعينهم المؤتمر العام للمنظمة؛
· ثلاثة أعضاء (وثلاثة أعضاء مناوبين) يعينهم المدير العام؛
· وثلاثة أعضاء (وثلاثة أعضاء مناوبين) يعينهم المشتركون في الصندوق من موظفي كل من المنظمة وبرنامج الأغذية العالمي.

5- وفيما يلي أسماء الأعضاء والأعضاء المناوبين الذين عينهم المؤتمر في الوقت الحاضر:

مدة شغل المنصب

الأعضاء

المناوبون

     

1 يناير/كانون الثاني 2003 -
31 ديسمبر/كانون الأول 2005

السيد محمد سعيد على حربي
المستشار والممثل الدائم للسودان لدى المنظمة

السيد Muhamad Nahar Sidek،
مساعد الملحق الزراعي في سفارة جمهورية ماليزيا لدى المنظمة

1 يناير/كانون الثاني 2004 -
31 ديسمبر/كانون الأول 2006

معالى Mengistu Hulluka,،
الممثل الدائم لجمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية لدى المنظمة

معالي Don Oscar Antonio Oyuela Castellòn، الممثل الدائم لجمهورية هندوراس لدى المنظمة (مستقيل)

1 يناير/كانون الثاني 2005 -
31 ديسمبر/كانون الأول 2007

السيد Zoltán Kálmán،
الممثل الدائم لجمهورية المجر لدى المنظمة

السيد Bruce Berton،
الممثل الدائم المناوب للولايات المتحدة الأمريكية لدى المنظمة

6- ونظرا لأهمية عامل الوقت ولتفادى تكاليف السفر التي لا مبرر لها فيما يتصل بحضور اجتماعات لجنة المعاشات التقاعدية التي تعقد في روما، درج المؤتمر العام عادة على تعيين ممثلين ممن يقيمون في روما.

7- وعلى ذلك يرجى من المؤتمر أن يعين في لجنة المعاشات التقاعدية من يشغلون المناصب الشاغرة التالية:

(أ) عضو واحد يعمل من 1/1/2006 إلى 31/12/2006 ليحل محل ويستكمل الفترة المتبقية من مدة شغل معالي Don Oscar Antonio Oyuela Castellòn، الممثل الدائم لجمهورية هندوراس لدى المنظمة (مستقيل)؛
(ب) عضو يعمل من 1/1/2006 إلى 31/12/2008؛
(ج) عضو مناوب يعمل من 1/1/2006 إلى 31/12/2008؛
(د) عضو يعمل من 1/1/2007 إلى 31/12/2009؛
(ه) عضو مناوب يعمل من 1/1/2007 إلى 31/12/2009؛