المجلس



الدورة السابعة عشرة بعد المائة

روما، 9-11/11/1999

تقرير الاجتماع المشترك للدورة الثانية والثمانين للجنة البرنامج
والدورة الثالثة والتسعين للجنة المالية
(15/9/1999)

 

تقريـر الاجتمـاع المشــترك للجنتى البرنامج والمالية

المقدمة

1- تقدم اللجنتان إلى المجلس التقرير التالى عن اجتماعهما المشترك.

2- حضر الاجتماع الأعضاء التالية أسماؤهم:

لجنة البرنامج         لجنة المالية
           

الرئيس

       

الرئيس

           
Mr. D. F. R. Bommer (ألمانيا)         Mr. J. A. Thomas (جنوب أفريقيا)
           
الأعضاء        

الأعضاء

           
Mr. P. N. Ross (استراليا)         Mr. R. O. Villambrosa (الأرجنتين)
Mr. R. Rose (كندا)         Ms. N. Gangadharan (الهند)
Mr. G. Redai (اثيوبيا)         Mr. L. M. Fontana-Giusti (ايطاليا)
Mr. M.Ito (اليابان)         Mr. H. Maltez (بنما)
السيد جورج منصور (لبنان)         Mr.L. Micek (الجمهورية السلوفاكية)
Mr. M. Barreto (بيرو)         السيدة اخلاص فؤاد التوم (السودان)
Ms. M. R. Castillo (الفلبين)         Ms. L. J. Tracy (الولايات المتحدة الأمريكية)
Mr. V. Moe (ترينيداد وتوباغو)          
Ms. S. Nyamudeza (زمبابوى)          

3 - حضر الاجتماع السيد S. Baharsjah الرئيس المستقل للمجلس.

4- وحلت السيدة N. Gangadharan مكان السيد K. P. Fabian كممثلة لحكومة الهند في لجنة المالية.

5- وحل السيد M. Barreto مكان السيد Paredes Portella كممثل لحكومة بيرو فى لجنة البرنامج.

6- ولم يشارك فى الاجتماع السيد M.T.A. Samba (جمهورية الكونغو الديمقراطية) وعضو لجنة المالية.

7- ولم يحضر الاجتماع السيد منصور الصغير (الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية) وعضو لجنة البرنامج.

الموافقة على جدول الأعمال(1)

8 - ووفق على جدول الأعمال والجدول الزمني للاجتماع المشترك.

الاطار الاستراتيجى للمنظمة للفترة 2000 - 2015 (المسودة الرابعة)(2)

9 - تناولت اللجنتان المسودة الرابعة للاطار الاستراتيجى، والمواد المؤيدة الواردة فى الضميمة (1)، واتفقتا على أن الاطار الاستراتيجى هو وثيقة هامة توفر التوجه والتوجيه لعمل المنظمة خلال 10 - 15 عاما القادمة. وستكون الأساس الذى تقوم عليه عملية التخطيط البرامجى الجديدة، التى سيجرى المزيد من تطويرها فى الخطة متوسطة الأجل وبرنامج العمل والميزانية.

10 - ورأت اللجنتان أنه قد أدخلت تحسينات كبيرة على هذه المسودة بعد تضمينها التعليقات والاقتراحات التى أبداها المجلس خلال استعراضه للمسودة الثالثة. وشملت هذه التحسينات الشكل الأكثر إيجازا الذى يتناسب مع وثيقة ذات طابع يتعلق بالسياسات؛ والعرض الأكثر تركيزا واتساقا للاستراتيجيات الجامعة والأهداف المقترحة وما يرتبط بها من مكونات الاستراتيجيات. وأقرت اللجنتان بأن المسودة الرابعة تعكس تماما المنافع التى نشأت عن العملية واسعة النطاق والقائمة على المشاركة التى اتبعت فى اعدادها، حسبما توخى للمؤتمر.

11 - وفى ضوء ما تقدم، رأت اللجنتان أن المسودة الرابعة تتوافر لها امكانيات ممتازة لاعتمادها من قبل المؤتمر، رهنا بحل قضيتين بعينهما فى النص الحالى.

12 - ولذا اتفقت اللجنتان على استرعاء انتباه المجلس الى الاشارة الى "الأسلوب القائم على الحقوق فيما يتعلق بالأمن الغذائى" (فى الفقرة 43)، والى عبارة "فى ضوء الطابع متعدد الوظائف للزراعة" (فى الفقرة 76)، واللتين لم يتسن التوصل الى اتفاق عام فى الآراء بشأنهما.

13 - وفيما يتعلق بالفقرة 76، بحثت خيارات مختلفة أثناء مداولات اللجنتين، من بينها: حذف هذه العبارة (وتؤيده غالبية الأعضاء)، أو الابقاء عليها وإن كان بصياغة لغوية مختلفة.

14- وفيما يتعلق بالفقرة 43، أيد بعض الأعضاء إلغاء عبارة "الأسلوب القائم على الحقوق فيما يتعلق بالأمن الغذائى" التى حبّذ آخرون الإبقاء عليها.

15 - واعترفت اللجنتان بأن سرعة تغير الظروف فى عالمنا المعاصر قد تنطوى على ضرورة مراجعة الوثيقة فى أوقات مناسبة، ولاحظتا أن الوثيقة قد توقعت ذلك، بالفعل، فى الجزء الثالث "برنامج تنفيذ الاطار الاستراتيجى" (الفقرة 142).

16 - وأكد الكثير من الأعضاء أهمية ضمان توفير موارد كافية للمنظمة لدعم تنفيذ الاستراتيجيات المبينة فى الاطار الاستراتيجى مع ضرورة إيلاء الأولويات الإقليمية الاهتمام الواجب.

17- كذلك شدد العديد من الأعضاء على الحاجة لأن تنهض المنظمة بدور ترويجى قوى، مقدمة المعلومات الموضوعية والتوجيه للدول الأعضاء بشأن القضايا الناشئة فى مجالات اختصاص المنظمة فى قطاعى الأغذية والزراعة، والتى استحوذ البعض منها على اهتمام بالغ من جانب وسائل الاعلام وعامة الجمهور فى الآونة الأخيرة.

18 - وأكدت اللجنتان من جديد الحاجة الى صيغة مختصرة من الاطار الاستراتيجى بعد الموافقة عليها من جانب المؤتمر، حرصا على تيسير نشر رسائله الرئيسية على جمهور أوسع نطاقا.

19 - وفى الختام، فى حين أقرت اللجنتان بإمكانية إبداء الدول الأعضاء لوجهات نظر أخرى حتى موعد انعقاد دورة المجلس القادمة وخلالها، أعربتا عن أملهما فى اقرار الاطار الاستراتيجى باتفاق الآراء من جانب المؤتمر.

برنامج العمل والميزانية للفترة 2000-2001(3)

عام

20 - أيدت اللجنتان الشكل الأكثر ايجازا للوثيقة، الذى تحقق من خلال جملة وسائل منها ادراج المعلومات الأكثر تفصيلا فى موقع المنظمة على شبكة الانترنت. وحثت اللجنتان على المضى قدما فى هذا الاتجاه.

21 - وأخذت اللجنتان علما بالطابع المرحلى لوثيقة برنامج العمل والميزانية هذه. ولاحظتا أن تطبيق اطار البرمجة الجديد، على جميع الأنشطة التى تندرج فى اطار الباب الثانى، البرامج الفنية والاقتصادية، والبرنامج الرئيسى 3-1، المساعدات فى مجال السياسات، قد زاد من الوضوح والتركيز فى عرض البرامج. غير أن اللجنتين حثتا على ادخال مزيد من التحسينات فى تصميم المكونات البرامجية، وخاصة بغية زيادة نسبة المشروعات الفنية محددة الوقت.

22 - واستذكرت اللجنتان أن تأثير منهج البرمجة الجديد سيتجلى على نحو أوفى مع وضع الخطة متوسطة الأجل التى ستنشئ أيضا صلات ملائمة مع الاطار الاستراتيجى الذى سيقره المؤتمر.

التصورات

23 - اتفقت اللجنتان على أن التصورات الثلاثة التى تغطيها الوثيقة قد شهدت تطورا مرضيا فى أعقاب المناقشات التى أجراها المجلس للموجز فى دورته السادسة عشرة بعد المائة. ولاحظتا أن التطورات التى استجدت مؤخرا وأثرت على ارتفاع التكاليف خلال الفترة المالية المقبلة قد روعيت على النحو الواجب، وتأثير سعر الصرف الذى نشأ مؤخرا بين الليرة الايطالية والدولار الأمريكى، كما أوصت بذلك اللجنتان ذاتهما والمجلس، وهو 800 1 ليرة ايطالية للدولار الأمريكى الواحد، مما أسفر عن وصول تقديرات ارتفاع التكاليف إلى 14.9 مليون دولار.

24 - وأكدت اللجنتان فى هذا الصدد تعذر التحقق بصورة مؤكدة من هذا التقدير للارتفاع فى التكاليف، حيث إنه قد يتأثر تأثرا اضافيا بتغير سعر الصرف، كما حدث مؤخرا، الأمر الذى سيتطلب اعادة تحديد تأثير النمو الصفرى الاسمى لدى اقرار المؤتمر للميزانية.

25 - ولاحظت اللجنتان أن المقترحات تضمنت تعديلات للهياكل التنظيمية فى المجالات الادارية والتنفيذية وأنها أخذت فى حسبانها الوفورات ذات الصلة المتوقع تحقيقها. وفى حين لاحظت اللجنتان المخاطر المرتبطة بهذه المقترحات، اتفقتا على أن هذا المنهج يسوغه الحرص على توفير أقصى قدر ممكن من الحماية للبرامج الفنية للمنظمة.

26 - ومع تأييد الأعضاء بوجه عام للأولويات التى تعبر عنها المقترحات، وأخذهم علما بالحماية المكفولة لبرنامجى مصايد الأسماك والغابات، أبدوا خيبة أملهم لأنه لم يتسن الاستجابة بصورة كاملة لطلبات الاجتماعين الوزاريين بتخصيص موارد اضافية لهذين البرنامجين. وسلط أعضاء آخرون الضوء على مجالات محددة يولونها اهتماما خاصا. وتشمل هذه المجالات: مراعاة قضايا الجنسين، والعمل المتصل بإدارة طاقات الصيد والاعانات فى قطاع المصايد الذى ينفذ بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية، والصيد غير القانونى وغير المرخص والذى لا يتم الإبلاغ عنه، والمساعدة فى بناء القدرات فى البلدان النامية وصيانة موارد المياه والدعم الكامل للدستور الغذائى، والاحتياجات الخاصة لبلدان أوروبا الوسطى والشرقية.

مستوى الميزانية

27 - أكد كثير من الأعضاء خطورة المشكلتين المزمنتين اللتين تواجههما مختلف الأقاليم، وهما مشكلتا الجوع وسوء التغذية، وعلى ما تفرضانه من حتمية أخلاقية تقضى بتحسين الأوضاع، وهو أمر يعتمد اعتمادا حاسما على التضامن الدولى. وشددوا على ضرورة تزويد المنظمة بموارد كافية تسمح لها بأداء دورها الملائم ضمن عمل متضافر متعدد الأطراف يضطلع به فى هذا الصدد. واستذكروا الاحتياجات الأخرى الكبيرة للدول الأعضاء والمطالب الموضوعة على عاتق المنظمة، وخاصة فى أعقاب مؤتمر القمة العالمى للأغذية. وبناء على ذلك، رأوا أن الاستجابة المناسبة الوحيدة والاشارة الأكثر ملاءمة فى هذا المنعطف هى استئناف النمو الحقيقى للمنظمة. ولذا، أيدوا تصور النمو الحقيقى. وأعرب أعضاء آخرون عن تفضيلهم للنمو الصفرى الحقيقى.

28 - وأيد عدة أعضاء تصور النمو الصفرى الاسمى، وأشاروا إلى أن هذا التصور تهتدى به حكوماتهم كسياسة عامة على نطاق منظومة الأمم المتحدة ككل. كما أكدوا استمرار مناخ التقشف الذى يكتنف النفقات العامة فى بلدان كثيرة، وعلى توقعهم بأن تراعى المنظمات الدولية بدورها أقصى قدر من الانضباط المالى. كما استذكر بعض الأعضاء استمرار مشكلة المتأخرات.

الاستنتاجات

29 - لاحظت اللجنتان استمرار الإختلاف فى الرأى بشأن مستوى الميزانية المنشود للفترة المالية 2000-2001. وأعربتا عن أملهما فى أن يسهم استمرار الحوار فى سد الفجوة بين الآراء المختلفة، قبل النظر النهائى فى برنامج العمل والميزانية من جانب المؤتمر.

الأبعاد الإقليمية لوضع الميزانية وتقارير التنفيذ فى المنظمة(4)

30 - رحبت اللجنتان بهذه الوثيقة، المقدمة للعلم، حيث أنها أوضحت نطاق وأساس تفصيل تقديرات الميزانية بحسب الأقاليم التى تقدم عادة كجزء من وثائق برنامج العمل والميزانية.

31 - ولاحظت اللجنتان الطابع الاحصائى لتفصيل المصروفات التى تنجز فى المقر الرئيسى حسب الأقاليم، وأقرت بأن حساب هذه المصروفات على أساس اقليمى ليس بالأمر العملى. وتأمل اللجنتان فى مزيد من التحسينات فى اعداد تقارير تنفيذ البرامج من منظور كل اقليم، حسبما بينته الوثيقة.

تحقيق الوفورات وزيادة الكفاءة فى الادارة

الاصلاح الممكن للمناقشة العامة فى المؤتمر(5)

32 - كـان المجلـس قـد طلـب فـى دورتـه السادسـة عشـرة بعـد المائـة (يونيو/حزيران 1999) من الاجتماع المشترك أن يدرس مرة أخرى الاصلاح الممكن للمناقشة العامة فى المؤتمر، مع اعترافه فى نفس الوقت بأنه لن يتسنى تطبيق نتائج هذه الدراسة على دورة المؤتمر فى نوفمبر/ تشرين الثانى 1999.

33 - ولذا، قرر الاجتماع المشترك ارجاء دراسته لهذا البند الى إحدى الدورات التى سيعقدها عام 2000، وأن يقدم تقريرا عن ذلك الى دورة المجلس في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2000.

أية مسائل أخرى

الاعراب عن التقدير للدكتور D.F.R. Bommer

34 - أعربت اللجنتان عن تقديرهما بالإجماع للجهود التى بذلها الدكتور D.F.R. Bommer رئيس لجنة البرنامج والمساهمة التى قدمها للمنظمة على مر السنين. وقد استفادت اللجنتان من معارفه العلمية الهائلة فى مجالات الأغذية والزراعة، ومن مهاراته السياسية التى اكتسبها خلال سنوات طويلة من عمله على الصعيد الدولى، الأمر الذى مكنه من توجيه المناقشات واختتامها بطريقة فعالة ومحايدة. وأعربت اللجنتان عن أفضل تمنياتهما للرئيس فى جهوده المقبلة، وأبدت أملها فى أن يواصل صلاته بالمنظمة للمساهمة فى تحقيق رسالتها.