FC 93/3





لجنة المالية



الدورة الثالثة والتسعون

روما، 13-17/9/1999

عمليات النقل بين البرامج وفيما بين أبواب الميزانية
في الفترة المالية 1998-1999

مقدمــة

1- استعرضت لجنة المالية في دورتها التي عقدتها في مايو/أيار 1999 التقرير السنوي الثاني والثلاثين عن أداء الميزانية وعمليات النقل بين البرامج وفيما بين أبواب الميزانية (الوثيقة FC 92/4). وهو التقرير الذي أقره المجلس فيما بعد في دورته السادسة عشرة بعد المائة في شهر يونيو/حزيران 1999. وأشارت الوثيقة بصورة أولية الى أن الأمر سيقتضي تنفيذ عمليات نقل لمصلحة السياسة العامة والتوجيه أساسا (الباب الأول - مليون دولار)، والخدمات الإنمائية للدول الأعضاء (الباب الثالث - أربعة ملايين دولار) والخدمات المشتركة (الباب السادس - ثلاثة ملايين دولار)، بتحويل موارد من البرامج الفنية (الباب الثاني).

2- وفي الوقت الذي أعربت فيه اللجنة عن أسفها لنقل الموارد من البرامج الفنية، حيث المصروفات المطلوبة أكثر، أقرت بأن ذلك جاء نتيجة العوامل التي أشار اليها التقرير السنوي عن أداء الميزانية، مثل نقص الاعتمادات المدرجة في الميزانية بشأن التكاليف في مجالات ضرورية خارج البرامج الفنية، مثل تنفيذ مشروع "أوراكل".

3- وتتضمــن هـذه الوثيقـة تحديـث التقديرات لعمليات النقل المتوقعة بين أبواب الميزانية في الفترة المالية 1998-1999، لكي توافق عليها اللجنة طبقا للمادة 4-5 من اللائحة المالية.

التوقعات الإجمالية لعمليات النقل بين أبواب الميزانية في الفترة المالية

4- اعتمد المؤتمر، بموجب قراره 7/97 الخاص بربط ميزانية الفترة المالية 1998-1999، ميزانية قدرها 650 مليون دولار. وترخص المادة 4-1 (أ) من اللائحة المالية للمدير العام بأن يتحمل الالتزامات في حدود المبالغ المعتمدة.

5- من المتوقع انفاق جميع مخصصات ميزانية 1998-1999. وفي هذا الصدد تجدر الإشارة إلى:

· أن برنامج العمل والميزانية للفترة 1998-1999 يشمل - للمرة الأولى - أموالا متوقعة من إيرادات أخرى(1). ومن المنتظر حدوث انخفاض بنسبة 20 فى المائة فى إيرادات تكاليف الدعم عن المبلغ المدرج لها فى ميزانية 1998-1999 وهو 43 مليون دولار، وهو ما ينبغى التحسب له بتخفيض المصروفات المقررة، حتى يمكن البقاء فى حدود ربط الميزانية المعتمدة، وهو 650 مليون دولار.
· إن المؤتمر قد أصدر فى عام 1997 ترخيصا قدره 12 مليون دولار لتغطية إعادة توزيع الموظفين وإنهاء خدمتهم. وقد أبلغت لجنة المالية فى دورتها التسعين التى عقدتها فى سبتمبر/أيلول 1998 بأنه من المنتظر تحميل هذا الترخيص نفقات تبلغ نحو 10.5 مليون دولار (الوثيقة FC 90/5). وتمشيا مع قرار المؤتمر 7/97 بشأن ربط ميزانية الفترة المالية 1998-1999، لا يتم تحميل هذه المصروفات للميزانية البالغة 650 مليون دولار.
· إن لجنتى البرنامج والمالية قد وافقتا فى اجتماعهما المشترك فى سبتمبر/أيلول 1998 على استخدام حساب الاحتياطى الخاص بحد أقصى قدره 5 ملايين دولار، أو أى مبلغ يقل عن ذلك ويعتبر ضروريا لتغطية التكاليف الاضافية غير المدرجة فى الميزانية والناشئة عن حكم المحكمة الادارية لمنظمة العمل الدولية بشأن مرتبات موظفى الخدمات العامة فى روما. وينتظر انفاق 5 ملايين دولار من حساب الاحتياطى الخاص، وعدم قيد المبلغ فى المصروفات التى تتحملها الميزانية، وليس من المحتمل إلى حد كبير أن تتحمل الميزانية التكاليف الناجمة عن حكم المحكمة الادارية لمنظمة العمل الدولية دون المساس بتنفيذ البرامج المعتمدة. فحتى بعد استخـدام حسـاب الاحتيـاطى الخـاص، ينتظر أن تزيد الفروق فى تكاليف الموظفين خلال الفترة المالية 1998-1999 بأكثر من مليونى دولار.

6 - لاحظ التقرير السنوى الثانى والثلاثون عن أداء الميزانية وعمليات النقل بين البرامج وفيما بين أبواب الميزانية (الوثيقة FC 92/4) أن نطاق عمليات النقل قد يتأثر بعوامل مثل التغييرات فى السياسات المحاسبية الناشئة عن تنفيذ مشروع "أوراكل"، وبالتكاليف الأولية لتنفيذ هذا المشروع، وتكاليف الامتثال لمشكلة عام 2000، وطرائق وتوقيت نقل المهام الخاصة بالاتصالات من قسم الشؤون الادارية الى قسم نظم وتكنولوجيات المعلومات.

7 - تتفق عمليات النقل فى الفترة المالية 1998-1999 المطلوبة فى تلك الوثيقة مع المبالغ المتوقعة من قبل، باستثناء طلب الموافقة على نقل مبلغ قيمته ثلاثة ملايين دولار، على الأكثر للباب الخامس، من موارد الباب الثانى.

8 - كان من المتوقع أن تظل مصروفات الباب الخامس فى حدود الميزانية، حيث أن الانخفاض فى الصرف - على مشروع "أوراكل" أساسا - قد عوضه نقل تكاليف الموظفين وغير الموظفين لانشاء وتقديم خدمات صوتية وبيانية من قسم نظم وتكنولوجيا المعلومات فى الباب الخامس إلى قسم الشؤون الادارية فى الباب السادس. ومع ذلك، فإن المخصصات الاضافية لتغطية تكاليف مشروع "أوراكل" (3.3 مليون دولار) وانخفاض الايرادات من تكاليف الدعم (أى مليونى دولار للدعم الادارى والتشغيلى من المشروعات والتسديدات من برنامج الأغذية العالمى)، وانخفاض عمليات النقل من الباب الأول الى البرنامج الرئيسى 5-2 إلى مصلحة الشؤون العامة والاعلام، كل هذا أدى الى تدهور الموقف، الأمر الذى يدعو الى طلب المزيد من عمليات النقل. والملاحظ أن تكاليف تشغيل مشروع "أوراكل" الذى بدأ عام 1999 لم تؤثر بصورة ملموسة على الباب الخامس (أقل من 000 100 دولار)، حيث أن تكاليف تشغيل هذا المشروع ستحمل على مجمع الحاسوب فى قسم نظم وتكنولوجيا المعلومات، وستوزع بالتالى على جميع البرامج.

9 - وباستثناء التطورات الأخيرة التى سبق الاشارة إليها فى الباب الخامس، عرض التقرير السنوى عن أداء الميزانية وعمليات النقل بين البرامج وفيما بين أبواب الميزانية (الوثيقة FC 92/4) أسباب عمليات النقل المطلوبة، وهو ما استعرضته لجنة المالية فى شهر مايو/أيار 1999. وفيما يلى موجز بأهم العوامل المؤثرة فى الأبواب التى تحتاج الى موارد إضافية:

· الباب الأول: نشأ التجاوز فى الانفاق البالغ 0.5 مليون دولار عن وجود بعض الوظائف المؤقتة الخاصة بالشؤون الادارية وشؤون الموظفين فضلا عن ضرورة تغطية بعض تكاليف عامل انقضاء الوقت الذى لم يستطع الكثير من وحدات مكتب المدير العام الصغيرة استيعابها.
· الباب الثانى: كان النقص فى الانفاق من الاعتمادات يرجع جزئيا الى الخفض المقرر فى المخصصات المتعلقة بالموظفين الفنيين التى أخذت من هذا الباب فى أوائل 1998 و1999 لتمويل البرامج التى كان هناك نقص فى اعتماداتها فى الميزانية. وحدث فى عام 1998 نقص فى الانفاق مقابل الاعتمادات قدره 7.9 مليون دولار، وذلك بالدرجة الأولى نتيجة الوظائف الشاغرة والتأخير فى التنفيذ المالى لبعض البرامج. وعلى ذلك فإن النقص فى الانفاق المطلوب فى 1999 سيكون أقل مما كان عليه فى 1998.
· الباب الثالث: يرجع التجاوز التقديرى فى الانفاق مقابل الاعتمادات والبالغ 3.6 مليون دولار، إلى حد كبير، إلى التأثير الكبير لانخفاض ايرادات تكاليف الدعم (التى تقدر حاليا بأنها تقل بمقدار 8 ملايين دولار عما كان مدرجا فى ميزانية الفترة المالية، على هذا الباب. وأدى انخفاض ايرادات الدعم الادارى والتشغيلى الى زيادة التكاليف الصافية مقابل الاعتمادات إذا لم يواكب ذلك خفض مقابل فى الانفاق. وفى الوقت الذى يجرى فيه خفض المصروفات، توجد فترة تأخير تحول دون مواكبة الانخفاض فى الايرادات الانخفاض المقابل فى المصروفات فى نفس فترة إعداد التقارير.
· الباب الخامس: يتوقع الآن، كما أشير أعلاه، حدوث تجاوز فى الانفاق بمبلغ يصل الى 3 ملايين دولار فى هذا الباب، ويرجع بالدرجة الأولى الى انخفاض ايرادات تكاليف الدعم وارتفاع تكاليف مشروع أوراكل عما كان متوقعا.
· الباب السادس: يرجع التجاوز فى الانفاق البالغ ما يقرب من 2.5 مليون دولار مقابل الاعتمادات الى نقل تكاليف الموظفين وغير الموظفين من الباب الخامس لإعادة تنظيم قسم نظم وتكنولوجيا المعلومات/ قسم الشؤون الادارية للفترة من 1/1/1998 إلى يونيو/حزيران 1999. وعلاوة على ذلك، كانت هناك حاجة فى 1998 الى 0.8 مليون دولار لتغطية متأخرات غير مدرجة فى الميزانية خاصة باستهلاك الغاز فى المقر الرئيسى والتى نجمت عن قراءة خاصة للعداد الرئيسى للغاز من جانب الجهة الموردة. وقد تنشأ تكاليف أخرى لم تدرج اعتماداتها بالقدر الكافى فى الميزانية نتيجة لعملية النقل الوشيكة للمكتب الاقليمى لأفريقيا الى مبنى جديد مشترك لمنظمات الأمم المتحدة.

القرار المطلوب

10 - يرجى من لجنة المالية، بمقتضى المادة 4-5 من اللائحة المالية، الموافقة على نقل مبلغ بحد أقصى قدره 11 مليون دولار من الباب الثانى البرامج الفنية والاقتصادية الى الباب الأول السياسة العامة والتوجيه (مليون دولار)، والباب الثالث الخدمات الانمائية للدول الأعضاء (4 ملايين دولار)، والباب الخامس خدمات الدعم (3 ملايين دولار)، والباب السادس الخدمات المشتركة (3 ملايين دولار). ولن يمكن تحديد المبالغ الدقيقة المحوّلة إلاّ فى ضوء حسابات البرنامج العادى للفترة المالية 1998-1999 التى ينتهى العمل منها فى أوائل 2000. ونظرا للتعقيدات الاضافية التى تنطوى عليها عملية الادارة المالية للموارد فى الفترة المالية الجارية والناشئة عن إدراج الايرادات الأخرى فى برنامج عمل 1998-1999 وتنفيذ النظام المالى الجديد خلال الفترة المالية والتغييرات ذات الصلة فى الاجراءات المالية، والتغييرات المحتملة فى الهياكل الادارية، قد ترى اللجنة ملاحظة أنه قد تحدث بعض الاختلافات فى الأرقام المقدمة فى الوقت الحاضر، وأن توافق على أن يقدم المدير العام للجنة المالية خلال دورتها الأولى فى 2000 تقريرا عن المبالغ الدقيقة التى تم تحويلها.

(1) تشمل الايرادات الاخرى المساهمات الطوعية التى توجد تحت تصرف المنظمة الى حد كبير، و/أو الموارد التى تدار فى علاقة وثيقة بمخصصات البرنامج العادى.