C 2005/LIM 2
أكتوبر / تشرين الأول 2005




المؤتمر العام



الدورة الثالثة والثلاثون

روما، 19-26/11/2005

تقرير تنفيذ البرامج للفترة 2002-2003

(مستخرج من تقرير الدورة السابعة والعشرين بعد المائة للمجلس)
(نوفمبر/تشرين الثاني 2004)

تقرير تنفيذ البرامج للفترة 2002-20031

45- رحّب المجلس بالجهود المتواصلة لتحسين تقرير تنفيذ البرامج، مشيرا إلى اتساق التغييرات التي أدخلت مع ما أحرز من تقدم في السنوات الأخيرة على صعيد تطبيق مبادئ الميزنة المرتكزة إلى النتائج في منظمة الأغذية والزراعة.

46- واستذكر المجلس أنّ الغرض من تقرير تنفيذ البرامج هو تلبية متطلبات المساءلة تجاه الأعضاء بما يكمّل تماماً تقارير التقييم، علماً بأنّ تقرير تقييم البرامج يتضمّن موجزاً عنها. واعترف المجلس أنّ هناك بالضرورة اختلافات أساسية في الإطار الزمني والنطاق بين الوثيقتين.

47- وأشار بعض الأعضاء إلى المجالات التي يرحبون فيها بتلقي المزيد من المعلومات، ومنها على سبيل المثال المزيد من التحليل المالي، البيانات القطريـة، والمعلومات بشأن التقاريـر عن التأثيــرات بغيــة تلبية متطلبات المساءلة ولتوفير الأسس التحليلية اللازمة للتخطيط البرامجي في المستقبل. من جهة ثانية، رأى الكثير من الأعضاء ضرورة بذل الجهود لتقليص حجم الوثيقة وتجنّب الازدواجية. وجرى إبلاغ المجلس ببعض الصعوبات العملية التي تعترض تقليص حجم الوثيقة مع مواصلة إعطاء معلومات أكثر تفصيلا.

48- ولاحظ المجلس، في هذا الصدد، أنّ لجنتي البرنامج والمالية اقترحتا عدداً من التحسينات الإضافية في الوثيقة من ضمنها توحيد بعض الأقسام وضرورة التوسع في عرض حصيلة الإنجاز. وطلب المجلس بالتالي أن تستقصى اللجنتان والأمانة سبل تحسين تقرير تنفيذ البرامج مع مراعاة مختلف مطالب الأعضاء، كلما أمكن ذلك أو كان مرغوباً به، وقد يكون ذلك بالاستفادة من موقع المنظمة على الإنترنت كأداة لتقديم قسم وافٍ من المعلومات.

49- وأعرب المجلس، عن ارتياحه لأن الإنجاز العام في إطار البرنامج العــادي شمل استخدام الموارد المخصصة في الميزانية بكاملها تقريبا. وأبدى الكثير من الأعضاء قلقهم إزاء ضعف توزيع موارد المنظمة القليلة على أنشطة كثيرة للغاية وأن ذلك يعوق فعالية المنظمة إجمالا. وبالتالي، ينبغي أن يكون للمنظمة تركيز قوى على تحديد الأولويات فعليا في سياق موجز برنامج العمل والميزانية القادم. وأكد الكثير من الأعضاء أهمية وجود برنامج ميداني نشط، مشيرين بوجه خاص إلى توسيع نطاق البرنامج الخاص للأمن الغذائي في الفترة المالية الأخيرة والمساهمات الحيوية التي قدمها برنامج التعاون الفني. وأعربوا عن أملهم في تخصيص مزيد من الدعم من خارج الميزانية للبرنامج الميداني، بما يتفق مع الاتجاهات الايجابية الحالية.

50- وأقرّ المجلس الوثيقة قبل دراستها من جانب المؤتمر.

1 الوثائق: C 2005/8؛ C 2005/8-Corr.1؛ CL 127/PV/4؛ CL 127/PV/8.