المجلس



الدورة السادسة عشرة بعد المائة

روما، 14-19/6/1999

تقرير الاجتماع المشترك للدورة الحادية والثمانين للجنة البرنامج
والدورة الثانية والتسعين للجنة المالية
(5/5/1999)

 

 

مسائل للعرض على المجلس

تقرير الاجتماع المشترك للجنتى البرنامج والمالية

مسائل تستدعى المناقشة و/أو اتخاذ قرار

الفقرات
الاطار الاستراتيجى للمنظمة خلال الفترة 2000-2015

6 –13

موجز برنامج العمل والميزانية للفترة 2000-2001

14–21

التغييرات فى نظام توزيع المواد الإعلامية بالحصص

24-25

تحقيق الوفورات وزيادة الكفاءة فى الإدارة:
تأثيرات عقد اجتماعات منفصلة للوزراء خلال المؤتمر

27-31

مسائل للعلم

تقرير عن اللامركزية

22-23

تحقيق الوفورات وزيادة الكفاءة فى الادارة:

- التقرير النهائى عن تنفيذ قرار المؤتمر 13/97:

استعراض الأجهزة الدستورية فى المنظمة

26

التحسينات فى عملية التوظيف فى المنظمة

32

 

تقريـر الاجتمـاع المشــترك للجنتى البرنامج والمالية

روما، 5/5/1999

المقدمة

1- تعرض اللجنتان على المجلس التقرير التالى عن اجتماعهما المشترك.

2- حضر الاجتماع الأعضاء التالية أسماؤهم:

لجنة البرنامج لجنة المالية
   
الرئيس الرئيس
   
Mr. D. F. R. Bommer (ألمانيا) Mr. J. A. Thomas (جنوب أفريقيا)
   
الأعضاء الأعضاء
   
Mr. P. N. Ross (استراليا) Mr. R. O. Villambrosa (الأرجنتين)
Mr. R. Rose (كندا) Mr. K. P. Fabian (الهند)
Mr. G. Redai (اثيوبيا) Mr. L. M. Fontana-Giusti (ايطاليا)
Mr. E. Kitahara (اليابان) Mr. H. Maltez (باناما)
السيد جورج منصور (لبنان) Mr.L. Micek (الجمهورية السلوفاكية)
السيد منصور مبروك الصغير (ليبيا) السيدة اخلاص فؤاد التوم (السودان)
Mr. P.Paredes Portella (بيرو) Ms. L. J. Tracy (الولايات المتحدة الأمريكية)
Ms. M. R. Castillo (الفلبين)  
Mr. V. Moe (ترينيداد وتوباغو)  
Ms. S. Nyamudeza (زمبابوى)  

3 - حضر الاجتماع السيد S. Baharsjah الرئيس المستقل للمجلس.

4 - ولم يشارك فى الاجتماع Mr. M.T.A. Samba من جمهورية الكونغو الديمقراطية وعضو لجنة المالية.

الموافقة على جدول الأعمال والجدول الزمني(1)

5 - ووفق على جدول الأعمال والجدول الزمني للاجتماع المشترك، مع إضافة بند عن: التحسينات في عملية التوظيف فى المنظمة.

الإطار الإستراتيجي للمنظمة خلال الفترة 2000-2015(2)

6 - لاحظت اللجنتان أن المسودة الثالثة، التي راعت الملاحظات التى أبداها الأعضاء وشركاء المنظمة، تمثل تحسنا كبيرا على سابقتيها.

7 - واتفقت اللجنتان على أن الجزء أولا - الإطار العام، كان تمهيدا جيدا لعرض الاستراتيجيات الجامعة والأهداف الاستراتيجية المقترحة في الجزء ثانيا. وفي حين أيدت اللجنتان مضمون هذا الجزء، الذى يتناول أهداف المنظمة، وتأثيرات مؤتمر القمة العالمى للأغذية ويشمل بيانات عن الأهداف العالمية للمنظمة وقيمها ومهامها ورؤيتها، فقد أوضحتا أنهما تتطلعان إلى صياغة المسودة الرابعة بقدر أوفر من الوضوح والحيوية.

8 - وشددت اللجنتان من جديد على أهمية الجزء ثانيا، الذى يتضمن عرضا للاستراتيجيات الرامية إلى تلبية احتياجات الأعضاء وإلى معالجة القضايا المشتركة بين وحدات المنظمة. وأكدتا مرة أخرى ضرورة توخي إعداد نص أكثر تركيزا في المسودة الرابعة، الأمر الذى يتطلب تقليل عناصر الاستراتيجية ودمجها معا، بما يكفل التماسك والاتساق في عرض استراتيجيات تجمع بصورة كاملة بين تخصصات متعددة، ومراعاة التعديلات المقترحة من الأعضاء. وتناولت اللجنتان بإيجاز المقترحات التى قدمت في لجنة البرنامج بشأن ترتيب الاستراتيجيات وفقا لتسلسل بديل، ولكنهما لم تتوصلا إلى أي استنتاجات نهائية في هذا الصدد.

9 - ورحبّت اللجنتان بإضافة الجزء ثالثا - برنامج تنفيذ الإطار الاستراتيجي، الذى يتناول، فيما يتناوله، مفاهيم رئيسية مثل معايير تحديد الأولويات، والمزايا النسبية للمنظمة، ويبرز الدور المنشود للإطار الإستراتيجي في عملية أوسع نطاقا لتحسين ترتيبات البرمجة في المنظمة. وشدّد على أهمية مواصلة العمل الرامي إلى زيادة دقة المعايير، وتحديد المزايا النسبية، من أجل تيسير تطبيق هذه المفاهيم في أوضاع محددة. وأكدت الحاجة إلى إدخال نظام للتصنيف. كما أيدت الحاجة إلى إبراز الصلات بين الأنشطة المعيارية والميدانية، وإلى إيجاد التوازن السليم بينهما.

10 - ولاحظت اللجنتان أن الملحق الرابع: المنظورات الإقليمية، ينبغي أن يعتبر مؤقتا في هذه المرحلة، حيث إنه يتطلب تحسينا في ضوء الملاحظات الإضافية التى سترد من الدول الأعضاء فرادى أو من المجموعات الإقليمية المختلفة. وفي هذا الصدد، أوضح ممثل أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي أن المجموعة التى توجد في روما، ستتقدم بمساهمتها.

11 - وفي حين أكد كثير من الأعضاء أهمية توافر موارد كافية لدعم تنفيذ الاستراتيجيات المقترحة، استذكر آخرون أن الإطار الإستراتيجي يفترض فيه "ألاّ يتطرق إلى مسألة الموارد" لدى تحديد سياق عمل المنظمة وتوجهاته العامة في الأجل الطويل.

12 - وفي ضوء التوصيات المشار اليها أعلاه، اتفقت اللجنتان على أن تكون المسودة الرابعة موجزة قدر الإمكان، من أجل تعزيز تأثيرها على السياسات وتيسير دراستها ونشرها على نطاق واسع. وطلب من الأمانة استكشاف السبل الكفيلة بعرض المواد المؤيدة على هيئة ضميمة للوثيقة ذاتها.

13 - وأشير، أثناء مداولات اللجنتين بشأن هذا البند من جدول الأعمال، إلى قيام "تحالف من أجل التنمية الزراعية".

موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2000-2001(3)

14- في أعقاب تقريرين قدمهما رئيسا اللجنتين عما أسفرت عنه المناقشات المنفصلة، تناولت اللجنتان معا موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2000-2001.

15- واستذكرت اللجنتان أن مقترحات موجز برنامج العمل والميزانية قد قدمت ضمن إطار منهج النمو الصفري الحقيقي. كذلك شملت الوثيقة تصورا للنمو الحقيقي، مع أنشطة تنطوي على مبلغ 22.6 مليون دولار زيادة عن النمو الصفري الحقيقي.

16- وأثناء المناقشات، أبدى أعضاء اللجنتين، أو أعادوا تأكيد، خياراتهم لمستوى الميزانية للفترة المالية المقبلة، دون أن يشكل ذلك أى انتقاص للقرار النهائي الذي سيتخذه المؤتمر.

17- وأيد الكثير من الأعضاء استئناف النمو الحقيقي لميزانية المنظمة الذي رأوا أن له ما يبرره تماما في ضوء استمرار الاتجاه المعاكس في عدد من يعانون انعدام الأمن الغذائي، وزيادة احتياجات الدول الأعضاء وما يترتب عليها من ثقل الطلبات التي توضع على عاتق المنظمة. وسبق لهؤلاء الأعضاء أن أعربوا عن تفضيلهم للنمو الحقيقي. كما رأوا أن ذلك يتسق مع الآمال المعقودة، في أعقاب مؤتمر القمة العالمي للأغذية، في وضع حد للفترة الممتدة لخفض الموارد بالأرقام الحقيقية. وبناء عليه أيدوا مقترحات النمو الحقيقي. وأعرب واحد من الأعضاء عن تأييده لخيار النمو الصفري الحقيقي.

18- وأعرب العديد من الأعضاء عن أسفهم لعدم وجود تصور للنمو الصفري الاسمي. وكان البعض من هؤلاء الأعضاء قد أبدوا من قبل تفضيلهم لهذا المستوى للميزانية. وشددت اللجنتان على ضرورة توعية الدول الأعضاء بتأثير هذا التصور. وحبذ بعض الأعضاء النمو الصفري الاسمي الذي سعت حكومات بلدانهم إلى تحقيقه كسياسات عامة في كافة أجزاء منظومة الأمم المتحدة. وشددوا على ضرورة أن تقابل الصعوبات الاقتصادية والمالية التي تعانيها البلدان، قيود مماثلة من جانب المنظمات الدولية. واسترعى الكثير من الأعضاء الانتباه إلى أهمية معالجة استمرار مشكلة المتأخرات.

19- وأوضحت الأمانة الصعوبات التي ينطوي عليها وضع تصور النمو الصفري الاسمي للميزانية بطريقة كاملة خلال الفترة الزمنية المتاحة قبل انعقاد الدورة السادسة عشرة بعد المائة للمجلس. ودعت اللجنتان الأمانة لأن تعد وثيقة موجز أولية لدورة المجلس القادمة تتناول تصور النمو الصفري الاسمي المذكور. وأبلغوا بأن الوثيقة الكاملة لبرنامج العمل والميزانية المقرر إصدارها في أغسطس/أب ستتضمن تصورا كاملا ومفصلا على نحو تام للنمو الصفري الاسمي. وطلب من الأمانة أن تراعي في إعداد هذه الوثيقة آخر التطورات التي تؤثر على احتمال ارتفاع التكاليف خلال الفترة المالية القادمة، وتأثير سعر الصرف الحالي لليرة الإيطالية مقابل الدولار. وينبغي أن تحدد الأمانة، في هذا السياق، الانعكاسات على العمليات العادية للمنظمة، مع الإشارة إلى البرامج والمشروعات والموظفين.

20- وفي حين اعترفت اللجنتان بأن طائفة الآراء المذكورة أعلاه حالت دون صياغة موقف يستند الى توافق الآراء فى هذه المرحلة، فانهما حثتا على مواصلة الحوار فيما بين الدول الأعضاء بدون تحيز وبصورة مرنة وبناءة حرصا على تقريب شقة الاختلافات الحالية.

21 - وأشارت اللجنتان إلى أن موجز برنامج العمل والميزانية للفترة المالية 2000-2001 لا يوضح ما هي الأولويات الجديدة للدول الأعضاء التى ضمنت عند إعداد تصور النمو الصفرى الحقيقي، وطلبتا أن يعرض على المجلس جدولا يوجز الأولويات التى أمكن للمدير العام إدراجها.

تقرير عن اللامركزية(4)

22 - رحبت اللجنتان بالمعلومات الواردة في الوثيقة JM 99/1 المعنونة "تقرير عن اللامركزية" استجابة للاستفسارات المقدمة من كل من لجنتي البرنامج والمالية والمجلس. واستذكرت اللجنتان أن سياسة اللامركزية الحالية قد وافق عليها المجلس خلال دورته السادسة بعد المائة، وأكدتا تأييدهما لهذه السياسة.

23 - ولاحظت اللجنتان أن الوثيقة JM 99/1 تتناول تنفيذ هذه السياسة، وأعربتا عن تقديرهما العام للوفورات التي تحققت حتى الآن في عملية تطبيق اللامركزية. وطلب بعض المندوبين مزيدا من الإيضاحات عن أدوار العناصر المختلفة في الشبكة الميدانية، والعلاقات بينهما، وعن الجوانب المتعلقة بالتوظيف ونقل السلطات وغيرها من الجوانب ذات الصلة في هذا المجال، وحصلوا على ما طلبوا من ايضاحات. كما نوقشت أهمية إجراء تقييم لتأثيرات المكاتب القطرية.

التغييرات في نظام توزيع المواد الإعلامية بالحصص(5)

24 - أخذت اللجنتان علما بإقتراح تغيير نظام توزيع المواد الإعلامية بالحصص الوارد في الوثيقة JM 99/2، وتعليقات لجنة المالية على هذا الموضوع.

25 - وأيدت اللجنتان الإقتراح من حيث المبدأ، وأوصت المجلس بالموافقة عليه، بالنظر إلى الحاجة إلى تطبيق نظام لخفض التوزيع بالحصص بهدف زيادة كفاءة مطبوعات المنظمة وحسن توجيهها وتوزيعها بصورة متكافئة. وطلبتا من الأمانة تقديم اقتراح لأجل دراسته من جانب المجلس، مزود بالتكاليف يحدد خيارات توزيع المطبوعات بالحصص على أساس التوزيع المجاني لخمس أو عشر نسخ ثم البيع بأسعار مخفضة بنسبة 80 في المائة للبلدان النامية و20 في المائة للبلدان المتقدمة في المرة الأولى، ثم خفض بنسبة 60 في المائة و40 في المائة للبلدان النامية والمتقدمة على التوالي بعد ذلك.

تحقيق الوفورات وزيادة الكفاءة في الإدارة

التقرير النهائي عن تنفيذ قرار المؤتمر 13/97: استعراض الأجهزة الدستورية للمنظمة(6)

26 - لاحظت اللجنتان أن التقرير النهائي بشأن تنفيذ قرار المؤتمر 13/97 الذي يعرض الإجراءات التي اتخذت بالفعل لإلغاء العديد من الأجهزة الدستورية والأجهزة الفرعية، يبين الحاجة إلى الاحتفاظ بثمانية أجهزة فرعية كان من المقرر في البداية إلغاؤها. وهنأت اللجنتان الأمانة على الإجراءات التي اتخذت لإلغاء عدد كبير من الأجهزة الدستورية.

تأثيرات عقد اجتماعات منفصلة للوزراء خلال المؤتمر(7)

27 - كان هناك اتفاق عام خلال الدورة الخامسة عشرة بعد المائة للمجلس على أن من المستحسن تحقيق تفاعل أكبر بين الوزراء خلال دورات المؤتمر. كما طلب المجلس إعداد وثيقة بشأن التبعات المالية والخاصة بالترتيبات الزمنية لعقد اجتماعات منفصلة، وإن كانت متزامنة يمكن خلالها للوزراء معالجة موضوعات مختارة، وتقديم هذه الوثيقة للاجتماع المشترك في دورة مايو/أيار 1999.

28 - وتدارست اللجنتان وثيقة أعدت على أساس افتراض أن يعقد المجلس ثلاثة اجتماعات منفصلة ومتزامنة بشأن موضوعات مختلفة بحضور الوزراء الذين يمكنهم أن يتفاعلوا بشأن هذه الموضوعات. ولاحظت اللجنتان أن التكاليف الإضافية التقديريـة للمؤتمـر تتراوح بيـن 000 66 و 000 76 دولار. وأحيطت اللجنتان علما بانعكاسات تحديد مواعيد هذه الاجتماعات الإضافية على الجدول الزمني وبرنامج عمل المؤتمر بالنظر إلى خفض مدة انعقاده.

29 - ورأت اللجنتان أن هناك حاجة إلى زيادة تركيز المناقشات العامة. وفي هذا الصدد، ساد اتفاق عام فى الآراء على مواصلة المناقشات العامة التي تتألف من بيانات يلقيها رؤساء الوفود، على نسقها الحالى. غير أن اللجنتين اقترحتا أن تختار دورة المجلس في يونيو/حزيران موضوعات معينة في سياق حالة الأغذية فى العالم، يمكن أن يركز رؤساء الوفود بياناتهم عليها.

30 - وعلاوة على ذلك، أوصت اللجنتان، على أساس تجريبي، بتخصيص نصف يوم للوزراء مبكرا بقدر الإمكان أثناء المؤتمر لمناقشة موضوع يحظى باهتمام مشترك. ويقترح المجلس توقيت هذا الاجتماع وموضوعه في يونيو/حزيران. ويحل هذا الاجتماع مكان المناقشات العامة في الجلسة العامة في ذلك اليوم وحده. وبغية تيسير التدفق الحر للأفكار، وتبادل وجهات النظر، لن تدرج وقائع هذا الاجتماع في تقرير المؤتمر. وطلبت اللجنتان من الأمانة أن تعد وثيقة توضح انعكاسات هذا الاقتراح لعرضها على المجلس.

31 - وتعهدت اللجنتان باستعراض الخبرات المكتسبة من هذه الدورة خلال أول اجتماع مشترك لهما بعد الدورة الثلاثين للمؤتمر، أي في مايو/أيار 2000.

التحسينات في عملية التوظيف في المنظمة(8)

32 - رحبت اللجنتان بالمعلومات الواردة في الوثيقة FC 92/10، والمعلومات الإضافية التي قدمها قسم شؤون الموظفين. وأحيطت اللجنتان علما بأن المنظمة قد نفذت جميع التدابير التي أدخلت للاسراع بعملية التوظيف، وأنه قد وضع إطار زمني مستهدف مدته 24 أسبوعا لهذه العملية. ورأت اللجنتان أن الإطار المستهدف البالغ 24 اسبوعا يعد إطارا واقعيا، ويشكل تحسنا كبيرا عن الممارسات السابقة.


(1) الوثيقة JM 99/INF/1

(2) الوثيقة CL 116/12; JM 99/INF/2

(3) الوثيقة CL 116/3

(4) الوثيقة JM 99/1

(5) الوثيقة JM 99/2.

(6) الوثيقة CL 116/INF/16.

(7) الوثيقة JM 99/3.

(8) الوثيقة FC 92/10