C 2005/INF 7
أكتوبر / تشرين الأول 2005




المجلس



الدورة التاسعة والعشرون بعد المائة

روما، 16-18/11/2005

تقديم جائزة أ. ه. بورما 2004-2005

1- أقرّ مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة في دورته الثامنة عشرة في نوفمبر/تشرين الثاني 1975 القرار 1/75 لشكر المدير العام السابق Addeke H. Boerma، وقرر إطلاق نشاط دائم جديد في المنظمة كإشادة مستمرة بالدكتور Boerma لما بذله من خدمات في سبيل المنظمة، في مناصب عدة، طوال ثلاثين سنة تقريباً. وطلب المؤتمر إلى المجلس اختيار النشاط المذكور والمباشرة بتنفيذه.

2- ورحّب المجلس في دورته الحادية والسبعين في يونيو/حزيران 1977، باقتراح المدير العام بتقديم جائزة أ. ه. بورما مرة كل سنتين لأحد الصحافيين، أو لأي شخص آخر ساهمت كتاباته عن قضايا التنمية في تركيز الاهتمام العام على الصعيدين الدولي أو الإقليمي على جوانب هامة في مشكلة الأغذية في العالم، لاسيما في ما يتعلق بالتنمية الزراعية والريفية في البلدان النامية، مع احتمال أن يؤدي ذلك إلى ازدياد الدعم العام للإجراءات الكفيلة بإيجاد حل للمشكلة. وأوصى المجلس بتخصيص جائزة قدرها 000 10 دولار أمريكي إلى فائز واحد، أو توزيع الجائزة على أكثر من فائز. كما أوصى بألا تقتصر الجائزة على الكتابة وحدها، بل يمكن أن تشمل أي نوع من الإنتاج في مختلف أنواع وسائل الإعلام، لاسيما التلفزيون والإذاعة، لكن مع مراعاة بعض الشروط العملية.

3- أقرّ المؤتمر في دورته التاسعة عشرة عام 1977 الفقرة التالية في تقريره:

"أخذ المؤتمر علماً بالقرار الذي اتخذه المجلس في دورته الحادية والسبعين بإنشاء جائزة باسم السيد أ. ه. بورما قدرها 000 10 دولار تمنح مرة كل سنتين لكاتب أو أكثر ممن تكون أعمالهم قد أسهمت في زيادة وعي الرأي العام العالمي بمشكلة الأغذية العالمية والإجراءات التي تؤدي إلى حلها. ويختار المدير العام الشخص أو الأشخاص الذين سيتلقون هذه الجائزة مراعياً توصيات المجلس في هذا الخصوص، على أن يتم تقديم الجائزة خلال دورات المؤتمر".

4- وتتألف الجائزة من:

1- شهادة بإنجازات الفائز.

2- ميدالية منقوشة تقدمها منظمة الأغذية والزراعة.

3- جائزة نقدية قدرها 000 10 دولار أمريكي.

4- زيارة مدفوعة كامل التكاليف إلى روما لاستلام الجائزة للفائز بها ولعقيلته.

اختيار الفائزين بالجائزة

5- يختار المدير العام الفائز (أو الفائزين) بالجائزة بالتشاور مع الرئيس المستقل للمجلس ومع رئيسي لجنتي البرنامج والمالية، بعد استعراض كافة الترشيحات من جانب قسم الإعلام وأسماء مختارة من لجنة استعراض جائزة أ. ه. بورما.

6- ويُشجّع الممثلون الإقليميون على الاستعانة بالمسؤولين الإعلاميين الإقليميين لديهم بحثاً عن المرشحين المحتملين ولتقييم ترشيحاتهم. ويطلب إلى ممثلي المنظمة في البلدان الأعضاء رصد أي أسماء جديدة قد تستحق الفوز وباستطاعتهم، متى أمكن ذلك، أخذ رأي مراكز الإعلام في الأمم المتحدة، كلٌّ في البلد المعيّن فيه. ويجوز للمدير العام المساعد، مصلحة الشؤون العامة والإعلام، عن طريق رئيس مجموعة الاتصالات في الأمم المتحدة، أن يطلب، عند الحاجة، رأي المنظمات الأخرى في منظومة الأمم المتحدة.

7- ويشترط في المراجع التي تستند إليها الترشيحات أن تكون قد صدرت أو عرضت علانية في فترة الأربع سنوات المنتهية في 31 مارس/آذار من سنة المؤتمر التي تقدّم فيها الجائزة.

8- وآخر مهلة لتقديم الترشيحات إلى مقر المنظمة هي في 30 أبريل/نيسان من سنة المؤتمر التي تقدّم فيها الجائزة.

9- ويقدّم المدير العام الجائزة خلال حفل خاص يعقد في الأسبوع الأول من كل دورة عادية من دورات المؤتمر. وستقدّم الجائزة لفترة السنتين 2004-2005 في الدورة الثالثة والثلاثين لمؤتمر المنظمة، خلال حفل يعقد يوم 9/11/2005.

10- وتمنح الجائزة هذا العام بالتشارك لكل من السيد Giampaolo Cadalanu، المراسل الخارجي لصحيفة La Repubblica الإيطالية تكريماً لعمله في مجال توثيق مشكلتي الجوع والفقر في العالم، ولمراسلين لصحيفة Wall Street Journal الأمريكية الشهيرة، هما السيد Roger Thurow والسيد Scott Kilman، لمساهمتهما في توعية الرأي العام على قضايا الأغذية والتنمية.

11- والسيد Giampaolo Cadalanu صحافي ومراسل ميداني لإحدى أكثر الصحف الإيطالية مبيعاً. فصحيفة La Repubblica مصدر إعلامي موثوق في إيطاليا وتتمتّع بنفوذ كبير في أوساط صانعي السياسات. والسيد Giampaolo Cadalanu من مواليد نوورو، في سردينيا، وقد درس القانون والعلوم السياسية قبل أن يقرر أن ينذر نفسه لإيصال صوت من لا صوت لهم والمنسيين على وجه الأرض. وفي السنوات العشر الأخيرة، أعدّ تقارير صحفية منتظمة عن قضايا التنمية، كما يظهر من خلال حافظة المقالات الوافية التي كتبها من مختلف أنحاء العالم. وقاده اهتمامه بقضايا التنمية إلى عدّة بلدان أفريقية فضلاً عن أفغانستان والعراق وكرواتيا. وأثار في أكثر من مناسبة قضايا لا تحظى بالعادة باهتمام كبير في الصحف الرئيسية، ومن بينها الحق في الغذاء. وإنّ مقالاته الدقيقة والموثّقة بشكل وافٍ ونيّته الحسنة ونزاهته الفطرية، إلى جانب تحسسه لقضايا التنمية، إنما تؤكد مكانته كواحد من أبرز الصحافيين في بلاده. وقد أدّت تقاريره التي تناولت جملة مواضيع معقدة دوراً هاماً في التعريف على نطاق أوسع في إيطاليا على مجال عمل المنظمة وأنشطتها.

12- أما السيد Roger Thurow والسيد Scott Kilman، فهما مراسلا إحدى أبرز الصحف المعنية بشؤون الأعمال في العالم، مما يعني أنّ صانعي القرارات في الحكومة وفي الشركات الكبرى يتتبعون تقاريرهما ويقرأونها بشكل منتظم. وهما اثنان من أنشط المراسلين وأكثرهم نفوذاً حيث يغطي عملهما قضايا التجارة بالمنتجات الزراعية والأغذية في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء. وتعطي تقاريرهما للقرّاء معلومات وتفاصيل عن قضايا الزراعة والاقتصاد الزراعي والأمن الغذائي والجوع والفقر. ونادراً ما ينجح المؤلّفون في تحقيق توازن بين الروايات الإيجابية التي تهمّ الإنسان والتقارير الواقعية عن السلع الأساسية والاقتصاد. غير أنّ السيدين Thurow وKilman نجحا في تحقيق هذا النوع من التوازن وفي إثبات أنّ الكتابة عن قضايا التنمية والزراعة ليست بالضرورة مملّة وسلبية، بل يمكنها أن تكون إيجابية ومسلية والأهم من هذا كلّه أن تدفع القارئ على التفكير. وهما يتميّزان بإعطاء الصحافة أبعاداً فريدة من نوعها وقائمة على أبحاث معمّقة. كما يساهمان إلى حد كبير في التقارير المتصلة بالتنمية في الشمال وفي الجنوب ودفعا إلى زيادة مستوى التغطية الإعلامية للقضايا التي تشغل المنظمة وغيرها من الوكالات الإنسانية المعنية بالتنمية المستدامة ومكافحة الجوع.

13- ويسلّط الفائزون بجائزة بورما (2004-2005) الضوء على الدور الحيوي الذي يمكن أن يؤديه الإعلام لتوعية الرأي العام ونيل دعمه لقضايا الجوع في العالم. ونأمل من خلال منحنا هذه الجائزة إلى هؤلاء الصحافيين البارزين أن نشجّع زملاءهم الصحافيين على تقدير قيمة