المجلس



الدورة السادسة عشرة بعد المائة

روما، 14-19/6/1999

الأعمال التحضيرية للمؤتمر المعنى بالطابع
المتعدد الوظائف للزراعة والأراضي
(ماستريخت، هولندا، سبتمبر/أيلول 1999)

أولا - مقدمة

1 - تقدم المنظمة دعما فعالا للمبادرة التى اتخذتها هولندا بتنظيم مؤتمر فنى دولى عن الطابع المتعدد الوظائف للزراعة والأراضى. وسيعقد هذا المؤتمر فى ماستريخت بهولندا فى الفترة من 12 الى 17 سبتمبر/أيلول 1999. ويقدم دعم المنظمة بالدرجة الأولى من خلال توفير مدخلات فنية ونظرية فى عملية التحضير للمؤتمر. ويتعاون عدد متزايد من البلدان والمنظمات الدولية الأخرى فى هذه العملية بتقديم طائفة من المدخلات القيمة والمتنوعة. والغرض من وثيقة المعلومات هذه هو تزويد أعضاء الدورة السادسة عشرة بعد المائة لمجلس المنظمة بلمحة عامة عن ذلك المؤتمر المقبل المشترك بين المنظمة وهولندا لعام 1999 وعن أهدافه، وبملخص موجز عن العملية التحضيرية، وبفكرة عامة عن الروابط القائمة في هذا الصدد مع الدورة الثامنة للجنة التنمية المستدامة.

2 - واهتمام المنظمة بالمؤتمر المعنى بالطابع المتعدد الوظائف للزراعة والأراضى لعام 1999 الذى تشترك فى تنظيمه مع هولندا اهتمام ذو شقين. فأولا، سيوفر المؤتمر منتديا فنيا رفيع المستوى لتعميق الفهم الدولى للقضايا المركبة التى تتصل بالطابع المتعدد الوظائف للزراعة والأراضي وما لهذا الطابع من روابط حاسمة مع مقومات الاستدامة البيئية. وثانيا، سيسهم المؤتمر اسهاما ملموسا فى المدخلات التى تقدمها المنظمة الى الدورة الثامنة للجنة التنمية المستدامة.

3 - وتتولى المنظمة تنسيق إعداد مدخلين فنيين رئيسيين فى المؤتمر هما: (1) وثيقة التقييم، و(2) وثيقة القضايا. والوثيقتان هما بمثابة شريكين مترابطين يشكلان معا الأساس الذى سترتكز عليه مناقشات المؤتمر. وتتقاسم الوثيقتان كثيرا من الموضوعات والشواغل ولكن كلا منها يتوخى أهدافا مختلفة من الناحية الأساسية: فوثيقة القضايا تعنى فى المقام الأول بتوضيح المفاهيم والقضايا والسياسات، فى حين أن وثيقة التقييم توفر استعراضا تجريبيا شاملا للعمليات والأنماط والاتجاهات على مستويات ونطاقات متعددة. وتوفر الوثيقتان معا دراسة واسعة ومتكاملة ومتسقة الموضوعات للقضايا المحيطة بالطابع المتعدد الوظائف للزراعة والأراضي، بما يضمن أن تمثل كلتاهما قيمة مضافة لراسمي السياسات والفنيين والممارسين على حد سواء، وبما يقلل من خطر الازدواجية أو التناقض.

4 - والهدف العام للمؤتمر هو الوقوف على الممارسات الجديدة وعلى البيئات المواتية اللازمة والكفيلة بتعزيز مقومات الاستدامة. وسينصب التركيز بوجه خاص على تعميق الوعى الدولى والقطرى والمحلى بنطاق وتنوع الإسهامات المتعددة التى يمكن أن تقدمها الزراعة والاستخدامات ذات الصلة للأراضى فى سياقات محددة وعلى نطاقات مختلفة من زاوية زيادة مقومات الاستدامة والأمن الغذائي، وبما تنطوي عليه تلك الإسهامات من إمكانات إيجابية. وسيركز المؤتمر على مهمتين رئيسيتين هما:

(1) استعراض التقدم المحرز صوب تنفيذ المبادئ الواردة فى "إعلان ريو بشأن البيئة والتنمية" و"جدول أعمال القرن 21: برنامج عمل من أجل التنمية المستدامة".
(2) تحديد القضايا الرئيسية التى يتعين معالجتها مع مراعاة التطور المستمر للزراعة.

ثانيا - الاستناد إلى التاريخ

5 - ستعقد الدورة الثامنة للجنة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة فى أبريل/نيسان عام 2000. وكانت الجمعية العامة قد أنشأت لجنة التنمية المستدامة استجابة لطلب مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية، المعروف باسم قمة الأرض، الذى عقد فى عام 1992. وتتمثل اختصاصات لجنة التنمية المستدامة فى دراسة التقدم المحرز صوب تنفيذ جدول أعمال القرن 21 على الصعيد العالمى. وستتناول الدورة الثامنة للجنة التنمية المستدامة على وجه التحديد التقدم المحرز فيما يتعلق بموضوع قطاعى هو التخطيط والادارة المتكاملان لموارد الأراضى؛ وفيما يتعلق بالقطاع الاقتصادى للزراعة؛ وكذلك بموضوع مشترك بين القطاعات هو الموارد المالية/التجارة والاستثمار/النمو.

6 - والمؤتمر المشترك بين المنظمة وهولندا لعام 1999 هو المؤتمر الثالث فى سلسلة من الجهود التعاونية ذات الصلة. ففى عام 1991، اشتركت المنظمة مع هولندا فى تنظيم المؤتمر المعنى بالزراعة والبيئة الذى عقد فى دن بوش فى عام 1991. وقد وفر هذا المؤتمر الأساس الذى ارتكز عليه الفصل 14 من جدول أعمال القرن 21 "النهوض بالزراعة المستدامة والتنمية الريفية". وبالمثل، قدمت حلقة العمل الدولية المعنية بالتخطيط والإدارة المتكاملين لموارد الأراضى، التى عقدت فى واغننغن فى عام 1995، مدخلات هامة فى مناقشات الدورة الثالثة للجنة التنمية المستدامة.

7 - ويسير المؤتمر المشترك بين المنظمة وهولندا لعام 1999 على منوال المبادرتين السابقتين، لكن الأمر الهام أنه يشير بصورة مباشرة الى الرسالة الواردة فى الالتزام الثالث من "إعلان روما بشأن الأمن الغذائى العالمى"، الذى اعتمده بالتصفيق رؤساء الدول والحكومات فى مؤتمر القمة العالمي للأغذية الذي عقد في روما فى عام 1996، والذى ينص على ما يلى:

"سنتبع فى تحقيق التنمية الغذائية والزراعية والسمكية والحرجية والريفية، فى كل من المناطق ذات الامكانيات المرتفعة والمناطق ذات الامكانيات المنخفضة، السياسات والممارسات المستدامة والقائمة على المشاركة التى تعد جوهرية لتوفير الإمدادات الغذائية الكافية والموثوق بها على المستويات الأسرية والقطرية والاقليمية والعالمية، ولمكافحة الآفات والجفاف والتصحر، وذلك بالنظر إلى ما للزراعة من طابع متعدد الوظائف".

8 - وقد استند المؤتمر المشترك بين المنظمة وهولندا لعام 1999 بصورة مباشرة إلى هذا الالتزام وهو يرتبط ارتباطا مباشرا بتنفيذ جدول أعمال القرن 21 وبالتحدى الأعرض والأشمل المتمثل فى تعزيز مقومات الاستدامة.

ثالثا - الأسباب الداعية إلى عقد المؤتمر

9 - إن الناس فى كل مكان يسهمــــون في "زراعة مستقبلنا". ويستخدم المنتجون فى جميع أنحاء العالم الأراضى لا فى إنتاج المحاصيل الأساسية والألياف والمنتجات الحرجية فحسب، بل أيضا للإسهام فى تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية والبيولوجية والمادية لوحداتهم الانتاجية ومجتمعاتهم المحلية وبلدانهم وأقاليمهم.

10 - وقد وجّهت المنتديات الدولية واسعة النطاق التى عقدت مؤخرا الاهتمام الدولى صوب التحديات الحيوية التى يطرحها ضمان الأمن الغذائى، وتخفيف وطأة الفقر، والإدارة البيئية المستدامة. وقد نما الفهم الدولى للقضايا المتصلة بتعزيز التنمية الزراعية والريفية المستدامة والادارة المتكاملة لموارد الأراضى نموا هائلا كنتيجة مباشرة لتنفيذ جدول أعمال القرن 21. فخلال العقد الماضى على سبيل المثال، توارت الرؤية التقليدية التى تنظر إلى الزراعة المستدامة بوصفها وسيلة لإنتاج الأغذية وتوليد الدخل إلى جانب تقليل التأثيرات البيئية السلبية إلى أدنى حد لتحل محلها على نحو متزايد رؤية أكثر تعقيدا وتركيبا وإيجابية تعترف بالإسهامات الفنية بالغة الأهمية التى يمكن أن تقدمها الزراعة فى تحقيق أهداف الاستدامة. وقد اقترن هذا التغير بتحولات مناظرة فى التصورات المتعلقة بأدوار وواجبات ومسؤوليات أصحاب الشأن المتعددين المعنيين بالزراعة واستخدامات الأراضى ذات الصلة. وقد نشأ هذا التغير فى الموقف بوجه خاص عن فهم أعمق للمنافع واسعة النطاق ومتعددة القطاعات التى يمكن أن تتحقق بفضل الاستثمارات والأنشطة الزراعية. هذه هى بعض التغييرات الرئيسية التى وجّهت التركيز الفنى للمؤتمر المقبل المشترك بين المنظمة وهولندا لعام 1999. وفى هذا السياق، تعنى الإشارة الى الطابع المتعدد الوظائف للزراعة والأراضى من ثم أن النشاط الزراعى ينطوى، بالإضافة إلى توفيره المحاصيل الأساسية والألياف والمنتجات الحرجية والسمكية، على إمكانات تتيح له أن ينتج في آن واحد، فى ظل ظروف معينة وعلى نطاقات مختلفة، طائفة من المنافع والسلع والخدمات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية والثقافية التى يمكن أن تسهم بصورة مباشرة على سبيل المثال فى تحقيق الأمن الغذائى والتنمية الريفية وتعزيز مقومات الاستدامة البيئية. والتحدى المطروح على المؤتمر هو تحديد السبل الكفيلة بتعظيم هذه الآثار الإيجابية فى الدول الأعضاء.

رابعا - مرحلة التحضير

11 - بدأت مرحلة التحضير لمؤتمر عام 1999 فى يوليو/تموز 1998، أى قبل انعقاد اجتماع ماستريخت بأربعة عشر شهرا كاملا. وكان الغرض من هذا الطول الملموس لمرحلة التحضير هو إتاحة أوسع مجال ممكن أمام مستخدمى الأراضى ومخططيها، والمشتغلين بالتنمية وصانعى القرارات، والمؤسسات الصناعية الخاصة، والمجتمع الدولى، والحكومات، للإسهام فى عملية التحضير.

12 - وتألفت الأعمال التحضيرية من أنشطة تتصل بالمعلومات ومن أنشطة فنية سواء بسواء. وكانت الأعمال التحضيرية المتصلة بالمعلومات موجّهة صوب إرساء أساس من المعلومات الشاملة بشأن القضايا التى ستعنى بها الدورة الثامنة للجنة التنمية المستدامة والطابع المتعدد الوظائف للزراعة والأراضى. وقد أُطلق على هذه الأنشطة اسم عملية "التقييم".

مرحلة تحديد النطاق

13 - نُفذّت "مرحلة تحديد النطاق" فى الفترة من يوليو/تموز إلى أكتوبر/تشرين الأول 1998. واستهدفت هذه المرحلة توضيح الآراء بشأن القضايا والمشكلات والمناقشات المحيطة بالطابع المتعدد الوظائف للزراعة والأراضى. وقد ورد ما يربو على 130 إسهاما من الحكومات، والمنظمات غير الحكومية والدولية، والمجتمع المدنى، والمنظمات الدولية، والقطاع الخاص. وقد أتاحت هذه الإسهامات وضع إطار تفسيرى عريض وفّر أساسا ارتكزت عليه المبادرات اللاحقة بشأن جمع المعلومات كما ارتكز عليه وضع الصيغ النهائية لمخططي الوثيقتين الفنيتين. ومن خلال "مرحلة تحديد النطاق" تسنى الوقوف على سبعة موضوعات وقضايا رئيسية يمكن أن تستند إليها دراسة الطابع المتعدد الوظائف للزراعة والأراضي، وهي:

1 - النطاق والجغرافيا
2 - الوقت والتسلسل
3 - الوظائف المتعددة
4 - التأثيرات المتعددة
5 - أوجه المفاضلة
6 - المنافع الناشئة عن وظائف متعددة
7 - العوامل المواتية

14 - وتم إدراج خلاصة جامعة للإسهامات والموضوعات الرئيسية في موقع المنظمة على شبكة الانترنت (http://www.fao.org) ، كما تم توزيعها من خلال المكاتب الإقليمية والإقليمية الفرعية والقطرية للمنظمة.

استبيان التقييم

15 - انطوت عملية التقييم أيضا على إعداد وتوزيع وتحليل استبيان التقييم. وقد أسهمت مرحلة تحديد النطاق الى حد كبير فى صياغة الاستبيان. غير أن الاستبيان قد استهدف توضيح معلومات وردت فى دراسات حالة محددة عن الطابع المتعدد الوظائف للزراعة والأراضى. وقد وزّع استبيان التقييم على الصعيد العالمى. وخضع الاستبيان إلى تحليل إحصائى واسع النطاق، كما تم إدراج أقسام مختارة من المعلومات الواردة فى الاستبيانات المقدمة فى موقع المنظمة على شبكة الانترنت، ويمكن الوصول إليها من خلال البحث فى قاعدة بيانات ذات وصلة بينية.

المؤتمر الإلكترونى

16 - كان من العناصر الهامة الأخرى فى عملية التقييم تنظيم "مؤتمر إلكترونى بشأن الطابع المتعدد الوظائف للزراعة والأراضي" يعتمد على البريد الألكترونى، وقد انعقد هذا المؤتمر لمدة ثمانية أسابيع من فبراير/شباط حتى مارس/آذار 1999، شارك فيه ما يزيد على 300 1 فرد ومؤسسة من أكثر من 80 بلدا.

17 - وكان للمؤتمر الإلكترونى ثلاثة أهداف عامة هى:

1 - إعداد حصر لدراسات الحالة عن الطابع المتعدد الوظائف للزراعة والأراضى
2 - تحسين فهم معنى ودلالة وتأثير الطابع المتعدد الوظائف للزراعة والأراضى
3 - تنشيط الشبكات والعلاقات والحوار الدائر بشأن هذه القضايا.

18 - وقد انقسم المؤتمر الالكترونى ذاته الى ثلاث مراحل عريضة هى: (1) وضع قائمة الحصر، بما فى ذلك إجراء مناقشات عن معنى "الطابع المتعدد الوظائف للزراعة والأراضي" وجمع نماذج على المستويات المحلية وغير المحلية، (2) تحليل النماذج، (3) النتائج والاستنتاجات. وبالرغم من الصعوبات المرتبطة بقياس منافع مبادرة مثل المؤتمر الالكترونى، فقد حقق هذا النشاط نجاحا واضحا من حيث عمق واتساع المشاركة وطائفة القضايا التى تمت مناقشتها، ومستوى المناقشة، والتقدم الفنى المحرز من زاوية الفهم العام.

أعمال تحضيرية أخرى

19 - وبالاضافة الى ذلك، تمت الاستفادة من طائفة من الفرص الأخرى لجمع المعلومات وإقامة الشراكات، بما فى ذلك مثلا عدد من الاجتماعات وحلقات العمل ذات الصلة والمنتديات المماثلة مثل حلقة العمل الدولية بشأن فرص وحوافز ومناهج صيانة التنوع البيولوجى واستخدامها المستدام فى النظم الايكولوجية ونظم الانتاج الزراعية، والدورة الثانية لمؤتمر الأطراف فى اتفاقية مكافحة التصحر والجفاف، وقد عقدت كلتاهما فى عام 1998.

وثيقة التقييم ووثيقة القضايا

20 - تتولى المنظمة تنسيق كل من وثيقة التقييم ووثيقة القضايا. وقد أنشئت لجان مختصة مشتركة بين المصالح لتنسيق الاعداد العام للوثيقتين والاتصال بالطائفة الواسعة من الشركاء والمساهمين. كما ارتبط بوضع وثيقة التقييم إعداد سلسلة من الاستعراضات الاقليمية وإجراء تحليل تفصيلي للتقارير القطرية المقدمة الى الاجتماعات التى تعقدها لجنة التنمية المستدامة فيما بين دوراتها.

وثائق المعلومات الأساسية

21 - وبالإضافة إلى ذلك، سيستكمل عدد من "وثائق المعلومات الأساسية" الوثيقتين الفنيتين الرئيسيتين.

خامسا - مكان انعقاد المؤتمر والجهات المشاركة فيه

22 - سيعقد المؤتمر فى مركز معارض ومؤتمرات ماستريخت بمدينة ماستريخت فى هولندا فى الفترة من 12 إلى 17 سبتمبر/أيلول 1999. ومن المنتظر أن يحضر المؤتمر نحو 350 مشاركا. وستنظم أثناء المؤتمر جولة لمدة يوم كامل لزيارة عدة مشروعات ومبادرات ذات صلة. ومن المنتظر أن يكون المشاركون من صانعى السياسات والقرارات من الوزارات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية المختصة ومن القطاعات الأخرى للمجتمع المدنى، بما فى ذلك مثلا ممثلو منظمات المزارعين وجماعات مستخدمى الأراضى والموارد الطبيعية الأخرى. وستقتصر الوفود القطرية على شخصين. وسيراعى التوزيع المتوازن من حيث الأقاليم الجغرافية وفيما بين البلدان النامية والصناعية. وسترسل الدعوات إلى حضور المؤتمر فى آخر مايو/أيار 1999.

23 - ومن المقترح تنظيم "منتدى على شبكة انترنت" أثناء المؤتمر لتيسير نشر المعلومات العملية والمعلومات المتصلة بموضوع المؤتمر على حد سواء. ومن شأن هذا المنتدى أن يتيح مشاركة أوسع من جانب الجمهور فى المؤتمر. وخلال المؤتمر ذاته، سيقام معرض عن التجارب الناجحة فيما يتصل بالطابع المتعدد الوظائف للزراعة والأراضى.

سادسا - النتائج المرجوة

24 - يعد هذا المؤتمر مؤتمرا فنيا، ومن المنتظر أن يقدم توصيات للتنفيذ وأن يضع خيارات في مجال السياسات بشأن الزراعة المستدامة وإدارة الأراضى من خلال الارتكاز على الدروس المستفادة حتى تاريخه. وسيسهم المؤتمر فى الدورة الثامنة للجنة التنمية المستدامة وسيكتسب معرفة بهذا المجال عن طريق تقييم التقدم المحرز فيما يتعلق بالتجارب الناجحة، والعوامل المواتية، وأفضل الممارسات، والدروس المستفادة، وسيحدد خير سبيل يكفل مواصلة التقدم صوب تنفيذ جدول أعمال القرن 21 على الصعيد العالمى فى القرن المقبل.

25 - وستشمل المخرجات المحددة للمؤتمر ما يلى:

· وثيقة تقييم ختامية
· وثيقة قضايا ختامية
· بيان يعتمد فى المؤتمر ويشمل خطوطا توجيهية بشأن التنفيذ، ومجموعة موجزة من التوصيات تتعلق بخيارات السياسات موجهة للحكومات والمنظمات الدولية بشأن الطابع المتعدد الوظائف للزراعة والأراضى.

سابعا - مؤتمر المنظمة والدورة الثامنة للجنة التنمية المستدامة

26 - قد يتراءى للمجلس أن ينظر فى التوصية بتقديم البيان المعتمد إلى الدورة الثلاثين لمؤتمر المنظمة، التي ستعقد فى روما فى الفترة من 12 الى 23 نوفمبر/تشرين الثانى 1999، والتى يمكن أن تنظر فى إدراجه ضمن عملية التحضير للدورة الثامنة للجنة التنمية المستدامة.

ثامنا - الإطار الزمني

27 - ستكون عملية التحضير متتابعة الحلقات. ويمكن إيجاز المراحل والأحداث الرئيسية على النحو التالى:
مرحلة التحضير

· تحديد النطاق يوليو/تموز - أكتوبر/تشرين الأول 1998
· استبيان التقييم ديسمبر/كانون الأول 1998 - مارس/آذار 1999
· المؤتمر الالكترونى فبراير/شباط - مارس/آذار 1999
· أعمال تحضيرية أخرى أكتوبر/تشرين الأول 1998 - يونيو/حزيران 1999
· اعداد وثيقة التقييم يناير/كانون الثانى - يونيو/حزيران 1999
· اعداد وثيقة القضايا يناير/كانون الثانى - يونيو/حزيران 1999
· اعداد وثائق المعلومات الأساسية مارس/آذار - يونيو/حزيران 1999

المرحلة السابقة على المؤتمر

· توجيه الدعوات مايو/أيار 1999
· توزيع الوثائق يوليو/تموز - أغسطس/آب 1999

المؤتمر

· المؤتمر المعنى بالطابع المتعدد الوظائف للزراعة والأراضى المشترك بين المنظمة وهولندا سبتمبر/أيلول 1999

مرحلة ما بعد المؤتمر

· الدورة الثلاثون لمؤتمر المنظمة 12-23 نوفمبر/تشرين الثانى 1999
· الأعمال التحضيرية للدورة الثامنـة للجنة التنمية المستدامة ديسمبر/كانون الأول 1999 - مارس/آذار 2000

الدورة الثامنة للجنة التنمية المستدامة

· الدورة الثامنة للجنة التنمية المستدامة، نيويورك أبريل/نيسان 2000