C 2005/INF 6
أكتوبر / تشرين الأول 2005




المؤتمر العام



الدورة الثالثة والثلاثون

روما، 19-26/11/2005

تقديم جائزة ب.ر.س (لعامى 2004 و2005)

1 - أنشأ مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة في دورته الرابعة عشرة (نوفمبر/تشرين الثاني 1967) جائزة "ب.ر.سن" تقديرا لدور المدير العام السابق في تحويل المنظمة من منظمة تعنى بالدراسات إلى وكالة ناشطة في مجال التنمية، على أن يتم تقديم جائزة ب.ر.سن في بداية كل دورة من الدورات العادية للمؤتمر. ووافق المجلس في دورته الحادية والخمسين (أكتوبر/تشرين الأول 1968) على الاقتراح بمنح جائزة سنوية للمسؤول الميداني الذي كانت له مساهمة مميزة في رُقي بلاده أو البلدان التي عُين فيها، خاصة في مجالي التنمية الزراعية والريفية المستدامة أو الأمن الغذائي.

2 - ويمكن ترشيح أي مسؤول ميداني عمل في إطار أي من البرامج التي تديرها المنظمة في السنة التي ستمنح فيها الجائزة.

3 - ويحصل الفائز بالجائزة على:


4 - وقبل إنعقاد المؤتمر، تقوم لجنة اختيار الفائز بجائزة ب.ر.سن، برئاسة المدير العام، وعضوية الرئيس المستقل للمجلس ورئيسي لجنتي البرنامج والمالية، باتخاذ القرار النهائي استنادا إلى قوائم المرشحين التي تعدها اللجنة الفاحصة المشتركة بين المصالح1، مع الاستعانة بوجهات نظر الحكومات التي يعمل معها المرشحون أو التي سبق لهم العمل معها.

5 - وستقدم الجائزة لعامي 2004 و 2005 خلال حفل خاص يُقام في مستهل الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر العام للمنظمة. وقد فاز بالجائزة كل من السيد Heiko Bammann من ألمانيا عن عام 2004، والسيد Parick T. Evans من الولايات المتحدة عن عام 2005. وفيما يلي نبذة عن إنجازات الفائزين بالجائزة.

السيد Heiko Bammann

6 - وُلد السيد Heiko Bammann في 24/11/1961 في ألمانيا. وهو حائز على شهادة الماجستير في علوم الاقتصادات الزراعية، والاجتماعية الاقتصادية والزراعية في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وكذلك شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية من جامعة جوتنجين. كما أنه حائز على شهادة الدراسات العليا في التنمية الزراعية من مركز التدريب المتقدم في التنمية الزراعية من الجامعة الفنية ببرلين.

7 - وقبل أن يلتحق السيد Heiko Bammann بمنظمة الأغذية والزراعة، أجرى أبحاث بشأن الانتاج الحيواني في الساحل وكذلك عن نظم الزراعة في غواتيمالا. وانضم السيد Bammann إلى المنظمة عام 1994 موظفا فنيا مزاملا – تحليل النظم الزراعية لقسم نظم الدعم الزراعي. وفي عام 1997، عُين مسؤولا عن تطوير نظم الزراعة والتسويق في المكتب الإقليمي الفرعي لجزر المحيط الهادي التابع المنظمة، ولازال يعمل هناك.

8 - ومنذ بداية 2003، طور السيد Bammann تصميم مشروع ابتكاري لتشجيع الزراعة كتجارة، وتوفير المصدر الأكثر احتياجا للدخل لصغار المزارعين العاطلين، مع إيلاء اهتمام خاص لشباب الريف. ووضع هذا التصميم موضع التنفيذ من خلال عدد كبير من مشروعات التعاون الفني التي طورها السيد Bammann ودعمها فنيا، مع هدف مشترك بخلق وعي وقدرات لاستخدام مفاهيم وطرائق إدارة التسويق والزراعة في سبعة من بلدان جزر المحيط الهادي. وساعدت مكونات بناء القدرات للمشاريع، والنهج التشاركي، صغار المزارعين على تحسين سبل عيشهم استنادا إلى تطبيق تقانات زراعية مستدامة وإدارة زراعية سليمة واتخاذ قرارات جيدة بشأن التخطيط والتسويق. ويعتبر ذلك إسهاما كبيرا نحو تخفيف الفقر وخلق أمن غذائي أسري في الإقليم الفرعي.

9 - وعلاوة على ذلك، كان السيد Bammann ناجحا جدا في حشد شبكة من الخبراء ذوي الخبرة الجيدة والمعترف بهم إقليميا ودوليا لدعم أنشطة بناء القدرات والإسهام في تصميم مواد تعليمية إضافية، مما أدى إلى تأسيس سلاسل المنظمة لمنطقة المحيط الهادي لإدارة المزارع والتسويق. وترتبط المطبوعات بشكل كامل بالبرنامج الميداني، مظهرا التماسك القوي بين العمل المعياري والتشغيلي.

10 - كما عمل على توسيع نطاق تعاونه ليشمل المزارعين المحليين ومنظمات المجتمع المدني الأخرى، ومن ثم الإسهام في تحقيق نجاح طويل الأجل واستدامة الأنشطة المضطلع بها في إطار مشروعات برنامج التعاون الفني.

11 - وأدى النهج الذي أدخله السيد Bammann على مفاهيم التسويق التجاري لصغار المزارعين و"الزراعة كتجارة" إلى اعتمادها وقبولها بشكل كبير في الإقليم. ومنذ ذلك الحين باشرت العديد من الوكالات الإقليمية والدولية مشروعات بناء على نموذج تصميم مشروع السيد Bammann، الذي أوضح فائدته الشاملة للإقليم.

12 - وكانت الإنجازات التي تحققت بدعم من القسم الفني في المقر الرئيسي للمنظمة، وبالتعاون الوثيق مع الفريق المتعدد التخصصات في المكتب الإقليمي الفرعي لجزر المحيط الهادي، وبرئاسة ومثابرة السيد Bammann عناصرا أساسية لتحقيقها. وكان القوة الدافعة الرئيسية طوال مراحل دورة المشروع، من خلال نهجه المركز والموجه نحو الأهداف. ويمكن اعتبار العمل الذي بدأه السيد Bammann ابتكاريا، ليس فقط لمنطقة المحيط الهادي بل كذلك للإقاليم الأخرى، وتلقى ردودا إيجابية من البلدان الأعضاء والشركاء في التنمية.

السيد Patrick Evans

13 - وُلد السيد Patrick Evans في 15 أكتوبر/تشرين الأول 1954 في الولايات المتحدة. وهو حائز على شهادة الماجستير في العلوم في الموارد الحرجية والتنمية الدولية للغابات من جامعة إيداهو، وشهادة بكالوريوس العلوم في علوم الغابات من جامعة ولاية بنسلفانيا.

14 - وبدأ حياته الوظيفية فى منصب مساعد بحوث وفني غابات في وزارة الزراعة الأمريكية، وبعدها عمل لمدة سنتين في باراغوي مسؤولا للارشاد الحرجي لفرق السلام التابعة للولايات المتحدة. وعمل بعد هذه التجربة مدربا ومستشارا ومديرا للأراضي الحرجية.

15 - وانضم السيد Evans لمنظمة الأغذية والزراعة عام 1988 موظفا فنيا مزاملا- للارشاد الحرجي الزراعي الموجود في نيبال لمدة سنتين، وأعقب ذلك بفترة عمل خبيرا للتدريب والارشاد في نفس البلد. ومنذ ذلك الحين عمل في عدة مشروعات في آسيا وأمريكا اللاتينية كبيرا لاستشاريين الفنيين ومستشارا لشؤون القطاع الحرجي الزراعي. وفي 1997 عُين مستشار شؤون الغابات في المجتمعات المحلية/ مسؤول عن المرحلة الأولى من المشروع الذي تموله بلجيكا " الإدارة التشاركية للموارد الطبيعية في إقليم التونل ساب" في غواتيمالا، وبعدها عُين رئيس فريق للمرحلتين الثانية والثالثة من نفس المشروع (GCP/CMB/008/BEL).

16 - شجع السيد Evans ممارسة إدارة الموارد الطبيعية المرتكزة على المجتمع المحلي في كمبوديا، حيث تم استغلال الموارد الطبيعية دون وضع سياسات فاعلة أو إطر قانونية طيلة عقود النزاعات الأهلية والمعاناة الاقتصادية. ومن خلال نجاحه الترويجي والواضح، قُبلت شعبيا إدارة الموارد الطبيعية المرتكزة على المجتمع المحلي كمعيار لمتابعة التنمية المستدامة. وهى تنتهج حاليا، أو ضمن، العديد من المشروعات التي تدعمها جهات مانحة أخرى. وأدى ذلك إلى حماية وإدارة أفضل للموارد الحرجية والسمكية، كما أدى إلى تخفيض قطع الأشجار والصيد غير الشرعي وفي نفس الوقت، إلى تحسين سبل العيش والأمن الغذائي للمجتمعات المحلية في سيم ريب.

17 - نجح المشروع الذي كان يديره السيد Evans، بشكل خاص، في تعبئة 79 قرية في محافظة السيم ريب، موقع التراث العالمي لمعابد Angkor Wat، الأمر الذي أدي إلى موافقة أهالي القرى على حماية أراضي الغابات وإدارتها بشكل أفضل، والتي يصل إجمالها إلى 20000 هكتار، من خلال تنمية الغابات المحلية. وتم مباشرة حملات إبتكارية للتوعية بالبيئة وحمايتها وتم إدخال أنشطة تحدث دخلا إضافيا لتخفيض الطلب على حطب الوقود واستنزاف الموارد الطبيعية.

18 - كما يسر المشروع حشد مجتمعات الصيد لحماية الموارد السمكية وإدارتها بصورة أفضل فى بحيرة التونل ساب العظمى، موطن التنوع البيولوجي الغني. وبدأ المشروع في 1997 بوحدة تجريبية من 2600 هكتار من مناطق الصيد؛ وبفضل القيادة الديناميكية للسيد Evans تمكن المشروع من تنظيم أو حشد 14 من منظمات المجتمعات المحلية لمصايد الأسماك في سيم ريب، تشمل 116 قرية، تحمي وتدير بشكل مستدام 108000 ألف هكتار من الغابات المغمورة بالمياه وفتح الموارد السمكية للبحيرة. وعلاوة على ذلك، ساعد السيد Evans وفريقه حكومة كمبوديا علي وضع إطار تشريع مناسب وخطة عمل لمجتمع مصايد الأسماك.

19 - وتحققت الإنجازات، وإن كانت في ظل ظروف صعبة، بسبب السمات الشخصية والمهنية للسيد Evans كرئيس فريق، وكذلك بفضل قيادته الحصيفة والمكرسة. وكان قادرا على تعبئة فريق المشروع والعديد من أصحاب الشأن المشاركين، وخاصة أعضاء المجتمعات المحلية والسلطات ذات الصلة.

20 - وأدى نجاح المشروعات التي مولتها بلجيكا، التي انتهت في أبريل/نيسان 2005، إلى الموافقة على مشروعين آخرين، صاغهما إلى حد كبير السيد Evans: "إنشاء مجتمعات لإدارة الموارد الطبيعية في المحمية الحيوية للتونل ساب" (UTF/CMB/015/CMB) و"تنمية الغابات المحلية في شمال غرب كمبوديا") (GCP/CMB/026/NZE).

1 يرأس اللجنة الفاحصة لجائزة ل.ر.سن نائب المدير العام، ويشارك فيها المديرون العامون المساعدون في مصالح المقر الرئيسي، إلى جانب المستشار القانوني ومديري العمليات الميدانية وقسم المساعدات في مجال السياسات.