CL 131/14
أكتوبر / تشرين الأول 2005




المجلس



الدورةالحادية والثلاثون بعد المائة

روما، من 20 الى 25 نوفمبر / تشرين الثانى 2006

تقرير الاجتماع المشترك بين
الدورة السادسة والتسعين للجنة البرنامج
والدورة الخامسة عشرة بعد المائة للجنة المالية

روما، 27 سبتمبر/ أيلول

بيان المحتويات

 

الصفحات

مسائل تستدعي اهتمام المجلس

ii

   

مقدمة

1

البند 1 - الموافقة على جدول الأعمال

1

البند 2 - تنفيذ قرارات المؤتمر ومقترحات من المدير العام

2

البند 3 - تمويل النتائج المترتبة على استقصاء مرتبات فئة الخدمات العامة في 2006-2007

4

البند 5 - ما يستجد من أعمال

4

مسائل تستدعي اهتمام المجلس

 

مسائل للمناقشة و/أو لاتخاذ قرار

 
   

الفقرات

 

تنفيذ قرارات المؤتمر ومقترحات من المدير العام

4 - 16

 

مويل النتائج المترتبة على استقصاء مرتبات فئة الخدمات العامة في 2006-2007

17 - 18

مسائل للعلم

   

الفقرات

 

ما يستجد من أعمال

19

تقريـر الاجتمـاع المشــترك للجنتي البرنامج والمالية
روما، 27 سبتمبر/ أيلول 2006
مقدمـــة
1-تقدم اللجنتان للمجلس التقرير التالي عن اجتماعهما المشترك.

2- حضر الاجتماع الأعضاء التالية أسماؤهم:

لجنة البرنامج

لجنة المالية

الرئيس الرئيس

السيد V. Heard (المملكة المتحدة)

السيد A. Ashraf Khawaja (باكستان)

الأعضاء الأعضاء

السيد A.R. Ayazi (أفغانستان)

السيد S. Skafte (الدانمرك)

السيدة J. Barfield (استراليا)

السيد E.W. Hein (ألمانيا)

السيد J. Melanson (كندا)

السيد A. Zodda (ايطاليا)

سعادة M. Arvelo Caamaño (الجمهورية الدومينيكية)

السيد S. Yokoi (اليابان)

السيد R. Parasuram (الهند)

السيدة A.M. Baiardi Quesnel (باراغواي)

السيد Z. Budhan (جامايكا)

السيد R. Seminario Portocarrero (بيرو)

السيد سراج الدين عيسى (الجماهيرية العربية الليبية)

السيد L. Brudvig (الولايات المتحدة الأمريكية)

السيد Recide (الفلبين)

سعادة M. Muchada (زمبابوي)

السيد G.G. Lombin (نيجيريا)

 

السيدة V.B. Titi (جنوب أفريقيا)

 

البند 1- الموافقة على جدول الأعمال1

3 - ووفق على جدول الأعمال للاجتماع المشترك.

البند 2 - تنفيذ قرارات المؤتمر ومقترحات من المدير العام2

4 - تلقت اللجنتان تقريرين شفهيين من رئيسيهما بشأن مداولات اللجنتين بخصوص الوثيقة CL 131/18.

5 - وأحيطت اللجنتان بوضع السيولة الصعب في المنظمة الناتج عن المتأخرات والتأخر في تسديد الاشتراكات المقررة، ودعتا الأعضاء إلى الوفاء بالتزاماتهم في مواعيد استحقاقها. وذكَّرتا بأن المدير العام كان قد دعا جميع الدول الأعضاء، في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها أمام الاجتماع المشترك، إلى سداد اشتراكاتها في مواعيدها بغض النظر عن قيمتها. ولاحظت اللجنتان المشكلةَ الهيكليةَ الكبيرة المتمثلة فى التكاليف المتكررة غير المتوقعة وغير المدرجة بالميزانية.

6 - كما لاحظت اللجنتان التحديات المتمثلة في التخفيضات بالقيمة الحقيقية التي لحقت بالميزانية على مدى الفترتين الماليتين الماضيتين نتيجة لقرارات أصدرتها الأجهزة الرئاسية بخصوص برنامج العمل والميزانية، بالإضافة إلى التخفيضات الكبيرة في الموظفين التي أجريت على مدى فترة طويلة.

7 -ورحبت اللجنتان بالأخذ بمشورتهما بشأن جوانب مختارة أثناء دراستهما لبرنامج العمل والميزانية المنقح للفترة 2006-2007 3 في دورتهما في مايو/أيار، وتحويلها إلى زيادة في المخصصات للمجالات ذات الأولوية المتقدمة مثل الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات والمعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية، إلى جانب تخصيص أموال كافية لعمليات الرقابة المالية الداخلية.

8 - ولاحظت اللجنتان التغييرات التي ووفق عليها في هياكل المقر الرئيســي للمنظمة التــي نفـذت اعتبارا مـن 1 يناير/كانون الثاني 2006، وذكَّرتا بقرارات المؤتمر المتعلقة بتعزيز اللامركزية. ولاحظت اللجنتان بارتياح التقدم الجيد في تنفيذ المكاتب الميدانية في أفريقيا وآسيا الوسطى.

9 - ودعت اللجنتان إلى التحلي بالمرونة اللازمة فى تطبيق نموذج التشغيل الجديد للمكاتب الميدانية، بما في ذلك تشكيل الأفرقة متعددة التخصصات بما يتفق والاحتياجات.

10 - وناقشت اللجنتان المقترحات المتعلقة بتنفيذ قرارات المؤتمر فيما يخص إنشاء ثلاثة "محاور" تابعة لمركز الخدمات المشتركة في بودابست وبانكوك وسنتياغو في شيلي، تخضع لإشراف المركز في روما. وأحاطت اللجنتان بأن الحسابات التي أجرتها الأمانة تظهر أن تنفيذ مركز الخدمات المشتركة سيحقق وفورات قدرها 8 ملايين دولار في الفترة المالية. وأعرب بعض الأعضاء عن وجهات نظر مختلفة، وبخاصة بشأن المحور المقترح في بودابست. وتطلع هؤلاء الأعضاء إلى الحصول على معلومات تكميلية بشأن التشكيل المقترح والمواقع البديلة المطروحة، بما في ذلك في أفريقيا، قبل الدورة القادمة للمجلس.

11 - وناقشت اللجنتان المقترحات الإضافية المقدمة من المدير العام من أجل الإصلاحات الواردة في الوثيقة CL 131/18. وأثنت اللجنتان على إنشاء "مركز إدارة الأزمات" للتعامل مع الأمراض الحيوانية والنباتية العابرة للحدود. وتطرق عدد قليل من الأعضاء إلى نقل المكتب الإقليمي لأوروبا إلى بودابست. وعارض أحد الأعضاء ذلك. وتباينت الآراء تجاه إنشاء المكاتب الإقليمية الفرعية المقترحة لأمريكا الوسطى وبلدان الخليج.

12 - وأيد بعض الأعضاء الإصلاحات في المقر الرئيسي والمقترحات الإضافية المقدمة من المدير العام بشأن اللامركزية والتي سعت إلى الأخذ بمختلف وجهات النظر التي أبدتها المؤتمرات الإقليمية. وقد اعتبروا ذلك نتيجة طبيعية للإصلاحات التي وافق عليها المؤتمر، ولذلك يمكن تطبيقها على الأقاليم الأخرى دونما حاجة إلى انتظار نتيجة التقييم الخارجي المستقل.

13 - ومع ذلك، أُعرِبَ عن القلق من أن المقترحات الراهنة لا تلبي، على نحو وافٍ، احتياجات إقليم آسيا بصورة عامة، وجنوب آسيا على وجه الخصوص، وبشأن التخفيض الإجمالي لموظفي الفئة الفنية الدوليين في مكتب بانكوك الإقليمي. وأكد أعضاء من الإقليم ضرورة إشراك المدير العام لهم فى المشاورات المقبلة.

14 - وأبدى أعضاء آخرون تحفظهم على مضمون وتوقيت التغييرات المقترحة، وأعربوا عن تفضيلهم انتظار نتيجة التقييم الخارجي المستقل للمنظمة ومقترحات الإصلاحات الأعم لمنظومة الأمم المتحدة المتوقع صدروها في أواخر 2006. وأكدوا استحسانهم لإجراء تقدير للتكاليف والفوائد الفعلية المتعلقة بتنفيذ المرحلة الأولى للإصلاحات التي وافق عليها المؤتمر بشأن المكاتب الميدانية، قبل المضي في إجراء المزيد من التغييرات.

15 - وكررت اللجنتان أهمية استكشاف المزيد من فرص العمل المشترك لتحقيق الفعالية والكفاءة لوكالات الأمم المتحدة الثلاث التي تتخذ من روما مقرا لها، مع إقرار اللجنتين بأن ذلك سوف يستدعي رسائل متسقة من الأعضاء في الأجهزة الرئاسية في كل وكالة منها.

16- وعلى ضوء ما سبق، أعلنت اللجنتان تشجيعهما لمزيد من الحوار فيما بين الأعضاء ييسر اجراءها المعلومات التى تقدمها الأمانة، قبل أن يجري المجلس مناقشاته أو يتخذ قراراته في دورته المقبلة.

تمويل النتائج المترتبة على استقصاء مرتبات فئة الخدمات العامة في 2006-2007 4

17- استعرضت اللجنتان الورقة وناقشتا الخيارات التي قدمتها الأمانة بشأن تمويل الزيادة في مرتبات فئة الخدمات العامة التي أوصت بها لجنة الخدمة المدنية الدولية.

18- واتفقت اللجنتان بالإجماع على معاملة اشتراكات الاتحاد الروسي في برنامج العمل للفترة 2006-2007، على نحو استثنائي، كإيرادات متنوعة، وأن يستخدم جزء منها في تمويل الزيادة غير المتوقعة وغير المدرجة في الميزانية في مرتبات فئة الخدمات العامة. ومع أن عضوين أبديا اعتراضهما، أوصت اللجنتان بأن يُحمَّل الجزء الباقي من التكاليف، وقدره 6.5 ملايين دولار على حساب الاحتياطي الخاص، ولاحظتا أن لجنة المالية سوف تنظر على حدة في ضرورة إحالة مقترحات إلى المجلس بشأن تجديد حساب الاحتياطي الخاص من أجل ضمان التمويل اللازم لهذا الغرض.

البند 5 – ما يستجد من أعمال

19- طلبت اللجنتان من الأمانة أن تقدم ورقة إلى الاجتماع المشترك القادم في مايو/أيار 2007 لاستكشاف مدى ما يمكن أن يفضي إليه التعاون الوثيق في مجال الأعمال الإدارية والتشغيلية "الثانوية" بين وكالات الأمم المتحدة التي تتخذ من روما مقرا لها (منظمة الأغذية والزراعة، وبرنامج الأغذية العالمي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية) من وفورات عامة نتيجة زيادة الكفاءة في هذا المجال. وأُقرَّ، بأن هذا هدف متوسط الأجل، أما الحوار بين الوكالات، فينبغي أن يبدأ في أسرع وقت ممكن. وتيسيرا لذلك، اتفق الأعضاء على إثارة هذا الموضوع في الوكالتين الأخريين الموجودتين في روما، بحسب الاقتضاء، وعلى أن تتشاور الأمانة مع أمانة كل من الوكالتين الأخريين.

1 الوثيقة JM 06. 2/1

2 الوثيقة CL 131/18

3 الوثيقتان PC 95/3- FC 113/14

4 الوثيقة JM 06.2/3